لمراسلتنا : contact@tarbawiyat.net « الأحد 17 فبراير 2019 م // 12 جمادى الثانية 1440 هـ »

مزيدا من التفاصيل

رحلة تركيا أبريل 2019‎ لمؤسسة

تعلن مؤسسة الأعمال الاجتماعية للتعليم بتيزنيت أنها ستنظم رحلة سياحية لفائدة منخرطيــها وذويـــهم ولشركاء...

النتائج النهائية لمباراة ولوج مركز

النتائج النهائية لمباراة ولوج مركز تكوين مفتشي التعليم برسم دورة 2019 ...

لوائح المترشحين المقبولين لاجتياز

لوائح المترشحين المقبولين لاجتياز الشفوي لدخول مركز تكوين المفتشين دورة 24-25 نونبر 2018...

*****
 
تربويات TV

مجموعة مدارس المسيرة الخضراء بإثنين أداي تنخرط في أسبوع البرمجة الإفريقي 2018‎


القراءة المقطعية: من المقاطع الصوتية إلى الكلمات ثم الجمل وصولا إلى كتابة النص


معلمي يا رائدي يا نائبا عن والدي


في محاولة لخلق فضاء تربوي يليق بالناشئة

 
أحكام قضائية

حكم قضائي بإلزامية إخبار الإدارة للموظف كتابيا بنقطته الإدارية كل سنة تاريخ الصدور : 17 فبراير 2015


أحكام قضائية

 
استطلاع رأي
هل تعتقدون أن التدابير ذات الأولوية التي أطلقتها الوزارة ستساهم في الإقلاع بمنظومة التربية والتكوين المغربية؟

لا
نعم
إلى حد ما


 
صورة وتعليق

لسان الحال
 
تـرقيات

الإعلان عن النتائج النهائية لمباراة الترقية إلى خارج الدرجة بالنسبة للأطباء - أبريل 2018


الوزارة تفرج عن نتائـج الاختبـارات الكتابيـة لامتحانات الكفاءة المهنية الخاصة بفئات هيئة الأطر المشتركة بين الوزارات برسم سنة 2017


​نتائج ترقية مفتشي المصالح المادية والمالية بالاختيار من الدرجة 1 (السلم 11) الى الدرجة الممتازة (خ س) برسم سنة 2016


نتائج الترقية بالاختيار برسم سنة 2016


نتائج الاختبارات الكتابية لامتحانات الكفاءة المهنية الخاصة بهيئة الأطر المشتركة بين الوزارات لسنة 2016‎

 
البحث بالموقع
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
أنشطة المديريات الإقليمية

بلاغ حول انطلاق الدورة الرابعةلبرنامج مدرستي قيم وإبداع تحت شعار: *في مستقبلنا واثقون*


'' الطبيعة والصحة'' شعار النشاط التحسيسي الذي احتضنته مدرسة بشار بن برد بمديرية عين الشق


صناعة أبطال القراءة بتارودانت في لقاء تواصلي حول '' تحدي القراءة العربي ''


مدير الارتقاء بالرياضة المدرسية بوزارة التربية الوطنية ومدير أكاديمية سوس ماسة في زيارة خاصة للمركز الرياضي باعدادية ابن ماجة بتيزنيت

 
أنشطة الأكاديميات

كلميم ..انطلاق برنامج ''ربط الصفوف الدراسية'' لفائدة الأطر الإدارية وأساتذة اللغة الإنجليزية في مرحلته الأولى بجهة كلميم وادنون


إنتاج موارد رقمية خاصة بمادة الاجتماعيات بالتعليم الثانوي بالأكاديمية الجهوية فاس مكناس


كلميم ..عبد الله بوعرفه يقدم درسا افتتاحيا للموسم التكويني 2019/2020 في موضوع: ''مهنة الاستاذ(ة) من المهننة في التكوين الى التجديد البيداغوجي في الممارسة التربوية''


مدير أكاديمية سوس يختتم أشغال الدورة التكوينية في الموارد الرقمية

 
خدمات تربوية

تربويات الأطفال


تربويات التلميذ والطالب


موقع تبادل (تربويات)


فضاء جذاذات أستاذ(ة) التعليم الابتدائي


وثائق خاصة بمدير(ة) التعليم الابتدائي

 
خدمات

 
 


أضيف في 29 يوليوز 2018 الساعة 14 : 15

تدشين وإعطاء انطلاقة عدد من المشاريع التربوية بأقليم تيزنيت بمناسبة عيد العرش المجيد




 

   

       شهدت الجماعة الترابية لتيغمي باقليم تيزنيت أمس الخميس 26 يوليوز 2018 ، حفل  تدشين وإعطاء انطلاق بعض مشاريع تهيئة وتاهيل المؤسسات التعليمية بالجماعة بمناسبة الاحتفالات المخلدة للذكرى التاسعة عشرة لتربع صاحب الجلالة الملك محمد السادس على عرش أسلافه المنعمين.

