لمراسلتنا : contact@tarbawiyat.net « الإثنين 11 ديسمبر 2017 م // 22 شهر ربيع الأول 1439 هـ »

مزيدا من التفاصيل

مذكرة الحركة الانتقالية التعليمية

في ما يلي مذكرة الحركة الانتقالية التعليمية الخاصة بهيئة التدريس لسنة 2018...

نتائج الترقية بالاختيار برسم سنة

نتائج الترقية بالاختيار برسم سنة 2016: أساتذة التعليم الابتدائي والثانوي التأهيلي والمفتشين التربوين...

​مذكرة تحت رقم 117-17 بتاريخ

​مذكرة تحت رقم 117-17 بتاريخ 10 نونبر 2017 في شأن مباراة الدخول إلى سلك تكوين أطر الإدارة التربوية وأطر هيئة...

مزيدا من التفاصيل

تربويات TV

روسيا تلميذ أراد ضرب استاذ شاهد ردة فعل أصدقائه في الصف!


مقطع فيديو حول مشاركة مجموعة مدارس الجيل الجديد بجماعة أداي اقليم تيزنيت في المسابقة الافريقية للبرمجة المعلوماتية Africa Code Week 2017


الوزير حصاد يتفقد مؤسسات تعليمية بجهة درعة تافيلالت


القراءة من أجل النجاح


تصحيح شامل للإمتحان الوطني مادة الرياضيات الدورة العادية 2017 شعبتي العلوم التجريبية والتقنية بمسالكها‎


الوقفة الاحتجاجية التي نظمها المتضررون من الحركة الانتقالية بورزازات يوم السبت 8 يوليوز 2017‎


امتحانات الباكالوريا 2017 بجهة الدار البيضاء سطات على القناة الأولى

 
أحكام قضائية

حكم قضائي بإلزامية إخبار الإدارة للموظف كتابيا بنقطته الإدارية كل سنة تاريخ الصدور : 17 فبراير 2015


أحكام قضائية

 
استطلاع رأي
هل تعتقدون أن التدابير ذات الأولوية التي أطلقتها الوزارة ستساهم في الإقلاع بمنظومة التربية والتكوين المغربية؟

لا
نعم
إلى حد ما


 
صورة وتعليق

لسان الحال
 
تـرقيات

​نتائج ترقية مفتشي المصالح المادية والمالية بالاختيار من الدرجة 1 (السلم 11) الى الدرجة الممتازة (خ س) برسم سنة 2016


نتائج الترقية بالاختيار برسم سنة 2016


نتائج الاختبارات الكتابية لامتحانات الكفاءة المهنية الخاصة بهيئة الأطر المشتركة بين الوزارات لسنة 2016‎


نتائج طعون الترقية بالاختيار لسنة 2015 لأساتذة التعليم الثانوي والإعدادي


النتائج النهائية للترقية بالامتحان المهني

 
البحث بالموقع
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
أنشطة المديريات الإقليمية

المديرية الإقليمية وجدة أنجاد : تلامذة معهد المنظمة العلوية للمكفوفين ينظمون حفلا بمناسبة عيد المولد النبوي الشريف


استمرار برامج التكوينات الاشهادية للحصول على شهادة المتخصص في برامج المكتبيات MOS والتكوينات عن بعد MCE وMTA في إطار مشروع جيني بمديرية تيزنيت


انطلاق الحملة التحسيسية لمناهضة العنف بالمديرية الإقليمية للوزارة بعمالة مقاطعة عين الشق


تتويج الأستاذة مريم العمراني في المسابقة الإقليمية '' المبادرة المتميزة'' فئة '' الفصل الدراسي'' بمدرسة الإمام علي بن أبي طالب بمديرية وزان

 
أنشطة الأكاديميات

مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الدار البيضاء-سطات والمديرة الإقليمية للوزارة بعمالة مقاطعة عين الشق يترأسان حفلا ثقافيا وفنيا احتفاء بذكرى عيد الاستقلال المجيد


البطولة الجهوية للعدو الريفي المدرسي بالحاجب : هيمنة عداءات وعدائي المديرية الإقليمية بإفران على جل المسابقات‎


البطولة الجهوية المدرسية للعدو الريفي بمراكش-آسفي


جهة كلميم وادنون...إسدال الستار على البطولة الجهوية للعدو الريفي المدرسي بتصدر تلميذات وتلاميذ إقليم سيدي ايفني صدارة ترتيب الميداليات

