لمراسلتنا : [email protected] « الخميس 27 فبراير 2020 م // 3 رجب 1441 هـ »

نتائج حركة مديري المؤسسات

نتائج حركة مديري المؤسسات التعليمية العمومية لسنة 2020...

نتائج الحركة الانتقالية الخاصة

نتيجة الحركة الانتقالية التعليمية برسم 2020...

الترقي بالاختيار من الدرجة 2 إلى

الترقي بالاختيار من الدرجة 2 إلى الدرجة 1 من إطارأستاذ التعليم الابتدائي برسم سنة 2017م رقم 2.19.504 بتاريخ 26...

تربويات TV

هكذا تم اكتشاف أصغر جزء في الكون


لمسة فنية في افتتاح الموسم الجديد


تربويات تحاور الأستاذ سعيد السفاج رئيس الجمعية الوطنية لأساتذة التعليم الخصوصي بالمغرب


تلاميذ ثانوية عمومية يبعثون رسالة أمل قوية لتلاميذ المغرب‎

 
استطلاع رأي
هل تعتقدون أن التدابير ذات الأولوية التي أطلقتها الوزارة ستساهم في الإقلاع بمنظومة التربية والتكوين المغربية؟

لا
نعم
إلى حد ما


 
صورة وتعليق

بدون تعليق
 
تـرقيات

نتائج نهائية للترقية بالاختيار 2018 بعد دراسة الطعون - أساتذة الإبتدائي


الترقي بالاختيار من إطار مفتش تربوي للتعليم الابتدائي برسم سنة 2018 والتسقيف


نتائج الترقية بالاختيار من إطار أستاذ التعليم الثــانوي الإعدادي


نتائج الترقية بالاختيار للترقية 2018 والتسقيف للمتصرفين


نتائج الترقية بالاختيار من إطار ملحق تربوي

 
البحث بالموقع
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
أنشطة المديريات الإقليمية

لقاء تواصلي حول مشروع المدارس الجماعية مع ساكنة جماعة سيدي احماد اوموسى -مديرية تيزنيت


قناة '' تيلي ماروك'' في ضيافة مجموعة مدارس المسيرة الخضراء بمديرية تيزنيت


المديرية الإقليمية بتيزنيت تخلد اليوم الوطني للسلامة الطرقية


مديرية العيون : جمعية الوفاء لقدماء اعدادية التعاون تحتفي بأسرة التعليم

 
أنشطة الأكاديميات

ورشات تكوينية حول المدارس والصحافة البيئية بمراكش


تارودانت /التمسية: ثانوية الأنوار الاعدادية تنظم دورة تكوينية تحت شعار '' بالتعليم نرتقي، ومن أجل التفوق نلتقي ''


ندوة صحفية لتقديم الحصيلة وبرنامج العمل لأكاديمية تطوان على هامش انعقاد المجلس الإداري


المجلس الإداري لأكاديمية جهة فاس مكناس يصادق بالإجماع على برنامج عمل وميزانية الأكاديمية برسم سنة 2020

 
خدمات تربوية

تربويات الأطفال


تربويات التلميذ والطالب


موقع تبادل (تربويات)


فضاء جذاذات أستاذ(ة) التعليم الابتدائي


وثائق خاصة بمدير(ة) التعليم الابتدائي

 
خدمات

 
 


أضيف في 21 يونيو 2015 الساعة 20:22

" الخواسر " يا للخسارة !




ذ: سمير هاوزان

حرب معلنة تلك التي أعلنتها القناة الثانية في وجه كل ما له ارتباط بالهوية الأصيلة لهذا البلد، فبعد أن أشهرت معاول الهدم والتخريب في وجه القيم الأخلاقية الفاضلة بعرضها للسهرات الماجنة و المسلسلات التي تدعو إلى الإباحية جهارا نهارا. ها هي القناة الثانية تكشر عن أنيابها المفترسة من جديد مستهدفة هذه المرة الهوية اللغوية للمملكة محاولة ضرب اللغة العربية في الصميم من خلال عرض سلسلة ساخرة بعنوان " الخواسر " و يا للخسارة !

