لمراسلتنا : [email protected] « السبت 27 يونيو 2026 م // 11 محرم 1448 هـ »

نتائج الحركة الانتقالية الوطنية

في ما يلي نتائج الحركة الانتقالية الوطنية الخاصة بهيئة التدريس برسم 2026...

نتائج الحركة الانتقالية الوطنية

نتائج الحركة الانتقالية الوطنية الخاصة بمديري المؤسسات التعليمية برسم 2026...

لوائح بأسماء الناجحات والناجحين

في ما يلي لوائح بأسماء الناجحات والناجحين بصفة نهائية في مباراة ولوج سلك تكوين أطر الإدارة التربوية بالمراكز...

تربويات TV

لماذا انهارت شركات التكنولوجيا الأمريكية بعد خطوة الصين Deepseek


لقاء مع السيد محمد أضرضور المدير المكلف بتدبير الموارد البشرية وتكوين الأطر بالوزارة حول مستجدات الحقل التعليمي


هذا رد التنسيقية على إنهاء الحكومة للمفاوضات مع ممثلي الأساتذة


مسيرة نساء ورجال التعليم بمدينة تيزنيت يوم 2023/11/23


تغطية الوقفة الاحتجاجية أمام المديرية الإقليمية للتعليم بسيدي إفني يوم 02 نونبر 2023


الأساتذة يحتجون امام المديريات الإقليمية للتعليم

 
أحكام قضائية

حكم قضائي بإلزامية إخبار الإدارة للموظف كتابيا بنقطته الإدارية كل سنة تاريخ الصدور : 17 فبراير 2015


أحكام قضائية

 
البحث بالموقع
 
أنشطة المديريات الإقليمية

تارودانت ...المدير الإقليمي يستقبل التلميذ أيوب أوبلا الحاصل على أعلى معدل على مستوى المديرية


فريق فرع مراكش للمؤسسة ، يتوج بطلا للدورة 16 للبطولة الوطنية لكرة القدم المصغرة


المديرية الإقليمية بتارودانت تنظم الملتقى الإقليمي للتوجيه المدرسي والمهني والجامعي


الملتقى الإقليمي الثالث للتوجيه بتنغير: محطة ناجحة لترسيخ ثقافة الاختيار الواعي

 
أنشطة الأكاديميات

أكاديمية مراكش-آسفي تحتفي بالتميز القرائي التلاميذي


أكاديمية مراكش- آسفي تتألق في مسرح الريادة


مراكش تحتضن الدورة السادسة عشرة للبطولة الوطنية لكرة القدم المصغّرة لمؤسسة الأعمال الاجتماعية للتعليم


ورشة تلاميذية لمحاكاة جلسة برلمانية بمراكش

 
خدمات تربوية

تربويات الأطفال


تربويات التلميذ والطالب


موقع تبادل (تربويات)


فضاء جذاذات أستاذ(ة) التعليم الابتدائي


وثائق خاصة بمدير(ة) التعليم الابتدائي

 
خدمات

 
 


أضيف في 23 نونبر 2013 الساعة 22:34

نقابة مفتشي التعليم تنظم ندوة صحفية يوم الخميس 21-11-2013‎




  نشكر ابتداء ممثلي الصحافة الوطنية المكتوبة والمسموعة والمرئية والإلكترونية على تفضلهم بتغطية فعاليات هذه الندوة الصحفية لنقابة مفتشي التعليم حول ملف التفتيش بالمنظومة التربوية بعد عقود من التهميش بقد وبدونه . فتحية لكم على استجابتكم للدعوة.

       وقبل التفصيل في تفاصيل الندوة نستسمحكم في الإشارة إلى بعض المحطات من تاريخ النقابة منذ  التأسيس في أبريل 2003  حتى الساعة بالإضافة إلى نوع العلاقة التي ربطت وزارة التربية الوطنية بنقابتنا منذ 2003 حتى الساعة مرورا بانتخابات 15 ماي 2009

