لمراسلتنا : [email protected] « الثلاثاء 23 يونيو 2026 م // 7 محرم 1448 هـ »

نتائج الحركة الانتقالية الوطنية

في ما يلي نتائج الحركة الانتقالية الوطنية الخاصة بهيئة التدريس برسم 2026...

نتائج الحركة الانتقالية الوطنية

نتائج الحركة الانتقالية الوطنية الخاصة بمديري المؤسسات التعليمية برسم 2026...

لوائح بأسماء الناجحات والناجحين

في ما يلي لوائح بأسماء الناجحات والناجحين بصفة نهائية في مباراة ولوج سلك تكوين أطر الإدارة التربوية بالمراكز...

تربويات TV

لماذا انهارت شركات التكنولوجيا الأمريكية بعد خطوة الصين Deepseek


لقاء مع السيد محمد أضرضور المدير المكلف بتدبير الموارد البشرية وتكوين الأطر بالوزارة حول مستجدات الحقل التعليمي


هذا رد التنسيقية على إنهاء الحكومة للمفاوضات مع ممثلي الأساتذة


مسيرة نساء ورجال التعليم بمدينة تيزنيت يوم 2023/11/23


تغطية الوقفة الاحتجاجية أمام المديرية الإقليمية للتعليم بسيدي إفني يوم 02 نونبر 2023


الأساتذة يحتجون امام المديريات الإقليمية للتعليم

 
أحكام قضائية

حكم قضائي بإلزامية إخبار الإدارة للموظف كتابيا بنقطته الإدارية كل سنة تاريخ الصدور : 17 فبراير 2015


أحكام قضائية

 
البحث بالموقع
 
أنشطة المديريات الإقليمية

تارودانت ...المدير الإقليمي يستقبل التلميذ أيوب أوبلا الحاصل على أعلى معدل على مستوى المديرية


فريق فرع مراكش للمؤسسة ، يتوج بطلا للدورة 16 للبطولة الوطنية لكرة القدم المصغرة


المديرية الإقليمية بتارودانت تنظم الملتقى الإقليمي للتوجيه المدرسي والمهني والجامعي


الملتقى الإقليمي الثالث للتوجيه بتنغير: محطة ناجحة لترسيخ ثقافة الاختيار الواعي

 
أنشطة الأكاديميات

أكاديمية مراكش-آسفي تحتفي بالتميز القرائي التلاميذي


أكاديمية مراكش- آسفي تتألق في مسرح الريادة


مراكش تحتضن الدورة السادسة عشرة للبطولة الوطنية لكرة القدم المصغّرة لمؤسسة الأعمال الاجتماعية للتعليم


ورشة تلاميذية لمحاكاة جلسة برلمانية بمراكش

 
خدمات تربوية

تربويات الأطفال


تربويات التلميذ والطالب


موقع تبادل (تربويات)


فضاء جذاذات أستاذ(ة) التعليم الابتدائي


وثائق خاصة بمدير(ة) التعليم الابتدائي

 
خدمات

 
 


أضيف في 26 أكتوبر 2013 الساعة 16:45

المفتشون التربويون للتعليم بسيدي إفني يرفضون توقيع استعمالات الزمن الخاصة بالأساتذة




تلقى جميع أساتذة التعليم الابتدائي بنيابة سيدي إفني باستغراب إقدام المفتشين التربويين للتعليم الابتدائي على إرجاع استعمالات الزمان التي عملوا على إعدادها إلى جانب مديري مؤسسات التعليم الابتدائي، حيث  علم موقع تربويات أن جميع استعمالات الزمن الخاصة بهيئة التدريس بالابتدائي تم  إرجاعها إلى أصحابها، بل لم يكلف بعض هؤلاء المفتشين أنفسهم عناء تفحصها و إبداء ملاحظات خاصة بكل أستاذ، بل تم إرسال استعمالات الزمن  مرفوقة بملاحظات عامة قد لا تنطبق إلا على بعض منها  (انظر الوثيقتين 1و2). ومما أثار اندهاش  الأساتذة  والأستاذات  وجود ملاحظات تتناقض ونماذج استعمالات الزمن التي توصل بها الأساتذة من طرف المديرين والتي توصلوا بها  هم أيضا من طرف النيابة الإقليمية قصد الاعتماد عليها كأرضية للاشتغال ، ونجمل هذه الملاحظات في ما يلي:

1-    ملاحظة 01: ((تجنب الحصص الدراسية الأقل من 30 دقيقة))  في حين تحتوي جميع  استعمالات الزمن  المرسلة من طرف النيابة على حصص دراسية تستغرق أقل من ذلك.

 (انظر النماذج المرفقة )

 

 

 

المستوى

عربية

فرنسية

الأول

رياضيات (25 دقيقة)

 

الثاني

رياضيات (25 دقيقة)

 

الثالث

 

Ecriture 20 min et expression orale 25 min

الرابع

تربية فنية + قراءة + عقائد وعبادات ... (25 دقيقة)

actes de langage + lecture + expression écrite+ maths (25 min  à chacune ) et orthographe +expression orale +maths (20min à chacune)

الخامس

تربية تشكيلية  + إنشاء

20 أو 25 دقيقة

lecture de documents + maths+ lecture diction (25min)

السادس

تربية تشكيلية  + إنشاء

20 أو 25 دقيقة

lecture de documents + maths (25 min)

2- ملاحظة 02: ((يرجى عدم جمع أكثر من مستويين في استعما ل الزمن )) والتي هي عبارة مبهمة غير مفهومة وتحتمل أكثر من تفسير.

