لمراسلتنا : contact@tarbawiyat.net « الخميس 13 ديسمبر 2018 م // 5 شهر ربيع الثاني 1440 هـ »

مزيدا من التفاصيل

نتائج الحركة الانتقالية الوطنية

​تعلن وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي – قطاع التربية الوطنية – للرأي...

تنظيم عمرة العطلة البينية الثانية

تعلن مؤسسة الأعمال الاجتماعية للتعليم فرع تيزنيت جريا على عادتها تنظيم عمرة خلال العطلة البينية الثانية، من 31...

مذكرات مباراة الدخول إلى مسلك

مذكرات مباراة الدخول إلى مسلك تكوين المفتشين- دورة نونبر 2018...

*****
 
تربويات TV

مجموعة مدارس المسيرة الخضراء بإثنين أداي تنخرط في أسبوع البرمجة الإفريقي 2018‎


القراءة المقطعية: من المقاطع الصوتية إلى الكلمات ثم الجمل وصولا إلى كتابة النص


معلمي يا رائدي يا نائبا عن والدي


في محاولة لخلق فضاء تربوي يليق بالناشئة

 
أحكام قضائية

حكم قضائي بإلزامية إخبار الإدارة للموظف كتابيا بنقطته الإدارية كل سنة تاريخ الصدور : 17 فبراير 2015


أحكام قضائية

 
استطلاع رأي
هل تعتقدون أن التدابير ذات الأولوية التي أطلقتها الوزارة ستساهم في الإقلاع بمنظومة التربية والتكوين المغربية؟

لا
نعم
إلى حد ما


 
صورة وتعليق

لسان الحال
 
تـرقيات

الإعلان عن النتائج النهائية لمباراة الترقية إلى خارج الدرجة بالنسبة للأطباء - أبريل 2018


الوزارة تفرج عن نتائـج الاختبـارات الكتابيـة لامتحانات الكفاءة المهنية الخاصة بفئات هيئة الأطر المشتركة بين الوزارات برسم سنة 2017


​نتائج ترقية مفتشي المصالح المادية والمالية بالاختيار من الدرجة 1 (السلم 11) الى الدرجة الممتازة (خ س) برسم سنة 2016


نتائج الترقية بالاختيار برسم سنة 2016


نتائج الاختبارات الكتابية لامتحانات الكفاءة المهنية الخاصة بهيئة الأطر المشتركة بين الوزارات لسنة 2016‎

 
البحث بالموقع
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
أنشطة المديريات الإقليمية

المديرية الإقليمية وجدة أنجاد تنظم ورشة حول تمدرس الأطفال المهاجرين برسم الموسم الدراسي 2017- 2018


تألق بطلات وأبطال الجهة في البطولة الجهوية للعدو الريفي المدرسي بصفرو الأربعاء 28 نونبر 2018


برنامج '' تيسير '' محور لقاء تواصلي بالمديرية الإقليمية سيدي البرنوصي


مديرة عين الشق تفتتح رسميا أقسام التعليم الأولي بمدرسة الأدارسة

 
أنشطة الأكاديميات

ندوة بفاس محورها'' العنف في الوسط المدرسي لقاءات تحسيسية من أجل مقاربات مندمجة''


الشروع في تسوية الدفعة الثالثة من ملفات التعويض اليومي عن التدريب


لقاء تنسيقي بين الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة فاس بولمان وكلية الطب والصيدلة بفاس


بأكاديمية جهة الشرق يوم دراسي حول برنامج تعميم وتطوير التعليم الأولي بجهة الشرق

 
خدمات تربوية

تربويات الأطفال


تربويات التلميذ والطالب


موقع تبادل (تربويات)


فضاء جذاذات أستاذ(ة) التعليم الابتدائي


وثائق خاصة بمدير(ة) التعليم الابتدائي

 
خدمات

 
 


أضيف في 10 أبريل 2018 الساعة 47 : 23

ملتقى ربيعي لثانوية القدس التأهيلية بالشماعية تحت شعار '' الأنشطة الموازية فضاء للإبداع وترسيخ للقيم ''




 