و لكن لا ضير فهذا الصنيع مفهومة مقاصده التي تأتي في انسجام تام مع أجندة القناة الوطنية – التي لا تحمل من الوطنية إلا الاسم – الرامية إلى طمس معالم الهوية اللغوية في كل تمظهراتها و من تم يمكن أن نفهم هذه الحملة المسعورة على كل ما يمت للهوية بصلة، فالقائمون على القناة لا يدخرون جهدا يبذل و لا يفوتون فرصة تسنح إلا و استغلوا ذلك كله للنيل من هويتنا. فبعد عرض الحلقات الأولى من هذه السلسلة الهزيلة التي يظهر فيها لفيف من الممثلين المغمورين يتراقصون على الشاشة الصغيرة بإهاب يحيل على أزمنة غابرة ويلوكون بألسنتهم اللاحنة مواضيع عصرية حديثة قاسمها المشترك التفاهة والسفاهة  صُدم الجميع و بُهت  من هول هذه الجريمة النكراء في حق اللغة  الرسمية للبلاد. فالمثير للاشمئزاز ليس فقط ميوعة المواضيع المتطرق إليها وإنما استباحة عرض الضاد المجلودة أصلا في إعلامنا الذي لا يمثلنا في أي شيء. فاللغة الهجينة التي يتحدث بها هؤلاء لا هي بالعربية الفصحى ولا هي بالعامية وفي هذا إهانة لهما معا. وإهانة للمغاربة أجمعين. ففي الوقت الذي أنتج فيه أهل المشرق " الكواسر" و " الجوارح" وبرنامج "خواطر" طلعت علينا القناة الثانية              " بالخواسر " و كأننا لا نُحسن إلا الخسارة و لا نبدع إلا في الخسارة  فيا للخسارة!

ومع أن الذوق السليم و الطبع النقي يأنف من مشاهدة مثل هذه الصفاقة و يتأفف من هذه القذارة الإعلامية الممجوجة فإن من القوم فئة من الجاحدين ممن يأبى إلا أن يسبح ضد التيار و ينصب نفسه محاميا عن هذه السخافة متسائلا عن سبب رفض هذه الترهات و يقول بأنها سلسلة هزلية فنية ناسيا او متناسيا أن الفن الحقيقي هو الذي يحمل رسالة فبالله عليكم أية رسالة تحملها هذه السلسة؟ وإن سلمنا فرضا بأن الغرض منها التفكه والترويح عن النفس فسنضحك فعلا لأن شر البلية ما يضحك. و الخوف ليس على هذه الفئة و ليس منها فقد سبقها إلى هذا الميوعة أقوام كثر من آل عيوش و من في زمرتهم ،و لكن الخوف كل الخوف على النشء الصغير الذي سيتيه تعبيره في خضم هذا الماخور اللغوي فأبناؤنا أصلا لا يجيدون التعبير بلغة عربية فصيحة و رصيدهم اللغوي ضحل و عوض أن نغني رصيدهم المعرفي وننقح تعبيرهم اللغوي نسهم بجد و نمعن في هدم الملكة التعبيرية لديهم  و الانحطاط بها إلى درك الإسفاف . و لحسن الحظ أن هذا العبث اللغوي صادف أيام العطلة و إلا لكانت أوراق امتحانات المتعلمين و فروضهم حبلى بهذا القيء اللغوي. صحيح أننا ففي كل حلقة من هذه السلسلة الملتوية على عنق هويتنا  قد نربح  نشوة ضحك أو قهقهة لاكننا حتما سنخسر جيلا او أجيالا  لن تقوى على التعبير بفصاحة  فيا للخسارة!