 
خدمات تربوية

تربويات الأطفال


تربويات التلميذ والطالب


موقع تبادل (تربويات)


فضاء جذاذات أستاذ(ة) التعليم الابتدائي


وثائق خاصة بمدير(ة) التعليم الابتدائي

 
خدمات

 
 


أضيف في 1 أبريل 2017 الساعة 06:55

حوار مع الحقوقي د محمد الجناتي حول مذكرة التكليف والتعيين: الوزارة مطالبة بإعمال النصوص القانونية المنظمة لعملية التدريس بالمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين




 

 

حاوره سعيد الشقروني

 

سؤال: السلام عليكم. لقد أثارت المذكرة رقم 17/027 الصادرة في 15 مارس 2017 في شأن انتقاء الأستاذات والأساتذة للتدريس في المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين احتجاج العديد من الأساتذة المكونين داخل هذه المراكز، ما تعليقكم؟ وهل تستند هذه المذكرة على أسس قانونية باعتباركم أستاذا للقانون الإداري؟

 

جواب: وعليكم السلام. فعلا، لقد أعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني مؤخرا عن مذكرة تخص التعيينات والتكليفات في المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين، حيث ذكرت الوزارة أن هذه المراكز تعرف خصاصا كبيرا في هيئة التدريس؛ وتفاعلا مع هذه المذكرة الوزارية، نسجل كحقوقيين تضمنها مجموعة من الخروقات والاختلالات الخطيرة وغير المسبوقة. فمن جهة، نضم صوتنا إلى صوت الأساتذة المكونين بالمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين ونتساءل معهم عن جدوى إغراق هذه المؤسسات بأساتذة التعليم الثانوي التأهيلي، في حين أن الثانويات التأهيلية عبر ربوع المملكة تعرف خصاصا مهولا في الموارد البشرية مرتبط بعدة تخصصات؛ كما نتساءل عن مدى أهلية أستاذ الثانوي التأهيلي الحامل لشهادة الإجازة فقط لتدريس الأساتذة المتدربين للتعليم الثانوي التأهيلي الحاملين لشواهد أعلى (ماستر، دكتوراه) مثلا. ومن جهة أخرى، تفتقر هذه المذكرة الوزارية إلى السند القانوني المنظم لعملية التعيين والتكليف في المراكز الجهوية، ذلك أن التعيين للتدريس في هذه المراكز ينظمه المرسوم رقم 2.11672 الصادر في 23 ديسمبر 2011 في شأن إحداث وتنظيم المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين، خاصة المادة 14 التي حصرت مهمة التدريس بالمراكز الجهوية حسب الترتيب في فئة الأساتذة الباحثين أولا، ثم فئة الأساتذة المبرزين للتعليم الثانوي التأهيلي ثانيا، كما يمكن أن يعهد لبعض الإداريين بالقيام بمهام التدريس بقرار من السلطة الوصية، وكذلك استدعاء بعض الكفاءات من ذوي الاختصاص للمهمة نفسها، على أساس أن يُؤدى لهؤلاء تعويض عن ذلك وَفْقَ الشروط والتدابير الجاري بها العمل بمؤسسات تكوين الأطر العليا. في حين تستمر هيئة التدريس المتواجدة، قبل صدور هذا المرسوم، بالمراكز الجهوية ومراكز تكوين المعلمين، ممن لا يخضعون للشروط المنصوص عليها في هذا المرسوم، في مزاولة نشاطها، لذلك فالمذكرة مخالفة للقانون وينبغي التراجع عنها.

 

سؤال: احتج العديد من الأساتذة العاملين بالمراكز الجهوية عن حرمانهم من الحركة الانتقالية بسبب هذه المذكرة. كيف تنظرون إلى الأمر ؟

 

جواب: نعم احتج كثير من الأساتذة الذين قضوا سنواتهم يعبؤون طلبات الانتقال دون أن يستجاب لهم على صدور هذه المذكرة، وطالبوا وزارة التربية الوطنية بتنظيم حركة انتقالية استثنائية، أولا لشغل المناصب الشاغرة التي جاء ذكرها في المذكرة، ثم بعد ذلك يمكن أن تفتح في وجه الوافدين الجدد، حيث نعرف حالات أساتذة مكونين طلبوا الانتقال إلى مراكز بها مناصب شاغرة فلم تتم الاستجابة لطلباتهم طيلة كل هذه السنوات بدعوى عدم وجود مناصب شاغرة، علما أن العديد من هذه المناصب الشاغرة جاء ذكرها في المذكرة المشؤومة الآنف ذكرها؛ لذلك نتساءل من هو الأحق بهذه المناصب: الأساتذة المكونون الذين أمضوا عشرات السنين في التدريس المراكز الجهوية أم الوافدون الجدد الذين تنقصهم الخبرة والكفاءة الديداكتيكية اللازمة للتدريس بمؤسسات تكوين الأطر ؟