3 ملاحظة 03:  الحيز الزمني الخاص بالتربية البدنية في المستويات  (2+3+4+5+6) هو  ساعة ونصف بينما خصصت لها  ساعتان في جميع النماذج المقترحة من طرف النيابة  وهو ما يتناقض مع ما هو وارد في دليل البرامج والتوجيهات بسلك التعليم الابتدائي-الصيغة الثانية- شتنبر 2011 الصفحة 18  والصادر عن مديرية المناهج.

4- ملاحظة 04: هناك من الأساتذة من اعتمد على نفس استعمال الزمن النموذج ورغم ذلك لم يحظ بالموافقة. (المستوى الأول نموذجا انظر الوثيقة 08) .

5- ملاحظة 05: هناك من المؤسسات التعليمية من توصلت  برد المفتشين على استعمالات الزمن بتاريخ 23  أكتوبر (انظر الوثيقة 05) بدل من 12 اكتوبر المحددة في مقرر وزير التربية الوطنية رقم 1942- 03 الصادر بتاريخ 11 أبريل 2013 وخاصة  المادة 6 منه المنشورة في الصفحة 5 (انظر الوثيقة 06) ، وإن دل هذا على شيء إنما يدل عدم التزام النيابة الإقليمية  باحترام مقرر وزير التربية الوطنية  رغم كون تاريخ صدور المراسلة عند المفتش هو 11 اكتوبر كما هو مبين في أعلى المراسلة.

 بعد كل هذه الملاحظات  يمكن استنتاج  أن هناك خللا واضحا في كيفية تعامل نيابة سيدي إفني  وكذا السادة المفتشين مع استعمالات الزمن الخاصة بالأساتذة والأستاذات،  الأمر الذي يجعل طرح الأسئلة التالية مشروعة:

  • من يقف وراء إرسال نماذج استعمالات الزمن المرسلة إلى المؤسسات التعليمية ؟
  • وما مسؤولية مصلحة الشؤون التربوية والحياة المدرسية  في هذا الموضوع؟
  • لماذا لم يبد السادة المفتشون ملاحظاتهم على كل استعمالات  الزمن  للأساتذة ، كل واحد  على حدة والاكتفاء فقط بملاحظات عامة، إن كانوا فعلا حرصين على  إنجاح الدخول المدرسي؟.
  • كيف يعقل أن يتم إرجاع جميع استعمالات الزمن  إلى الأساتذة دون استثناء في هذه النيابة؟ أليس ذلك استخفافا برجال ونساء التعليم  واستنزافا لأوقاتهم وأموالهم  في إعداد  استعمالات  الزمن التي يكون مصيرها  في الأخير، وللأسف  الشديد  هو القمامة؟ ولسان الحال يقول: أليس فيكم رجل رشيد؟
  •  لماذا لم يعقد إلى حد الآن أي اجتماع تربوي يضم المفتشين والمديرين والأساتذة المعنيين   حول استعمالات الزمن  والاكتفاء باجتماعات صورية لا تسمن ولا تغني من جوع؟

 

إن هذا الموضوع يستدعي فتح تحقيق لمعرفة  كل من يقف وراء هذا الخلل في التسيير التربوي  بنيابة سيدي إفني،  وبالتالي الرجوع بالأمور إلى نصابها  بعيدا عن الحسابات الضيقة  التي لن تخدم سواء من بعيد أو من قريب المنظومة التربوية.

المرجو النقر أسفله لتحميل نماذج استعملات الزمن المرسلة من طرف النيابة:

 

 

3

3


 

 

 

 

 

 







تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- الضمير

انعدام

المفتش؟؟؟
التأطييير؟؟؟؟
اشباه المتقاعدين
والله الكثير ما يقال وافضل السكوووووووووووووووووووووووووووت

في 26 أكتوبر 2013 الساعة 02 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- بخصوص استعمالات الزمن

Medadnani

الصيغة التي ينبغي الالتزام بها

أن تكون مجموع حصصها 30 ساعة منها ساعة ونصف للاستراحة وساعتان للتربية البدنية في المستوى الأول وساعة ونصف بخصوص المستويات الأخرى وما تبقى من الدقائق يوزع على ما ينجز داخل الفصل بمعدل 270 دقيقة في اليوم أيام الاثنين الثلاثاء الأربعاء والخميس والسبت على أساس أن نكتفي يوم الجمعة ب 240 دقيقة فقط
على أن تكون أوقات الدخول والخروج في الأيام عدا الجمعة
صباحا من 08 إلى15: 10
ومن 10.25 إلى 40: 12
ومساء من : 12.50 إلى 15.05
ومن : 15.15 إلى 17.30
أما يوم الجمعة وحتى يتمكن الكل من أداء الصلاة فيكون التوقيت كالتالي :
صباحا من 08 إلى00: 10
ومن 10.10 إلى 10: 12
ومساء من : 13.30 إلى 15.30
ومن : 15.40 إلى 17.40
مع التزام حصص المواد ما بين 30 دقيقة و45 دقيقة ويمكن اعتماد 60 دقيقة أحيانا بخصوص تلاميذ المرحلة الثالثة .







135 د 135 د 135 د
17.40


في 26 أكتوبر 2013 الساعة 35 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- المفتشون التربويون للتعليم بسيدي إفني يرفضون توقيع استعمالات الزمن الخاصة بالأساتذة

farid

استغرابي لهذه المواقف فالمفتشون غالبا في عطلة لأنهم لا يزورون المدارس في أول السنة لأنهم سيواجهون مشاكل كثيرة ويهربون من اصداع الراس ....الوزارة دورهاهنا توبيخ هؤولاء المفتشين أو إعفاءهم لماذا؟لأن الردود بالقبول أو الرفض لاستعمالات الزمن يكون بعد الأسبوع الأول من الدخول المدرسي ونحن الآن في الأسبوع السادس فأين كان السادة المفتشون ...كانوا يبحثون عن مذكرة التأطيرلنهب أموال الدولة بدون وجه حق..700مئة درهم في اليوم في الخوى الخاوي...لماذا لايتجندون منذ الدخول المدرسي ويواكبون الأستاذ والتلميذ على السواء يتتبعون عمل الأستاذ والتقدم الذي حصل عليه التلميذ وتقديم النصح الأسبوعي والشهري للمدرس حتى يتجنب الأخطاء وزيارة آخر لسنة تكون لتشجيع المدرس وتهنئته وإعطاءه الإمتياز أو معاقبته وتأجيل ترقيته إلى السنة الموالية وهكذا نعمل لمشروع التلميذ وليس لمشروع المؤسسة التي أكلت أموال الدولة بدون فائدة.....مدرس غيور

