لمراسلتنا : [email protected] « الخميس 28 مارس 2024 م // 17 رمضان 1445 هـ »

وثيقة مرجعية في شأن تكييف البرامج

في ما يلي وثيقة مرجعية في شأن تكييف البرامج الدراسية الصادرة عن مديرية المناهج -يناير 2024...

​بطاقات توصيف الاختبارات

​بطاقات توصيف الاختبارات الكتابية لمباريات ولوج المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين لتوظيف أطر التدريس...

الوزارة تعلن عن ​إجراء

تعلن وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة عن إجراء مباريات ولوج المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين...

تربويات TV

لقاء مع السيد محمد أضرضور المدير المكلف بتدبير الموارد البشرية وتكوين الأطر بالوزارة حول مستجدات الحقل التعليمي


هذا رد التنسيقية على إنهاء الحكومة للمفاوضات مع ممثلي الأساتذة


مسيرة نساء ورجال التعليم بمدينة تيزنيت يوم 2023/11/23


تغطية الوقفة الاحتجاجية أمام المديرية الإقليمية للتعليم بسيدي إفني يوم 02 نونبر 2023


الأساتذة يحتجون امام المديريات الإقليمية للتعليم


كلام يجب أن يسمعه معالي الوزير

 
أحكام قضائية

حكم قضائي بإلزامية إخبار الإدارة للموظف كتابيا بنقطته الإدارية كل سنة تاريخ الصدور : 17 فبراير 2015


أحكام قضائية

 
البحث بالموقع
 
أنشطة المديريات الإقليمية

مراكش: ورشة للتثقيف بالنظير بالوسط المدرسي


المديرية الإقليمية للتعليم بأكادير تحتفي بالمتفوقين بمناسبة اختتام الموسم الدراسي 2022-2023


''تفعيل مستجدات المنهاج الدراسي للسلك الابتدائي'' موضوع الندوة التكوينية من تنظيم المديرية الاقليمية للتعليم أكادير إداوتنان


الحوز: نور الأطلس يسطع في تحدي القراءة

 
أنشطة الأكاديميات

ورشة لتقاسم نتائج دراسة حول العنف بالوسط المدرسي بمراكش


''مشروع إعداديات الريادة'' محور اللقاء التواصلي الجهوي بالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة سوس ماسة


أكثر من 156000 تلميذ (ة) استفادوا من الدعم التربوي على مستوى الأكاديمية الجهوية للتربية و التكوين لجهة سوس ماسة


المجلس الإداري للأكاديمية الجهوية للتّربية والتكوين لجهة سوس ماسة صادق بالإجماع على قضايا جدول أعماله

 
خدمات تربوية

تربويات الأطفال


تربويات التلميذ والطالب


موقع تبادل (تربويات)


فضاء جذاذات أستاذ(ة) التعليم الابتدائي


وثائق خاصة بمدير(ة) التعليم الابتدائي

 
خدمات

 
 


أضيف في 8 مارس 2015 الساعة 12:04

نساءٌ رائداتٌ حَلَّقْنَ عاليا في سماء التاريخ المنسي




بقلم ذ. مولاي إسماعيل الناجي 

[email protected]

تقديم:

لا جرم أن المرأة صنو الرجل في كل شيء، إلا فيما فَرَقَهُ الله بينهما حين خلق آدم وحواء. ولا شك أن بدء خلق الإنسان بـ"آدم"  -عليه السلام- وتثنيته بـ"حواء" زوجِه لَيَحمِلُ الكثير من الإشارات التي قَلَّما مَن يلتقطها. كما لا خلاف في الشرع أن هناك بعض النساء أفضل من بعض الرجال، وأن بعضَ الرجال خير من بعض النساء.

وقد كثر اللغط هذه الأيام عن واقع المرأة. فَتَجَنَّى عليها أعداؤُها بالكيد لها، وتزيين الباطل لها حتى أوهموها أنه الحق من عند ربها.