      وبهذه المناسبة، أشرف عامل اقليم تيزنيت السيد سمير اليزيدي رفقة وفد رسمي هام ضم عددا من المسؤولين الإقليميين لمختلف القطاعات الحكومية والمنتخبين ورجال السلطة المحلية ورؤساء المصالح بالمديرية الاقليمية والأعيان وجمعيات المجتمع المدني ووسط حضور لافت للامهات والاباء والاولياء وفرق الاحواش، على تدشين نهاية الأشغال لمشروع توسعة الثانوية التاهيلية "الرازي" وانطلاق مشروع تحويل مركزية مجموعة مدارس للااسماء الى مدرسة جماعاتية. وهما مشروعان ضمن عدة مشاريع تربوية يتم انجازها حاليا بالاقليم. وقد قدم السيد المدير الاقليمي لوزارة التربية الوطنية والسيد رئيس مصلحة البناءات والتجهيز والممتلكات بذات المديرية للسيد العامل والوفد المرافق قبل عملية التدشين بثانوية الرازي، معطيات إحصائية تقنية حول مجمل مشاريع الاحداثات والتوسعات والتأهيل التي تمت على صعيد المديرية الاقليمية في سنة 2017 أوالمنتظر انجازها برسم سنة 2018 والتي تقدر تكلفتها المالية أكثر من 38 مليون درهم . ومن بين هذه المشاريع المنجزة، نذكر على وجه الخصوص تحويل م/م للا اسماء الى مدرسة جماعاتية وإحداث الثانوية الإعدادية ابن البناء المراكشي ببلدية تيزنيت، وتحويل مدرسة ابن رشد إلى ثانوية إعدادية، وتوسيع الثانوية الإعدادية الإمام مالك وتوسيع الثانوية التاهيلية الجديدة بتافراوت، وتوسيع الثانوية التاهيلية الرازي، وكلها مشاريع تراوحت نسب الانجاز فيها ما بين 70%  و100% ، ثم مشاريع الاحداث والتوسعة المبرمجة لسنة 2018 والتي توجد في طور الدراسة، نذكر منها توسيع وتهيئة مدرسة البساتين بدوتركا وتوسيع مدرستي المختار السوسي والمستقبل بتيزنيت وتوسيع الثانوية التاهيلية ابن خلدون بجماعة بونعمان. كما تناول العرض أيضا نظرة عن أهم مشاريع البرنامج الوطني لتأهيل المؤسسات التعليمية بالإقليم لسنتي 2017 و2018 والذي هم 46 مؤسسة تعليمية بغلاف مالي ناهز 17 مليون درهم بالنسبة لسنة 2017 ، وصلت نسبة الانجاز فيه الى اكثر من 70% ، فيما سيستفيد من هذا البرنامج برسم سنة 2018، 60 مؤسسة تعليمية تقع ب: 22 جماعة ترابية بالاقليم ، بتكلفة مالية قد تصل الى اكثر من 23 مليون درهم.

  وبخصوص المشروعين المقررين بجماعة تيغمي، فقد عرض مسؤولو المديرية أمام السيد العامل بطاقات تقنية وتصاميم هندسية ثلاثية الأبعاد لكل مشروع سواء المتعلق بتوسعة الثانوية التاهيلية أو تحويل مركزية المجموعة المدرسية الى مدرسة جماعاتية.، مرفوقة بشروحات مستفيضة حول مكونات المشروع وعدد المتدخلين فيه، والجهود المبذولة من اجل انجازه في وقته المحدد .

وهكذا، تم تدشين مشروع توسعة الثانوية التاهيلية الرازي بجماعة تيغمي وقص الشريط الرمزي ايذانا بالافتتاح الرسمي ، ثم قام السيد العمل رفقة الوفد المرافق له بجولة عبر مرافق المشروع للوقوف على مختلف مكوناته .وتبلغ الكلفة المالية للمشروع  أكثر من مليوني درهم موزعة بين تكاليف الدراسات التقنية 85.800 درهم وتكاليف الأشغال  1.747.111 درهم والتجهيز 180.000 درهم .

 ويتكون المشروع من بناء 4 حجرات للتعليم العام وحجرتين علميتين ومختبر على مساحة إجمالية قدرها 676 مترمربع، بدأت الأشغال فيه منذ 21/11/2017 واستغرقت 4 أشهر وتم تمويله من ميزانية الأكاديمية. ويدخل المشروع في إطار تحسين ظروف التمدرس والرفع من الطاقة الاستيعابية للمؤسسة التي تضم السلكين الثانوي الإعدادي والثانوي التاهيلي  لتتمكن من مواكبة تزايد اعداد الملتحقين بالتعليم الثانوي .