في 26 أكتوبر 2013 الساعة 33 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- سيدي إفني

قدماء سيدي إفني

لقد تمخض الجبل ، فولد فأرا ... مثل ينطبق على المسلسل الذي شهدته نيابة سيدي غفني فيما يخص استعماللات الزمن ، لقد اجتهد السادة المفتشون في كثرة الانتقادات التي وجهت لمنهجية بناء استعمالات الزمن في المؤسسات التعليمية ، فهناك من ركز على الأمازيغية ، وآثر حصصها على الغلاف الزمني المخصص للمواد الأخرى ، وهناك من ارتبط بالتربية البدنية فجعلها مربط الفرس في اشكالية الاستعمالات ، وهناك من انتقد تكييف توقيت يوم الجمعة ضاربا عرض الحائط المذكرة التي تسمح للموظفين بأداء الصلاة .. وهناك ، وهناك ، كل هذا مر في جدال بين السادة المفتشين والسادة المدراء والسادة الأساتذة ن جدال كان تربويا ، فظننا أن استعمالات الزمن في ظل المقرر الوزاري لهذا العام سيكون مخالفا ، فاجتهد الساتذة لغخراج أفضل استعمالات الزمن .. ولكن عادة حليمة إلى عادتها فقرر السادة المفتشون مقاطعة توقيع استعمالات الزمن في تحد صارخ للمقرر الوزاري ، فارتأى السادة المفتشون جعل ورقة استعمالات الزمن ورقة ضغط نضالية تجاه المشاكل التي يعيشونها بالنيابة ، وهذا ما أظهر جبنهم وقلة نظرهم ، فإذا كانت للسادة المفتشية مطالب فأظن أن لإطارهم النقابي كفيل بترويجها في بيانات واضحة تتبنى فيها قرارات سيكون السادة الأساتذة بسيدي إفني أول من سيحترمها كما احترموا نضالات السادة المدراء سابقا ، ولكم قصر النظر جعل السادة المفتشين يلتجئون إلى أسلوبهم المعهود رغم تجدد أجيالهم لجؤوا إلى حق من حقوق الأستاذ ليجعلوه ورقة ضغط على النيابة ، وهنا نقول للسيد المفتش : عليك أستاذي أن تميز ما بين ماهوتربوي وما هو سياسي نقابي ، وعليك أستاذي الكريم أن تكون شجاعا أكثر في إبداء آرائك بعيدا عن الأستاذ ... والسؤال الذي يطرح نفسه هنا هل السادة المفتشين بسيدي إفني سيتصرفون هكذا لو أن السيد الوفا مازال في منصبه كوزير ....؟ أم أن ..... كن عاقلا .

في 26 أكتوبر 2013 الساعة 24 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- استهثار

prof

يمكن وضع مادة الامازيغية بسلة القمامة .

في 26 أكتوبر 2013 الساعة 52 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- المفتشون التربويون للتعليم بسيدي إفني يرفضون توقيع استعمالات الزمن الخاصة بالأساتذة

محمد

عن أي تفتيش يتحدث هؤلاء؟ إنهم مجرد أشباح يؤثثون الفضاء المدرسي.تقاعد مبكر. مبرووووووك .معلم الأمس صار يتلذذ وينتقم من أصدقاء الأمس.
أحترم قلة قليلة لأنها تقوم بعملها ولو نسبيا، وهي فئة متواضعة .

في 26 أكتوبر 2013 الساعة 00 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- اى صاحب التعليق 2

متتبع

النمودج الدي طرحته لا يتضمن ساعة ونصف استرلحة

في 26 أكتوبر 2013 الساعة 11 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- من المعني الأول

ابو كوثر

المعني الأول باعداد استعمال الزمن حسب المقرر الوزاري هو مدير المؤسسة،ومن بعده مجلس التدبير والذي يضم ممثلي جل المتدخلين .وليس لائقا ان يتموقع المرئ دائما في موقع الضحية بل على كل واحد ان يعرف ما له وما عليه. والأكيذ ان لكل موقف مبرراته والقوانين ما سطرت إلا لتحترم من قبل الجميع .
كما أن الجرأة على الوقوف ضد التيار ظاهرة صحية واساسية للتغيير .

في 26 أكتوبر 2013 الساعة 39 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- حصة الاستراحة

أي صاحب التعليق 6

10 دقائق مضروبة في 6 تساوي 60  + 15 دقيقة استراحة قبل حصتي التربية البدنية هي 30 دقيقة
60 +30=90 دقيقة أليس كذلك يا صب التعليق 6 . وإن قلت لا فعليك بجعل الاستراحة كل يوم 15 دقيقة وستتغير أوقات الخروج صباحا ومساء وتصبح 12.45 صباحا و17.35 مساء .دون احتساب استرحة مابين الدروس وحصتي التربية البدنية .