وما هو في الحقيقة إلا تزيين شيطان مارِد يريد بها ما أراده أبوه "إبليس"-أعوذ بالله منه ومن بَنِيه- لمّا قاسم أبوينا في الجنة وأخرجهما من جنتهما ومما كانا فيه من نِعَم.

يريد أن يعيد لها الكَرّة، و يوقعها في كشف عورتها كما كشفها عن والديها(آدم وحواء)، وطَفِقَا يخصفان عليهما من ورق الجنة.

المبحث الأول: حوار هادئ مع المرأة .

ألم يأن للمرأة في هذا العصر أن تستفيق من سُباتها، وتفتح الجفون لترى الحقيقة شاخصةً مِلْءَ العين؟... فإلى متى هذا التغافل عن الواقع المرير الذي تعيشه المرأة؟ وتحاول دون جدوى إظهار سعادة زائفة، سرعان ما تُكَذِّبُها تعاسةٌ تابعة، تحاول جاهدةً أن تغطي الكرامة بتبرجها، وتخفي جمالها الروحي بإظهار ماسخِ جمالها الجسدي.

أيتها المرأة، اعذريني، فقد تجاسرت وتكلمت عنك، وأطلقت للساني العنان، رغم أنك لم تُوَكِّلِيني محاميا للدفاع عنك، إلا إني نظرت فيك، فرأيت فيكِ: الأم الحنون، والأخت المُآزِرة، والزوجة الوفية، والبنت البَارَّة...

أيتها المرأة، إني أخاطب فيك عقلَك الذي لم تُكَدّْرْه أفكارُ الغربيين الذين أرادوا لكِ التيه، ولا أخاطب فيك العقل الذي عطلته الخمور وتعبق منه رائحة التدخين وسائر أنواع المخدرات، التي صرتِ تعرفينها أكثر مني... ولا أخاطب فيك العقل الذي فُرِّغ من محتويات ثقافته ومُلِّئَ بَدَلَهَا ثقافة هجينة، بل دخيلة لمّا تكالبت على أعرافها وتنكرت لجذورها التي سقتها حتى اشتد عودها، فلما أصبحت على مستوى يعجب الزراع، سارعوا إلى حصاده بقطف زهورها.

إني أخاطب فيها العقل الصافي الذي يَحِنُّ للماضي التليد، ولم تستهوِه ملذات أهل الضفة الأخرى العابرة، بل ينتظر القدوة ليصحو من جديد، ويترقب الفرصة للانبعاث من جديد...

 المبحث الثاني: عظمة نساء العصور الأولى (الصحابيات)

لن أتحدث في هذا المبحث عن النساء الصحابيات، فهن غنيّات عن التعريف، وحسبهن أنهن عاصروا النبوة من التشريف، ولَقِينَ من العناية ما أحسبه كافية، ولمن أراد -من القُرّاء الكرام- التوسع في سيرهن البرّاقة، وحيواتهن التي لا زالت تُحْدِثُ الأثرَ البالغ في النفوس الحية والضمائر الْيَقِظَةِ أدله على بعض هذه الدراسات المتخصصة فضلا عن كتب التراجم المفردة في الصحابة:

&  -"من مناقب النساء الصحابيات": أبو محمد تقي الدين عبد الغني بن عبد الواحد بن علي بن سرور المقدسي الجماعيلي الدمشقي الحنبلي(تـ600هـ)، تحقيق، إبراهيم صالح، دار البشائر، ط1، 1994م، (جزء واحد 1).

&  -"السمط الثمين في مناقب أمهات المؤمنين": محب الدين أحمد بن عبد الله الطبري(ت694هـ)، تح.محمد علي قطب، دار الحديث- القاهرة، ط1، 1989م .

&  -"موسوعة حياة الصحابيات": محمد سعيد مبيّض، دار الثقافة-الدوحة، ط1، 1410هـ/1990م.

&  -"زوجات الصحابة": عبد العزيز الشناوي، مكتبة الإيمان- المنصورة، دط، دت .