1--نقابة مفتشي التعليم تعريف: تأسست النقابة في أبريل 2003 وهي نقابة فئوية ديمقراطية مستقلة عن جميع الأحزاب والهيئات، منخرطوها مفتشون /ممارسون أو متقاعدون/ بكل أصنافهم : مفتشو التوجيه- مفتشو التخطيط مفتشو التعليم الثانوي - مفتشو التعليم الابتدائي مفتشو المصالح المادية والمالية وطلبة مركزتكوين مفتشي التوجيه والتخطيط ومركز تكوين مفتشي التعليم . تهتم بقضايا المنظومة التربوية بصفة عامة وقضايا التفتيش بصفة خاصة ، وتهدف كما تشير المادة 3 من قانونها الأساسي إلى المساهمة في رقي بالمنظومة التربوية وفي تأهيل المدرسة العمومية بما يحقق طموحات الشعب المغربي، ونشر الفكر المؤسساتي النقابي المدافع عن المصلحة العامة ودعمه بالحصانة الأخلاقية، والدفاع عن حقوق المفتشين المادية والمعنوية والمهنية والاجتماعية والثقافية في إطار القوانين المغربية والدولية الجاري بها العمل الخ.

2-  الهيكل التنظيمي للنقابة :بالنسبة لهيكلها التنظيمي فلها مكتب وطني ومجلس وطني ومكاتب جهوية وأخرى إقليمية تغطي جميع جهات المملكة ولها حضور نوعي في كل تلك الجهات.

 على المستوى التدبيري يتم التناوب على المناصب الأساسية في النقابة بين فئات المفتشين الخمسة .

 3- المحطات البارزة في تاريخ النقابة :

*--المؤتمر التأسيسي 4-5 أبريل 2003 ـ تم بفاس وانتخب فيه مجلس وطني ومكتب وطني قاد النقابة لمدة 3 سنوات كما ينص القانون الأساسي .

*-المشاركة في انتخابات يونيو 2003: شاركت النقابة بعد شهرين من التأسيس في انتخابات 2003 دون وجود هيكلة جهوية أو إقليمية وحصدت 38 مقعدا بنسبة 7.60 متقدمة بذلك على مركزية نقابية حصلت على 13 مقعدا ومع ذلك تحايلت الوزراة في تقديم النتائج وقدمت هذه المركزية على نقابتنا في إعلان الترتيب كما في المرفق/نتائج انتخابات اللجان الثنائية 2003/ ضمن ملف الندوة المقدم لكم وتم بذلك إقصاء النقابة من الحوار رغم حصولها على نسبة 7,6 % من مجموع المقاعد ال 500. كما حصلت النقابة على التمثيلية في معظم المجالس الإدارية للأكاديميات، وتمثيلية التعليم الابتدائي في اللجان الثنائية المركزية بنسبة 100 بالمائة والثانوي بنسبة 50 بالمائة والتوجيه والتخطيط ب 33 بالمائة.

وعلى المستوى التدبيري انتخب الكاتب العام للنقابة من فئة مفتشي التعليم الابتدائي

*-المؤتمر الوطني الأول يونيو 2006 عقد النقابة المؤتمر في موعده القانوني  بالهرهورة وتم انتخاب مجلس وطني جديد ومكتب وطني   رأسه مفتش من فئة مفتشي التعليم الثانوي احتراما لمبدأ التداول فئات التفتيش .

*-المحطات النضالية بعد المؤتمر : بعد المؤتمر لجأت النقابة مضطرة إلى خطوات أكثر إيلاما فقرر مجلسها الوطني في 2006  مقاطعة جميع الأنشطة بشكل مفتوح عدا الزيارات للأقسام لضمان مداومة تأطيرية للمؤسسات وبعدها نفذت الوزارة بعض مطالب المفتشين متمثلة في ترقية 400 مفتش ابتدائي من السلم 10 إلى السلم 11 وتم الرفع من التعويض التكميلي عن التفتيش الذي يميز المفتش عن غيره من الأطر من 7500 درهم سنويا إلى 15 ألف درهم رغم أننا اتفقنا مع الوزارة على مبلغ 30000 درهم والرفع من تعويضات التنقل، وحل مشكل المكلفين بالتفتيش،وعناصر أخرى من الملف المطلبي وتم إيقاف البرنامج النضالي .

*-المشاركة في انتخابات 15 ماي 2009: حصلت النقابة في هذه المحطة على 52 مقعدا بنسبة 10,4 % من مجموع مقاعد مختلف الفئات المتبارى عليها، محافظة على ترتيبها الخامس ولكن بنسبة زيادة فاقت 36 % ومتقدمة على مركزية نقابية من بين المركزيات الخمس، كما حصلت على 100% بالنسبة للجان الثنائية المركزية ابتدائي وثانوي و66% من اللجان الثنائية المركزية توجيه وتخطيط، وعلى التمثيلية المطلقة في المجالس الإدارية للأكاديميات.

