لمراسلتنا : contact@tarbawiyat.net « الخميس 14 ديسمبر 2017 م // 25 شهر ربيع الأول 1439 هـ »

مزيدا من التفاصيل

مذكرة الحركة الانتقالية التعليمية

في ما يلي مذكرة الحركة الانتقالية التعليمية الخاصة بهيئة التدريس لسنة 2018...

نتائج الترقية بالاختيار برسم سنة

نتائج الترقية بالاختيار برسم سنة 2016: أساتذة التعليم الابتدائي والثانوي التأهيلي والمفتشين التربوين...

​مذكرة تحت رقم 117-17 بتاريخ

​مذكرة تحت رقم 117-17 بتاريخ 10 نونبر 2017 في شأن مباراة الدخول إلى سلك تكوين أطر الإدارة التربوية وأطر هيئة...

*****
 
تربويات TV

روسيا تلميذ أراد ضرب استاذ شاهد ردة فعل أصدقائه في الصف!


مقطع فيديو حول مشاركة مجموعة مدارس الجيل الجديد بجماعة أداي اقليم تيزنيت في المسابقة الافريقية للبرمجة المعلوماتية Africa Code Week 2017


الوزير حصاد يتفقد مؤسسات تعليمية بجهة درعة تافيلالت


القراءة من أجل النجاح


تصحيح شامل للإمتحان الوطني مادة الرياضيات الدورة العادية 2017 شعبتي العلوم التجريبية والتقنية بمسالكها‎


الوقفة الاحتجاجية التي نظمها المتضررون من الحركة الانتقالية بورزازات يوم السبت 8 يوليوز 2017‎


امتحانات الباكالوريا 2017 بجهة الدار البيضاء سطات على القناة الأولى

 
أحكام قضائية

حكم قضائي بإلزامية إخبار الإدارة للموظف كتابيا بنقطته الإدارية كل سنة تاريخ الصدور : 17 فبراير 2015


أحكام قضائية

 
استطلاع رأي
هل تعتقدون أن التدابير ذات الأولوية التي أطلقتها الوزارة ستساهم في الإقلاع بمنظومة التربية والتكوين المغربية؟

لا
نعم
إلى حد ما


 
صورة وتعليق

لسان الحال
 
تـرقيات

​نتائج ترقية مفتشي المصالح المادية والمالية بالاختيار من الدرجة 1 (السلم 11) الى الدرجة الممتازة (خ س) برسم سنة 2016


نتائج الترقية بالاختيار برسم سنة 2016


نتائج الاختبارات الكتابية لامتحانات الكفاءة المهنية الخاصة بهيئة الأطر المشتركة بين الوزارات لسنة 2016‎


نتائج طعون الترقية بالاختيار لسنة 2015 لأساتذة التعليم الثانوي والإعدادي


النتائج النهائية للترقية بالامتحان المهني

 
البحث بالموقع
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
أنشطة المديريات الإقليمية

مديرية عين الشق تعقد لقاء تحضيرا للحملة التحسيسية الإقليمية لمناهضة العنف بالوسط المدرسي


مكناس: مديرية التربية الوطنية تعقد اجتماعا لتنزيل ''بطاقة التتبع الذاتي للتلميذ''


المديرية الإقليمية وجدة أنجاد : تلامذة معهد المنظمة العلوية للمكفوفين ينظمون حفلا بمناسبة عيد المولد النبوي الشريف


استمرار برامج التكوينات الاشهادية للحصول على شهادة المتخصص في برامج المكتبيات MOS والتكوينات عن بعد MCE وMTA في إطار مشروع جيني بمديرية تيزنيت

 
أنشطة الأكاديميات

مديرية مكناس: تنظيم سلسلة لقاءات حول امتحانات الباكالوريا


مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الدار البيضاء-سطات والمديرة الإقليمية للوزارة بعمالة مقاطعة عين الشق يترأسان حفلا ثقافيا وفنيا احتفاء بذكرى عيد الاستقلال المجيد


البطولة الجهوية للعدو الريفي المدرسي بالحاجب : هيمنة عداءات وعدائي المديرية الإقليمية بإفران على جل المسابقات‎


