لمراسلتنا : contact@tarbawiyat.net « الأحد 15 شتنبر 2019 م // 15 محرم 1441 هـ »

تهنئة بمناسبة حلول العام الهجري

يسر فريق تربويات أن يتقدم إلى الأمة الإسلامية عامة وإلى أسرة التربية والتعليم خاصة، بأحر التهاني والتبريكات...

نتيجة الحركة الانتقالية لمفتشي

نتيجة الحركة الانتقالية لمفتشي التعليم لسنة 2019...

تجديد المنهاج الدراسي للمستويين

تنهي وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، قطاع التربية الوطنية، إلى علم عموم...

*****
 
تربويات TV

لمسة فنية في افتتاح الموسم الجديد


تربويات تحاور الأستاذ سعيد السفاج رئيس الجمعية الوطنية لأساتذة التعليم الخصوصي بالمغرب


تلاميذ ثانوية عمومية يبعثون رسالة أمل قوية لتلاميذ المغرب‎


حوار مع السيدة وفاء شاكر المديرة الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بصفرو

 
استطلاع رأي
هل تعتقدون أن التدابير ذات الأولوية التي أطلقتها الوزارة ستساهم في الإقلاع بمنظومة التربية والتكوين المغربية؟

لا
نعم
إلى حد ما


 
صورة وتعليق

الزيادة في الأجور: اتفاق 25 ابريل 2019
 
تـرقيات

الإعلان عن النتائج النهائية لمباراة الترقية إلى خارج الدرجة بالنسبة للأطباء - أبريل 2018


الوزارة تفرج عن نتائـج الاختبـارات الكتابيـة لامتحانات الكفاءة المهنية الخاصة بفئات هيئة الأطر المشتركة بين الوزارات برسم سنة 2017


​نتائج ترقية مفتشي المصالح المادية والمالية بالاختيار من الدرجة 1 (السلم 11) الى الدرجة الممتازة (خ س) برسم سنة 2016


نتائج الترقية بالاختيار برسم سنة 2016


نتائج الاختبارات الكتابية لامتحانات الكفاءة المهنية الخاصة بهيئة الأطر المشتركة بين الوزارات لسنة 2016‎

 
البحث بالموقع
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
أنشطة المديريات الإقليمية

اجراءات وتدابير استباقية لإنجاح الدخول المدرسي بالمديرية الإقليمية لسيدي سليمان


المديرة الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي بعمالة مقاطعة عين الشق في لقاء تواصلي مع رؤساء جمعيات أمهات وأباء وأولياء التلاميذ


بالمديرية الإقليمية لإفران سلسلة من اللقاءات التواصلية و التنسيقية لمواكبة إجراءت الدخول المدرسي 2019/2020


مديرية الرحامنة مجندة بكل أطقمها لإنجاح الدخول المدرسي

 
أنشطة الأكاديميات

والي جهة الشرق عامل عمالة وجدة انجاد يعطي انطلاقة الموسم الدراسي 2019/2020بمدرسة قاسم اجداين الابتدائية بوجدة


الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة فاس مكناس تتابع عن كثب الوضع الصحي والنفسي للأستاذة كريمة العمراني


الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الرباط سلا القنيطرة تحرز الجائزة الكبرى لأحسن مقاولة مدرسية على الصعيد الوطني


بـــلاغ حول التسوية المادية الناجمة عن ترسيم أطر الأكاديمية لجهة الرباط سلا القنيطرة

 
خدمات تربوية

تربويات الأطفال


تربويات التلميذ والطالب


موقع تبادل (تربويات)


فضاء جذاذات أستاذ(ة) التعليم الابتدائي


وثائق خاصة بمدير(ة) التعليم الابتدائي

 
خدمات

 
 


أضيف في 2 يونيو 2015 الساعة 15:12

لماذا التضليل ومغالطة الشغيلة التعليمية ...؟؟؟




ذ/مصطفى هطي

في عز الحملة الانتخابية التي تخوضها النقابات  العمالية  والتعليمية منها اساسا في اطار انتخابات اللجان الادارية المتساوية الاعضاء، تروج بعض النقابات وثيقة تحت عنوان " انجازات الحكومة في قطاع التعليم... !!! " تتضمن مجموعة من المغالطات الكبيرة ، لا يمكن فهمها الا في اطار التضليل على الشغيلة التعليمية  وتعويم الخطاب وتزوير التاريخ ومغالطة النفس لضعف وهزالة الماضي النقابي لمن يروج لتلك الوثيقة.