ولكني سأخص نساءً من جيلٍ لاحق على جيل الصحابة، بل أبعد قليلا في الزمان، وأقرب في حُسن الفعال.

وقبل هذا وذاك أٌذَكِّر بحقيقة يعتقد خلافها، فلا يصح بحال من الأحوال ما يشيعه المرتبصون بنا -أو الجاهلون المتجاهلون بتاريخنا-، أن أسلافنا في حضارتنا الإسلامية همّشوا المرأة، واعتبروها آلة لصنع الأولاد وخدمة البيوت، بل قدوتنا رسول الله -عليه السلام- الذي لم يسافر سفرا لم يُقرع بين نسائه، أيتهن تكون بجانبه. ولا خاض حربا لم تكن فيها مجاهداتٌ إما بالسيف، أو بضمادات للجروح، أو بقدور راسيات للجنود، ومن اطلع على التاريخ الإسلامي، وجد هذا حقا.

 كما أن سيدنا عمر الفارق-رضي الله عنه-، الذي أراد أن يحدد المَهر رحمة بالنساء، فانتدبت له سيدة، بكل شجاعة -فقدت اليوم حتى في بعض الرجال- قائلة: «يا أمير المؤمنين نهيتَ النَّاس أن يزيدوا في مهر النساء على أربع مائة درهم ؟ قال: نعم. فقالت: أما سمعت ما أنزل الله في القرآن؟ قال: وأي ذلك ؟ فقالت: أما سمعت الله تعالى يقول: {وآتيتُم إحداهنَّ قنطاراً...الآية} [النساء: 20]؟ قال: فقال: اللهمَّ غفراً، كل النَّاس أفقه من عمر، ثم رجع فركب المنبر، فقال: أيها الناس إني كنت نهيتكم أن تزيدوا النساء في صدقاتهن على أربع مائة درهم، فمن شاء أن يعطي من ماله ما أحب» (1) .

المبحث الثالث: نماذج مختارة من نساء رائدات

لقد اخترت لكم -أيها الأعزاء-، نساءً بصموا التاريخ العريق، لكن لكثرة فتن الناس عن القراءة اليوم تُنُوسي دورُهن في الحضارة الإسلامية. وأنا ذاكرٌ بعضَهن اعترافا بفضلهن، ولست أَدَّعي استيفاءهن في هذا المقال، بل هذا يحتاج إلى كتب وموسوعات. وحسبي في هذا المقام أن اجتهدت في جمع بعض سيرهن من غياهب الكتب النادرة المنسية.

وسأذكر ما حضرني من أسماء بعضهن باختصار شديد.

أولا: "أم البنين فاطمة" و"أم القاسم مريم" الفهريتان:

-أولاهما: "فاطمة الزهراء" ابنة "محمد بن عبد الله الفهري" وفدت على المغرب هي وأختها "مريم" ضمن من وفد القيروانيين في عهد الدولة الإدريسية، ويكفيها فخرا أنها بَنَتْ جامعَ «القرويين» على أنقاض المسجد القديم فَجَمَّلته على عدوة فاس سنة 245هـ، التي تعتبر أول وأقدم جامعة في العالم(ت265هـ).

-وثانيتهما أختها "مريم أم القاسم" التي سلكت طريق أختها طريق الفلاح، فأنشأت بدورها مسجداً عرف باسم"جامع الأندلس".

ثانيا: عزيزة عثمانة:

وهي ابنة أبو العباس أحمد بن محمد بن عثمان داي وزوجة حمودة باشا المرادي. أنشأت "مارستنا"(3) تعالج فيه جميع الأمراض في نهج العزّافين سُمّي فيما بعد "المستشفى الصادقي". كما حبّست كثيرا من ممتلكاتها في وجوه البرّ والإحسان. واعترافا بجميل فضلها في الميدان الصحي فإن مستشفى عظيما بالعاصمة التونسية يحمل حاليا اسمَها تخليدا لذكراها (ت1449م).