 

سؤال: استنكر الاتحاد العام الوطني للدكاترة هذه المذكرة معتبرا إياها مسا خطيرا بشهادة الدكتوراه في المغرب، ما علاقة هذه المذكرة بشهادة الدكتوراه ؟

جواب: هناك ارتباط وطيد بين شهادة الدكتوراه وبين مسألة التدريس بالمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين، ذلك أن التعيين في المراكز الجهوية، حسب منطوق المادة 14 من مرسوم إحداث وتنظيم هذه المراكز المشار إليها أعلاه، يتم حصريا في صفوف حاملي شهادة الدكتوراه وتوظيفهم كأساتذة باحثين، وإن تعذر وجود الأساتذة الباحثين في تخصص معين نلجأ إلى التعيين من بين الأساتذة المبرزين للتعليم الثانوي التأهيلي، وإلا فإننا نكتفي عند الحاجة بتشغيل الأساتذة الزائرين مقابل تعويض مادي خلال كل سنة، ولا يتم تعيينهم أبدا. كل هذه النصوص القانونية لم تحترمها وزارة التربية الوطنية في هذه المذكرة. ناهيك عن عدم استكمال الوزارة للاتفاقية المبرمة مع النقابات الخمس الأكثر تمثيلية لتغيير الإطار لدكاترة التعليم المدرسي إلى أساتذة التعليم العالي مساعدين وإلحاقهم بالمراكز الجهوية على ثلاث دفعات، إذ تم تنظيم مُبَاَرَتيْن/دفعتين فقط في حين أن المباراة الثالثة مازالت تراوح مكانها، كما أن الدكاترة المعينين في المراكز الجهوية مازالوا ينتظرون تغيير إطارهم إلى أساتذة باحثين، إسوة بزملائهم دكاترة الجامعات المغربية الذين استفادوا من ذلك.

كما أن منح امتياز ثلاث نقط فقط للدكتوراه في المذكرة الوزارية يعد تبخيسا لهذه الشهادة واستهتارا بأعلى شهادة تقدمها الجامعات المغربية والعالمية.

لذلك أعتقد أن وزارة التربية الوطنية مدعوة للتريث حيال تطبيق هذه المذكرة، إنصافا للفئات المتضررة وإعمالا للنصوص القانونية المنظمة لعملية التدريس بالمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين.

 

سؤال: الدكتور محمد الجناتي، شكرا على تفاعلكم العميق مع أسئلتنا.

جواب:العفو محاوري العزيز، بل أنا من أشكركم وأحييكم على مواكبتكم لكل المستجدات في الساحة التعليمية والتربوية.







تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- هههه

استاذ

وماذا قدمهؤلاء الدكاتر المكونين في مراكز التكوين لاساتذة المتخرجين الجدد
من يدخل الى المؤسسات التعليمية يصطدم بمستوى من خرجتم من مراكزكم يامن تتشدقون بالخبرة والكفاءة الديداكتيكية والدكتورة

في 02 أبريل 2017 الساعة 01 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- نهارك سعيد

عبد الكريم باسمي

لذلك أعتقد أن وزارة التربية الوطنية مدعوة للتريث حيال تطبيق هذه المذكرة، إنصافا للفئات المتضررة وإعمالا للنصوص القانونية المنظمة لعملية التدريس بالمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين.