+ المؤتمر الوطني الثاني: تم أيام 7-8-9 مايو 2010 عقد المؤتمر الوطني الثاني بالرباط وتم تجديد هياكل النقابة مركزيا وجهويا وتم اعتماد برنامج نضالي توج بتحقيق بعض عناصر الملف المطلبي على رأسها الرفع من التعويض التكميلي عن التفتيش بنسبة 100% من 15.000 درهم إلى 30.000 درهم في الدرجة الممتازة ومن 10800 إلى 21600 في الدرجة الأولى، علاوة على زيادة 600 درهم المشتركة مع بقية الموظفين، ومأسسة الحوار مع الوزارة من خلال مذكرة أرسلت للجهات والنيابات.

4- مستويات الحوار مع النقابة ومآلاته:

*- من التأسيس حتى انتخابات 15 ماي 2009 : لجأت الوزارة إلى استيعاب مد النقابة من خلال محاورتها داخل لجنة تنظيم التفتيش التي تضم جميع النقابات والجمعيات كما تمت الإشارة لذلك وتحت سقف المفتش العام للوزارة دون الكاتب العام أوالوزير.

*بعد انتخابات 15 ماي 2009 ومطلع السنة الحالية وبعد تلويح النقابة ببرنامج نضالي والشروع في بعض أجزائه شرعت  الوزارة في محاورة النقابة ابتداء من 22 أكتوبر 2009 لكن تحت سقف الكاتب العام دون كاتبة الدولة أو الوزير، وامتد هذا الحوار أزيد من 6 أشهر بعد التأسيس له ببلاغ مشترك يتاريخ 20 نونبر 2009 تضمن تعاقدا صريحا بين الطرفين حيث ستعمل النقابة على حفز هيئة التفتيش لانخراط أوسع في إصلاح المنظومة التربوية ضمن البرنامج الاستعجالي وفي المقابل تعمل الوزارة على مراجعة موقع هيئة التفتيش في هيكلة الوزارة بما يضمن لها الاستقلالية الوظيفية عن جهاز التدبير من خلال الانتظام مركزيا وجهويا وإقليميا ضمن المفتشية العامة غير المفعلة للأسف، وبما يضمن لها القيادة التربوية للمنظومة التربوية، ومراجعة اختصاصات المفتش بما يحقق له حضورا قويا وفاعلا في تقويم النظام التربوي وجعله أكثر نجاعة، ويعطي للتقويم قدسيته ونزاهته، كما تم الاتفاق على أن تعمل الوزارة على تهيئة شروط وظروف عمل المفتشين من إحداث المفتشيات الجهوية والإقليمية، وتجهيزها وتوفير وسائل التنقل  والاتصال  بالإضافة إلى مراجعة أجور المفتشين- باحترام مبدأ التراتبية الإدارية الذي انتهك في عهد الوزير السابق حيث أصبحت أجرة المفتش وهو أعلى إطار في وزارة التربية الوطنية في المرتبة السادسة في ترتيب الأجور بعد المدير/ابتدائي –إعدادي- ثانوي/ والناظر والحارس العام وذلك بعد الزيادات التي حرص عليها الوزير المالكي لهذه الفئات لكونه يؤمن بمحورية الإدارة التربوية عوض جهاز التفتيش هذا مع العلم أن إقرار هذه الفئات من الإداريين في مناصبها وكذا إعفاءها يتم من طرف هيئة التفتيش ومع ذلك لم تحترم هذه التراتبية- كما تضمن الاتفاق العمل على ترقية استثنائية للمفتشين باعتبار قاعدتهم لا تتغذى بسبب إغلاق مركز تكوين مفتشي التعليم لمدى طويل، وإحداث درجة استثنائية في الترقية لتمكين المفتشين من الترقية مرتين على غرار بقية أطر الوزارة.

كما تم الاتفاق في المحاضر على أن يتم الانتهاء من أشغال الشق المتعلق بشروط وظروف العمل ومطالب أخرى تدخل ضمن اختصاصات الوزارة في الأسبوع الأول من يناير 2010 والشق المتعلق بالأجور والترقية في الأسبوع الأول من مارس 2010 لكن بعد كل ذلك المخاض لم تولد سوى مذكرة رقم56 بتاريخ 16 مارس 2009 ، فقرر المكتب الوطني  تنظيم وقفة احتجاجية يوم 26 مارس 2009 حضرها ما يقارب 0100 مفتش ومفتشة  حينها.