البطولة الجهوية المدرسية للعدو الريفي بمراكش-آسفي

 
خدمات تربوية

تربويات الأطفال


تربويات التلميذ والطالب


موقع تبادل (تربويات)


فضاء جذاذات أستاذ(ة) التعليم الابتدائي


وثائق خاصة بمدير(ة) التعليم الابتدائي

 
خدمات

 
 


أضيف في 24 دجنبر 2016 الساعة 14:41

تقرير عن الندوة العلمية: اللغة العربية و تحديات الثورة الرقمية بمركز تكوين مفتشي التعليم بالرباط




 

ذ.فضيل ناصري

مركز تكوين مفتشي التعليم - الرباط

نظم مركز تكوين مفتشي التعليم بالرباط ندوة علمية احتفاء باليوم العالمي للغة العربية يوم الخميس 17 /12/2016م.وقد استهلت الندوة بجلسة افتتاحية تخللتها مجموعة كلمات لكل من مدير مركز تكوين المفتشين السيد محمد أمطاط ،أوضح فيها أن الرقمنة ليست كلها خيرا عميما ،بل عن لها مثالب و سلبيات على لغتنا العربية ؛منها ما أصبح يعرف ب "العرنسية أو العرنسيزية"،وهي هجنة ما بعدها هجنة.كما ألمع في كلمته إلى أنه لا يجب النظر إلى اللغة العربية بحسبانها تراثا محنطا و حسب .

أما كلمة مدير المنظمة العربية للثقافة و التربية و العلوم  إيسيسكو، و التي ألقاها الأستاذ يوسف أبو دقة نيابة عن مديرها السيد عبد العزيز بن عثمان التويجري،فانصرفت إلى تعداد شراكات المنظمة ،و جهودها – التي ما انفكت تباشرها- في خدمة العربية و النهوض بها ،بالنسبة للمتكلمين بها ،و كذا بالنسبة للناطقين بغيرها  لمدة تزيد عن الثلاثين سنة.

و سلط مدير مكتب تنسيق التعريب الأستاذ عبد الفتاح الحجمري الضوء على جهود المكتب وهي كثيرة معتبرة ؛منها إصدار مجموعة معاجم ثلاثية اللغات (العربية ،الفرنسية،الانجليزية).

و فيما يتصل بكلمة وزارة التربية الوطنية ،فقد ركز مدير المناهج السيد فؤاد شفيقي على جهود الوزارة الحثيثة التي تحاول من خلالها تعميم التجهيزات الرقمية على المؤسسات التعليمية.و إصرارها على الانخراط في مشروع تحدي القراءة .

و أومأ السيد المدير إلى أن الوزارة رصدت اختلالات جمة تشوب أداءات التلاميذ اللغوية ،في الابتدائي ،والإعدادي ،والثانوي التأهيلي ،والمتمثلة في استمرار التهجي و عسر فك شفرات الجمل و الخطابات في هذه المستويات وحتى في أخرى متقدمة.

و ركزت كلمة الائتلاف الوطني لحماية اللغة العربية ،التي ألقاها الأستاذ محمد بنلحسن ،نيابة عن السيد فؤاد بوعلي،على إسهام الائتلاف بوصفه جمعية مدنية وطنية في النهوض باللغة العربية ،وألمح  في كلمته إلى أن هناك حربا معلنة على العربية ،تحت يافطات و دعاوى متهافتة ؛منها :زعم مواكبة العصر ،وزعم الحداثة.

أما الأستاذ الدكتور موسى الشامي رئيس  جمعية حماية اللغة العربية فقد أوضح في كلمته  أن اللغة العربية بخير ،وأنها متقدمة رغم بعض العثرات ،وهي أكبر من أن تقبل بالإعانات و المنح المشبوهة و المشروطة.و ختم كلمته بالقول إن انتشار العربية و عافيتها مرهونان بالإرادة و القرار السياسيين.