وقد برمجت المديرية الإقليمية مشاريع أخرى مستقبلية ستعرفها المؤسسة برسم سنة 2018 ، منها تأهيل الثانوية بغلاف مالي قدره 866.100 درهم وتوسيع القسم الداخلي بمرقدين سنة 2019 بميزانية قدرها 2.400.000 درهم .

       وفي نفس اليوم وبنفس الجماعة، اشرف الوفد العاملي على إعطاء الانطلاق لمشروع تحويل مركزية المجموعة المدرسية " للا أسماء" بمركز الجماعة إلى مدرسة جماعاتية تحمل اسم " المدرسة الجماعاتية الأميرة للااسماء"، والذي تبلغ تكلفته الإجمالية حوالي  6 ملايين درهم  تضم تكاليف الدراسات التقنية والأشغال والتجهيز. وسينجز المشروع على مساحة 8099 متر مربع منها 1566 متر مربع مغطاة، ويضم بين مكوناته: بناء 3 حجرات للتعليم العام وحجرة مختصة ومكتبة مدرسية ومطعم ومطبخ و3 مكاتب إدارية وقاعة الأساتذة ومرافق صحية و3 سكنيات وسقيفة ومراب لسيارات النقل المدرسي وملعب رياضي، اضافة إلى أشغال الإصلاح والتهيئة للبنايات المتواجدة واعادة تبليط ارضية البنايات وإصلاح الشبكات الداخلية وتهيئة الفضاء الخارجي. وحددت مدة انجاز المشروع  في 14 شهرا تبتدأ  منذ 26/07/2018، وهو ممول من ميزانية الدولة. ويهدف الى تجميع التلاميذ في بناية مدرسية تتوفر على شروط  الجودة وتوفر خدمات  التمدرس بشكل جيد وتحد من ظاهرة الاقسام المشتركة والهدر المدرسي .  ويساهم في المشروع عدة شركاء في مجال الدعم الاجتماعي وخاصة في مجال النقل المدرسي كالمبادرة الوطنية للتنمية البشرية والأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين والمجلس الاقليمي والجماعة الترابية لتيغمي وجمعية دعم التمدرس للنقل المدرسي والوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجر الأركان  Andzoa ، وكذلك في مجال الإطعام المدرسي كالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة سوس ماسة. وتستقبل المؤسسة الجماعاتية المحدثة  في مرحلة اولى تلاميذ 11 وحدة مدرسية  منها 5 وحدات تابعة لمجموعة مدارس للااسماء، و 4 وحدات مدرسية تابعة لمجموعة مدارس 20 غشت ووحدة مدرسية واحدة تابعة لمجموعة مدارس الفداء تيواركان، في انتظار التحاق كافة الوحدات المدرسية بالجماعة بالمدرسة الجماعاتية في مرحلة ثانية.

 يشار أن الثانوية التاهيلية الرازي التي تقع بجماعة تيغمي التي تبعد عن مركز الاقليم ب: 42 كلم ، تضم حاليا 14 حجرة دراسية ويدرس بها حوالي 541 تلميذ وتلميذة يؤطرهم فريق تربوي من هيئة التدريس مكون من 32 أستاذة وأستاذا، و5 اطر الإدارة التربوية والاقتصاد و7 أعوان مكلفين بخدمات الإطعام والنظافة والحراسة. وتبلغ الطاقة الاستيعابية للداخلية 120 تلميذا وتلميذة .أما بالنسبة للتعليم الابتدائي ، فتضم الجماعة 3 مجموعات مدرسية، سيمكن انخراطها في مشروع المدرسة الجماعاتية من تقليص عدد الوحدات المدرسية من 11 الى 1، وعدد الأقسام من 39 إلى 27، إضافة إلى حذف الأقسام المشتركة بشكل نهائي وجعلها تنتقل من 23 الى 0، وتقليص عدد الأساتذة من 43 إلى 27 وعدد المديرين من 3 إلى مدير واحد ، مع ارتفاع في عدد الأعوان من 3 إلى 6. أما عدد التلاميذ، فمن المنتظر أن يصل عددهم 658 تلميذ من بينهم 353 من الإناث، يستفيدون من الإطعام المدرسي ، فيما يستفيد منهم 369 من خدمات النقل المدرسي. 

 بلاغ اخباري صادر عن مكتب التواصل بالمديرية 

 

1

 

 

1

 

 

1

 

4







اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على هذه المادة
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق





 
إعلانات
 
قالوا في التربية والتعليم
ألم الدراسة لحظة....