خلال هذه الفترة  تم عقد ندوة صحفية بهذه القاعة بتاريخ 07 أبريل 2010 للتأسيس لخوض العديد من الوقفات أمام الوزارة والبرلمان ( 14 أبريل 2011)  وكذا بعض الإضرابات  إلى حدود 02 مايو 2011 حيث تم الاتفاق على تسوية بعض عناصر الملف على النحو التالي:

−        النسبة للتعويض التكميلي عن التفتيش :

  • الدرجة الممتازة: الرفع من قيمة التعويض من 15000 سنويا إلى 30.000 درهم خام.
  • الدرجة الأولى: من  10800 درهم  إلى 21600   درهم خام .

−        إحداث درجة خارج الدرجة مع تمييز لهيئة التفتيش وسيتم الاتفاق على شكل التمييز في الدرجة المحدثة في الحوارات المقبلة مع النقابة  .

−        الترقية: نتائج الحوار الاجتماعي نفسها: ترقية جميع من استوفى 4 سنوات من الانتظار ابتداء من سنة 2012 خارج الكوطا، والعمل بالكوطا  بنسبة 30%  سنة 2011 و33% سنة 2012 بعد ترقية المستوفين لشرط 4 سنوات،

−        زيادة 600 درهم صافية للمفتشين كباقي الموظفين .

−        مأسسة الحوار:  من خلال مضمون المذكرة 79 بعد الانتهاء من صياغتها.

−        التعويض عن التدريب : صدرت الأوامر لمدير الشؤون العامة ببدء صرف المستحقات بدءا من الأقدم  فالأقدم،  لكن الميزانيات المرصودة تعمق غيركافية وتبين أن الوزارة متلكئة في حل هذا المشكل.

−        بالنسبة للمرسوم الخاص بهيئة التفتيش فقد تم الحديث على التعامل معه  وفق المعالجة التي ستتم للمبرزين، إما ضمن مرسوم جامع  لكل الهيئات أو مرسومين  خاصين بهيئة التفتيش والمبرزين .

−        النسبة للاستقلالية الوظيفية متمثلة في انتماء المفتشين للمفتشية العامة تم تأجيله.

−         بالنسبة لمعادلة الدبلومات بالشهادات الجامعية العليا تم إرسال مراسلة للتعليم العالي من طرف الوزارة للعمل على تمكين المفتشين من التسجيل لكن الإجراءات المسطرية  لم تنجز.

−        بالنسبة للذين ولجوا التكوين بمركز تكوين المفتشين  بالدرجة الممتازة  فتم الاتفاق على تسوية وضعيتهم الإدارية  مع احتفاظهم  بدرجتهم.                                               

..............................................................................................

 

6- نقابة المفتشين في عهد الحكومة الحالية:

- المواجهة الأولى مع وزير التربية الوطنية : بيان المجلس الوطني بتاريخ 19 فبراير 2012

 دون آليات علمية في التشخيص، واعتمادا على الانطباعات وردود الفعل من طرف هيئة التدريس ودون إعداد بدائل  بادر وزير التربية الوطنية  إلى اتخاذ قرارات وصفت بالجريئة في نظر بعض النقابات حينها - حيث تمت الإشادة بها في أكثر من منبر-  ومنها إلغاء بيداغوجيا الإدماج وتكليف هيئة التدريس باختيار المقاربة التربوية المناسبة، وباختيار الزمن المدرسي  المناسب في تغييب مطلق لهيئة التفتيش في سابقة من نوعها مما أثار حفيظة جميع المفتشين والمفتشات والغيورين على المدرسة المغربية ومحط استنكار واستغراب عارمين  فالتأم  المجلس الوطني للنقابة على عجل في 19 فبراير 2012 وأصدر بيانا شديد اللهجة        " يذكر فيه بمواقف النقابة من البرنامج الاستعجالي وطريقة تنزيله في كل بياناتها وبلاغاتها السابقة التي تأكدت صحتها اليوم محملا المسؤولية التاريخية والأخلاقية للمسؤولين عن الملف، كما أخبر فيه  الرأي العام الوطني والنقابات والجمعيات المهتمة بشأن التعليم والمنظمات الوطنية برفضه المطلق للمنهجية التي تم بها توقيف العديد من المشاريع البيداغوجية  والتي طبعها التسرع، والتخلي عن كل الشروط العلمية والمهنية من تقييم قبل اتخاذ القرار، وإعداد البدائل ، دون اكتراث بالمآلات من إخلال بسير الموسم الدراسي، وفراغ في الميدان، وفوضى عارمة منتظرة، مما ينبئ  بسكتة قلبية للمنظومة التربوية في الأفق القريب منددا بأغلظ عبارات التنديد  بالتطاول على اختصاصات المفتشين في القرارات المتخذة، والتهميش الكيدي للهيئة من خلال تفويت اتخاذ القرار في المقاربة البيداغوجية، وتدبير الزمن المدرسي بالمؤسسات التعليمية إلى المديرين والمدرسين دون المفتشين ضدا على النظام الأساسي لموظفي وزارة التربية الوطنية، والمذكرات التنظيمية، وكل الأعراف والتقاليد التربوية منذ الاستقلال حتى اليوم، مما يعتبر تهديدا وجوديا للهيئة تعتبر معه كل أشكال رد الفعل  مشروعة معتبرا القرارات المتخذة من طرف الوزارة وخاصة تلك المتعلقة باختصاصات هيئة التفتيش دعوة صريحة للمفتشين إلى الانقطاع عن العمل، وطردا تعسفيا محذرا الوزارة من التلاعب بمستقبل التعليم ببلدنا لاعتبارات تفتقد للخبرة وأبجديات علم التدبير داعيا الجموع العامة الجهوية إلى الانعقاد خلال الأسبوع الأول من شهر مارس 2012 حدا أقصى لمناقشة الوضع الحالي، واقتراح الخطوات النضالية المناسبة ردا على الاستفزازات المقصودة  والمبيتة وعلى  البداية المتعثرة لعمل الوزارة".