والأدهى والأمر أن يعرض هذا العهر اللغوي دون أن يحرك فينا شيئا ولا يتحرك أي مسؤول ليوقف هذه المهزلة المعروضة من هذا البعبع الإعلامي الذي اعترف رئيس الحكومة بانه ليس ندا له ولا يقدر على مجابهته فيا للخسارة!

وحتى لا نهول الأمر أكثر مما هو مُهول اود ان أختم بكلمة أهمس في اذن هؤلاء الناعقين   الذين لا يألون جهدا في السخرية من لغة الضاد وأقول: حنانيكم وهداديكم فاللغة العربية باقية خالدة لأنها لغة القرآن الكريم ومن تم فهي محفوظة بحفظه في الصدور قبل السطور إلى يوم الدين، وهي صخرة ستتكسر عليها كل أطماع الحاسدين ومكائد الكائدين   ولله در الأعشى حين قال:

كَنَاطِحٍ صَخرَةً يَوْماً ليوهنها                 فَلَمْ يَضِرْها وَأوْهَى قَرْنَهُ الوَعِلُ







تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- جزاك الله خيرا

يونس المسلم

السلام عليكم.
جزاك الله خيرا. أجدت وأفدتني. بارك الله فيك. وما أمتع ما ختمت به.

في 21 يونيو 2015 الساعة 59 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- دعونا من الأيديولوجيا

خشون

اتركوا المعاربة يحكمون بأنفسهم على السلسلة وإن لم تعجبهم هجروها.اما أسلوب النفخ على النار أوالكي والبخ كما نقول بالدارجة فقد افتضح أمره من طرف فصيل أيديولوجي معروف يريد تصفية حسابه مع قناة منفتحة وتستأثر بأكبر مشاهدة وطنية...دعونا من الأيديولوجيا نريد الترفيه وحسب.

في 21 يونيو 2015 الساعة 46 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- لا ضير

اغرغار

مادام وزير التربية الوطنية لا يتقن اللسان العربي...و مادام وزير الاتصال لا يملك الشجاعة ليقول:اللهم ان هذا منكر..ثم يستقيل في منصب لا يملك من أمره مثقال ذرة..فلا تستغرب أن تؤتى الأمة من حيث لا تدري...

في 22 يونيو 2015 الساعة 54 : 09

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- ??????

houcine

la  publicite de dalaa et ayat al kursi al karima doit etre supprimee car c est une insulte pour tousles musulmans .Damn you and your pampers

في 22 يونيو 2015 الساعة 24 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- اسفي

معلق

هناك من يعشق من النقد الا النقد ، يتتقد كل شيء ، تجده ينتقد حتى نفسه ، يا أخي إضحك هذه كوميديا ، أبطالها كلفهم الجهد أياما ليخلقوا بسمة لمدة خمس دقائق . وتأتي أنت بجرة قلم لتجرم هذا الفعل . حاول أن تراجع أفكارك و وتصوراتك ، يا أخي إضحك، وتفاءل خيرا ، ولاتنظر لصغائر الامور بهذه النظرة الانتقادية . كن بلسما .... !

في 22 يونيو 2015 الساعة 45 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- وا لغتاه

khadija

كم كانت صدمتي كبيرة عندما سمعت لغة القرآن تهان في تلك القناة الرديئة التي ابت الا ان تشن حربا على هوية بلدنا الحبيب . حسبنا الله و نعم الوكيل . انتم ايها الفنانون ما بكم اصبحتم تقبلون باي عمل كيفما كان ؟

في 22 يونيو 2015 الساعة 54 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- العربية

aziz

لست مدافعا عن البرنامج ولكن الهوية المغربية ليست هي اللغة العربية


في 22 يونيو 2015 الساعة 22 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- رأي حر

عبد الله طاهر

كلام موزون وحقيقة بالملموس نرجو فعلا أن تكون إبداعات فنانينا وما تقدمه هذه القناة تبني للأجيال ما ينفعهم في دراستهم وحياتهم وقدراتهم على التواصل مع أبناء وطنهم وأبناء الشعوب الأخرى . ولكي يتحقق ذلك لابد أن يكتسب أبناؤنا لغة سليمة لاركاكة ولا هزال فيها.