ولئن كان دور النقابات عموما هو النضال من اجل تحقيق مطالب الشغيلة التعليمية وانتزاع حقوقها، فإن ذلك لا يبرر ابدا مغالطة  هذه الشغيلة والتضليل عليها بمعطيات غير صحيحة.

وفي اطار الوضوح والشفافية مع الشغيلة التعليمية لا بد من الوقوف عند حقيقة عدد من تلك المعطيات الخاطئة التي تروجها تلك الوثيقة. والوضوح هنا ليس ابدا دفاعا عن الحكومة ـ لأنني لست عضوا بها لأدافع عنها ولا تحتاج لمن يدافع عنها ولست معنيا بالدفاع عنها ولي انتقادات مهمة على ادائها ـ وإنما الهدف الاول والاخير هو مصارحة الشغيلة التعليمية بالحقيقة لنكون على بينة من امرنا ولا نذهب ضحية تزوير التاريخ:

1 بخصوص  ادعاء "الحرمان من الاستيداع المؤقت" فإن الشفافية تقتضي من اصحاب الوثيقة ذكر بعض الحالات الموثقة للادعاء ، ثم ان الاستيداع من صميم اختصاصات اللجان الادارية المتساوية الاعضاء ايضا لان القانون يلزم الادارة بعرض الاستيداع على هذه اللجان لتبدي رأيها فيه.

2 بخصوص "الحرمان من  متابعة الدراسة الجامعية" فإن اول من اصدر مرسوم يفرض على الموظفين الحصول على ترخيص لمتابعة الدراسة هو الوزير الاول حينها المعطي بوعبيد  سنة 1982 والذي يمنع الموظفين من متابعة الدراسات الجامعية إلا بترخيص مسبق من المؤسسة المشتغلين بها. وهو المرسوم الذي الغاه وزير التعليم العالي لحسن الداودي مؤخرا بمذكرة ارسلها لرؤساء الجامعات تطلب منهم عدم اعتماد الترخيص، بعد نضال من قبل الجامعة الوطنية لموظفي التعليم المنضوية تحت لواء الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب وهو ما مكن ازيد من 44.000 الف موظف من متابعة دراستهم هذا الموسم الجامعي.

3 بخصوص "منع الترقية بالشواهد". لنعلم جميعا وللتاريخ ان مأساة منع الترقية بالشهادة هي من نتائج النظام الاساسي 2003 الذي وقعت عليه النقابة المعنية بترويج الوثيقة الى جانب ثلاث نقابات اخرى في منتصف الليل مع حكومة  ذ/ عبد الرحمان اليوسفي، وهو ما لم توقع عليه الجامعة الوطنية لموظفي التعليم (UNTM) حينها وسمته نظام المآسي وناضلت ضده على واجهتين:

ـ ضد النقابات الموقعة عليه لإقناعها بثغراته المأساوية  التي هي سبب معاناة اصحاب السلم 9 ومحدودية الترقية وابقاء ساعات العمل كما هي  وتوقيف الترقية بالشواهد....إلخ

 ـ  ضد الحكومة لإقناعها بضرورة التراجع عنه وهو ما دفع حكومة ادريس جطو لإصدار مجموعة المراسيم تسد بها ثغرات هذا النظام.

