الدورة التكوينية الجهوية حول الاتصال و التواصل بجهة سوس ماسة
عبد الجليل بتريش
نظمت الأكاديمية الجهوية للتربية و التكوين بجهة سوس ماسة على مدى يومين 1 و 2 دجنبر 2016 بالمركز الجهوي للتكوين المستمر بمدينة أكادير ، دورة تكوينية حول الاتصال و التواصل للمكلفين بتدبير مجال الاتصال بالأكاديمية و مصالحها الإقليمية .هذه الدورة تروم تعزيز القدرات التدبيرية للمكلفين بتدبير مجال الاتصال و التواصل جهويا و اقليميا و تنميتها .استهل اللقاء الأستاذ المهدي الرحيوي المدير المكلف بالأكاديمية الجهوية لجهة سوس ماسة بكلمة ترحيبية ، مشيرا للتغيرات التي يعرفها الاعلام كنافذة يطل منها المهتمون ، مركزا على اعتماد مكونين أساسيين : الكلمة و التوقيت ، علاوة على تحصين العمل و تقديم الخدمات و العمل على تقاسم المعطيات فيما يتعلق بالوضعية الراهنة للتواصل . و في تدخله استحضر المجلس الاداري كمحطة أساسية تدعو الى تهيئ محكم و منسجم وتصور واضح و تخصيص وقت كاف لتقاسم التجارب . و دعا المستهدفين من هذه الدورة الى تكوين فريق متحد و منسجم لتحصين العمل . بعد ذلك أعطيت الكلمة للأستاذ سعيد أهمان عن المصلحة المشرفة على التواصل بالأكاديمية ، حيث قدم عرضا قارب تقنيات التحرير الصحفي و التقارير الاخبارية والصحفية و قواعدها ، بالإضافة الى آليات التواصل مع وسائل الاعلام و كيفية استثمار الوسائط الالكترونية المتاحة و الممكنة مع الرأي العام .و في سياق ذاته قدم أساتذة مختصون عروضا تناولت تقنيات التصوير الفوتوغرافي و التصوير بالفيديو و تركيبه و اخراج النشرات و الملصقات والمطويات و تقنيات معالجة الصورة عبر فوتو فيلتر و تقنيات معالجة صفحة في مواقع التواصل الاجتماعي واليوتوب و تقديم البوابة الالكترونية الجديدة للوزارة . و قبل اختتام الدورة التكوينية قدمت الأخت فوزية لوطفي عن مصلحة التواصل بالأكاديمية عرضا حول آليات التنسيق و التحضير لأشغال المجلس الاداري للأكاديمية .هذه الجلسة عرفت مناقشات عميقة و إيجابية و تقديم التوضيحات المتكاملة معها .