في 23 يونيو 2015 الساعة 54 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- القناة الفاسدة

مواطن

اقول للذين يدافعون عن هؤلاء الفنانة الجهلاء الذين ينشرون المنكر في المجتمع المغربي المسلم انتم شركاء معهم في هذا المنكر وستندمون كثيرا لان الله سبحانه وتعالى با لمرصاد للمجرمين الذي يقول كفانا من الايديولوجيا وضح للمغاربة اديولوجيتك يامريض تريد ان تضحك على لغة القران وتقول نريدان نروح عن النفس الله عز وجل سيملا قلبك هما وغما في الدنيا والاخرة واعلم ان الله يمهل ولا يهمل اما القناة الثانية فهي قناة صهيونية كما قال المرحوم المهدي المنجرة لا علاقة لها بالمغاربة وهذا واضح جلي للعام والخاص الا الذي طمس الله على قلبه اما اللغة العربية والاسلام حاربهما من هم اقوى بكثير من هذه القناة التافهة وخسروا خسرانا مبينا ستبقى اللغة العربية والاسلام صامدا محفوطا بحفظ الله الى ان تقوم الساعة لانهالغة القران ولانه دين الله الذي ارتضاه للعالمين فلتخسا القناة الماجنة وحفظ الله امير المؤمنين محمد السادس الذي نطلب منه ان يوقف هذه هذه القناة الساقطة لانها تسيئ الى سمعة المغرب

في 23 يونيو 2015 الساعة 33 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


10- لغة الضاد لن تهان وستخسر القناة الصهيونية 2m

صقر العرب

حسبنا الله ونعم الوكيل في مهزلة فكاهة " الخواسر" على القناة الصهيونية 2m يا للخسارة تبا لكم يا أعداء لغة "الضاد" والهوية المغربية ...

في 23 يونيو 2015 الساعة 59 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


11- fhm

fhm

اى هوية تتحدث عنها يا اخ تريدون واد اللغة المغربية والمصرية والسورية وغيرها رغم انها كنوزيجب الحفاظ عليها وهل يوجد فى الاسلام ما ينص على تركها وهل الحفاظ على اللغة اللعربية لغة القران الكريم بحاجة الى البشر .اتقوا الله انكم مسلمون ورمضان مبارك سعيد لكل المسلمين

في 23 يونيو 2015 الساعة 04 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


12- fhm

fhm

اى هوية تتحدث عنها يا اخ تريدون واد اللغة المغربية والمصرية والسورية وغيرها رغم انها كنوزيجب الحفاظ عليها وهل يوجد فى الاسلام ما ينص على تركها وهل الحفاظ على اللغة اللعربية لغة القران الكريم بحاجة الى البشر .اتقوا الله انكم مسلمون ورمضان مبارك سعيد لكل المسلمين

في 23 يونيو 2015 الساعة 04 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


13- المقاطعة

سالم

من هذا المنبر ألتمس منكم إخوتي إنشاء صفحة على مواقع التواصل الاجتماعي ندعوا فيها الى مقاطعة القناتين 1 و 2 عقابا لهما على هزالة العروض المقدمة خلال هذا الشهر الفضيل مقارنة بباقي القنوات الفضائية الرائدة . (فمن ضرائبنا تمول هذه القنوات  )

في 24 يونيو 2015 الساعة 58 : 08

أبلغ عن تعليق غير لائق


14- انت الاستثناء

عبدو

االقناة منفتحة وتستأثر بأكبر مشاهدة وطنية...دعونا من الأيديولوجيا نريد الترفيه وحسب.