تحت شعار " الأنشطة الموازية فضاء للإبداع وترسيخ للقيم " نظمت ثانوية القدس التأهيلية بالشماعية / مديرية  اليوسفية " الملتقى الربيعي الثالث " أيام 5/6/7 أبريل 2018م. حيث هدف الملتقى إلى إتاحة فرص الإبداع و الابتكار أمام التلاميذ من خلال : ورشات الرسم  والابتكار والشعر والزجل والقصة القصيرة ،وتحمل المسؤولية من خلال ورشة القيادة والتنظيم ، وإغناء الرصيد الثقافي المعرفي الموشوم بالبعد الوطني والمنفتح على العالم وذلك من خلال المسابقة الثقافية .

كما جاء الملتقى من أجل ترسيخ  القيم التربوية والتي منها :  قيم المواطنة والتشبث بالهوية والجمع بين الثرات  و الحداثة في بعدها الإيجابي ، بالإضافة الى بناء شخصية المتعلم الطامحة والمصرة على النجاح والانفتاح والتضامن والتعاون وخدمة المدرسة والمجتمع والوطن عامة.

ومن أهم فقرات الملتقى الربيعي نذكر ما يلي :

الخميس : 5/04/2018: صباحا

 على الساعة  العاشرة  صباحا  تم الافتتاح بآيات من ذكر الله الحكيم ، من قراءة التلميذة  "فدوى حمزة "  بعدهاأعطيت الانطلاقة الرسمية للملتقى الربيعي ، من خلال تقطيع شريط  الافتتاح ، الذي أشرف عليه السيد مدير المؤسسة عبد الجبار بارزيان ، إلى جانب رؤساء المصالح بالمديرية الاقليمية لوزارة التربية الوطنية  ، وشخصيات أخرى مدنية وعسكرية، بعد ذلك التحق الوفد الى جانب التلاميذ بالساحة الشرفية للملتقى الربيعي  ، إذ  عاش الجميع لحظة أنغام النشيد الوطني على إيقاع لوحات فنية من  عرض  التلاميذ تحت تأطير ذة ماها بن يشو وبحضور أعضاء المنظمة الكشفية فرع الشماعية.

بعد ذلك توجه الوفد الزائر إلى  زيارة أروقة الملتقى والتي منها : الرواق التقليدي للتلاميذ والذي جمع فيه كل نفيس قديم تعلق بالحرف أو الأواني أو الفلكلور المحلي ، ثم رواق الأثريات الذي يرجع الى كل من السيد : الحاج محمد صبالا والسيد خالد نعام ، والذي جمع ما تفرق عند غيره من مخطوطات قديمة وأدوات عتيقة وأجهزة علمية إليكترونية  نادرة ، وقد حضي هذا الرواق بإعجاب الزوار لأنه رفع الستار عن عهد تاريخي قديم  كان قد طواه الزمن وأهمله النسيان ، ثم رواق الهلال الأحمر فرع الشماعية تحت إشراف  ذ ة . وفاء إمدلاس ، والذي قدم ورشات  للتلاميذ تخص الاسعافات الأولية ، أما الرواق الرابع فيخص دار الأطفال بالشماعية  تحت إشراف : السيد عماد بناج مدير دار الأطفال ، والذي لخص مختلف الأنشطة التربوية والرياضية والثقافية والدعم والتسيير والتدبير والتنظيم ....التي تقدمها المؤسسة الى المستفيدين من خدمتنها.

أما الرواق الخامس فخصص لخبرات وتجارب المنظمة الكشفية فرع الشماعية ،والذي تزين بمعدات التخييم من حيث الخيم والوسائل والأدوات ،  إذ أعطى المشرفون عليه صورة تقريبية  للزوار عن المنظمة أولا وعن التخييم ثانيا والاسعافات الأولية ثالثا.

