أصيب حوالي 96 تلميذا وتلميذة بتسمم غذائي بعد تناولهم وجبة العشاء (علب سردين)و كسكس مساء يوم الجمعة الماضي ، في دار الطالب في الجماعة القروية«ايت عبد الله» التابعة لدائرة »إغرم» في ضواحي تارودانت. وأفادت مصادر «المساء » أنه بمجرد إبلاغ السلطات المحلية عن وقوع حالة التسمم الغذائي، تم استنفار ثلاث فرق طبية تابعة لمؤسسات صحية عمومية في تافراوت (إفليم تيزنيت) وايت باها (إقليم اشتوكة ايت باها ) إلى جانب الفرقة الصحية المتنقلة في تارودانت، بتنسيق مع المندوبية الجهوية للصحة في أكادير، في اسبقة من نوعها،اعتبارا لوعورة المسالك الطرقية التي تؤدي إلأى خيرية ايت عبد الله التي توجد في منطقة جبلية نائية.، حيث تكفل الأطباء الحاضرون بتقديم الإسعافات المستعجلة الضرورية للمصابين في عين المكان، فيما تم نقل 27 مصابا، في حالة مستعجلة، إلى المستشفى الإقليمي المختار السوسي في تارودانت، قبل أن يغادروا المستشفى في وقت متأخر من نفس الليلة، بعد تحسن حالاتهم الصحية......
ويشار إلى أن فرقة من عناصر الدرك الملكي التابعة لمركز «إغرم» حضرت إلى عين المكان، حيث تم الاستماع إلى مسؤولي المؤسسة الخيرية وإعداد محضر في النازلة، في وقت تم إرسال عينات من علب السردين والكسكس إلى المعهد الوطني للصحة في الرباط قصد تحليلها ومعرفة مدى احترامها شروط السلامة الصحية.
سعيد بلقاس
جريدة المساء العدد1576 ليوم الاثنين 17 /10/2011