في 24 يونيو 2015 الساعة 04 : 09

أبلغ عن تعليق غير لائق


15- الهوية الاصلية للبلد

رشيد

الهوية الاصلية للبلد هي الهويةالامازيغية امااللغة العربية فهي دخيلة فقط على المجتمع المغربي ثم لا احد يتحدث بهافي المغرب فهي اصلا غير موجودة فكيف سيؤثر مسلسل تافه على شيءغير موجود

في 24 يونيو 2015 الساعة 20 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


16- واأسفاه

باعراب

لم هدا الهوس الهوياتي بهدا الشكل المرضي؟بل تمة مغالطات بشأن الهوية المغربية تنشر يوما بعد يوم عن قصدة.في محاولةلتغيير معالم حقيقة المغرب.وهدا هو المؤسف والخسارة الكبرى حين نفتري على المغاربة.دعوا المغرب والمغاربة والفن والابداع يتحرروا.لقد سئموا من مراقبتكم التي لا تنتهي.

في 24 يونيو 2015 الساعة 26 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


17- مغربي

مغربي

من انت لتتكلم باسم الشعب. الشعب يريد الفن و الترفيه .كفا من الاديولوجية والتعصب.فكاهة تستحق التشجيع و السلام

في 24 يونيو 2015 الساعة 47 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


18- مرض التقديس

مغربي

اصبح العديد من الاشخاص يحترفون هواية الباس التقديس على كل شيء والصيد في الماء العكر من انتدبك يا اخي لتتحدث باسم المغاربة تحدث عن نفسك لم يعحبك العمل فهدا حقك وان تلبس الموضوع لباسااكبر منه فهدالغووفكر مراهق هده كوميدياو نحن المغاربة عادة نتحدت اللغة العربيةبهده الطريقة عند البسط دون ان نتزحزح قيد انملة في حبنا للغة العربية كفانا من كهنة و سدنة المعابد انشروا

في 24 يونيو 2015 الساعة 49 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


19- الدارجة

المعلق

انا متاكد ان كاتب المقال ناقلو من شي كتاب ، وعلى يقين انك الى جيتي تناقش معاه هذا الموضوع بلغة الضاد غادي يولي يتفتف ويترعد وتلقاه هو كامل ما عارف من جيها . ويمكن هذا المقال ال عطيتيه غير يشكلو غاطي قلبو يفاه على علاه . وسيرو الله يهديكم خليو عليكم الكريتيك في التقار راه واعر عليكم . الدارجة راها في ديوركم . وانا كنقول باللي هاذ السلسلة يمكن توصل شحال من مصطلح فصحى لبزاف ديال الناس غير بالضحك احسن من فهامتك الخاوية، واخيرا نقول لك اضحك وحيد غوباشة كيبان ليا ماضاحكش في دارك . وباينة فيك نكراز ، وت اضحك تايبانو سنانك راك ماواصل فين .....

في 25 يونيو 2015 الساعة 02 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


20- المعقول بزاف مشي مزيان

عبد اللطيف

واضحك ومولاها ربي واراه بنادم كيصنع الصوارخ وحنا مقابلين غير بعضياتنا

في 26 يونيو 2015 الساعة 57 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


21- لله درك !

محمد

حياك الله وبياك، وكثر من امثالك وزادك علما وفهما يا صاحب المقال.
أقول لناصحيك بترك الايديولوجيات، ما قال المولى عز وجل:وما خلقنا السماوات والأرض وما بينهما لاعبين.
تبا لترفيه يضرب مقدساتنا في الصميم.

في 27 يونيو 2015 الساعة 21 : 09

أبلغ عن تعليق غير لائق


اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على هذه المادة
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق





 
إعلانات
 
قالوا في التربية والتعليم
ألم الدراسة لحظة....