في 26 أكتوبر 2013 الساعة 42 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


10- اي صاحب التعليق 7

عفوا صاحب التعليق 6

الرد رقم 9 يخص صاحب التعليق 7 وليس التعليق 6
استسمح يا صاح

في 26 أكتوبر 2013 الساعة 58 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


11- توضيح

مفتش تربوي

في إطار تنوير القارئ لابد من الملاحظات التالية:
المسوِل عن إعداد استعمالات الزمن و اقتراحه هو مجلس التدبير أم المفتشون فيصادقون أو يرفضون جداول الحصص مع التعليل. اما مطالبة المفتشين بالنماذج فهذا أمر يتناقض مع ثقافة الإشراك التي ما فتئ المدرسون ينادون بها.
هناك جهل الكثير بمقر كاتبة الدولة سنة 2011 وخاصة الملحق 8 حول الغلاف الزمني حسب المواد بالسلك الابتدائي حيث هناك تغييرات بإدخال 3 ساعات للامازيغية.
الغلاف الاسبوعي هو 30 ساعة بما في ذلك 1ساعة ونصف للاستراحة.
غالبية جداول الحصص لا تتضمن حيزا لتوقيع النائب
عدد النسخ 5 وليس أفل ويب أن تكون أصلية

في 26 أكتوبر 2013 الساعة 49 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


12- مصلحة الطفل أولا

أستاذ من سيدي حساين

أغلب المعلمين يستنسخ جدول الحصص ممن الإنتريت،ولا يسأل نفسه هل هذا الجدول يحترم الشروط التربوية والبيداغووجية التالية : 1 ) التسلس التربوي للمواد. 2 ) إحترام عدد الحصص المقررة لكل مكون. 3 ) تضمن جدول الحصص لمادة الأمازيغية بغلاف زمني 180دقيقة أي 90دقييقة لكل فوج. 4 ) إتمام 30 ساعة وفق مانصت عليه القرارت الوزارية. 5 ) تفادي إستعمالات الزمن المكيفة حسب رغبة المعلم التي لاتراعي مصالح التلميذ في إختيار زمن مدرسي مؤسس على مرجعية صائبة. 6 ) تفادي إفراغ مساء السبت وصبيحة الإثنين لمدرس واحد. 7 ) تفادي توحيد جدول حصص لجميع العاملين بنفس المؤسسة تجنبا لغلق المدرسة طيلة نصف اليوم. كما ألتمس من جميع الإخوة والأخوات تجنب الخوض في التفاهات. ولتكن مصلحة أطفالناهي الهدف الأسمى والعنصر الذي تنبني عليه العلاقة أستاذمفتشإدارة 0علاقة جنب لجنب وليس وجها لوجه0

في 27 أكتوبر 2013 الساعة 03 : 00

أبلغ عن تعليق غير لائق


13- ملاحظة

ملاحظ تربوي

وثيقة التوجيهات المنقحة التي اعتمد صاحب المقال لا يصح اعتمادها على اعتبار انها تحكم البرامج القادمة فهي وضعت أساسا لبناء تلك البرامج.
والله الموفق

في 27 أكتوبر 2013 الساعة 06 : 00

أبلغ عن تعليق غير لائق


14- توضيح

الى صاحب التعاليق رقم 2 و9 و10

لم تشر يا اخي في اقتراحك الى ربع ساعة استراحة قبل حصة التربية البدنية اما والامر كدلك فمعك حق واقتراحك منطقي ومعقول الا انه لا يتلاءم والمستوى الاول لان لهم ساعتان للتربية البدنية وليس ساعة ونصف كباقي المستويات مما يعني تمديد الاستراحة للمستوى الاول الى ربع ساعة في اليوم مع الحفاظ على التوقيت الدي اقترحته في البداية

في 27 أكتوبر 2013 الساعة 17 : 08

أبلغ عن تعليق غير لائق


15- جداول الحصص بين النظرية والتطبيق

مفتش تعليم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
في البداية،ومع كامل الاحترام لجميع المتدخلين في الحياة المدرسية، لا بد أن أشير لبعض المعطيات النظرية المحددة في عدة مستندات تشريعية وتنظيمية،ومنها:
1 )الغلاف الزمني الأسبوعي حدده الميثاق الوطني للتربية والتعليم في 30 ساعة؛
2  ) زمن عمل الأستاذ بالمدرسة الابتدائية،وليس استعماله ( الدخول والخروج  )،مرتبط بالبنية التحتية للمؤسسة، أي عدد الحجرات الدراسية المتوفرة بالمؤسسة؛
3  )اختلاف زمن عمل الأستاذ بين الوسط الحضري والوسط القروي ( صيغ عمل الأستاذ المقترحة من طرف وزارة التربية الوطنية،الصيغتان 1 و 2 وأخرهامذكرة الوفا في شهر شتنبر 2013؛
4  ) الغلاف الزمني الأسبوعي المخصص للوحدات الدراسية ومكوناته؛
5  ) المراجع المقترحة لتدريس المواد وعدد حصصها حسب كل مستوى دراسي؛
6  )مقرر وزير التربية الوطنية،في مادتيه 5 و 6،يطالب السادة المفتشين بالمصادقة على جداول الحصص وأخر آجل للقيام بهذه المهمة ( كل تأخير لأي عملية من العمليات الواردة في الماديتن،يتحمل المعني بالأمر مسؤوليتها )؛
ثانيا،على مستوى تفعيل هذه المذكرات والمراسلات،أي التطبيق والالتزام بجميع التوجيهات الرسمية في جداول الحصص لكل مستوى دراسي،الشيئ الذي يطرح عدةمشاكل،أذكر من بينها:
1  )طبيعة المادة والغلاف المخصص لهاحسب المرجع المعتمد من طرف الاستاذ؛
2  ) مجموع الغلاف الزمني للحصص المخصصة بين الدخول والخروج من قاعة التدريس  (الاستراحة  )؛
3  ) الغلاف الزمني لمادة التربية البدنية للمستويين الأول والثاني (ساعة واحدة لكل حصة )،والمستويات  ( 3 +4 +5 +6 )، 45 دقيقة لكل حصة؛
4  ) كيفية برمجة مادة اللغة الأمازغية في المستويات  ( 3 +4 +5 +6  ).
أخيرا،مفهوم استعمال الزمن في المدرسة الابتدائية هو جدول حصص المواد الدراسية وفق زمن عمل الأستاذ بالمؤسسة التي ينتمي إليها،والطبيعة الجغرافية والاجتماعيةو.....،ثم أن الأستاذ مطالب بتخطيط جدول حصصه الأسبوعي،بدون منحه هامش الحرية.من هذا المنبر، أطالب الوزارة بتخصيص يوم دراسي لموضوع استعمال الزمن أو ما نسميه بجدول الحصص،لأن هناك عدة مستجدات عرفتها الساحة التعليمية من برامج ومناهج.وليس الاقتصار على إصدار مذكرات بدون دراسات ميدانية.والسلام.

