لمراسلتنا : contact@tarbawiyat.net « الأربعاء 18 أكتوبر 2017 م // 27 محرم 1439 هـ »

مزيدا من التفاصيل

رحلة تركيا نونبر 2017: مؤسسة

تعلن مؤسسة الأعمال الاجتماعية للتعليم بتيزنيت أنها ستنظم رحلة سياحية لفائدة منخرطيــها وذويـــهم ولشركاء...

تهنئة بمناسبة اليوم العالمي للمدرس

بمناسبة اليوم العالمي للمدرس الذي يصادف يوم الاثنين 05 اكتوبر من كل سنة يطيب لنا أن نقف وقفة إجلال وإكبار ، لنوجه...

مذكرة وزارية بخصوص تنظيم عملية

مذكرة وزارية بخصوص تنظيم عملية الحركة الانتقالية بالتبادل الآلي برسم 2017...

تربويات TV

الوزير حصاد يتفقد مؤسسات تعليمية بجهة درعة تافيلالت


القراءة من أجل النجاح


تصحيح شامل للإمتحان الوطني مادة الرياضيات الدورة العادية 2017 شعبتي العلوم التجريبية والتقنية بمسالكها‎


الوقفة الاحتجاجية التي نظمها المتضررون من الحركة الانتقالية بورزازات يوم السبت 8 يوليوز 2017‎


امتحانات الباكالوريا 2017 بجهة الدار البيضاء سطات على القناة الأولى


مسرحية "وتستمر الحياة" مدرسة الشريف الادريسي_مديرية إنزكان ايت ملول


مستجدات الحركات الانتقالية

 
أحكام قضائية

حكم قضائي بإلزامية إخبار الإدارة للموظف كتابيا بنقطته الإدارية كل سنة تاريخ الصدور : 17 فبراير 2015


أحكام قضائية

 
استطلاع رأي
هل تعتقدون أن التدابير ذات الأولوية التي أطلقتها الوزارة ستساهم في الإقلاع بمنظومة التربية والتكوين المغربية؟

لا
نعم
إلى حد ما


 
صورة وتعليق

حال الحركة الانتقالية الخاصة بهيئة التدريس برسم 2017
 
تـرقيات

نتائج الاختبارات الكتابية لامتحانات الكفاءة المهنية الخاصة بهيئة الأطر المشتركة بين الوزارات لسنة 2016‎


نتائج طعون الترقية بالاختيار لسنة 2015 لأساتذة التعليم الثانوي والإعدادي


النتائج النهائية للترقية بالامتحان المهني


النتائج النهائية للترقية بالاختيار 2014 للثانوي التأهيلي اللائحة النهائية‎


النتائج النهائية للترقية بالاختيار لسنة 2014 لفئة أساتذة التعليم الابتدائي‎

 
البحث بالموقع
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
أنشطة المديريات الإقليمية

إعطاء الانطلاقة الرسمية لبرامج التربية غير النظامية بالمديرية الإقليمية بتيزنيت


المديرية الاقليمية لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي بتنغير تستمر في قيادتها للعمل الاجتماعي وانفتاحها على المحيط


مديرية جرادة : لجنة القيادة الاقليمية في لقاء لمناقشة المخطط الاقليمي السنوي


لقاء تنسيقي وتواصلي بين السادة اطر التوجيه التربوي والسادة منسقي جماعات الممارسات المهنية ومواكبي مشاريع المؤسسات بالميرية الاقليمية بتيزنيت

 
أنشطة الأكاديميات

هيأة التأطير والمراقبة التربوية بجهة كلميم وادنون تكرم مدير الأكاديمية


جهة فاس مكناس: مدير الأكاديمية يترأس حفل توزيع جوائز تحفيزية في مبادرة ''اسبوع البرمجة بإفريقيا'' والاستعداد لانطلاق النسخة الثالثة من هذه المبادرة


بأكاديمية جهة الشرق، تكريم للأستاذ بنيونس بوشعيب


تكليف السيد محمد كيران بتدبير مصلحة الموارد البشرية بالمديرية الإقليمية لمراكش

 
خدمات تربوية

تربويات الأطفال


تربويات التلميذ والطالب


موقع تبادل (تربويات)


فضاء جذاذات أستاذ(ة) التعليم الابتدائي


وثائق خاصة بمدير(ة) التعليم الابتدائي

 
خدمات

 
 


أضيف في 6 ماي 2017 الساعة 11:33

ملاحظات حول نتائج مباريات الكفاءة المهنية للأطر المشتركة (المتصرفون) لسنة 2016




 

لم يعد ممكنا التغاضي عن الحيف الممارس على الموظفين المنتمين للأطر المشتركة المشتغلين بقطاع التربية الوطنية، المتمثل في إجبارهم بعد نجاحهم في مباريات الاختبارات الكتابية على خوض سد الامتحانات الشفوية، في حين يتم استثناء باقي الفئات المشتغلة في القطاع من ذلك، وهو حيف لم تقدم بشأنه مبررات مقنعة إلى حدود الساعة، وتكشف عن سياسة الكيل بمكيالين التي تتبناها الوزارة الوصية.