4 مغالطة كبرى وخطيرة وهي "رفع سن التقاعد الى 65 سنة" والحقيقة ان قضية التقاعد ما تزال محط نقاش عام ومؤسساتي ولم تعرض اصلا اي خطة اصلاحية لأنظمة التقاعد على مجلسي النواب ولا المستشارين ـ  فجاء المعطى  بمصدر يقرر "رفع" وهو ما لم يتم لحد الان. والمفاجأة الحقيقية هي ان بعض النقابات لا تريد مصارحة الشغيلة التعليمة ان كل المؤسسات بما فيها تلك النقابات موافقة على رفع سن التقاعد بدليل ان المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي اعتمد على رأي كل ممثلي النقابات فيه وعرض المسألة للتصويت تحت عنوان " مراعاة الحالات التالية  عند رفع سن التقاعد: النساء ـ ذوي الاحتياجات الخاصةـ المهن الصعبة. (ويمكن إدارج التعليم ضمن المهن الصعبة).  والاختلاف فقط هو في عدد سنوات الرفع. والخطير هو ان عدد من تلك النقابات هم اعضاء في المجالس الادارية لعدد من الصناديق الاجتماعية. والاخطر ان تلك النقابات لم تقدم خطتها لإصلاح انظمة التقاعد واكتفت بعبارت عامة لم تتحدث فيها اصلا عن قضية اصلاح انظمة التقاعد.

5 مغالطة خطيرة تتعلق بادعاء التستر على المفسدين في التعاضدية العامة ". وللأسف وللحقيقة فإن  المتستر الحقيقي على اؤلائك هو نقابات معينة التي يدبر اعضاؤها عددا من التعاضديات، فالأولى ان تقوم تلك النقابات بطرد مفسديها الذي سرقوا التعاضديات ، اما ما صدر في شأنه تقرير  من المجلس الاعلى للحسابات فقد احيل على القضاء وابرزهم ان كاتبا وطنيا لنقابة معينة  وعدد من اعضائها مودعون في السجن لتلك الاسباب.

5 ثم عادت الوثيقة للتعميم والتعويم  فأعادت قضية  التقاعد بعبارة " الزيادة في سن التقاعد" وهو ما سبق وقلنا انه مازال قيد المشاورات والنقاشات. فقط لأنها نقطة حساسة لرجال التعليم ونسائه فحاولت الوثيقة التركيز عليها، لكننا بصفتنا شغيلة معنية بذلك لابد ان نعرف خطة تلك النقابة في اصلاح انظمة التقاعد في حالة حصولها على الاغلبية، لكن اليس في عز اغلبيتها وقعت ازمة انظمة التقاعد وكان الكل يتهرب من اصلاحها؟؟

هذه بعض القضايا فقط التي تضمنت معطيات خاطئة تضليلية للشغيلة التعليمة، اما لغة الوثيقة فقد جاءت كلها تعميم في تعميم دون ذكر شواهد او ادلة  على الادعاءات. ومرة اخرى أؤكد ان الامر اولا واخيرا هو من اجل مصارحة النفس والمصداقية مع الشغيلة التعليمة التي ادعوها الى التمحيص والتدقيق قبل التصويت لأنها بتصويتها تحدد مصير قضايا حياتها الوظيفية.

لذلك فلنتساءل جميعا:

من وقع نظام المآسي سنة 2003 في منتصف الليل واعتبر الاخبار بهذا النظام سبقا اعلاميا؟؟

من يدير التعاضديات العامة لوزارة التربية الوطنية ؟؟ وهل له مسؤولية فيما يتحدث عنه الكل من فساد مالي بها؟؟

من اكتفى بالبيانات حول انظمة التقاعد ولم يقدم لحد الان رأيه في اصلاح تلك الانظمة المقبلة على الافلاس النهائي سنة 2024؟؟

من اجهز على مكتسب الترقية بالشهادة سنة 2003؟؟

من رفض الكشف عن لائحة متفرغيه عندما سارع الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب(UNTM) الى الكشف عنها؟؟

