لمراسلتنا : contact@tarbawiyat.net « الثلاثاء 20 غشت 2019 م // 17 ذو الحجة 1440 هـ »

تهنئة بمناسبة عيد الأضحى المبارك

بمناسبة عيد الأضحى المبارك لعام 1440هـ والذي يصادف يوم الاثنين 12 غشت 2019م، يتقدم إليكم فريق موقع تربويات ...

نتيجة الحركة الانتقالية لمفتشي

نتيجة الحركة الانتقالية لمفتشي التعليم لسنة 2019...

تجديد المنهاج الدراسي للمستويين

تنهي وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، قطاع التربية الوطنية، إلى علم عموم...

*****
 
تربويات TV

تربويات تحاور الأستاذ سعيد السفاج رئيس الجمعية الوطنية لأساتذة التعليم الخصوصي بالمغرب


تلاميذ ثانوية عمومية يبعثون رسالة أمل قوية لتلاميذ المغرب‎


حوار مع السيدة وفاء شاكر المديرة الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بصفرو


مجموعة مدارس المسيرة الخضراء بإثنين أداي تنخرط في أسبوع البرمجة الإفريقي 2018‎

 
استطلاع رأي
هل تعتقدون أن التدابير ذات الأولوية التي أطلقتها الوزارة ستساهم في الإقلاع بمنظومة التربية والتكوين المغربية؟

لا
نعم
إلى حد ما


 
صورة وتعليق

الزيادة في الأجور: اتفاق 25 ابريل 2019
 
تـرقيات

الإعلان عن النتائج النهائية لمباراة الترقية إلى خارج الدرجة بالنسبة للأطباء - أبريل 2018


الوزارة تفرج عن نتائـج الاختبـارات الكتابيـة لامتحانات الكفاءة المهنية الخاصة بفئات هيئة الأطر المشتركة بين الوزارات برسم سنة 2017


​نتائج ترقية مفتشي المصالح المادية والمالية بالاختيار من الدرجة 1 (السلم 11) الى الدرجة الممتازة (خ س) برسم سنة 2016


نتائج الترقية بالاختيار برسم سنة 2016


نتائج الاختبارات الكتابية لامتحانات الكفاءة المهنية الخاصة بهيئة الأطر المشتركة بين الوزارات لسنة 2016‎

 
البحث بالموقع
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
أنشطة المديريات الإقليمية

عامل إقليم سيدي إفني يدشن مقر المديرية الإقليمية الجديد لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي


اللقاءات التكوينية حول مستجدات تدبير جداول الحصص واستعمالات الزمن بمنظومة مسار تحضيرا للدخول المدرسي 2020-2019 بجهة فاس مكناس


السيد عامل صاحب الجلالة على اقليم خريبكة يعطي انطلاقة اشغال بناء ثانوية عين قيشر الاعدادية ‎‎


المديرية الإقليمية لورزازات تقدم حصيلة الموسم الدراسي 2018/2019 وتكرم رؤساء المؤسسات التعليمية بالإقليم

 
أنشطة الأكاديميات

الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين مراكش- آسفي تنظم حفــل التميز الجهوي


حدث غير مسبوق وطنيا في مسار منظومة محو الأمية بجهة سوس ماسة


بلاغ صحافي حول نتائج الباكالوريا دورة يونيو 2019 بجهة سوس ماسة‎


أكاديمية مراكش- آسفي تتوج بالرتبة الأولى في مسابقة الروبوتيات التربوية

 
خدمات تربوية

تربويات الأطفال


تربويات التلميذ والطالب


موقع تبادل (تربويات)


فضاء جذاذات أستاذ(ة) التعليم الابتدائي


وثائق خاصة بمدير(ة) التعليم الابتدائي

 
خدمات

 
 


أضيف في 01 يونيو 2019 الساعة 31 : 15

حزمة تدابير و لقاءات تواصلية استعدادا للامتحانات الإشهادية 2019 بالمديرية الإقليمية بصفرو




 

 
     في اطار استعدادات المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بصفرو لامتحانات الباكالوريا دورة 2019 عملت المديرية على اتخاذ حزمة من الإجراءات و التدابير والتي  تروم تعزيز آليات التواصل والتنسيق مع مختلف المتدخلين، لتوفير ظروف ملائمة وبضمانات أكبر لنجاح هذا الاستحقاق الوطني ، عملا بتوجيهات وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والبحث العلمي الرامية إلى تجويد نظام الامتحانات الإشهادية والحرص على حسن التدبير التشاركي بما يكفل تكافؤ الفرص والمصداقية والاستحقاق.