إذا كانت الجهوية الموسعة خيارا استراتيجيا للدولة، ومعها مؤسساتها، فإن واقع الممارسة يؤكد عكس ذلك، فالمتصرف أو التقني المنتمي لفئة الأطر المشتركة، مازال مضطر لشد الرحال متنقلا من الجهات البعيدة للمملكة، صوب المركز بالرباط، لاجتياز مباريات الشفوي بعد أن يكون قد اجتاز مباريات الامتحانات الكتابية بنجاح، أملا في الظفر بترقية من درجة لأخرى، أو العودة خائبا، بعدما يكون قد استهلك رصيدا ماليا ليس بالهين من جيبه متعلق بمصاريف المبيت والنقل، سيتحمل وحده أعباءه ذلك.

على الرغم من تحديد توقيت اجتياز الاختبارات الشفوية للمتصرفين باليوم والساعة، فإن المرء وجد في استقباله أبواب موصدة ومقفلة، في مواجهة شمس حارقة، في انتظار المناداة على اسمه للدخول، حيث أحست الأطر الإدارية المستدعاة بنوع من سوء الاستقبال، يشي بعدم إعطاء الاعتبار اللازم لشريحة مهمة من الأطر الإدارية المغربية.

على ضوء الاختبارات الشفوية للكفاءة المهنية للمتصرفين لسنة 2016، التي أجريت في أواخر شهر مارس لسنة 2017 يمكن إبراز الملاحظات التالية:

أولا: أعضاء اللجنة المشكلة المكلفة بإجراء الاختبارات الشفوية للكفاءة المهنية للمتصرفين، وهم ثلاثة أعضاء، عضوان منهما، ينتميان لفئة الأطر التربوية (مفتش في مادة الاجتماعيات وأستاذ التعليم العالي مساعد)، مما يطرح إشكالية عميقة، حول علاقتهما من قريب أو بعيد بمهنة التصرف، و بالعمل الإداري، الذي من المفروض امتحان المتصرفين بخصوصه، وهذا الشيء تلمسه المتصرفون الممتحنون من خلال تفادي رئيس اللجنة بتقديم ورقة تعريفية لأعضائها، مما يجعلنا نتساءل عن قيمة ومصداقية التقييم والتنقيط الممنوح، و عن مدى المشروعية في إمكانية الطعن في عمل اللجنة برمتها، علما أن تلك الأطر التربوية هي نفسها معفية مسبقا من مقصلة إجراء الاختبارات الشفوية في نظام ترقيتها،ويا للمفارقة.

كما أن أعضاء هذه اللجنة، هم ثلاثة وجوه، يتكرر تواجدهم وترددهم تقريبا في كل سنة على هذه العملية، وينتمون لجهة المركز بالرباط، مما يطرح إشكالات، تتمثل في شبهة الدفع بمصالح ذوي القربى ، خاصة أن أعضاء هذه اللجنة يعرفون بعضهم البعض جيدا، وهو أمر نعتقد أنه كان من الأجدر تفاديه، وتشكيل لجنة ذات تمثيلية جهوية متوازنة.

ثانيا: خروج اللجنة عن المهام الموكولة إليها، المتمثلة أساسا في اختبار المدركات القانونية، والقدرات التدبيرية والإدارية للمتصرفين، إلى ممارسة مهام جديدة تتمثل في تلقين الدروس والنصائح  التي تشبه إلى حد ما عملية التقريع المبطن للممتحنين خصوصا، الذين لم يتفاعلوا بالشكل الذي تراه اللجنة مناسبا مع الأسئلة الموضوعة، وهي أستاذية فوقية متجاوزة تتم ممارستها على المتصرفين ، فضلا عن إثارة أسئلة استفزازية في بعض الأحيان، وكأن الأمر يتعلق باختبار بسيكولوجي على أشخاص سيتم قبولهم لولوج مهن مسالك الشرطة.

ثالثا: إذا كانت الوزارة الوصية في أحيان كثيرة تعتبر هيئة المتصرفين ، في عداد المحسوبين على وزارة الوظيفة العمومية حسب ما تقتضيه مصلحتها، فلماذا تكلف نفسها عناء تكفل قطاعها بتنظيم وإجراء هذه الامتحانات أصلا.