ثالثا: خديجة بنت الإمام "سحنون" الجازية الهلالية(2):

وهي ابنة حامل لواء المذهب المالكي بالمغرب معروفة برجاحة العقل وبالعلم وبالفتوى والفقه. وهي من الشخصيات المحورية في السيرة الهلالية وأنموذج للمرأة الشجاعة والمحاربة والأديبة... (ت270هـ).

رابعا: السيدة المنوبية:

هي عائشة بنت الشيخ المرابط أبي موسى عمران بن الحاج سليمان المنوبي وهي من أهم المتصوّفين والمفكرين في تونس وكانت لسان دفاع عن الفقراء والمساكين. وتوفيت سنة 1297م

خامسا: أروى القيروانية:

أميرة أغلبية أصيلة "القيروان" اشترطت على الخليفة "أبي جعفر المنصور" أن يقر في عقد زواجها أن لا يتزوج بامرأة ثانية. وإليها يرجع فضل ظهور "الصداق القيرواني"، إذ هي أول نازلة اجتهد فيها الفقهاء، فأقروا هذا الشرط .

وهذا غيض من فيض، ويكفينا دليلا على طول باع النساء الرائدات اختصاص بعضهن في التأليف، حتى أفردت دراسة في ترجمة المؤلِّفَات ومؤلَّفاتهن، وهي:

&    -"المؤلفات من النساء ومؤلفاتهن في التاريخ الإسلامي": محمد خير رمضان يوسف: دار ابن حزم-بيروت، ط2، 1421هـ/2000م، (ضَمَنَّهَا 36 ترجمة حتى نهاية القرن الثاني عشر الهجري).

الإحالات:

(1)- الأثر مُخَرَّجٌ في"التاريخ الكبير" للبخاري:(8/9)، و"الضعفاء والمتروكين" لابن الجوزي: (3/35)، وسنن البيهقي: (7/233 ).

(2)- تنتمي الجازية للقبائل العربية من بني هلال وبني سليم القبائل التي انطلقت من الجزيرة العربية في منتصف القرن 11هـ.

 (3)-المريستان: كلمة فارسية، معناها مكان المرضى، وهي المستشفى باصطلاح اليوم .

 

 

 







تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- تثمين

ابراهين

كم تحتاج نساء اليوم إلى القدوة الحسنة، لتحسين أحوالهن، وكم نحن في نساء إلى نساء دخلن التاريخ من الطريق الصحيح، وخلد اسمهن على مر العصور لما عملوا عملا صالحا يحسن ذكرهن بهن

في 08 مارس 2015 الساعة 11 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- تثمين

ابراهين

كم تحتاج نساء اليوم إلى القدوة الحسنة، لتحسين أحوالهن، وكم نحن في نساء إلى نساء دخلن التاريخ من الطريق الصحيح، وخلد اسمهن على مر العصور لما عملوا عملا صالحا يحسن ذكرهن بهن

في 08 مارس 2015 الساعة 11 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- الثبات على الطرق

آية الرحماني

لقد أدخل هذا المقال الفرحة والسرور على قلبي، إذ عشت معه لحظات العز والكرامة ولو في زمن مضى،ولكن له علاقة بهوينتا وحضارتنا.
فجازى الله خيرا صاحب هذا المفال ووضعه في ميزان حسناته

في 08 مارس 2015 الساعة 06 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- تعليق

ياسين

نأمل ان تستوعب المراة مالها و ما عليها , وتقديم ما لديها للمساهمة في تنمية المجتمع تنمية صحيحة قائمة على اسس الاسلام و الدين . 
ونشكر الدكتور على هذه التوضيحات جزاكم الله عنا جزيل الشكر و ندعو لك بالتوفيق ان شاء الله
و السلام .