- رد فعل الوزير بعد البيان: تعويضات المفتشين السكوت أو النشر.

-  اجتماع 23 مايو 2012 وتقييم البرنامج الاستعجالي من طرف هيئة التفتيش.

-  اجتماع 23 نونبر 2012 ومشروع تنظيم التفتيش:

- إعداد وثيقة أرضية 17 يناير 2013 ( الهيكلة المتفق عليها ضمن المرفقات)

- اجتماع 25 مارس 2013 : اتفاق الوزير المبدئي مع الأرضية،

- عقد الوزير لقاءات مع هيئة التفتيش في مختلف الجهات وقدم تصور غير المتفق عليه

- رفضت النقابة لتصور الوزير من خلال بيان مجلسها بتاريخ 05ماي2013، ومما جاء فيه تنبيه المجلس "لخطورة الطريقة المعتمدة في التدبير والتواصل من طرف الوزير والمتسمة بالنزعة الشمولية،  والفوقية الممنهجة، والخطاب غير المدروس، والاستخفاف بكل التراكمات العلمية، لآثارها المدمرة على ترشيد الممارسة والأداء،...

- وكان رد فعل الوزير إرسال مراسلات للجهات لتفعيل أفكار تصوره، من خلال مذكرات حول برنامج العمل وتوقيع محاضر الدخول والخروج وإلغاء تنظيم التفتيش عمليا.( نهاية الموسم الفارط) وزيارة المؤسسات

- قامت النقابة بالدعوة لمقاطعة جميع تلك الإجراءات بما فيها إجراء توقيع محاضر الخروج، ورفعت دعوة قضائية في الموضوع، ونظمت وقفة احتجاجية يوم 03 أكتوبر 2013.

- مركز مفتشي التعليم: وضعيته لا تليق بما هو عليه الآن، مركز مهني لا قيمة أكاديمية لدبلومه.

تم توقيف المباراة الدخول للمركز، رغم إشارة المقرر المنظم للسنة الدراسية 2012-2013 لها ، وهذه العملية لها تبعات سيئة على الهيئة والمنظومة،

تم إعداد مشروع مرسوم خاص بمركز تكوين مفتشي التعليم بشكل انفرادي وتضمن أفكار غير متناسقة حتى مع النظام الأساسي لموظفي وزارة التربية الوطنية، مثل معايير الولوج، إذ لم تحترم المسارات المهنية لمدخلات المركز: فسح المجال للمتصرفين مثلا وإغفال الملحقين ذوي التجربة في التدريس أو في التسيير المادي والمالي للمؤسسات، كذلك تم إقصاء مسلكي التفتيش في التوجيه التربوي والتفتيش في السلك الثانوي الإعدادي.

الوضعية الحالية لملف التفتيش

- موقع هلامي لهيئة التفتيش ووظيفتها في المنظومة بعد تعطيل تنظيم التفتيش المنبثق عن الوثيقة الإطار وإنهاء مهام المنسقين المركزيين، وعدم اعتماد أرضية 17 يناير 2013.