*الدعم النفسي والتربوي للتلاميذ لبنة أساسية لتحقيق النجاح

من  مدينة المنزل و بحضور المجلس الجماعي و جمعيات أمهات وأباء و أولياء التلاميذ أعطت المديرية الإقليمية لصفرو يوم الأربعاء 27 مارس انطلاقة النسخة الثانية من التربصات الإعدادية الخاصة بالإعداد النفسي و المنهجي لاجتياز الامتحانات الاشهادية لدورة يونيو 2019.

   و قد استهدفت المرحلة الأولى من البرنامج التي أطرها ثلة من الأساتذة ،تلاميذ و تلميذات الثانية باكالوريا حيث تعرف المستهدفون على مهارات التدبير الزمني في علاقته مع آليات اشتغال العقل و حاجياته قصد تحقيق مدارسة ممتعة مبنية على منهجية التفوق الدراسي.

        الدعم النفسي استهدف أيضا الأمهات و الآباء من خلال عقد مجموعة من اللقاءات التواصلية مع جمعيات أمهات و آباء و أولياء التلاميذ ، حيث تم التأكيد على ضرورة إشراك الآباء والأمهات في كل ما يتعلق بشؤون المتعلمين وفق مقاربة تشاركية تضمن السير العادي والناجح للسيرورة والممارسة التربوية .

   من جهة أخرى سطرت المديرية الإقليمية و معها المؤسسات التعليمية برنامجا إقليميا للدعم و التقوية لفائدة التلميذات و التلاميذ المقبلين على  الامتحانات الإشهادية تأكيدا  على أهمية هذه المحطة التي تتوج مجهودات مراحل دراسية كاملة.

*الحملة التحسيسية الإقليمية لمحاربة الغش في الامتحانات

    في إطار الاستعدادات للمحطات الاشهادية و  تنفيذا لالتزامات المديرية الإقليمية والتوجيهات الاستراتيجية لوزارة التربية الوطنية لتنزيل الرؤية الاستراتيجية2015/2030 وخاصة المشروع المندمج رقم 9 الذي يتعلق بتعزيز قيم المواطنة والسلوك المدني وتطوير الممارسات الجيدة، وكذلك تفعيلا للتدابير ذات الأولوية خاصة التدبير رقم 20 المتعلق بتخليق الفضاء المدرسي والعمل على إرساء قيم المواطنة والنزاهة، أعطت السيدة المديرة الإقليمية الانطلاقة الرسمية للحملة التحسيسية الإقليمية لمحاربة الغش في الامتحانات تحت شعار" بنجاحك باستحقاق و شرف تبني مستقبلك ووطنك" وذلك من منطلق أن المهم والأهم هو البناء الحقيقي والفعلي لمغرب الكفاءات والجودة التعليمية.


* المديرية الإقليمية بصفرو تنظم يوما دراسيا  مع النقابات التعليمية بالإقليم حول تدبير الامتحانات الاشهادية


    نظمت المديرية الإقليمية بصفرو يوما دراسيا  بمعية النقابات التعليمية بالإقليم حول تدبير فترة الامتحانات الاشهادية، خاصة ما يتعلق بالإجراءات و التدابير المتعلقة بهذه الاستحقاقات الوطنية  صباح يوم الأربعاء 18 أبريل 2019.


     هذا اليوم الدراسي كان مناسبة لمناقشة مختلف الإجراءات الكفيلة بإنجاح مرحلة إجراء الامتحانات الاشهادية  لهذه السنة، والتدابير الناجعة لإنجاحها، والإمكانات البشرية واللوجيستيكية التي سيتم تعبئتها لهذا الاستحقاق الوطني الهام . 
         وفي معرض تدخلاتهم، عبر السادة ممثلو النقابات التعليمية بالإقليم ، عن أهمية مثل هذه اللقاءات التي من شأنها تأكيد الفعل التشاركي وتقوية حبل التواصل بين النقابة و الإدارة، كما أثاروا في تدخلاتهم عدة اكراهات تهم نساء ورجال التعليم في هاته المحطة .

   و استكمالا لليوم الدراسي الأول تم عقد لقاء ثاني لتقديم خلاصات اليوم الأول، يومه الجمعة 24 ماي 2019 ، ومن خلاله  شكرت السيدة المديرة  الإقليمية كل المتدخلين على أهمية النقط التي تمت إثارتها في هذا اليوم الدراسي  باعتبارها دليلا على الوعي الجماعي بالتحديات المطروحة ، مؤكدة على ضرورة العمل المشترك من أجل كسب الرهان وتجاوز كل المعيقات . وتناولت بشكل مستفيض النقط المطروحة معبرة عن اعتزازها بالعمل التشاركي الذي ينهجه الفرقاء الاجتماعيون مؤكدة في الوقت ذاته على الجهود الحثيثة التي تبذلها المديرية من أجل الاستجابة لمقترحات النقابات التعليمية في حدود الإمكان ، وعلى أهمية تظافر الجهود من أجل إنجاح المحطات التربوية وفق توجهات الوزارة .