شكرا للدكتور الجناتي على نضاليته واهتمامه بشؤون الشغيلة

في 03 أبريل 2017 الساعة 43 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- احسنت

نادية ص

موضوع رائع سي جناتي
رزقكم الله الصحة

في 03 أبريل 2017 الساعة 49 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- افتراءات

متتبع

ترددت كثيرا في الرد على بعض الترهات الواردة في الحوار و لكن لابأس من تنوير الرأي العام بمايلي :
أسأل الأستاذالفاضل عندما التحق بالمركز الجهوي لمهن التربية و التكوين بتازة ، هل كان يملك الخبرة و الكفاءة الديدكتيكية اللازمة ؟ وبالمناسبة حبذا لو يتكرم الأستاذالفاضل بنشر أبحاثه في مجال الديدكتيك لنستفيد منها .
أما مسألة إغراق المراكز بأساتذة الثانوي التأهيلي فليعلم الأستاذ المبجل أن أغلبهم درس في سلكين دراسيين ، كم أن نسبة كبيرة منهم من حملة الدكتوراه .
يزعم الأستاذأن الأساتذة المكلفين تنقصهم الكفاءة وقد نسي أو تناسى أنهم ولجوا المراكز بناء على ملفاتهم العلمية إضافة إلى اجتيازهم المقابلة العلمية .
أشار الأستاذ المحترم إلى بيان الدكاترة ومن العيب ألا يفرق أصحاب البيان وهم من حملة شهادة الدكتوراه بين التعيين و التوظيف .
أنصح الأستاذ المحترم بقراة المادة رقم 26 من القانون الأساسي الخاص بموظفي وزارة التربية الوطنية .
أخيرا لماذا التزم الأستاذ المحترم الصمت عندما صدرت مذكرة التكليف السنة الماضية ؟ كما أتحداه أن يفسر لنا سبب تراجع الوزارة عن توظيف الأساتذة بالمراكز الجهوية لمهن التربية و التكوين .

في 04 أبريل 2017 الساعة 27 : 00

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- bac sahbi

enseignant

نخاف من المحسوبية و ندعو السيد الوزير من اتخاذ جميع التدابير تفاديا لاقصاء الكفاءات بفعل التدخلات

في 04 أبريل 2017 الساعة 09 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- bac sahbi

enseignant

نخاف من المحسوبية و ندعو السيد الوزير من اتخاذ جميع التدابير تفاديا لاقصاء الكفاءات بفعل التدخلات

في 04 أبريل 2017 الساعة 11 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- راي

سعيذ

هناك لوبي يدعم هؤلاء المبرزين وبحارب الذكاترة اينما وجدوا مع العلم ان من يكون هذه الفئة هم الدكاترة انفسهم.

في 04 أبريل 2017 الساعة 43 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- bravo

mouad kader

merci pour le dialogue
vraiment c'est formidable

في 05 أبريل 2017 الساعة 27 : 08

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- الدكاترة هم من كونوك

احمد


الدكاترة هم من كونوك لتصبح استاذا
اما المستوى فانتم من درستموهم في الثانوي الم تشاركوا في تدني المستوى
احمد

في 05 أبريل 2017 الساعة 14 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


10- الدار البيضاء

محسن الكراولي

كم نحن في حاجة الى مثل هذه الحوارات من متخصصين في المجال
رغم اني لا تفق معه في كثير مما طرح الا انني احييه هلى جرأته
كل التقدير د جناتي

في 05 أبريل 2017 الساعة 13 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


11- السلام عليك يا رائع

استاذ في اعالي الجبال

لا املك إلا ان أحيي هذا الموقع على مثل هذه الحوارات
شكرا دكتور جناتي

في 09 أبريل 2017 الساعة 24 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


12- شكرا استاذ

لبنى م البيضاء

merci bc pour ce dialogue.

في 18 أبريل 2017 الساعة 04 : 09

أبلغ عن تعليق غير لائق


13- إعمال النصوص القانونية المنظمة

KARIM

كل ما يجب قوله هو ان تتم التعيينات حسب ما ينص عليه القانون ولا جاعي تعقيب على كاتب المقال اذا كان تعيين هؤلاء الاساتذة قانونيا فنعم أما إذا كان ذلك غير قانوني وغير مؤطر بأي نص فلا يجب تعيين إلا من هو أهل لذلك.

في 24 أبريل 2017 الساعة 49 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


14- اتقوا الله فيما بينكم

ابن الدار

في نظري ما يميز بين الأساتذة في جميع الأسلاك هي الظروف.نجاح الأستاذ رهين بأمرين: شروط ذاتية أو موضوعية. والأمور كلها تحكمها النسبية.لذلك لا بد من احترام القوانين وإلا عمت الفوضى.شكرا للاستاذ على إضاءته وللمتدخلين على حرقتهم. لنجعل ما يوحد أعظم مما يفرق. السلام.