من انسحب تدريجيا من التنسيق النقابي  الذي بدأ خماسيا بنيابة الرشيدية ثم بدأ ينقص الى ان  بقيت نقابتان فقط؟؟

لسنا بصدد الخصام النقابي، وكم تمنيت ان تكون نقابة الشغيلة التعليمية نقابة واحدة، ولكن لابد من توضح الحقيقة تفاديا للقول الشائع " النقابات كلهم سواء". ابدا ليسوا سواء، الكون مبني على الاختلاف، فابحث وتقصَّ وصوت بحرية واختيار فأنت ايها الاستاذ والاستاذة، رمز الوعي والثقافة.

 







تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- لا للتضليل

حمودة

ها الكذوب : ازيد من 44.000 الف موظف من متابعة دراستهم هذا الموسم الجامعي.؟؟؟؟ انعل الشيطان امولاي

في 02 يونيو 2015 الساعة 50 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- أبدا لن نصوت لنقابة الحكومة

مختار

من ألراد أن يحفر قبره بيده فليصوت لنقابة بنكيران ... الزيادات المتتالية ، وتنزيل مالم تجرؤ جميع حكومات تاريخ المغرب والدليل هم مرسوم المعطي بوعبيد الذي تجاهلته جميع الحكومات المتعاقبة حتى جاء صاحب الفتح المبين ليعلن أنه يمنع على الموظف متابعة تكوينه الجامعي باستثناء من كان من قبيلته وتسجيل الحبيب الشوباني في مسلك الدكتوراة هو ابرز مثال. أما بخصوص الترقية بالشهادات فإنه رغم صدور المرسوم سنة 2003، فإن جميع الحكومات تجاهلته واستمرت في ترقية الموظفين بالشهادات حتى جاءت حكومة بنكيران فكشرت عن أنيابها تجاه الفئة التي صوتت لها بكثافة وهي فئة رجال التعليم.. أما الأجور فقد توالت الزيادات منذ 2002 بمايفوق 100 درهم شهريا كل سنة لتتوج سنة 2012 بزيادة 600 درهم إلى أن جاءت حكومتنا الموقرة لتوقف أي زيادات اللهم في الأسعار والضرائب ويقول زعيمها أن زيادة 600 درهم كان خطأ في تاريخ الوطيفة العمومية... ورغم ذلك مازال عندكم الوجه باش تدافع عليه يا قاسح الوجه

في 02 يونيو 2015 الساعة 45 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- انجازات بالجملة

موح ولد زا

أعتقد و انا على يقين أن الأخ الذي ينفي دفاعه عن الحكومة لم يحسن دور التمكر و لباس زي المحايد على أساس أن الواقع يعرفه الكل و لا يحتاج لتوضيح على اعتبار ان من على رأسه ريشة فهو من يتحسس . الأخ الكريم يدافع عن الحكومة دون ان يشعر و قلمه مشحود بإيعاز منها , فالكل يعرف أن ملف التقاعد تستميت الحكومة في تمريره بخلطته الثلاثية المسمومة و حتى لا ننسى الإقتطاع مقابل الإضراب الذي سنته هذه الحكومة . زد على ذلك اذن ميكة التي تنهجها هذه الحكومة في وجه كل الصوات التي تنادي بتصحيح وضعية رجال التعليم
في عهد الحكومة التي تدافع عنها إما عمدا و متعمدا كانت كل المصائب التي لا تحل فرادى بل جماعة على موظفي رجال التعليم و كملاحظة اخيرة نقابة العدالة و التنمية خلدت لسنوات النوم و كان شغلها هو تكسير كل اضراب تقوم به النقابات التي قلت عنها انها ليس لها تاريخ و هذا كذلك تجني على النقابات و اقصاء لها و هذا هو الفكر السائد عند الحزب الذي تدافع عنه كل من هو ضدي فهو فاسد و لا يصلح الا من معي

في 02 يونيو 2015 الساعة 05 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- تزوير التاريخ

سليم

ربما تريد أن تقول ان التقاعد النسبي هو كذلك لم ترفعه هذه الحكومة ل 30 سنة من العمل عوض 21 سنة ماذا أقول لك إن لم تستحيي فقل ماشئت
من يزور التاريخ

في 02 يونيو 2015 الساعة 08 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- العمل النقابي ....?,,,?

