إضراب التنسيقية الوطنية للأساتذة المجازين المقصيين من مرسوم الترقية بالشهادة
تستعد التنسيقية الوطنية للأساتذة الموجزين المقصيّين من الترقية بالشهادة، لخطوات نضالية أكثر تصعيدا، في ظل ما أسمته "سياسة الآذان الصمّاء" التي تنهجها الوزارة إزاء هذا الملف، بعد أن قامت بترقية الأفواج السابقة عن هذين الفوجين.
طبيعة الحيف و الظلم الذي طال الفوجين المقصيين من الترقية لأسباب غير معلومة، زادتها النقابات التعليمية مؤخرا حدة بتوقيعها على اتفاق مع الوزارة يقضي بربط الترقية بالشهادة بمباراة، ضدا على الوعود و المساندات السابقة لهذه النقابة لضحايا الإقصاء. للتذكير أيضا ان هذا الإضراب لا تدعمه النقابات الخمس الأكثر تمثيلية.
تصوروا معي استاذ مجاز له من التجربة 5 سنوات وهو باق في السلم9 و يعمل مع استاذ متدرب حديث التخرج بالسلم 10 و زملاؤه السابقون جميعهم ترقوا لنفس السلم بنفس الشهادة.ماذا تنتظرون من هذا الأستاذ؟أين هي المساواة بين أبناء الشعب الواحد المنصوص عليها في الدستور ؟ أم هي عبارات لا قيمة لها في نظر المسؤولين والحكومة التي تدعي العدل ، وهي أبعد ما تكون عن كل ما تدعيه بعد أن وصلت إلى سدة الحكم،ثم تنكرت لكل المبادئ والقيم.
تحية للقراء,احيي بحرارة مناضلي و مناضلات الشغيلة التعليمية..
النقطة الاولى,واخيرا استفاقت الشغيلة التعليمية واتضح لها بالملموس بان لا خير يرجى من النفايات فمهمتها تنحصر في بيع شراء في حقوق الشغيلة والانبطاح امام الادارة للحفاظ على مصالحها...
النقطة الثانية,تم ادراج مطلب في بيانكم تنبعث منه رائحة الانانية وحب الذات وهو ترقيتكم الى خارج السلم للمجازين,الم تفكروا في الفئات الاخرى ام ليس لها الحق في الترقية خارج السلم لانها فضلت مصلحة المتعلم وعدم هدر زمنه المدرسي,اتمنى مزيدا من النضج الاجتماعي لرجال ونساء التعليم..
كل المنابر الإعلامية سواء منها الورقية أو الإلكترونية أو المرئية قد قدمت تغطية متميزة لنضالات هذه الفئة المحرومة من الترقية إسوة بالسابقين واللاحقين, لكن للأسف الشديد جريدتكم لأول مرة تثير هذا الموضوع, رغم أنها كانت قبل صعود بنكيران إلى الحكم سباقة إلى تغطية مختلف القضايا الشائكة في القطاع التربوي, فتبين لي بالملموس أنكم من حلفاء بنكيران الذين لبسوا لباس الإعلاميين, لذلك هجرت هذا الموقع للأبد, ولم يعد ضمن قائمة المواقع التي أتردد عليها, وعودتي إليه الآن سببها هو نشر مقالكم بصفحتي الفايسبوكية .........
الحكومة لا يهمها أن يدرس أبناء الشعب. أكثر من ألفي أستاذ مضربون ويمددون الإضراب، أي 60000 تلميذا بدون مدرس محرومون من حقهم الأساسي في التعلم بسبب سياسة الجوع والعشوائية والآذان الصماء. بعض الجهات بدأت تستفيق وخرجت تحتج على هذه السياسة الفاشلة خصوصا في إقليم بني ملال حيث خرجت أخواجا من آباء وأولياء التلاميذ تحتح. باراكا من المهزلة. اعطوا الأساتذة حقهم المشروع في الترقية ليس امتيازا وإنما إنصافا لهم كباقي المجازين أو الماسترين.
لا يعقل أن تتوقف حركية الاستاذ المنتمي الى السلك الابتدائي و الاعدادي و يتجمد حقه في الترقي عندما يحصل على الدرجة الاولي السلم 11، لذلك نطالب المشرع المغربي في اعاة النظر في منظومة الترقي التي لا تسايرلا التحولات الاجتماعية والاقتصادية التي يعيشها رجل اتعليم ببلادنا ولا التطورات التي تعرفها الانسانية في حقل التربية و التكوين بدءا بالنهوض بالموارد البشرية وانتهاء بارساء منظومة تربوية ملائمة و مسايرة لرهانات الدولة وانتظارات الامة.
وبناء عليه و لايقاف نزيف الضرر الحاصل في صفوف كل الذين يرغبون في تغيير الاطار ان تسرع الوزارة المعنية الى تدارك هذا الخلل و تعمل على ترقية هؤلاء الاقدمية العامة 28 سنة فما فوق و في الاطار" 6 سنوات
و اكثر.وذلك إسوة بأساتذة التعليم الثانوي التأهيلي. وهذا هو عين العقل و الاصلاح الذي يتماشى مع مغرب الملك محمد السادس الطموح اطال الله عمره.
لمادا يصمت اساتدة جهة مكناس تافيلالت عن المطالبة بحقوقهم كباقي اساتدةالجهات الاخرى اليسوا باساتدةلان الاستاد هو الكرامة و النضال كيف ستعلمون الاجيال ففاقد الشيى لا يعطيه,كفى تقاعسا و التحقوا برفاق النضال لحمل مشعل الحق و السمو به,,,,,
الوزارة لا تفي بوعودها مما يجعلها حربائية في التعامل مع الملفات الحساسة وما ضاع حق ورائه طالب بالنضال تحيا الحقوق ونفديها بكل ما نملك من قوة وجهد وعزائناعلى ما ضاع لأبنائنا لا نرضى هذا الواقع الذي ارتضته سياسة الوزارة لهذا نناضل وحقوقنا شرعية لا نستجد فيها من غير القانون
في ظل تعنت حكومة بنكيران عن الإستجابة لمطالبنا العادلة و المشروعة مازالت تنسيقيتنا المجيدة تواصل دربها النضالي بفضل رباطة جأش مناضليها الأوفياء ، تناضل من أجل كرامة رجل التعليم أينما حل و ارتحل ،فمزيدا من الصمود حتى تحقيق المطالب.