و اختتمت الكلمات الافتتاحية بكلمة اللجنة المنظمة التي القتها الأستاذة القديرة و المكونة بمركز تكوين المفتشين الدكتورة فاطمة حسيني ،وقد وضحت فيها أن العربية هي سادس لغة في الامم المتحدة ،وأنها ستحافظ على كيانها مستقبلا ،بالنظر إلى متانتها وفرادة نظام تركيبها و اشتقاقها و اتساع رقعة استعمالها.وأكدت الأستاذة فاطمة حسيني أن الرقمنة غدت واقعا مفروضا في التدريس بجميع أبعاده و امتداداته ،لكن مع ذلك يجب الحفاظ على خواص اللغة اللغة العربية و كيانها.

و اعقبت الجلسة الافتتاحية جلسة علمية شارك فيها مجموعة من الباحثين بمجموعة مداخلات هذه ملخصاتها أدناه:

الدكتور محمد لهلال (كلية الآداب – المحمدية)

اللغة العربية بين الرقمنة و المعرفية

أشار الباحث في مداخلته إلى أن الموضوع تنوول من زوايا معرفية كثيرة ،لكن الإشكال الذي يطرح نفسه ،بنظره ،هو :اين تبتدئ الرقمنة و اين تنتهي؟و اين تبتدئ المعرفية و اين تنتهي؟.و خلص إلى أن العارف الحق هو الذي يعرف الخارج منطلقا من داخله.

كما أومأ الباحث إلى أن العلوم المعرفية "cognitives sciences" كعلم النفس العصبي ،والنانوتكنولوجي،و المعرفية التداولية و غيرها من العلوم...يجب أن تكون البعد الجديد في الرقمنة وليس المعرفة "knowledge"فقط.

و أشار محمد لهلال إلى إشكال الاختلافات المصطلحية بين الأقطار العربية ،الشيء الذي يجعل الرقمنة ضرورية في أفق ما سماه "تقييس و توحيد المصطلحات العربية"،و تحقيق المخطوطات العربية ،ووضع انطولوجيات العلةم العربية الإسلامية ،وهذا لن يتأتى إلا بما سماه الباحث تكامل العلوم / المقاربة التشاركية.

 

الدكتور حسن بدوح (الكلية المتعددة التخصصات – خريبكة)

اللغة العربية و تحديات الثورة الرقمية

استهل الباحث مداخلته بقولة عبد القادر الفاسي الفهري :"إذا فسدت اللغة فسد الفكر ،و إذا فسد الفكر ،بطل العمل ،و إذا بطل العمل فسد الاقتصاد" ،ليخلص بعد ذلك إلى أن اللغة تحوز وضعا اعتباريا في مجتمع المعلومات ،لكن تحديات كثيرة كبيرة تواجه انخراط العربية في الرقمنة أجملها في :

  • ·       أزمة التعليم في الأوطان العربية 
  • ·       عدم توظيف وسائل التواصل الاجتماعي في الأوساط التربوية
  • ·       ضعف حركة الترجمة في الوطن العربي من اللغات الأجنبية إلى العربية
  • ·       عدم تعريب العلوم

الدكتور محمد بنلحسن (المركز الجهوي لمهن التربية و التكوين – فاس مكناس)

المحتوى الرقمي العربي على الشابكة :استقراء الكم و الكيف

و قد اشار في مداخلته إلى المحتوى الرقمي باعتباره كل "ماهو مكتوب في الفضاء الرقمي بالعربية ،سواء كان داخل الأقطار العربية أو كان خارجها ،وفي الواجهات المعربة للبرمجيات و محركات البحث".و رصد المتدخل في إحصائيات و أرقام حجم وجود الدول العربية على صفحات الشبكة العنكبوتية ،والذي تتصدر قائمته المملكة العربية السعودية ومصر ،وتتذيلها جزر القمر.كما بين بالأرقام اللغات العشر الأولى بحسب مستخدميها على النت ،وانتهى في عرضه إلى جملة اقتراحات لتطويى محتوى الرقمية العربية منها:

  • ·       إنشاء برمجيات للغة العربية
  • ·       إنشاء برمجيات لنظام نطق النصوص العربية المكتوبة
  • ·       إنشاء برمجيات تعنى بشكل اللغة العربية و بالبحث بها.