 
النشرة البريدية

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  تربويات TV

 
 

»  صورة وتعليق

 
 

»  قالوا في التربية والتعليم

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  تـرقيات

 
 

»  حركات انتقالية

 
 

»  تشريع

 
 

»  بلاغات وبيانات

 
 

»  مذكرات

 
 

»  مواعد

 
 

»  أخبار متفرقة

 
 

»  أنشطة الوزارة

 
 

»  أنشطة الأكاديميات

 
 

»  أنشطة المديريات الإقليمية

 
 

»  مباريات

 
 

»  كتب تربوية

 
 

»  وثائق تربوية

 
 

»  وجهات نظر

 
 

»  حوارات

 
 

»  ولنا كلمة

 
 

»  وثائق خاصة بأستاذ(ة) التعليم الابتدائي

 
 

»  وثائق خاصة بمدير(ة) التعليم الابتدائي

 
 

»  الاستعداد للامتحانات المهنية

 
 

»  تكوينات

 
 

»  حركات انتقالية محلية

 
 

»  حركات انتقالية جهوية

 
 

»  حركات انتقالية وطنية

 
 

»  مذكرات نيابية

 
 

»  مذكرات جهوية

 
 

»  مذكرات وزارية

 
 

»  مستجدات

 
 

»  جذاذات أستاذ(ة) التعليم الابتدائي

 
 

»  بيداغوجيا الإدماج

 
 

»  الرياضة المدرسية

 
 

»  المخاطر المدرسية

 
 

»  عروض

 
 

»  تهنئة

 
 

»  تعزية

 
 

»  إدارة الموقع

 
 

»  الدعم البيداغوجي

 
 

»  التدبير المالي لجمعيات دعم مدرسة النجاح

 
 

»  التعليم و الصحافة

 
 

»  تربويات الأطفال

 
 

»  تربويات التلميذ والطالب

 
 

»  مستجدات تربوية

 
 

»  غزة تحت النار

 
 

»  خدمات تربوية

 
 

»  قراءة في كتاب

 
 
القائمة
 
مواعد

جمعية مغرب أصدقاء البيئة تحل بمدينة عين تاوجطات في مهمة تكوينية


جمعية أساتذة التاريخ والجغرافيا بتيزنيت تنظم ورشة تكوينية حول استعمال منصات التواصل الاجتماعي في العملية التعليمية التعلمية


الحاجب: مدرسة الانبعاث تنظم دورة تكوينية تحت شعار ''المسرح المدرسي في خدمة مدرسة النجاح''


سيدي قاسم: المركز المغربي للأبحاث حول المدرسة ينظم ندوة علمية حول واقع متعلم اليوم في ظل التحولات القيمية

 
ترتيبنا بأليكسا
 
وجهات نظر

المتاعب النفسية والإدارية للضحل اللغوي في المجتمع ؟؟


رأي حول مطلب تدريس التربية الجنسية في المغرب


اللغةُ العربية وسُؤال البقاء


مـن روائـع العـربـيـة: الطل و الوابل


المتصرف التربوي ꞉ بين التهليل وإكراهات التنزيل


الجَمعيةُ المَغربيّةُ لأساتِذةِ التّربيّةِ الإسْلاميّةِ في مُؤتَمرِهَا السّادسِ، الوَقائِعُ والدّلالاتُ


اقـــرأ: رسالة خالدة...

 
حوارات

الأستاذ والقاص والساخر والجنوبي إبراهيم السكوري: الكتابة ورطة والكاتب شخص فضولي


حوار مع ذ محمد الرياحي الباحث في مجال السينما والجماليات حول أدوار السينما في التعليم، وتجربته في ''نادي السينما والتنشيط السمعي''


حوار مع د محمد أحمد أنقار حول بلاغة القيم في قصص الأطفال

 
قراءة في كتاب

الباحث التربوي عبد العزيز سنهجـي يصدر كتابا جديدا حول المشروع الشخصي للمتعلم


اللسانيات التربوية وتدريسية اللغة العربية قراءة في مشروع الباحث اللساني الدكتور ''علي آيت أوشان''-مقاربة نظرية-

 
موقع صديق
موقع الرياضيات لكل المستويات
 
خدمات