 

*سلسلة لقاءات تواصلية مع كافة المتدخلين بالمديرية الإقليمية

1/ لقاء تواصلي مع جمعيات أمهات وآباء وأولياء التلاميذ

       نظمت المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي بصفرو يوم الخميس 23 مايو 2019 لقاء تواصليا مع جمعيات أمهات وآباء وأولياء التلاميذ ،احتضنته رحاب القاعة الكبرى بالمديرية


موضوع اللقاء تمحور حول سبل ترسيخ وتوطيد آليات العمل المشترك بين المدرسة وجمعيات آباء وأمهات وأولياء التلاميذ وتحديد مخططات العمل المشترك بين المؤسسات التعليمية والجمعيات ،لتحقيق الحكامة الجيدة في تدبير مرحلة الامتحانات الاشهادية للموسم الدراسي 2018/2019

2 / لقاء تنسيقي برئاسة السيد عامل إقليم صفرو

ترأس السيد عامل إقليم صفرو  لقاء تنسيقيا  حضرته السيدة المديرة الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي بصفرو  ، والسادة رجال السلطة وممثلي السلطات الأمنية  بالإقليم .

خصصت أشغال هذا اللقاء  للاطلاع  على الترتيبات  و العمليات التنسيقية  بين السلطات الأمنية وبين المديرية الإقليمية  قصد تأمين أجواء  تمرير امتحانات البكالوريا 2019 .

السيدة المديرة الإقليمية قدمت عرضا بالمناسبة ، تضمن مجموعة من المعطيات  الإحصائية وكذا مختلف الترتيبات التي اتخذتها المديرية بتنسيق مع الأكاديمية  الجهوية للتربية و التكوين بفاس وكذا الموارد المادية و البشرية و اللوجيستيكية التي تمت تعبئتها  من أجل إنجاح  هذه الاستحقاقات .

السيدة المديرة الإقليمية  لم تفوت الفرصة  للتقدم بالشكر  الجزيل للسيد العامل  ولممثلي السلطات الإدارية والأمنية  على المجهودات  القيمة التي يكرسونها  لهذا القطاع الحيوي  الهام ، خاصة  خلال مرحلة الامتحانات  وما تتطلبه من دقة  وتنسيق محكم، صونا لأجواء  هذه الاستحقاقات  التربوية  التلاميذية .

3/ لقاء تواصلي مع ممثلي النقابات التعليمية بالإقليم

استكمالا لسلسلة اللقاءات التحضيرية ، عقدت السيدة وفــاء شاكــر المديرة الإقليمية لوزارة التربية الوطنية و التكوين المهني والتعليم العالي و البحث العلمي بصفرو، لقاء تواصليا مع المكاتب الإقليمية للنقابات التعليمية صباح يوم الجمعة 24 مايو 2019.

في البداية رحبت السيدة المديرة بالحضور وذكرت بسياق عقد هذا اللقاء وأهميته في المرحلة الحالية خاصة عندما  يتعلق الأمر بالإجراءات و التدابير المتعلقة بالاستحقاقات الوطنية لنهاية السنة.

     بعدها قدمت المسؤولة الإقليمية عرضا وضحت من خلاله الإجراءات التي اتخذتها مديرية إقليم صفرو لإنجاح مرحلة إجراء امتحانات البكالوريا لهذه السنة، والتدابير الناجعة لإنجاحها، والإمكانات البشرية واللوجيستيكية التي تمت تعبئتها لهذا الاستحقاق الوطني الهام .

 

6/ لقاء تواصليا مع رؤساء مراكز الامتحان و التصحيح والملاحظين.

      دائما في إطار التحضير لإجراء امتحانات البكالوريا دورة 2019، عقدت السيدة المديرة الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي بصفرو ، و بحضور رؤساء المصالح بالمديرية ، لقاءا تواصليا مع السيدات و السادة رؤساء المراكز والمكلفين بالملاحظة.

     وقد كان هذا اللقاء مناسبة قدمت فيه السيدة المديرة عرضا مفصلا تضمن مستجدات إجراء الامتحانات لهذه الدورة، وكذا التدابير التي اتخذتها المديرية الإقليمية لإنجاح هذا الاستحقاق الوطني.

    كما عرضت المسؤولة الإقليمية مجموعة من الإحصائيات حول أعداد المترشحات والمترشحين الرسميين والأحرار ، وكذا المراكز التي سيجتازون بها الامتحانات .

      هذا و قد اغتنمت السيدة المديرة الإقليمية هذه  الفرصة لتقديم مجموعة من التوجيهات لرؤساء المراكز والملاحظين المشاركين في هذا اللقاء ، خاصة ما يتعلق بتأمين أجواء الامتحانات وضمان تكافؤ الفرص بين مختلف المترشحين .