في 27 أكتوبر 2013 الساعة 53 : 08

أبلغ عن تعليق غير لائق


16- عادل

عادل

لاشيء يقال الا ان اساتذة التعليم الابادائي والنقابات هم المسؤولون لعدم مطالبة المفتشين بالتاطير الحقيقي والقاء الدروس النظرية والتواجد عن قرب حتى يلتزم الجميع بمسؤولياته المهنية ومسائلتهم عن التاخيرات في التفتيش لما بعد الحركة الانتقالية والادارية خاصة وانجاز النحوث التربوية بشكل دوري ومستمر.وهذه الخطوة انما للتضييق على الاسانذة للرجوع الى التوقيت القديم حتى يمكن للمفتشين قضاء اشغالهم في سيوم واحد ولايتكلف عناء التنقل والمبيت خارج سكناه .

في 27 أكتوبر 2013 الساعة 21 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


17- نقابة المفتشين

متتبع

تأسست نقابة المفتشين بسيدي إفني خلال الشهر المنصرم ووفق بيانها فهي متطلعة إلى الرقي بالمستوى التعليمي بالمنطقة
ولكن للأسف الشديد أول ما قامت به هو إزعاج الطاقم التربوي بالإقليم كأن الأمور كلها تتوقف على الزمن المدرسي متناسية البنيات التربوية الكارثية التي خلقتها النيابة ,أساتذتنا المفتشون التربويون حذاري أن يتم استغلال إطاركم المستقل من طرف النيابة ومصالحها لضرب الشغيلة التعلمية مقابل الإنتفاع ببعض الإمتيازات التافهة ,وعلى الإدارة التربوية بالمؤسسات أن تصادق بالموافقة على جداول الحصص المقترحة من طرف الأساتذة بدل التفرج والإنعدامية وهي الإدارة التربوية التي سيصبح إطارها . مفتش تربوي مستقبلا , والمديرون إلا مفهموا خصهم إفهموا أن المفتشون لا يريدون هذا الإطار للمدرين ,ولذالك على جميع السادة المديرين عقد اجتماعات المجالس التربوية وإرجاع نفس النسخ للنيابة وسيتم المصادقة عليها ,والسلام

في 27 أكتوبر 2013 الساعة 44 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


18- أسس استعمال الزمن

متتبع للموضوع

أثارني الموضوع لأمرين هامين:
1. أهميته لابنائنا جميعا
2. شجع معلمينا الذي لا نهاية له.
أماتدبير استعمالات الزمن فله اسس الخصها في:
30 ساعة أسبوعيا بما فيها 1س و30 دقيقة استراحة.
3 ساعات للغة الأمازيغية بالنسبة لكل أستاذ و لكل فوج.
الايقاعات الذهنية والزمنية محسوم فيها علميا ( من 9 صباحا إلى 11 )  (من 3 إلى 5  ) نسبيا.
محضر مجلس التدبير موقع من طرف جميع المكونات و يراعي ما سلف.
وما يستفزني حقا هو أن معلمينا لا تهمهم حتى مصلحة أبنائهم فكيف بمصالح أطفال آخرين؟ لقد عاثوا في الأرض فسادا و هم لا يأبهون...بالله عليكم هل يستطيع طفل 6 إلى 12 ساعة أن يتعلم 5 ساعات يوميا؟؟؟؟ اية نظرية هذه ؟؟
أيها المعلمون إنكم على ضلالة وقد أعمتكم مصلحتكم الشخصية الضيقة وتأكلون حراما و سحتا بأفعالكم هذه فهل تعلمون أن هناك حساب يوم القيامة على كل الأوقات التي هضمتم فيها حقوق أبنائنا و أبنائكم أيضاوهذا وجه الغرابة...

في 27 أكتوبر 2013 الساعة 11 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


19- رد لصاحب العليق رقم 07

أب غيور

أن أرد عليك أيها الأستاذ الكسول صاحب التعليق رقم 07 قلت بأن المفتش لازال في عطلة أهذا صحيح يا أستاذي الكريم إن كان هذا صحيح سأرفع دعوى قضائة بهذه الهيئة بصفتي كأب و أنت ستكون شاهداعلى أساس أن تفصح عن اسمك الحقيقي و رقم بطاقتك الوطنيةو عنوان الإميل و عنوانك الشخصي لآن أبنائي بالبادية يعانون من التوقيت الذي نظمه بعض الأساتذة و فصلوه حسب مقاسهم لأنه يتنقلون يوميا من المؤسسة التي يعملون بها إلى مدينة تيزنيت  ( كينفيتيو Navette  )هؤلاء الأساتذة كيشوفو غير مصلحتهم أما مصلحة الأطفال ما عنهم فيها سوق ربماالمفتش له مهام أخرى لا تعرفها و لاأعرفها أنا كذلك  (مهام الإدارة كيشارك في لجن الافتحاص و التحقيق لجن مواكبة الدخول إلى المدارس خلاصة القول إني قررت أن أرفع دعوى قضائية بالمفتش و أنت ستكون شاهدا يا أخي لأن ما صرحت به جميل جدا و يستحق التنويه بشرط أن تدلني على الأقل برقم هاتفك أو الإميل الإمضاء الأب الغيور الأب الغيور