- اختصاصات لا تستجيب لانتظارات الهيئة.

- أعداد من المفتشين لا تتناسب مع الأعداد الهائلة للأطر والمؤسسات: من 6700 مفتش سنة 2005 إلى 3330 سنة 2013، بالنسبة للمفتشين التربويين من

- حركة انتقالية متعثرة.

- دبلوم مهني لا قيمة له.

- ظروف عمل من وسائل تنقل وتعويضات لا تستجيب للحاجات.

- ترقية بطيئة بسبب إغلاق مركز تكوين المفتشين لمدة 13 سنة.

 

                                 البرنامج النضالي

- استمرار مقاطعة قرارات الوزير السابق.

- وقفة احتجاجية يوم 03 أكتوبر 2013

- وقفات احتجاجية خلال انعقاد الدورة المقبلة للمجالس الإدارية للأكاديميات.

 

2







تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- للمضي قدما بالادارة التربوية

نعم للتفكير في نقابة المديرين

انتم السابقون والمدراء اللاحقون إنشاء الله.المدير اصبح حائطا قصيرا يتحكم في مصيره معلمون متفرغون اسمهم نقابيون.

في 23 نونبر 2013 الساعة 59 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- يجب وضع جدول الحصص للفتشين

مغربي

أنا أتسائل هل المفتشون يقومون بواجبهم حتى يطلبون أي شيء. والله إني أخجل مكانهم ،أغلبية المفتشون تجدهم في المقاهي ،أو يعملون في المدارس الخصوصية أو يستثمرون في مجالات غير التعليم.
ومن هذا المنبر أطلب من وزير التربية الوطنية أن يعيد النظر في طريقة اشتغال المفتشين الذين لم يعودوا يسايرون المواد المطالبين بإتقانها.ولتفادي هذا يجب :
إعطاء المفتش نصف حصة أسبوعية يقوم بالتدريس لكي لا ينسى مادة تخصصه.
ربطه بجدول حصص أسبوعي إلزامي يقوم فيه بتأطير الأساتذة.وشكرا

في 24 نونبر 2013 الساعة 35 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- ثبدير المال العام

asslmad

معظم المفتشين يقضون اوقاتهم بالمؤسسات الخصوصية بحثا عن الأظرفة فى حين ان الأساتدة الجدد أغلبهم حاصل على الاءجازة او الماستر فبمادا سيفيدهم المفتش ؟والأجدر هو اغلاق المركز وتعيين المفتشين فى مناصب ادارية فى انتظار انقراضهم ,

في 24 نونبر 2013 الساعة 19 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- إطار نقابي وحيد للمفتشين في الساحة

حالم

قوة المفتشين في إطارهم النقابي الوحيد والأوحد، أتمنى أن يكون الأمر كذلك بالنسبة للأساتذة (حوالي 16 نقابة؟؟؟؟؟ )، ولا شيء مستحيل في زمن التواصل الاجتماعي

في 24 نونبر 2013 الساعة 32 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- اللهم ان هدا منكر

sami

اللهم ان هدا منكر 0مادا يفعل المفتشون حتى يتقاضون هدا الاجر . اغلبهم قابع في مؤسسات خصوصية يتقاضى اجرة اضافية متناسيا واجبه الحقيقي .هناك اساتدة لم يتم تفتيشهم لمدة 6 سنوات .نرجو من الوزير الجديد ان يلحق هؤلاء بالنيابات او الاكاديميات وتعويضهم بمديري الدروس في كل مؤسسة تعليمية .

في 24 نونبر 2013 الساعة 31 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- المفتش يقوم بعمل شاق إلا من عدم الضمير

محمد

كنت أظن،عندما كنت أمارس في القسم، أن المفتش موظف سابق قد نال تقاعده رغم إحصائه من طرف الوزارة مع الموظفين النشطاء. وبعد أن غيرت الإطار قبل أكثر من سنتين ادركت أن الوضع مخالف تماما لما منت أظن إلا إذا تعلق الأمر ببعض عديمي الضمير كما هو الشأن في كافة القطاعات.
فقد أصبحت حياتي كلها عمل، ما بين التأطبر والمراقبة والتقويم وتصحيح الامتحانات والبحث عن الجديد من أجل إطلاع الأساتذة عليه وكتابة مختلف التقارير...الخ، في البيت والشارع والمفتشية وأثناء زيارتي للمؤسسات التعليمية...الخ، بعملية حسابية بسيطة: إذا زوت خمسة أساتذة أسبوعيا، ثم كتبت بعد ذلك تقارير الزيارة أو التفتيش من أجل تمكينهم من تغذية راجعة مناسبة فإن الغلاف الزمني اللازم اهذه العمليات قد يصل إلى أكثر من ثلاثين ساعة دون احتساب الإجراءات الإدارية اللازمة من أجل إرسالها. علما ان هذه مهمة واحدة من بين مهام عديدة. فضلا عن كون العديد من المفتشين يشتغلون في أكثر من نيابة ويتنقلون من جيبهم الخاص