إلى جانب هذه الأروقة شهد  معرض الملتقى  ورشات أدبية وفكرية إسلامية وفلسفية  وورشة اللغات (الانجليزية والفرنسية ) ثم ورشة الرسم والخط وورشة البيئة وورشة الاختراع والابتكار والبرمجيات تحت إشراف الاستاذ عنفور الذي اخترع الى جانب تلامذته : سيارة يتحكم فيها عبر البلوتوت ومصباح يتحكم فيه بألة تحكم عن بعد 10 أمتار ، والسقي بالتنقيط عن طريق الرطوبة ثم مجهر يعوض المجهر المتداول. هذا بالإضافة الى تزيين جنبات الملتقى بلوحات ثقافية جمعت معطيات مهمة حول المملكة المغربية وجهاتها ومدنها وتاريخها القديم والحديث.

بعد هذا التحق السيد محمد اليوسفي المدير الاقليمي لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والبحث العلمي بفضاء الملتقى الربيعي ، حيث أجرى لقاء مع الأطر الإدارية والتربوية للمؤسسة  ، نوه من خلاله بالمجهودات المبذولة  ، وأفصح عن مد  يد العون للمؤسسة من أجل تقدمها نحو الأفضل وتجاوز عثراتها ، بعد ذلك قام الى جانب أطر المؤسسة   بزيارة شرفية لأروقة الملتقى  ليختم زيارته بكلمة تربوية  شكر فيها الجميع لتضافر جهودهم من أجل انجاح الملتقى ،  مؤكدا على دور التلميذ في إنجاح الأنشطة التربوية  ، ومتمنيا للجميع مزيدا من النجاح والتألق . وقد نشط الصبيحة الافتتاحية للملتقى كل من التلميذة خولة العراصي ، والأستاذ ميمون قرمون.

الخميس : 5/04/2018 مساء

على هامش المعرض شهد  مساء   يوم الخميس على الساعة الثالثة وبفضاء قاعة الأنشطة داخل المؤسسة  ، ندوة فكرية في موضوع " مبدأ رعاية مصالح الطفل وتجلياته في مدونة الأسرة "  من تأطير الأستاذ محمد لعظم قاض بابتدائية  اليوسفية ، ومن تسيير  أساتذة التربية الإسلامية خاصة الأستاذ محمد إسماعيلي علوي ومحمد الزيتي ، وقد عرفت الندوة تفاعلا بين التلاميذ والمحاضر الذي  أجاب عن إشكالات وتساؤلات المتدخلين.

االجمعة : 6/04/2018  صباحا

شهدت أرجاء قاعة الأنشطة تنظيم لقاء مفتوح حول " الامتحانات الاشهادية " أطره كل من :

-         السيد محمد الشرقاوي : مفتش تربوي لمادة الرياضيات.

-         السيد علي الأحلافي : مستشار في التوجيه والتخطيط بالمديرية الإقليمية لليوسفية.

-         السيد محمد الصديق : إطار متدرب في مسلك الإدارة التربوية  بالمركز الجهوي لأسفي.

-         السيد : عبد الجليل البيجاوي : الحارس العام للخارجية بالمؤسسة.

-         الأطر التربوية  للمؤسسة : ذة انتصار الحداد عن اللغة العربية والأستاذتين : سارة المنصوري  ولبنى العربي عم مادة علوم الحياة والأرض . وذة وئام العوني عن مادة الفيزياء وذ عبد السلام جليط عن مادة الفلسفة وذ. إدريس أوحاجي عن مادة الفرنسية وذ. حسن مبشور عن مادة الرياضيات وذ. عبد المنعم المصلوحي عن مادة التاريخ والجغرافيا .

لقد خصص اللقاء المفتوح لتلاميذ الامتحانات الاشهادية للسنتين الأولى والثانية من امتحان البكالوريا ، إذ حصلت  الاستفادة و تحققت الغاية والمقصد وذلك من خلال تدخلات التلاميذ النفسية والمعرفية،  والتي أجاب عنها ضيوف اللقاء كل من وجهة تخصصه  ، بما يملأ الفراغ ويرفع اللبس ويحدد الهدف. وقد سير  هذا اللقاء ذ. ميمون قرمون.