رابعا: نمط الاختبار الشفوي المرتكز على طرح حزمة من الأسئلة المتتالية، ذات الطبيعة القانونية، المعتمدة على مدى قدرة الممتحن على استذكار المذكرات والقوانين والظهائر والمراسيم المنظمة، بشكل آلي ومباشر، من دون ترك مساحة من الوقت للممتحن لجمع أفكاره وترتيبها، مما لا يعكس تقييما موضوعيا على كفاءة الممتحن في لحظة زمنية مقتضبة محدودة في الزمان والمكان، علما أن الكفاءة المهنية بمقوماتها السليمة يتم قياسها على ميدان الممارسة العملية في مقرات العمل.

خامسا: لم نفهم لماذا أقدمت في البداية مديرية التقويم وتنظيم الحياة المدرسية والتكوينات المشتركة بين الأكاديميات، على نشر نتائج المتصرفين والمتصرفات الناجحين في الاختبارات الكتابية بناء على مقرات عملهم، في حين تتغير الصيغة، فيتم نشر لائحة الناجحين النهائية في الاختبارات الشفوية بناء على مراكز الامتحان.

سادسا: إذا كان المتصرفون مجبرين على اجتياز الاختبارات الكتابية ثم الشفوية دون بقية الفئات الأخرى، بدعوى رفع شعار الاستحقاق، فلماذا لا يشمل ذلك، عرض ونشر النقط والمعدلات المحصل عليها في تلك الاختبارات للعموم، صونا للشفافية.

من الواضح أن مقصلة الكفاءة المهنية تمر فقط فوق أعناق البسطاء من الموظفين، في حين أنها لا تطال ولا تقترب من أصحاب النفوذ المهني، الجالسين على أعتاب مناصب المسؤولية بامتيازاتها، على الرغم من مراكمتهم لأخطاء مهنية جسيمة، تبدأ بفضيحة تسرب امتحانات الباكالوريا، وتنتهي بتفويت عقارات الدولة، للمحظوظين بأثمان بخسة.

نتمنى أن تتفاعل معنا مديرية التقويم وتنظيم الحياة المدرسية والتكوينات المشتركة بين الأكاديميات ، وتعمل على توضيح كلامنا، وكشف ملابساته، وإبراز مدى مصداقيته، ورفع الحيف عن شريحة من أطر الدولة، التي ترى نفسها ضحية لسياسة الكيل بمكيالين. 

محسن زردان

متصرف بأكاديمية الدار البيضاء- سطات.

 







تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- ritagarbo@hotmail.fr

سيفاو

تحية صادقة أخي محسن زردان.
بالفعل إن الإبقاء على الإمتحان الشفوي لهذه الفئة وإجراؤه دوما بالرباط هو إدانة كافية لهؤلاء السماسرة الذين ضربوا مبدأ تكافؤ الفرص عرض الحائط،خصوصا وأن النتائج عندما يعلن عنها نجد دائما نسبة هامة من الناجحين والناجحات يعملن بالوزارة ومحيط مدينة الرباط.أنا أنتمي لفئة التقنيين،في سنة 2010 تم استدعاؤنا لاجتياز الشفوي في الرباط وكما ذكرت عوملنا معاملة الحيوان حيث تم إغلاق الباب في وجهنا،وكانت الوزارة قد خصصت 40 منصب لفئتنا تقنيون الدرجة3،لكن المفاجأة كانت قوية عند إعلان النتائج حيث نجح فقط 17 ممن امتحنوا في الشفوي.المشكلة هي أنه حتى الامتحان الشفوي يتم بشكل عشوائي،يطرحون علينا بعض الأسئلة من قبيل منين جيتي،شحال هاذي باش حدام،الحاصول مكاين غير خسر لفلوس بلا معنى

في 19 ماي 2017 الساعة 30 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- معانات متصرف

محمد

كلامك أخي في الصميم،إنني كمتصرف أحس بالتمييز في كل شئ كإطار داخل المديرية الاقليمية.فالبنظر إلى الامتحان المهني، هناك مشكل الحركة الانتقالية الوطنية المرتبطة بالرأي وما أدراك ما الرأي.إذ أهيب إلى كل المتصرفين بالنظال الدائم و المستمر لتحقبق مطالنا العادلة.