في 24 نونبر 2013 الساعة 50 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- لم منطق الاقصاد

مفتش تربوي

بداية أقول " كل زين ما خطاطو لولا " وبهذا المنطق أعترف بأنه وفي جميع البلدان وفي جميع الفئات لا يمكن بتاتا أن تجد كل موظف يقوم 100% بعمله على أحسن حال لعدة أسباب ذاتي وموضوعية، وهنا لا يمكن أن نستثني أحد...ولكن أن ينزع البعض لمنطق الاقصاء لتبرير سلوك ما فهذا لا يستقيم مع كل الشرائع...من حق الكل أن ينتقد وأن لا يتفق ولكن ليس من حقه أن يقصي أو يجتثت لمجرد أنه لا يتفق مع الآخر...وللتذكير ومن باب الانتقاد ليس إلا هماك جحافل من الأساتذة في السلكين لا يقومون بعملهم على الوجه الأحسن وتراهم يهرولون ويطأطؤون الرؤوس أمام بعض دريهمات الدروس الخصوصية ومؤسسات التعليم الخصوصي فيصابون بالارهاق وتكون مقرات عملهم فضاءات للراحة والنوم...وينطبف هذا على بعض المفتشين وبعض المديرين وبعض النقابيين المتفرغين الذين لا يخدمون العمل النضالي.هذا الكلام موجه لصاحبي التعليقين رقم 2 و رقم 3، فحذاري من الانزلاق وراء منطق الاقصاء، لأنه ومن وحي عملي أفضال المفتشين على الأساتذة كثيرة رغم أن الكل يقر بتدني مستوى المدرسة العمومية، لأن بعص الأساتذة وهم قلة بالنظر الى العدد الاجمالي يجنون أموالا من المدارس الخصوصية والدروس الاضافية وأصبحوا من أصحاب السيارات الفارهة والبيوت الفاخرة عكس بعض المفتشين الذين بقوا في وضعية اجتماعية أقل من متوسط...لا للاقصاء يا سادة

في 24 نونبر 2013 الساعة 57 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- لا يمكن للجاهل بالأمر أن يفتي فيه

مفتش

بعد التحية و الاحترام للك
أقول للاسم المستعار مغربي
أول عمل يجب أن تقوم به ابحث عن مفتش ليخصص لك بعض الحصص في التراكيب فالأخطاء التركيبية في تعليقك لا يمكن أن يرتكبها تلميذ الابتدائي.
و أقول للاسم المستعار asslmad
التعليم أو التدريس لا يركز على الإجازة أو الدكتورة  ( التي هي شعادة جامعية  ) بل يحتاج إلى شهادة مهنية فالمفتش بالضرورة له الإجازة و الدكتورة ....إلخ و هذا مسار آخر أما المهنة فتحتاج إلى علم آخر، عليك أن تجتهد لتجتاز امتحان مركز تكوين المفتشين و ..............فتصبح مفتشا محترما.

في 24 نونبر 2013 الساعة 07 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- أن نسعى للبناء

مفتش تربوي

السلام عليكم
كلنا في بوتقة واحدة ولا فضل لأحد على الأخر إلا بالتقوى في عمله وأقصد الاخلاص الجدية والاجتهاد
الناس حجر وطوب كما تفضل وأشار الإخوة الزملاء في تعليقاتهم بغض النظر عن القطاع
لكن الأهم أن نتجه نحو تصحيح الاختلالات بالنقد البناء بعيدا عن عقلية الاقصاء والعنف الفكري
للمفتش دور كبيرو مهم في تأطير الأساتذة الجدد والقدامى على حد سواء طبعا إذا اجتهد وأخلص في عمله لكن لا يخفى على أحد حجم المفارقة بين نسبة الأساتذة والمفتشين بالنيابات فعلى سبيل المثال فإني أعمل في جهة بها أربع نيابات ولا يوجد سوى مفتشين اثنين في تخصصي فتخيل متى سيأتي دور كل أستاذ للزيارة دون أن أحدثك عن باقي المهام الإدارية ومعالجة المشاكل والاجتماعات ووو
سنتقدم حينما نهتم بالبناء وبدل الهدم

