
في إطار تخليد فعاليات اليوم العالمي للقضاء على الفقر والذي يصادف السابع عشر من أكتوبر كل سنة، احتضنت واحة تغمرت قرب كلميم أنشطة متنوعة احتفاء بهذه المناسبة الدولية.وتميز هذا اليوم بتنظيم أيام الأبواب المفتوحة التي شملت إعطاء الانطلاقة للسباق على الطريق من أجل أهداف الألفية الثالثة للتنمية تحت شعار: " ثمانية أهداف للمستقبل، التزامات اليوم" في مسار بلغ 2.5 كلم بمشاركة تلاميذ وتلميذات السلكين الابتدائي والثانوي الإعدادي، حيث فاز بالسباق في صنف الفتيات كل من التلميذات: هند بونحلس، شيماء بورضوض، فتيحة صبحي. وفاز في صنف الفتيان كل من: خالد كرمة، عالي سنغاري، عثمان بنعمر. وإلى جانب عملية توزيع الجوائز على الفائزين في هذه التظاهرة الرياضية، تم تتويج المؤسسات التعليمية الفائزة في مسابقة الرسم المنظمة من قبل منظمة اليونسكو والتي استهدفت المدارس الإيكولوجية بنيابة كلميم والتي عادت للمدارس التالية: مجموعة مدارس ابن طفيل بإفران، مجموعة مدارس عمرو الأسريري بأسرير، مجموعة مدارس الشريف الإدريسي بتغمرت.....
وقد ألقى ممثل برنامج الأمم المتحدة للتنمية بالمغرب رسالة الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة المواكبة للاحتفال باليوم العالمي للقضاء على الفقر والتي جاء فيها على وجه الخصوص ضرورة اشتغال المنتظم الدولي من أجل ضمان مستقبل أمن وسلمي للعالم يتمكن فيه الجميع من الوصول إلى مصادر مستدامة للغذاء والماء والوسائل الممكنة من التمتع بالحياة الكريمة. وتم في الفترة المسائية تنظيم ورشة تفكير حول موضوع: استراتيجية القضاء على الفقر: التنمية المجالية والاقتصاد الاجتماعي، وذلك بمقر المجلس الجهوي.
وقد عرفت هذه التظاهرة حضور كبار المسؤولين في الحكومة وبرامج التعاون الثنائي للأمم المتحدة والشركاء المحليين: الولاية، وكالة تنمية الاقاليم الجنوبية، الغرفة الفلاحية، نيابة وزارة التربية الوطنية، مندوبية الصحة، مندوبية الشباب. إضافة إلى البطلة الأولمبية السابقة ومستشارة وزير الشباب للرياضات النسائية نزهة بدوان رئيسة جمعية المرأة إنجازات وقيم، أعضاء مجموعة أش كاين باعتبارهم سفراء النوايا الحسنة لبرنامج الأمم المتحدة، جمعية أساتذة التربية البدنية بنيابة كلميم.