في 09 مارس 2015 الساعة 38 : 07

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- االرجوع للأصل

وئام العريفي

لا يسعني في هذاالمجال إلا أن أتوجه بجزير الشكر و التقدير لصاحب هذاالمقال المتألق

في 09 مارس 2015 الساعة 50 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على هذه المادة
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق





 
إعلانات
 
صورة وتعليق

مفارقة في التعليم
 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  تربويات TV

 
 

»  صورة وتعليق

 
 

»  حركات انتقالية

 
 

»  تشريع

 
 

»  بلاغات وبيانات

 
 

»  مذكرات

 
 

»  مواعد

 
 

»  أخبار متفرقة

 
 

»  أنشطة الوزارة

 
 

»  أنشطة الأكاديميات

 
 

»  أنشطة المديريات الإقليمية

 
 

»  مباريات

 
 

»  كتب تربوية

 
 

»  وجهات نظر

 
 

»  حوارات

 
 

»  ولنا كلمة

 
 

»  وثائق خاصة بمدير(ة) التعليم الابتدائي

 
 

»  الاستعداد للامتحانات المهنية

 
 

»  تكوينات

 
 

»  حركات انتقالية محلية

 
 

»  حركات انتقالية جهوية

 
 

»  حركات انتقالية وطنية

 
 

»  مذكرات نيابية

 
 

»  مذكرات جهوية

 
 

»  مذكرات وزارية

 
 

»  مستجدات

 
 

»  جذاذات أستاذ(ة) التعليم الابتدائي

 
 

»  بيداغوجيا الإدماج

 
 

»  الرياضة المدرسية

 
 

»  المخاطر المدرسية

 
 

»  عروض

 
 

»  تهنئة

 
 

»  تعزية

 
 

»  إدارة الموقع

 
 

»  الدعم البيداغوجي

 
 

»  التدبير المالي لجمعيات دعم مدرسة النجاح

 
 

»  التعليم و الصحافة

 
 

»  تربويات الأطفال

 
 

»  مستجدات تربوية

 
 

»  غزة تحت النار

 
 

»  خدمات تربوية

 
 

»  قراءة في كتاب

 
 

»  أحكام قضائية

 
 

»  أنشطة المؤسسات التعليمية

 
 

»  في رحاب الجامعة :مقالات و ندوات ومحاضرات

 
 
مواعد

مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية والتكوين أبوابا مفتوحة لفائدة كافة منخرطي المؤسسة بجهة سوس ماسة يومي 07 و08 مارس 2023


المدرسة العليا للتكنولوجيا بكلميم تحتضن المناظرة الجهوية للتعليم العالي والبحث العلمي والابتكار بجهة كلميم واد نون يوم الجمعة 01 يوليوز 2022

 
وجهات نظر

تدنيس صورة المعلم في سلسلة (أولاد إيزة)


لماذا نحن امة لا تقرا ؟


هل يتدارك الأساتذة الزمن المدرسي الضائع؟!


هل تلقت النقابات التعليمية هبة حكومية؟!


أما آن للتنسيق الوطني أن يتعقل؟!


التنسيقيات: من قيادة الحراك التعليمي الى المنازعة على مسالة الاعتراف


أبهكذا خطة يمكن إنقاذ الموسم الدراسي؟!

 
حوارات

من يؤجج احتجاجات الشغيلة التعليمية؟!


حوار مع الأستاذ مصطفى جلال المتوج بجائزة الشيخ محمد بن زايد لأفضل معلم


حوار مع الدكتور فؤاد عفاني حول قضايا البحث التربوي، وتدريس اللغة العربية

 
قراءة في كتاب

صدور كتابين في علوم التربية للدكتور محمد بوشيخة


سلسلة الرواية بأسفي الحلقة الأولى: البواكير و بيبليوغرافيا أولية

 
في رحاب الجامعة :مقالات و ندوات ومحاضرات
تيزنيت: ندوة وطنية حول موضوع المحاكم المالية ورهانات تعزيز الحكامة الترابية يوم الخميس 07 مارس 2024

 
خدمات