 
النشرة البريدية

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  تربويات TV

 
 

»  صورة وتعليق

 
 

»  قالوا في التربية والتعليم

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  تـرقيات

 
 

»  حركات انتقالية

 
 

»  تشريع

 
 

»  بلاغات وبيانات

 
 

»  مذكرات

 
 

»  مواعيد

 
 

»  أخبار متفرقة

 
 

»  أنشطة الوزارة

 
 

»  أنشطة الأكاديميات

 
 

»  أنشطة المديريات الإقليمية

 
 

»  مباريات

 
 

»  كتب تربوية

 
 

»  وثائق تربوية

 
 

»  وجهات نظر

 
 

»  حوارات

 
 

»  ولنا كلمة

 
 

»  وثائق خاصة بأستاذ(ة) التعليم الابتدائي

 
 

»  وثائق خاصة بمدير(ة) التعليم الابتدائي

 
 

»  الاستعداد للامتحانات المهنية

 
 

»  تكوينات

 
 

»  حركات انتقالية محلية

 
 

»  حركات انتقالية جهوية

 
 

»  حركات انتقالية وطنية

 
 

»  مذكرات نيابية

 
 

»  مذكرات جهوية

 
 

»  مذكرات وزارية

 
 

»  مستجدات

 
 

»  جذاذات أستاذ(ة) التعليم الابتدائي

 
 

»  بيداغوجيا الإدماج

 
 

»  الرياضة المدرسية

 
 

»  المخاطر المدرسية

 
 

»  عروض

 
 

»  تهنئة

 
 

»  تعزية

 
 

»  إدارة الموقع

 
 

»  الدعم البيداغوجي

 
 

»  التدبير المالي لجمعيات دعم مدرسة النجاح

 
 

»  التعليم و الصحافة

 
 

»  تربويات الأطفال

 
 

»  تربويات التلميذ والطالب

 
 

»  مستجدات تربوية

 
 

»  غزة تحت النار

 
 

»  خدمات تربوية

 
 

»  قراءة في كتاب

 
 

»  أحكام قضائية

 
 
القائمة
 
مواعيد

مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية والتكوين تنظم ملتقى الصحة لفائدة اسرة التربية والتكوين من 21 إلى 24 فبراير 2019 بجهة سوس ماسة


جمعية أساتذة التاريخ والجغرافيا تيزنيت: إعلان عن جمع عام عادي لتجديد مكتب


''البحث العلمي: رافعة أساسية لتنمية معارف مُدرسي العلوم'' موضوع ندوة علمية وطنية ينظمها المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين بمكناس


مؤسسة الأعمال الاجتماعية للتعليم بتيزنيت تنظم رحلة ترفيهية لفائدة التلاميذ يوم 28 أكتوبر2018‎

 
ترتيبنا بأليكسا
 
وجهات نظر

التربية وسؤال الحرية...


نحن لم نعد في زمن توريث المعرفة ...


''مَعْرَكَةُ الْمُدِيرِينَ'': تَقْدِيرَاتٌ خَاطِئَةٌ أَفْشَلَتْ مَسَارَهَا


فِي حَاجَةِ هَيْئَةِ الْإِدَارَةِ التَّرْبَوِيَّةِ إِلَى إِطَارٍ نَقَابِيٍّ: بَيْنَ شُرُوطِ النَّجَاحِ وَاحْتِمَالَاتِ الْإِخْفَاقِ


نصائح للإستعداد النفسي للإمتحان


بَيْعُ قِطَاعِ التَّعْلِيمِ؛ هَلْ آنَ أَوَانُهُ؟!


ماذا لو قدم لك تلميذك هدية أو شيئا من لُمْجته؟

 
حوارات

حوار مع د. عبد الإله الكريـبـص الكاتب الجهوي لنقابة مفتشي التعليم بجهة طنجة تطوان الحسيمة


على خلفية الاعتداء على حارس عام بثانوية عبد الرحمن بن زيدان، حوار مع ذ لحسن غماري رئيس المكتب الإقليمي بمكناس للجمعية الوطنية للحراس العامين والنظار ورؤساء الأشغال ومديري الدراسة


حوار مع د عبد الكريم بلحدو الكاتب الجهوي للجامعة الوطنية لموظفي التعليم حول الوضع التعليمي بجهة فاس مكناس

 
قراءة في كتاب

''إشكالات تنزيل القيم في المدرسة المغربية'' عنوان كتاب جديد للمركز الدولي للأبحاث والدراسات العربية


التجريب في رواية ''تيغالين '' لياسين كني

 
موقع صديق
موقع دفاتر نت
 
خدمات