في 27 أكتوبر 2013 الساعة 17 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


20- مفتشو ماذا :

مدير مجموعة مدرسية

عجبا لهؤلاء الاشباح الذين ابتليت بهم المنظومة التربوية المغربية و المسمون مفتشين ...استاذ لم يزره المفتش 11 عاما ,,,و اخر 5 سنوات و الباقي افضع ..اين هؤلاء المفتشين عند التنظيم التربوي حيث كل استاذ يغني على ليلاه و لا من يتدخل لشرح التشريع  (القانون و العرف و السنطيحة  ) و اين يختبؤون ابان التكليفات المشبوهة مما يفرغ مدارس يفرغ أخرى..و اينهم الان من الضم و الحشد ل 50 او يزيد يالقسم الواحد  (لم نسمع لهم ركزا ),,,اينهم من التستر عللى المناصب الشاغرة و التلاعب بها مما يؤزم نفسية الاستاذ المجد و المجتهد و الذي لا يبغي الا عدلا و انصافا ,,,اينهم من التكوين المستمر للاساتذة و خاصة الجدد و اينهم من الحديث عن البنية التحتية للمؤسسة الغير السليمة ,,, حضور رمزي و جعجعة مقاهي و صولة هر على الفاضي ,,,

في 27 أكتوبر 2013 الساعة 12 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


21- تهافت المفتشين

معلم من زاكورة

لا شك ان المغاربة عندما يحسون بانفسم اصبحوا كبارا يتصرفون بسادية مطلقة وغير مفهومة احيانا,فهؤلاء المفتشون الدين يتلذدون بتلك السادية اغلبهم فارغون الا من الوعد والوعيد والتهديدويحسنون لغة الترعيب اكثر مما يحسنون لغة التفاهم.
فان تصبح مفتشا في زمن اليوم اصبح الامر لا يتطلب الا ضربة حظ عاثر ومعرفة صلبة باهل القرار لتصبح من المسؤولين عن مصير امة.
لقد التقينا نماذج كثيرة منهم فيما يسمونه مجازا تكوينا واكتشفنا ان اغلبهم لا يصلح ان يكون معلماواغلبهم يمتلك مفاهيم نظرية لا يعرف تجلياتها في الواقع التربوي انه زمن الرداءة بامتياز.اشباح يتمتعومن باجور لا تعادل نصف ما يقومون به.فالمفتش في فرنسا امنا الحنون هو قبل كل شئ منظر اجتماعي وتربوي يعرف ابعاد التربية الاجتماعية.واقول لاخواني المعلمين لا تلقوا للمسألة بالا فهذا متوقع من افراد يحتمون بجلد الاسد ويستأسدون على الضعفاء.فلربما يبتسم لكم الحظ انتم كذلك فتصبحوا مفتشين قتقوموا بما قام به اخوانكم.

في 27 أكتوبر 2013 الساعة 47 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


22- المفتش الحقيقي

معلم قديم

المفتش الحقيقي هو الذي يوقع على استعمال زمن "مخرمز" دون أدنى ملاحظة. والمفتش الحقيقي هو الذي يمنح نقطة الامتياز للمقصر دون أدنى معاتبة. والمفتش الحقيقي هو الذي يغمض عينيه على الغائب دون معاقبة. والمفتش الحقيقي هو الذي يرمي الفتات الذي يصله من التعويضات التي يخولها القانون في سلل القمامة. ليسمى في الأولى متسامحاوفي الثانيةإنسانياوفي الثالثةمتساهلا وفي الرابعة زاهدا قنوعا، وعند الله مجرما في حق البراءة الطفولية، مثواه مع المعرّمين وساء أولئك رفيقا.

في 27 أكتوبر 2013 الساعة 57 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


23- تحية تربوية بوجدورية

محمد يحضيه

تحية تربوية بوجدورية للأستاذ "يوسف شطبي"، الذي خلف فراغاتأطيريا رهيبا عندنا في مدينة التحدي بوجدور. مهنيته وموسوعيته لاتضاهى، اللهم بارك. أتمنى من المفتشين بسيدي إيفني الاستفادة من تجربته التفاوضية والتدبيرية لتجاوز المشكل المطروح ,خلقه الدمث الذي بصم ربوع بوجدور الصامدةخير مفتاح لجميع المشاكل سواء منها في استعمالات الزمن أو في الحياة المدرسية عموما.

في 27 أكتوبر 2013 الساعة 10 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


24- تعليم الوفا

محمد

أنشروا غسليكم

في 27 أكتوبر 2013 الساعة 49 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


25- اي مهام لأي مسؤول ,,,,؟

ولد الميدان

المقرر الوزيزي هو المرجع و هو الحكم و على الكل احترامه و التقيد به .... جميل
لكن العكس هو ما جرى و يجري بنيابة تنغير ، حيث بعد مرور 5 اسابيع تقريبا على الموعد المحدد لاعداد و ارسال استعمالات الزمن الخاص بالأساتذة ، هاهي النيابة الاقليمية مصلحة تدبير الحياة المدرسية تطالب المديرين بإرفاق النماذج بتقرير اجتماع مجلس التدبير هههههههههههه
فأين مقرر الوزير من هذا ,,,؟
و هل من مهام مجلس التدبير مناقشة جداول الحصص  (انظروا جدول اعمال المجالس بالمقرر  )
و هنا اتساءل : اين هو المفتش و المسئول بالنيابة من المقرر الوزيزي ؟؟؟  (الواضح ان لا احد يقرأ هذا مقررك ايها الوزير بل حتى مذكراتك  )
الكل يبحث له عن جدار يختبئ خلفه ,
لو عملت الوزارة على كشف ما يقع في كل اقليم او نيابة ... او حتى مفتش لانكشف العجب و لا اضحكنا واقع التفتيش بالبلد العزيز و معزته علينا هي ما جعلتنا نكتب و نعمل ما في وسعنا من اجل هذا الطفل البريئ المستقبل
ـ هنا اعود لطرح السؤال القديم الجديد :
من يشكل عبئا على ميزانية الوزارة ؟
من هو السبب في تخلف التعليم بالمغرب ؟
و اسئلة حارقة اخرى حتى يحين وقتها .