 

الدكتور عبد الفتاح شهيد(جامعة الحسن الأول-سطات خريبكة)

القصيدة العربية و أفق الرقمية

عرض الباحث في مداخلته إلى أن النقد العربي متقدم كثيرا في المجال الرقمي على الإبداع ،وذهب إلى أن ذلك معزو إلى مجموعة من الأوهام هي :

  • ·       وهم السبق و الريادة ،ومثل له بتجربة الشاعر العراقي عباس معن والروائي الأردني محمد سنجلة ،إذ يزعم كل منهما أنه رائد القصيدة العربية الرقمية ،لكن المشكل بنظر الباحث عبد الفتاح شهيد أنه إذا لم تكن بعد الريادة زيادة فلا معنى لريادتك.
  • ·       وهم الفوضى المفهومية :و يعني بها الباحث استغراق الدارسين للقصيدة الرقمية في التأصيلات  و التحديدات المفهومية  ،مقابل شح و فقر مهول في الجوانب التطبيقية.
  • ·       وهم الجماهير ومفاده أن الرقمية تفتح الباب مشرعا أمام الإبداع ليتلقى من قبل جمهور واسع .و هذا ليس محمودا بنظر المتدخل  على الأقل في البدايات لأن الإبداع يجب أن يكون نخبويا لبعض الوقت قبل أن يصير جماهيريا.
  • ·       وهم النقد الجديد المنبت الصلة بالنظريات النقدية المعروفة.

و خلص الباحث إلى أن الرهان في الرقمنة يجب أن يحكمه توجيهان اثنان ؛أولهما الاستفادة  من الجانب الجمالي المفعم بالأخلاق كما تحدث عنه غادامير من غير ما تماه ،طبعا ،مع البعد التقني.وثانيهما هو ضرورة لجم التقنية في علاقتها بالشعري على الأقل ،وعدم تجريد الجمال حتى لا يغترب و يضيع ،ويغدو المبدع كمن يستحم في بيت من زجاج على حد تعبير عبد الله الغذامي.

 

الدكتور عزيز عشعاش (مركز تكوين مفتشي التعليم –الرباط)

اللغة العربية و الفجوة الرقمية

استهل الباحث مداخلته بمجموعة أقوال مأثورة ؛كقولة عمر بن الخطاب رضي الله عنه "تعلموا العربية فإنها تثبت العقل "،وقولة البيروني "لأن أهجى بالعربية خير لي من أن أمدح باللغات الأخرى" ،ليصل إلى أن العربية تتسم بميسم المرونة  و ارتباطها بالاستخدام الإلهي المطلق لها في القرآن الكريم بحسبانه كتابا مركزيا في الحضارة العربية الإسلامية،وقدرتها على توحيد العرب ،بعد أن كانوا طرائق قددا.

كما أشار الباحث إلى أن قوة اللغة العربية مرهونة بقوة متكلميها ،وقوة اقتصادياتهم ،وأن الاهتمام بها مسؤولية فردية وجماعية في الآن نفسه.و انتهى إلى جملة اقتراحات كفيلة ،بنظره ،برأب الصدوع و ردم الفجوات الحاصلة نقصر نظرنا منها على بعضها أسفله بإيجاز:

  • ·       ضرورة تهييئ العربية لعصر الرقمنة عن طريق إعداد برامج الإعراب  و الصرف و الشكل الآلي.
  • ·       تكريس التعليم بالعربية بما يجنب الأمة خطر الاستلحاق و التبعية المدمرة.
  • ·       بناء إرادة سياسية عربية لخدمة اللغة العربية رقميا.

و بعد فترة المناقشة التي تفاعل فيها الحضور مع مداخلات الباحثين ،تم اختتام الندوة بتوزيع شهادات تقديرية على المشاركين.

 







تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- مفخرة المركز

أحمد

الفضل في إنجاح الدورة يعود إلى الدكتورة المقتدرة فاطمة الحسيني . التي تعد بحق أيقونة المركز . تحياتي الخالصة لها ولزملائي الطلبة المفتشين السنة الأولى شعبة اللغة العربية.

في 27 دجنبر 2016 الساعة 51 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على هذه المادة
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق





 
قالوا في التربية والتعليم
ألم الدراسة لحظة....