معلم مغربي

في المغرب يا اخي ليس هناك عمل نقابي ولا سياسي...هناك التعليمات فقط والسيايات العليا وما تسمح به...فلا جدوى من الصشاركة اوالتصويت لان كل شيء مخطط له ومعد سلفا....فعلى من يضحك هؤلاء ?

في 02 يونيو 2015 الساعة 11 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- مقال ممتاز

الدراوي

شكرا لك السي مصطفى على المقال.تعجبني لغتك ومنهجك في الرد على المضللين.

في 02 يونيو 2015 الساعة 13 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- عين الصواب

عبد الله

تحية تربوية..
أصبت أخي في كل ماقلته..شيء طبيعي أن نختلف حول ما تقوم به هذه الحكومة..
قرارت جريئة اتخذت كانت في محلها و أخرى وجب تصحيحها...لكن السياسة شيء و مصلحة الوطن شيء اخر..
أطرح سؤال لعل كل عاقل يطرحه: من المسؤول عن الوضعية الحالية؟
ماهو البديل الذي يمكن أن يخرجنا منها؟..
أظن أن زمن الاقصاء قد ولى الى غير رجعة و لن يصح الا الصحيح...و كفانا من المغالطات فالتاريخ لا يرحم...

في 02 يونيو 2015 الساعة 49 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- من يشهد للعروسة

خالد

من يشهد للعروسة

في 02 يونيو 2015 الساعة 28 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- فصل المقال فيما بين التضليل و الحقيقة من الاتصال

احمد

اذا كان حزبكم المتحكم فيه من طرف حركة التوحيد والاصلاح رفع شعارا صفق له الجميع الا وهو محاربة الفساد والمفسدين فلماذا لم يف بوعده اذن \اليس هذا تضليلا للراي العام \ام ان هاجس البيجيديين هو الوصول الى السلطة فقط\هذا على المستوى السياسي \اما فيما يخص المستوى النقابي فما هي اذن مرجعياتكم المؤطرة للعمل النقابي ان كنتم اصلا لا تؤمنون بالصراع الطبقي\وما هي انجازات نقابتكم التي تدافع عنها \انجازات نقابتكم هي ضرب القدرة الشرائية للطبقة العاملةوااللجوء الى جيوب هذه الطيقة من اجل اصلاح صندوق التقاعد\الحوار من اجل الحوار خلال الحوار الاجتماعي\ شكرا على النشر

في 02 يونيو 2015 الساعة 51 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


10- egal

hamid

النقابات كلهم سواء

في 02 يونيو 2015 الساعة 35 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


11- مصارحة النفس

ابو هشام

صدقت الاستاذ رمز الوعي والثقافة وسوف لن ينسى من اجهز ويريد ان يجهز على مكتسباته.لكنك لم تصب الحقيقة في قولك عن رفع سن التقاعد وان القضيةلاتزال محط نقاش فرئيس الحكومةقد صرح ان لا خطة في شان اصلاح نظام التقاعد الا مقترح الحكومة.يذكرناهذابقول العبد الصالح;ما اريكم الاماارى...