في 28 أكتوبر 2013 الساعة 24 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


26- توضيح

حسن

للتذكير فقط فالمدة الزمنية المخصصة للاستراحة هي 120 دقيقة وليس 90 دقيقة .وهذا حسب ما ورد في التشريع.

في 28 أكتوبر 2013 الساعة 57 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


27- إلى صاحب التعليق رقم 18

مفتش


كفى ضربا في نساء ورجال التعليم’ وصحح أخطاءك أولا ونقول جشع وليس شجع , ( 2. شجع معلمينا الذي لا نهاية له ), وربما أنت الذي تتميز بخصلة الجشع ولا تدري
,لقد اختلط عليك الشين والجيم ولم تحفظ دروسك التي علمك إياها معلموك الأسياد,

في 28 أكتوبر 2013 الساعة 18 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


28- حذاري من مكر النيابة بسيدي إفني

مدير

السادة الأساتذة داخل القسم وبالإدارة والتفتيش كلكم أسرة واحدة وحذاري أن تطبق عليكم النيابة قولة : فرق تسد
وتزرع بينكم الفتنة , المسؤول الأول على التعليم بالإقليم لا تهمه لا مصلحة الأستاذ ولا المفتش ولا التلميذ

في 28 أكتوبر 2013 الساعة 27 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


29- استهتار وتهور

حميدو

لعل ما يميز السلك الابتدائي في قطاع التعليم هو زمرة المفتشين التربويين الغير مؤهلين لمممارسة مهامهم الصفية فتجدهم عديمي الضمير، يستعملون كلاما نابيا و سوقيا خلال محادثاتهم، و يتعاطون للرشوة مقابل تحرير تقارير وهمي لعديمي الضمائر من المدرسين

صراحة, لا يقدم هؤلاء أية إضافة للجسم التعليمي و لم أسمع يوما أنهم حلوا مشكلا بيداغوجيا ما

في 28 أكتوبر 2013 الساعة 49 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


30- خلاصة القول

عابر سبيل

مرة أخرى تتجه بوصلة الانتقام الى هيئة التاطير التربوي ،بعد ان اسدل الستار عن موضوع المسؤول الاقليمي دون ان نضع في الحسبان بان ذلك يمس بالدرجة الاولى هيبة و قيمة العاملين بالحقل التربوي  ( نائب، مؤطر، رئيس مصلحة، مدير مؤسسة،إدارية،أستاذ )
فيا تربوي تمهل قليلا و تصفح كتب قانون الوطيفة العمومية و تعلم ادبيات التراسل الاداري ،وتمعن في اغوار قوانين الوطيفة العمومية.
اليس من واجبك كتمان السر المهني  (الفصل18 من قانون الوظيفة العمومية. )
لقد أصبح التربوي لقمة صائغة في افواه بقية أطياف المجتمع ،حتى الجهلاء منهم يفقهون في امور عالم التربية بفعل استصغارنا لمهنتنا الشريفة، و بسبب الصراعات الضيقة التي يتخندق فيها جبناء وعديمي ضمير عالم التربية من اجل تحقيق غاياتهم الكبرى التي تستهدف تشتيت فكر التربوي ومن تمة خلق بلبلة في كل مكونات الفعل التربوي حتي بدانا نشاهد اليوم تسخير تلاميذ ابرياء كان من الواجب الاحتفاض بهم داخل الحجرات الدراسية و سلك الطرق الحبية لايجاد حل لهذه المعيقات التي تعوق عمل التربوي،
فمرة أخرى تحية خالصة لكل أطياف العملية التربوية،مع ضرورة التفكير في توحيد الافكار حفاظا على كرامة و قيمة الجسم التربوي،

في 29 أكتوبر 2013 الساعة 45 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


31- les inspecteurs de

rachid de sidi ifni

les commentaire que j ai lu diffame la personne de l enseignant et l inspecteur. parfois les propos sont entre les bouches des ignorant qui cherche à railler l image du corps enseignant et inspectoral je vous dit il ne faut pas devoiler les secrets professionelle premierement pour ne pas donner la parole au anti_enseignement les inspecteurs d 'une part sont responsable d 'une autre part les contraintes du travail l’entraînent de mal agir pour les enseignant ausii la meme chose la solution il faut UN projet socéatal qui vise a réhabilité l"enseignement avec la nouvel sphère mais ceci ne sera jamais réalisé tant que le citoyens ne s’intéresse pas a l utilité de l ecole surtaut au monde rural dont on trouve des mosqués bien ornés et terrassé avec des marbre et en contrepartie des ecoles désertés et marginalisés et enfin de compte les habitans demande la qualité de l enseignemnt ????  !