 
النشرة البريدية

 
إعلانات
 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  تربويات TV

 
 

»  صورة وتعليق

 
 

»  قالوا في التربية والتعليم

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  تـرقيات

 
 

»  حركات انتقالية

 
 

»  تشريع

 
 

»  بلاغات وبيانات

 
 

»  مذكرات

 
 

»  مواعيد

 
 

»  أخبار متفرقة

 
 

»  أنشطة الوزارة

 
 

»  أنشطة الأكاديميات

 
 

»  أنشطة المديريات الإقليمية

 
 

»  مباريات

 
 

»  كتب تربوية

 
 

»  وثائق تربوية

 
 

»  وجهات نظر

 
 

»  حوارات

 
 

»  ولنا كلمة

 
 

»  وثائق خاصة بأستاذ(ة) التعليم الابتدائي

 
 

»  وثائق خاصة بمدير(ة) التعليم الابتدائي

 
 

»  الاستعداد للامتحانات المهنية

 
 

»  تكوينات

 
 

»  حركات انتقالية محلية

 
 

»  حركات انتقالية جهوية

 
 

»  حركات انتقالية وطنية

 
 

»  مذكرات نيابية

 
 

»  مذكرات جهوية

 
 

»  مذكرات وزارية

 
 

»  مستجدات

 
 

»  جذاذات أستاذ(ة) التعليم الابتدائي

 
 

»  بيداغوجيا الإدماج

 
 

»  الرياضة المدرسية

 
 

»  المخاطر المدرسية

 
 

»  عروض

 
 

»  تهنئة

 
 

»  تعزية

 
 

»  إدارة الموقع

 
 

»  الدعم البيداغوجي

 
 

»  التدبير المالي لجمعيات دعم مدرسة النجاح

 
 

»  التعليم و الصحافة

 
 

»  تربويات الأطفال

 
 

»  تربويات التلميذ والطالب

 
 

»  مستجدات تربوية

 
 

»  غزة تحت النار

 
 

»  خدمات تربوية

 
 

»  قراءة في كتاب

 
 

»  أحكام قضائية

 
 
القائمة
 
مواعيد

منهاج مادة التربية الاسلامية بين التعديل والتجريب موضوع يوم دراسي بمديرية اكادير اداوتنان‎


المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين فاس مكناس ينظم ندوة دولية بعنوان: النص وحدود التأويل


لأول مرة باشتوكة ايت باها :عمرة للفائز الاول في المسابقة الاقليمية لحفظ القرءان وتجويده دورة 2018


رحلة تركيا نونبر 2017: مؤسسة الأعمال الاجتماعية للتعليم بتزنيت

 
ترتيبنا بأليكسا
 
وجهات نظر

جانب المسؤولية التقصيرية في الحوادث المدرسية


استمرار تعطيل المراكز الجهوية لمهن التربية والتكويـن: أين المحاسبـة؟


بأي معنويات سيقف الأساتذة أمام تلاميذهم؟


دم رجال التعليم تتناثره التشريعات


المَدرسَةُ المغرِبيّةُ وَخَطأُ التَّفريطِ فِي دورِها التَّربَويِّ


طائفة رجال التعليم المنبوذة


ما يقع داخل المؤسسات التعليمية ترجمة لما هو سائد في المجتمع

 
حوارات

حوار مع الباحث في علم النفس الأستاذ محمد لهلالي حول الضغوط النفسية عند الأساتذة وعلاقتها بالإصلاح التربوي


حوار مع الشاعرة السورية إيناس أصفري: الفن والتربية.. وتربية الطفل في أمريكا.. وأسئلة أخرى..


حوار مع الأستاذ فؤاد الأزهر مدير المركز المغربي للأبحاث حول المدرسة: '' معالجة ظاهرة العنف وباقي الأوجاع، يستدعي جرأة حقيقية في طرح الأسئلة الصريحة..''

 
قراءة في كتاب

إصدار كتاب جديد في الحقل التربوي بعنوان: '' الدليل إلى مقرر اللغة العربية بالسلك الثانوي الإعدادي :( تحليل مقرر السنة الثالثة إعدادي)


المركز المغربي للأبحاث حول المدرسة يصدر كتابه الأول

 
موقع صديق
موقع دفاتر نت
 
خدمات