في أول نشاط إشعاعي لها، نظمت مؤخرا الجمعية المغربية لأساتذة الفلسفة بنيابة كلميم محاضرة حول موضوع:"المشروع الفكري للدكتور محمد عابد الجابري ورهانات تدريس الفلسفة بالمغرب"، المحاضرة من تأطير الأستاذ سعيد توبير والتي أبرز من خلالها أهم الإشكالات التي انخرط فيها الجابري والأفق الذي كان يحكمه، وهو أفق نقد التراث وكيفية تحقيق الحداثة في الفكر المعاصر....
في تماه مع غيره من الفلاسفة مثل كانط في النقد وغاستون باشلار في القطيعة الابستمولوجية. كما توقف ذات المحاضر عند أهمية الجابري أيضا في تجربته المؤسساتية مع الدرس الفلسفي في إغناءه ومأسسته عبر تقعيده بوضع كتاب "دروس الفلسفة لتلاميذ الباكالوريا" رفقة كل من الأستاذين أحمد السطاتي ومصطفى العمري.
وكانت الكلمة الافتتاحية للجمعية على لسان رئيسها الأستاذ الحسن أوتسلمت قد عرجت على التعريف بهذه الجمعية الفتية والأهداف المتوخاة من وراء تأسيسها
ويندرج تنظيم هذه التظاهرة في إطار الأنشطة الثقافية والإشعاعية للجمعية، وتهدف إلى إبراز القيمة الفكرية والمعرفية للمفكر محمد عابد الجابري تقديرا للقيمة الحضارية لمفاهيمه ورؤاه وأفكاره ذات الأفق الاستشرافي.
رشيد نجيب - كلميم