في 25 نونبر 2013 الساعة 55 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على هذه المادة
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق





 
إعلانات
 
صورة وتعليق

أستاذ(ة) مدرسة الرائدة هذه الأيام
 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  تربويات TV

 
 

»  صورة وتعليق

 
 

»  حركات انتقالية

 
 

»  تشريع

 
 

»  بلاغات وبيانات

 
 

»  مذكرات

 
 

»  مواعد

 
 

»  أخبار متفرقة

 
 

»  أنشطة الوزارة

 
 

»  أنشطة الأكاديميات

 
 

»  أنشطة المديريات الإقليمية

 
 

»  مباريات

 
 

»  كتب تربوية

 
 

»  وجهات نظر

 
 

»  حوارات

 
 

»  ولنا كلمة

 
 

»  وثائق خاصة بمدير(ة) التعليم الابتدائي

 
 

»  الاستعداد للامتحانات المهنية

 
 

»  تكوينات

 
 

»  حركات انتقالية محلية

 
 

»  حركات انتقالية جهوية

 
 

»  حركات انتقالية وطنية

 
 

»  مذكرات نيابية

 
 

»  مذكرات جهوية

 
 

»  مذكرات وزارية

 
 

»  مستجدات

 
 

»  جذاذات أستاذ(ة) التعليم الابتدائي

 
 

»  بيداغوجيا الإدماج

 
 

»  الرياضة المدرسية

 
 

»  المخاطر المدرسية

 
 

»  عروض

 
 

»  تهنئة

 
 

»  تعزية

 
 

»  إدارة الموقع

 
 

»  الدعم البيداغوجي

 
 

»  التدبير المالي لجمعيات دعم مدرسة النجاح

 
 

»  التعليم و الصحافة

 
 

»  تربويات الأطفال

 
 

»  مستجدات تربوية

 
 

»  غزة تحت النار

 
 

»  خدمات تربوية

 
 

»  قراءة في كتاب

 
 

»  أحكام قضائية

 
 

»  أنشطة المؤسسات التعليمية

 
 

»  في رحاب الجامعة :مقالات و ندوات ومحاضرات

 
 
مواعد

مراكش تحتضن الدورة السادسة عشرة للبطولة الوطنية لكرة القدم المصغرة لمؤسسة الأعمال الاجتماعية للتعليم


ملتقى الثقافة العربية التاسع بخريبكة يحتفي بأكثر من ربع قرن من التنمية والإشعاع العالمي

 
وجهات نظر

التكوين المستمر بالمغرب بين رهانات التنمية وإكراهات الإصلاح


إشكال الخيار الأوحد في الامتحان الوطني الموحد: نحو عدالة تقويمية في مادة اللغة العربية (مسلك الآداب والعلوم الإنسانية


مقصلة الامتحانات: حين تتحول معاهد الطب والهندسة إلى ''جنة خلد''


من تمجيد المعدلات المرتفعة إلى تقدير الكفاءات: في أفق إعادة بناء الثقافة المدرسية


اقتربت الامتحانات واشتعل لهيب الدروس الخصوصية.. والغش يدمر مؤشرات الجودة


المنظومة التعليمية وسؤال التربية على القيم.. هل هي أزمة ضعف المناهج أم انعكاس لأزمة قيم مجتمعية؟


القانون 54.23: أيّ مستقبل لمنخرطي CNOPS؟

 
حوارات

حوار مع خبير التنمية الذاتية الأستاذ الحسن بواتاون


من يؤجج احتجاجات الشغيلة التعليمية؟!


حوار مع الأستاذ مصطفى جلال المتوج بجائزة الشيخ محمد بن زايد لأفضل معلم

 
قراءة في كتاب

تارودانت ...تقديم و توقيع كتاب '' تراتيل الأقنعة '' للكاتب الدكتور عبد الرحيم الخلادي


صدور كتاب جديد للدكتور محمد بوشيخة: ''فلسفة القيم في العقل الأخلاقي العربي''

 
في رحاب الجامعة :مقالات و ندوات ومحاضرات
جامعة ابن زهر ...تظاهرة علمية تحت شعار : '' البحث العلمي والابتكار في عصر الذكاء الاصطناعي ''

 
خدمات