في 02 يونيو 2015 الساعة 12 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


12- اطا لم تستحيي فا صنع ما شئت...

mohamed amine

كان كلامك سيكتسي مصداقية لولم تضع رمز ك النقابي.الحياد سلوك ايجابي يتصف به من يؤمن بالنقد الداتي اما انا المطلق والاخرون هم الجحيم فمنطق محكوم عليه مسبقا بالفشل.ان تكون النقابات التعليمية نقابتي هذا هو الكلام المفهوم من المنطوق وهو ما جر الويلات على قطاع كان هو الذي يعطي دروسا للقطاعات الاخرى وقديما قال شاعر االشعراء قم للمعلم وفيه التبجيلا كاد المعلم ان يكون رسولا

في 02 يونيو 2015 الساعة 05 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


13- هذا عين التضليل

سعيد

مقال كله مغالطات وتضليل فعلى سبيل المثال هل سيتيح قرار الداودي التسجيل لمن تم اقصاؤهم من الماستر؟ او هل سيتيح لمن فاته التسجيل في الفصل الاخير من السنة وحتى الاول التسجيل؟ وهل سيتيح لمن لم يجتز الامتحانات استدراكها؟ وهل سيلغي الاقتطاع لمن اجتازوا الامتحانات بدعوى الغياب غير المبرر؟ انكم اجحفتم في حق ٤٤٠٠٠ موظف وتضللون الباقي. فما قام به الوزير ليس سوى منافسة غير شريفة لكسب الانتخابات. اما حديثك عن باقي القرارات التي اتخذت في السابق فصحيح ولكن ينطبق عليها قول:" الفتنة نائمة لعن الله من ايقظها"

في 03 يونيو 2015 الساعة 15 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


14- محايد

محايد

الواقع عنيد والتاريخ لا يرحم، فالأول يؤكد أن نقابة untm تحولت إلي بوق للحكومة،بل إنها تخوض حروبا بالوكالةعن pjd.وهو أمر لم تفعله cdt زمن حكومة عبد الرحمان اليوسفي، ولا ugtm زمن حكومة عباس الفاسي. التاريخ يذكر كيف ارتقت هذه النقابة في ظرف وجيز وسقطت سهوا مستغلة جو الانفراج السياسي وحرية التعبير التي عرفها المغرب منذ حكومة عبد الرحمان اليوسفي، وهو واقع لم يساهم فيه الاسلاميون، بل أدت ثمنه القوى الوطنية ومعها المناضلون في النقابات المواطنة ugtm و cdt و umt. وقتها كلنا يذكر أن نقابة العدالة والتنمية تدعو لاضرابات لمدة أسبوع لم تراعي فيها مصلحة التلاميذ ولكن كان هدفها الأساس هو بناء نقابة على حساب المتعلمين. أقول آن الأوان لتسقط أوراق التوت.

في 03 يونيو 2015 الساعة 16 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


15- لا

محسن

حزب العدالةوالتنمية أصبح في ذمة الله ، خان الشعب وتراجع عن المبادئ ، من سيصوت عليه مستقبلا سيشهد بالزور .

في 03 يونيو 2015 الساعة 00 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


16- رد على صاحب المقال

استاد

ولمادا نصبت نفسك محاميا عن هده الحكومة الا تدعون ان العمل النقابي مستقل عما هو سياسي؟دعني اقول لك الله ينعل اللي مايحشم

في 03 يونيو 2015 الساعة 01 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


17- معارك دنكشوطية

حميد ضحاك

أعتقد جازما أن المعارك النضالية التي خاضتها النقابات في السنوات الأخيرة معارك طواحين الهواء وجعجعة من غير طحينالحقيقة أن هذه الحكومة استطاعت تقليم أظافر النقابات جميعا ودون استثناء ولم تترك لهم إلا ما يصلح للزينةوالاستعراض فاتح ماي لقد أخذت النقابات مقابل الحفاظ على السلم الاجتماعي وهذا هو أعز ما يطلب في زمن الثوراتفي نطري أن النقابات التاي تمثل درعا تنظيميا أكثر ضررا من النقابات المستقلة،فعلاقتكم بالحزب كعلاقة الابن البار باأب الجائر الذي يتطاول على أرزاق الضعفاء والكلام يطول سيد مصطفى
سلامي لاأهل زاكورة

في 03 يونيو 2015 الساعة 22 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


18- اذا لم تستحي فقل ما شئت

عبد الغاني

ولمادا نصبت نفسك محاميا عن هده الحكومة الا تدعون ان العمل النقابي مستقل عما هو سياسي؟دعني اقول لك الله يلعن اللي مايحشم.