في 20 ماي 2017 الساعة 18 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- طعن في مصداقية الامتحان المهني

متصرف

لقد اجتزت 3 دوارات من الامتحان المهني الخاص بالمتصرفين ومع الاسف عند النتائج نلاحظ دائما بان حصة الاسد من الناجحين تنتمي الى اكاديمية الرباط مما يدفعنا الى وضع عدة تسائلات هل لايوجد في المغرب سوى مرشحو اكاديمية الرباط (موظفو المصالح المركرية )؟ ماهو تكوينهم ؟ هل هو تكوين خاص؟.......
والسؤال المهم هو لماذا الامتحان الشفوي؟ الجواب لممارسة الزبونية والبيع والشراء......والنتائج للسنوات الثلاث تبين مصداقية هذا الكلام

في 23 ماي 2017 الساعة 50 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على هذه المادة
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق





 
قالوا في التربية والتعليم
ألم الدراسة لحظة....

 
النشرة البريدية

 
إعلانات
 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  تربويات TV

 
 

»  صورة وتعليق

 
 

»  قالوا في التربية والتعليم

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  تـرقيات

 
 

»  حركات انتقالية

 
 

»  تشريع

 
 

»  بلاغات وبيانات

 
 

»  مذكرات

 
 

»  مواعيد

 
 

»  أخبار متفرقة

 
 

»  أنشطة الوزارة

 
 

»  أنشطة الأكاديميات

 
 

»  أنشطة المديريات الإقليمية

 
 

»  مباريات

 
 

»  كتب تربوية

 
 

»  وثائق تربوية

 
 

»  وجهات نظر

 
 

»  حوارات

 
 

»  ولنا كلمة

 
 

»  وثائق خاصة بأستاذ(ة) التعليم الابتدائي

 
 

»  وثائق خاصة بمدير(ة) التعليم الابتدائي

 
 

»  الاستعداد للامتحانات المهنية

 
 

»  تكوينات

 
 

»  حركات انتقالية محلية

 
 

»  حركات انتقالية جهوية

 
 

»  حركات انتقالية وطنية

 
 

»  مذكرات نيابية

 
 

»  مذكرات جهوية

 
 

»  مذكرات وزارية

 
 

»  مستجدات

 
 

»  جذاذات أستاذ(ة) التعليم الابتدائي

 
 

»  بيداغوجيا الإدماج

 
 

»  الرياضة المدرسية

 
 

»  المخاطر المدرسية

 
 

»  عروض

 
 

»  تهنئة

 
 

»  تعزية

 
 

»  إدارة الموقع

 
 

»  الدعم البيداغوجي

 
 

»  التدبير المالي لجمعيات دعم مدرسة النجاح

 
 

»  التعليم و الصحافة

 
 

»  تربويات الأطفال

 
 

»  تربويات التلميذ والطالب

 
 

»  مستجدات تربوية

 
 

»  غزة تحت النار

 
 

»  خدمات تربوية

 
 

»  قراءة في كتاب

 
 

»  أحكام قضائية

 
 
القائمة
 
مواعيد

لأول مرة باشتوكة ايت باها :عمرة للفائز الاول في المسابقة الاقليمية لحفظ القرءان وتجويده دورة 2018


تطوان تأخذ الكتاب بقوة


تافراوت تحتضن الدورة الثامنة لمسابقة أولمبياد تيفيناغ الوطنية 2017


سبع هيئات بمراكش تحتفي بتوقيع شراكة بينها في ندوة وطنية حول" واقع المدرسة المغربية وانتظارات المجتمع"

 
ترتيبنا بأليكسا
 
وجهات نظر

نشر لوائح ''الأساتذة المتغيبين'' الخلفيات والدوافع


إلـى رجـل تعليــم أعرفـه..


5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...


التربية على الاختيار: لنتفهم اختيارات أبنائنا؟


عيد المدرس بالمغرب.... بين ''الاتقان'' و''التتقين''


الإيقاعات المدرسية دعامــة أساسيــة للارتقاء بمنظومــة التربية والتكويـــــــن


الطريقة المقطعية في تدريس القراءة تكريس للجمود أم انفتاح.؟

 
حوارات

حوار مع الاستاذ محمد الدريج :''نحن أميون في التعامل مع ظاهرة الأمية''


حوار مع الدكتورة بشرى سعيدي حول واقع الدرس المسرحي بالتعليمين الثانوي والجامعي


حوار مع د عبد الإله الكريـبص حول واقع الإدارة التربوية وواقع التكوين بالمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين

 
قراءة في كتاب

بوح الياسمين ، مؤلف شعري جديد للأستاذة حنان الوليدي‎


تجربة الشاعر عبد الغني فنان عندما تتحول رهافة الحس وقوة الكلمة إلى سلاح يخدم قضايا الإنسان !!

 
موقع صديق
موقع منتديات الأستاذ
 
خدمات