تمكنت المركزيات النقابية من فرض شروطها على الحكومة من أجل مواصلة الحوار الاجتماعي، كما فرضت عليها إدراج نقط كانت ترفض في السابق أن يتضمنها جدول أعمال هذا الحوار.
وقال محمد الدحماني، عضو المكتب المركزي للفيدرالية الديمقراطية للشغل، وممثل الفيدرالية في الحوار مع الحكومة داخل لجنة القطاع العام، في اتصال مع «المساء»، إنه بعد ثلاث جولات كان آخرها أول أمس الاثنين، قبلت الحكومة بإدراج الترقية الاجتماعية الاستثنائية وتحسين الدخل ضمن جدول أعمال الحوار الاجتماعي. وشاركت في الحوار كل من الفيدرالية الديمقراطية للشغل والاتحاد الوطني للشغل بالمغرب والاتحاد المغربي للشغل والاتحاد العام للشغالين بالمغرب...
وأوضح المصدر ذاته أن الحكومة كانت تتشبث في البداية بعدم إدراج الترقية الاستثنائية في جدول أعمال الحوار على اعتبار أنها مكلفة بالنسبة لميزانية الدولة، في حين أن المركزيات النقابية، بما فيها الاتحاد العام للشغالين بالمغرب المقرب من حزب الاستقلال الذي يرأس أمينه العام عباس الفاسي الحكومة، تمسكت بمقترحها القاضي بضرورة مناقشة الترقية الاجتماعية الاستثنائية على اعتبار أن المنظومة الحالية لا تضمن تكافؤ الفرص. مراد ثابت
عن جريدة المساء ليوم الأربعاء 29 أبريل 2009 العدد 810