االجمعة : 6/04/2018  مساء

تنظيم أمسية أدبية : عرفت المنصة الشرفية  وسط ساحة  المؤسسة على الساعة الثالثة مساء ،  تنظيم أمسية أدبية ضمت فقراتها : لقاء تو صليا مع الأستاذ والمبدع عبد الجليل لعميري ،خاصة حول مجموعته القصصية الأخيرة  "  وسطى الأباخس" كما تم تقديم قراءات شعرية و زجلية لكل  من  السادة : محمد الحبيب العسالي ، عبد الجبار الساكت ، الحاج محمد صبلا ، يوسف الطايشة ، بالإضافة الى القات التلاميذ والتلميذات الذين  تفوقوا في المسابقة الأدبية الخاصة بالشعر والزجل والقصة القصيرة.

وقد أثث أرجاء هذه الأمسية  نغمات عود ذ. مصطفى اليعقوبي والمنشط الكبير السيد رشيد  الشناني ، ثم الاحتفاء بالسيد مصطفى حمزة ضيف الشرف  ، الباحث في تاريخ أحمر والذي قدم  كلمة حول مدرسة الأمراء بالشماعية. وقد نشط الأمسية  التلميذة خولة العراصي تحت  إشراف كل من الأستاذ عبد السلام جليط والأستاذ عبد القادر لعميمي.

السبت : 7/04/2018  صباحا الحفل الختامي

شهد صباح يوم السبت  أجواء الحفل الختامي الخاص بالملتقى،  والذي تنوعت فقراته بين : الوصلات الموسيقية والعروض المسرحية  وتنظيم نهائي المسابقة الثقافية ، بالإضافة الى توزيع الهدايا على الفائزين وتكريم جميع المشاركين في فعاليات الملتقى الربيعي الثالث ،  وتكريم اللجنة التنظيمية من فئة التلاميذ ، والتي كرمت بدورها السيد المدير العام للملتقى ذ. حسن أعبيس ذ مادة ,التربية البدنية على فكرة الملتقى ومجهوداته الجبارة من أجل  إنجاحه .

وفي اخر الحفل وقبل الختم بآيات من ذكر الله الحكيم بصوت التلميذة فدوى حمزة ، قدم السيد عبد الجار بارزيان مدير ثانوية القدس التأهيلية البيان الختامي للملتقى إذ شكر من خلاله التلاميذ الذين تفاعلوا مع الفكرة وكانوا في موقع الحدث من حيث التنظيم والتعاون والانخراط في الورشات ، كم شكر الأطر التربوية والإدارية وحراس الأمن المدرسي على جهودهم المضاعفة خلال الملتقى ، كما لم تفته فرصة تقديم الشكر الى المشاركين في الملتقى الربيعي وأهمهم :

-         السيدة فاطمة أوحاجي : المكلفة بتجهيزات  الملتقى ( خيم ، زرابي ، أغطية ، أواني...)

-         السيد جمل الشرقي : رئيس نادي أبطال أحمر لألعاب القوى بالشماعية.

-         السيد عماد بناج : مدير دار الأطفال بالشماعية.

-         المجلس البلدي للشماعية : توفير بعض التجهيزات.

-         السيد محمد صبلا : عن رواق الأثريات

-         السيد خالد نعام : عن رواق الأثريات

-         السيدة إمدلاس وفاء : عن الهلال الأحمر المغربي فرع الشماعية

-         المنظمة الكشفية فرع الشماعية

-         السيد أسامة بناج : المشرف العام عن  مجال الصوتيات

-         الصحافة الإلكترونية والورقية.

وقد نشط الحفل الختامي كل من التلميذتين :  زينب العراصي وسلمى شعشاع تحت إشراف الأستاذين . عبد الله لمطاوي وعبد الكبير الفاضيلي.

 

تقرير الملتقى من إعداد الأستاذ : ميمون قرمون

 

 

4

 

4

 

4

 

 

4

 

4

 

1

 

4

 

 

 

 

 

4

 

4

 

4

 

 

4

 

 

4

 

 







اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على هذه المادة
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق





 
إعلانات
 
قالوا في التربية والتعليم
ألم الدراسة لحظة....