في 29 أكتوبر 2013 الساعة 16 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


32- الى صاحب الاستهتار و التهور

كلمة حق

بلغ السيل الزبى و اصبحت فئة التعليم الابتدائي مستهدفة بطريقة مباشرة من طرف الجبناء ناكري الجميل بعد ان تقوى عودهم و صلبت قلوبهم،غير مبالين بالسنوات الخمس الاولى في حياتهم الدراسية ، تلك السنوات التي قضوها امام استاذ التعليم الابتدائي الذي حاول انقاده من تهوره و استهتاره دون جدوى،لتحمله سفينة الحقد و الكسل الى ظلمات اليم،بينما الاستاذ واصل اجتهاده ليصبح مؤطرا تربويا،نائبا بل وزيرا وبقي المتهور في مسار استهتاره و بطشه
فستريه الايام حقيقة التعليم الابتدائي الذي علم له ابجديات الكتابة و القراءة،
فلا تكن ناكرا للجميل و فكر مليا قبل صياغة كلماتك فالسكوت حكمة إن كنت تتذكر قصة الحمامة و الصياد  (كتاب القراءة التعليم الابتدائي )


في 30 أكتوبر 2013 الساعة 21 : 00

أبلغ عن تعليق غير لائق


33- تلفيق

محمد

يجب أن يفهم الجميع أن المفتش لا يضع استعمالات الزمن بل يصادق عليها، ليس بناء على أهوائه ـ كما يحلو للبعض أن يدعي ـ بل بناء على مذكرات منظمة. ومن صميم اختصاصه بل من الواجب عليه الا يصادق على أية وثيقة مخالفة لما هو مقرر. ومما يؤكد أن المقال مغرض من الوهلة الأولى: عنوانه.
أرجو أن تصرف جهود رجال التعليم بمختلف فئاتهم في خدمة الطفل والاخلاص في العمل للنهوض بتعليمنا ،بدل افتعال المشاكل والتدخل في اختصاصات بعضهم البعض.

في 01 نونبر 2013 الساعة 44 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على هذه المادة
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق





 
إعلانات
 
صورة وتعليق

أستاذ(ة) مدرسة الرائدة هذه الأيام
 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  تربويات TV

 
 

»  صورة وتعليق

 
 

»  حركات انتقالية

 
 

»  تشريع

 
 

»  بلاغات وبيانات

 
 

»  مذكرات

 
 

»  مواعد

 
 

»  أخبار متفرقة

 
 

»  أنشطة الوزارة

 
 

»  أنشطة الأكاديميات

 
 

»  أنشطة المديريات الإقليمية

 
 

»  مباريات

 
 

»  كتب تربوية

 
 

»  وجهات نظر

 
 

»  حوارات

 
 

»  ولنا كلمة

 
 

»  وثائق خاصة بمدير(ة) التعليم الابتدائي

 
 

»  الاستعداد للامتحانات المهنية

 
 

»  تكوينات

 
 

»  حركات انتقالية محلية

 
 

»  حركات انتقالية جهوية

 
 

»  حركات انتقالية وطنية

 
 

»  مذكرات نيابية

 
 

»  مذكرات جهوية

 
 

»  مذكرات وزارية

 
 

»  مستجدات

 
 

»  جذاذات أستاذ(ة) التعليم الابتدائي

 
 

»  بيداغوجيا الإدماج

 
 

»  الرياضة المدرسية

 
 

»  المخاطر المدرسية

 
 

»  عروض

 
 

»  تهنئة

 
 

»  تعزية

 
 

»  إدارة الموقع

 
 

»  الدعم البيداغوجي

 
 

»  التدبير المالي لجمعيات دعم مدرسة النجاح

 
 

»  التعليم و الصحافة

 
 

»  تربويات الأطفال

 
 

»  مستجدات تربوية

 
 

»  غزة تحت النار

 
 

»  خدمات تربوية

 
 

»  قراءة في كتاب

 
 

»  أحكام قضائية

 
 

»  أنشطة المؤسسات التعليمية

 
 

»  في رحاب الجامعة :مقالات و ندوات ومحاضرات

 
 
مواعد

مراكش تحتضن الدورة السادسة عشرة للبطولة الوطنية لكرة القدم المصغرة لمؤسسة الأعمال الاجتماعية للتعليم


ملتقى الثقافة العربية التاسع بخريبكة يحتفي بأكثر من ربع قرن من التنمية والإشعاع العالمي

 
وجهات نظر

التكوين المستمر بالمغرب بين رهانات التنمية وإكراهات الإصلاح


إشكال الخيار الأوحد في الامتحان الوطني الموحد: نحو عدالة تقويمية في مادة اللغة العربية (مسلك الآداب والعلوم الإنسانية


مقصلة الامتحانات: حين تتحول معاهد الطب والهندسة إلى ''جنة خلد''


من تمجيد المعدلات المرتفعة إلى تقدير الكفاءات: في أفق إعادة بناء الثقافة المدرسية


اقتربت الامتحانات واشتعل لهيب الدروس الخصوصية.. والغش يدمر مؤشرات الجودة


المنظومة التعليمية وسؤال التربية على القيم.. هل هي أزمة ضعف المناهج أم انعكاس لأزمة قيم مجتمعية؟


القانون 54.23: أيّ مستقبل لمنخرطي CNOPS؟

 
حوارات

حوار مع خبير التنمية الذاتية الأستاذ الحسن بواتاون


من يؤجج احتجاجات الشغيلة التعليمية؟!


حوار مع الأستاذ مصطفى جلال المتوج بجائزة الشيخ محمد بن زايد لأفضل معلم

 
قراءة في كتاب

تارودانت ...تقديم و توقيع كتاب '' تراتيل الأقنعة '' للكاتب الدكتور عبد الرحيم الخلادي


صدور كتاب جديد للدكتور محمد بوشيخة: ''فلسفة القيم في العقل الأخلاقي العربي''

 
في رحاب الجامعة :مقالات و ندوات ومحاضرات
جامعة ابن زهر ...تظاهرة علمية تحت شعار : '' البحث العلمي والابتكار في عصر الذكاء الاصطناعي ''

 
خدمات