في 25 أبريل 2017 الساعة 26 : 02

أبلغ عن تعليق غير لائق


اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على هذه المادة
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق





 
قالوا في التربية والتعليم
ألم الدراسة لحظة....

 
النشرة البريدية

 
إعلانات
 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  تربويات TV

 
 

»  صورة وتعليق

 
 

»  قالوا في التربية والتعليم

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  تـرقيات

 
 

»  حركات انتقالية

 
 

»  تشريع

 
 

»  بلاغات وبيانات

 
 

»  مذكرات

 
 

»  مواعيد

 
 

»  أخبار متفرقة

 
 

»  أنشطة الوزارة

 
 

»  أنشطة الأكاديميات

 
 

»  أنشطة المديريات الإقليمية

 
 

»  مباريات

 
 

»  كتب تربوية

 
 

»  وثائق تربوية

 
 

»  وجهات نظر

 
 

»  حوارات

 
 

»  ولنا كلمة

 
 

»  وثائق خاصة بأستاذ(ة) التعليم الابتدائي

 
 

»  وثائق خاصة بمدير(ة) التعليم الابتدائي

 
 

»  الاستعداد للامتحانات المهنية

 
 

»  تكوينات

 
 

»  حركات انتقالية محلية

 
 

»  حركات انتقالية جهوية

 
 

»  حركات انتقالية وطنية

 
 

»  مذكرات نيابية

 
 

»  مذكرات جهوية

 
 

»  مذكرات وزارية

 
 

»  مستجدات

 
 

»  جذاذات أستاذ(ة) التعليم الابتدائي

 
 

»  بيداغوجيا الإدماج

 
 

»  الرياضة المدرسية

 
 

»  المخاطر المدرسية

 
 

»  عروض

 
 

»  تهنئة

 
 

»  تعزية

 
 

»  إدارة الموقع

 
 

»  الدعم البيداغوجي

 
 

»  التدبير المالي لجمعيات دعم مدرسة النجاح

 
 

»  التعليم و الصحافة

 
 

»  تربويات الأطفال

 
 

»  تربويات التلميذ والطالب

 
 

»  مستجدات تربوية

 
 

»  غزة تحت النار

 
 

»  خدمات تربوية

 
 

»  قراءة في كتاب

 
 

»  أحكام قضائية

 
 
القائمة
 
مواعيد

منهاج مادة التربية الاسلامية بين التعديل والتجريب موضوع يوم دراسي بمديرية اكادير اداوتنان‎


المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين فاس مكناس ينظم ندوة دولية بعنوان: النص وحدود التأويل


لأول مرة باشتوكة ايت باها :عمرة للفائز الاول في المسابقة الاقليمية لحفظ القرءان وتجويده دورة 2018


رحلة تركيا نونبر 2017: مؤسسة الأعمال الاجتماعية للتعليم بتزنيت

 
ترتيبنا بأليكسا
 
وجهات نظر

استمرار تعطيل المراكز الجهوية لمهن التربية والتكويـن: أين المحاسبـة؟


بأي معنويات سيقف الأساتذة أمام تلاميذهم؟


دم رجال التعليم تتناثره التشريعات


المَدرسَةُ المغرِبيّةُ وَخَطأُ التَّفريطِ فِي دورِها التَّربَويِّ


طائفة رجال التعليم المنبوذة


ما يقع داخل المؤسسات التعليمية ترجمة لما هو سائد في المجتمع


درس القراءة وفق الطريقة المقطعية

 
حوارات

حوار مع الباحث في علم النفس الأستاذ محمد لهلالي حول الضغوط النفسية عند الأساتذة وعلاقتها بالإصلاح التربوي


حوار مع الشاعرة السورية إيناس أصفري: الفن والتربية.. وتربية الطفل في أمريكا.. وأسئلة أخرى..


حوار مع الأستاذ فؤاد الأزهر مدير المركز المغربي للأبحاث حول المدرسة: '' معالجة ظاهرة العنف وباقي الأوجاع، يستدعي جرأة حقيقية في طرح الأسئلة الصريحة..''

 
قراءة في كتاب

إصدار كتاب جديد في الحقل التربوي بعنوان: '' الدليل إلى مقرر اللغة العربية بالسلك الثانوي الإعدادي :( تحليل مقرر السنة الثالثة إعدادي)


المركز المغربي للأبحاث حول المدرسة يصدر كتابه الأول

 
موقع صديق
موقع الرياضيات لكل المستويات
 
خدمات