 
النشرة البريدية

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  تربويات TV

 
 

»  صورة وتعليق

 
 

»  قالوا في التربية والتعليم

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  تـرقيات

 
 

»  حركات انتقالية

 
 

»  تشريع

 
 

»  بلاغات وبيانات

 
 

»  مذكرات

 
 

»  مواعيد

 
 

»  أخبار متفرقة

 
 

»  أنشطة الوزارة

 
 

»  أنشطة الأكاديميات

 
 

»  أنشطة المديريات الإقليمية

 
 

»  مباريات

 
 

»  كتب تربوية

 
 

»  وثائق تربوية

 
 

»  وجهات نظر

 
 

»  حوارات

 
 

»  ولنا كلمة

 
 

»  وثائق خاصة بأستاذ(ة) التعليم الابتدائي

 
 

»  وثائق خاصة بمدير(ة) التعليم الابتدائي

 
 

»  الاستعداد للامتحانات المهنية

 
 

»  تكوينات

 
 

»  حركات انتقالية محلية

 
 

»  حركات انتقالية جهوية

 
 

»  حركات انتقالية وطنية

 
 

»  مذكرات نيابية

 
 

»  مذكرات جهوية

 
 

»  مذكرات وزارية

 
 

»  مستجدات

 
 

»  جذاذات أستاذ(ة) التعليم الابتدائي

 
 

»  بيداغوجيا الإدماج

 
 

»  الرياضة المدرسية

 
 

»  المخاطر المدرسية

 
 

»  عروض

 
 

»  تهنئة

 
 

»  تعزية

 
 

»  إدارة الموقع

 
 

»  الدعم البيداغوجي

 
 

»  التدبير المالي لجمعيات دعم مدرسة النجاح

 
 

»  التعليم و الصحافة

 
 

»  تربويات الأطفال

 
 

»  تربويات التلميذ والطالب

 
 

»  مستجدات تربوية

 
 

»  غزة تحت النار

 
 

»  خدمات تربوية

 
 

»  قراءة في كتاب

 
 

»  أحكام قضائية

 
 
القائمة
 
مواعيد

''البحث العلمي: رافعة أساسية لتنمية معارف مُدرسي العلوم'' موضوع ندوة علمية وطنية ينظمها المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين بمكناس


مؤسسة الأعمال الاجتماعية للتعليم بتيزنيت تنظم رحلة ترفيهية لفائدة التلاميذ يوم 28 أكتوبر2018‎


مركز أكلو للبحث والتوثيق بإقليم تيزنيت ينظم غضون الأسابيع القادمة دورة تكوينية ثانية حول قضايا منهجية في البحث العلمي


المكتب الإقليمي للجامعة الوطنية لموظفي التعليم بمكناس ينظم دورة تكوينية للمقبلين على امتحانات الكفاءة المهنية

 
ترتيبنا بأليكسا
 
وجهات نظر

نصائح للإستعداد النفسي للإمتحان


بَيْعُ قِطَاعِ التَّعْلِيمِ؛ هَلْ آنَ أَوَانُهُ؟!


ماذا لو قدم لك تلميذك هدية أو شيئا من لُمْجته؟


رَبِيعُ الْإِدَارَةِ التَّرْبَوِيَّةِ، يُشْعَلُ مِنْ سُوس الْعِزَّةِ !


العودة إلى تدريس العلوم بالفرنسية .. تصحيح مسار أم انتكاسة جديدة؟


وأد المراكز الجهوية لمهن التربيىة والتكوين‎


أحبك معلمي رغم العصا وأحبك مدرستي رغم الشقاء

 
حوارات

حوار مع د الحسن قايدة ''مداخل منهاج التربية الإسلامية بين الدراسة العلمية والمقاربة البيداغوجية''


حوار مع الأستاذ زهير قاسيمي حول تجربته الأدبية في الكتابة للطفل ''من يكتب للطفل يجب أن يكون طفلا..''


حوار مع الأستاذ والشاعر عبد الكريم شياحني: أن تكون أستاذا وشاعرا..

 
قراءة في كتاب

''إشكالات تنزيل القيم في المدرسة المغربية'' عنوان كتاب جديد للمركز الدولي للأبحاث والدراسات العربية


التجريب في رواية ''تيغالين '' لياسين كني

 
موقع صديق
موقع الرياضيات لكل المستويات
 
خدمات