وفي الأخير عبر المتدخلون عن انخراطهم في توفير الشروط الملائمة لإجراء هذه الاستحقاقات في أحسن الظروف، مستحضرين أهمية هذه الاستحقاقات الوطنية.

 

1

 

 

 

1







اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على هذه المادة
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق





 
إعلانات
 
قالوا في التربية والتعليم
ألم الدراسة لحظة....

 
النشرة البريدية

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  تربويات TV

 
 

»  صورة وتعليق

 
 

»  قالوا في التربية والتعليم

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  تـرقيات

 
 

»  حركات انتقالية

 
 

»  تشريع

 
 

»  بلاغات وبيانات

 
 

»  مذكرات

 
 

»  مواعد

 
 

»  أخبار متفرقة

 
 

»  أنشطة الوزارة

 
 

»  أنشطة الأكاديميات

 
 

»  أنشطة المديريات الإقليمية

 
 

»  مباريات

 
 

»  كتب تربوية

 
 

»  وثائق تربوية

 
 

»  وجهات نظر

 
 

»  حوارات

 
 

»  ولنا كلمة

 
 

»  وثائق خاصة بأستاذ(ة) التعليم الابتدائي

 
 

»  وثائق خاصة بمدير(ة) التعليم الابتدائي

 
 

»  الاستعداد للامتحانات المهنية

 
 

»  تكوينات

 
 

»  حركات انتقالية محلية

 
 

»  حركات انتقالية جهوية

 
 

»  حركات انتقالية وطنية

 
 

»  مذكرات نيابية

 
 

»  مذكرات جهوية

 
 

»  مذكرات وزارية

 
 

»  مستجدات

 
 

»  جذاذات أستاذ(ة) التعليم الابتدائي

 
 

»  بيداغوجيا الإدماج

 
 

»  الرياضة المدرسية

 
 

»  المخاطر المدرسية

 
 

»  عروض

 
 

»  تهنئة

 
 

»  تعزية

 
 

»  إدارة الموقع

 
 

»  الدعم البيداغوجي

 
 

»  التدبير المالي لجمعيات دعم مدرسة النجاح

 
 

»  التعليم و الصحافة

 
 

»  تربويات الأطفال

 
 

»  تربويات التلميذ والطالب

 
 

»  مستجدات تربوية

 
 

»  غزة تحت النار

 
 

»  خدمات تربوية

 
 

»  قراءة في كتاب

 
 
القائمة
 
مواعد

التعاونية السكنية التشارك تعقد جمعها العام العادي السنوي يوم الأحد 23يونيو 2019م بمركز استقبال الشباب تنهنان بتيزنيت


مكناس: قراءة في كتاب ''المنظومات التربوية العربية والتحدي المعرفي: مداخل للنقد والاستشراف''


نهائيات مسابقة تجويد القرآن الكريم بين المؤسسات في نسختها الأولى بمديرية إنزكان ايت ملول


تنغير تحتضن المعرض الجهوي للطالب في دورته الأولى، السينغال ضيفة شرف، وأزيد من 100 معهد وجامعة مغربية ودولية

 
ترتيبنا بأليكسا
 
وجهات نظر

مـشــروع قـانـون-إطــار17.51 و إعادة فرنسة التعليم بالمغرب


قراءة في الامتحان الجهوي الموحد لنيل شهادة الباكالوريا للمترشحين المتمدرسين دورة يونيو 2019 في مادة التربية الإسلامية لجميع الشعب الأدبية والعلمية والتقنية والمهنية الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين جهة الرباط سلا القنيطرة


من هم البيداغوجيون الذين يدبرون لغة التدريس؟


النور والظلام وتناوب التفويض


كذب الأطفال ، حقيقة أم خيال ؟


''لُغَةُ التَّدْرِيسِ''، تَحْتَ رَحْمَةِ صِرَاعِ الْخُصُومِ!


التربية على المواطنة

 
حوارات

حوار مع ذ محمد الرياحي الباحث في مجال السينما والجماليات حول أدوار السينما في التعليم، وتجربته في ''نادي السينما والتنشيط السمعي''


حوار مع د محمد أحمد أنقار حول بلاغة القيم في قصص الأطفال


حوار مع د. عبد الإله الكريـبـص الكاتب الجهوي لنقابة مفتشي التعليم بجهة طنجة تطوان الحسيمة

 
قراءة في كتاب

كتاب '' مدخل لعلم التدريس '' للدكتور خالد فارس إضافة نوعية على المستوى الإبستيمي والمنهجي


''إشكالات تنزيل القيم في المدرسة المغربية'' عنوان كتاب جديد للمركز الدولي للأبحاث والدراسات العربية

 
موقع صديق
موقع منتديات الأستاذ
 
خدمات