في 03 يونيو 2015 الساعة 49 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


19- تدافع عن الكوارث

فاعل تربوي

آش كتقول أمولاي؟
عبد الرحمان اليوسفي لم يكن وزيرا أولا سنة 2003 ،لأن اليوسفي غادر الحكومة والمغرب سنة 2002 احتجاجا على الخروج عن المنهجية الديموقراطية.وتم تنصيب جطو وزيرا أولا انطلاقا من سنة 2002
مسألة أخرى يجب أن يعلمها كاتب المقال وهي أن السيد المعطي بوعبيد كان رئيسا للإتحاد الدستوري  (احنمال ان يختلط لديه المعطي بوعبيد وعبد الرحيم بوعبيد وشتان ما بين الرجلين وبين تنظيميهما )
أشفق على من يدافع عن كوارث الحكومة الحالية.

في 03 يونيو 2015 الساعة 27 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


20- اذا لم تستح فقل ما شئت

الرجوع لله

يبدو ان اعضاء الحزب الحاكم يحاولون جاهدين تغطية الشمس بالغربال وسير كون تحشم على وجهك الى عندك علاش تحشم

في 04 يونيو 2015 الساعة 05 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


21- جايينكم يا نفاية الكذوب

walid

لا خيار سوى النقابة المستقلة للتعليم التي ٱفتكت مقعدا على صعيد جهة سوس ماسة درة وكسرت الإحتكار رغم تخادل المتخادلين

في 05 يونيو 2015 الساعة 43 : 00

أبلغ عن تعليق غير لائق


22- كذب في كذب

walid

"وهو ما مكن ازيد من 44.000 الف موظف من متابعة دراستهم هذا الموسم الجامعي."hh من انسحب تدريجيا من التنسيق النقابي الذي بدأ خماسيا بنيابة الرشيدية ثم بدأ ينقص الى ان بقيت نقابتان فقط؟؟ يا سلام على الكذب في عز الظهر ! ! ! ! ! ! ! ! ! ! ! !

في 05 يونيو 2015 الساعة 55 : 00

أبلغ عن تعليق غير لائق


23- تخريف

العربي الصغير

على مابان هاد دريري مسكين باقي صغير ماقاري التاريخ غير عاودو ليه سيادو من PJD هاد الحجاية واصدفهوم بلا ما يتشاور.غير عذروه مسكين باقي صغير..........

في 07 يونيو 2015 الساعة 43 : 01

أبلغ عن تعليق غير لائق


24- ملاحظة

ملاحظ

شخصيا الصراع لابد منه لمن أراد التقدم و التطور ...

كل القرارات السياسية أو النقابية أو حتى الجمعوية فهي جاهزة عند الدول المتقدمة ...

نحن ننتخب من أجل إتجاه معين في تلك الالقرارات الإديولوجة التي سبق و تجريبها في دول أخرى ...

اليمينيون يتبعون اليمينيون في الدول المتقدمة
نفس الشيء لليساريين أو المعتدلين

بمعنى لن تخترعوا شيئا أيها السياسيون أو النقابيون أو أيا كان ...

بمعنى كيفما كان المسير و المسؤول سيؤدي إلى نفس الشيء نفس القرار فقط بألوان مختلفة...

هذه تجربة ملاحظة.

في 15 يونيو 2015 الساعة 57 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على هذه المادة
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق





 
إعلانات
 
قالوا في التربية والتعليم
ألم الدراسة لحظة....

 
النشرة البريدية

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  تربويات TV

 
 

»  صورة وتعليق

 
 

»  قالوا في التربية والتعليم

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  تـرقيات

 
 

»  حركات انتقالية

 
 

»  تشريع

 
 

»  بلاغات وبيانات

 
 

»  مذكرات

 
 

»  مواعد

 
 

»  أخبار متفرقة

 
 

»  أنشطة الوزارة

 
 

»  أنشطة الأكاديميات

 
 

»  أنشطة المديريات الإقليمية

 
 

»  مباريات

 
 

»  كتب تربوية

 
 

»  وثائق تربوية

 
 

»  وجهات نظر

 
 

»  حوارات

 
 

»  ولنا كلمة

 
 

»  وثائق خاصة بأستاذ(ة) التعليم الابتدائي

 
 

»  وثائق خاصة بمدير(ة) التعليم الابتدائي

 
 

»  الاستعداد للامتحانات المهنية

 
 

»  تكوينات

 
 

»  حركات انتقالية محلية

 
 

»  حركات انتقالية جهوية

 
 

»  حركات انتقالية وطنية

 
 

»  مذكرات نيابية

 
 

»  مذكرات جهوية

 
 

»  مذكرات وزارية

 
 

»  مستجدات

 
 

»  جذاذات أستاذ(ة) التعليم الابتدائي

 
 

»  بيداغوجيا الإدماج

 
 

»  الرياضة المدرسية

 
 

»  المخاطر المدرسية

 
 

»  عروض

 
 

»  تهنئة

 
 

»  تعزية

 
 

»  إدارة الموقع

 
 

»  الدعم البيداغوجي

 
 

»  التدبير المالي لجمعيات دعم مدرسة النجاح

 
 

»  التعليم و الصحافة

 
 

»  تربويات الأطفال

 
 

»  تربويات التلميذ والطالب

 
 

»  مستجدات تربوية

 
 

»  غزة تحت النار

 
 

»  خدمات تربوية

 
 

»  قراءة في كتاب

 
 
القائمة
 
مواعد

فرع مؤسسة الأعمال الاجتماعية بمراكش ينظم دورة تكوينية لعموم نساء ورجال التعليم وللمقبلين على امتحان الكفاءة المهنية


التعاونية السكنية التشارك تعقد جمعها العام العادي السنوي يوم الأحد 23يونيو 2019م بمركز استقبال الشباب تنهنان بتيزنيت


مكناس: قراءة في كتاب ''المنظومات التربوية العربية والتحدي المعرفي: مداخل للنقد والاستشراف''


نهائيات مسابقة تجويد القرآن الكريم بين المؤسسات في نسختها الأولى بمديرية إنزكان ايت ملول

 
ترتيبنا بأليكسا
 
وجهات نظر

اقـــرأ: رسالة خالدة...


اَلحَرَاكُ الْمَوؤُودُ، وَوَعْدُ الْوَزِيرِ المَفْقُودُ !


رسالة من وإلى تلميذ


التحضير للموسم الدراسي الجديد


كيف يكون اللقاء الأول بالمتعلمين؟


''مَدْرَسَةُ التَّكْوِينِ الْمِهَنِيِّ'' وَالنَّمُوذَجُ التَّنْمَوِيُّ الْمَنْشُودُ


مـشــروع قـانـون-إطــار17.51 و إعادة فرنسة التعليم بالمغرب

 
حوارات

حوار مع ذ محمد الرياحي الباحث في مجال السينما والجماليات حول أدوار السينما في التعليم، وتجربته في ''نادي السينما والتنشيط السمعي''


حوار مع د محمد أحمد أنقار حول بلاغة القيم في قصص الأطفال


حوار مع د. عبد الإله الكريـبـص الكاتب الجهوي لنقابة مفتشي التعليم بجهة طنجة تطوان الحسيمة

 
قراءة في كتاب

كتاب '' مدخل لعلم التدريس '' للدكتور خالد فارس إضافة نوعية على المستوى الإبستيمي والمنهجي


''إشكالات تنزيل القيم في المدرسة المغربية'' عنوان كتاب جديد للمركز الدولي للأبحاث والدراسات العربية

 
موقع صديق
موقع منتديات الأستاذ
 
خدمات