لمراسلتنا : [email protected] « السبت 27 يونيو 2026 م // 11 محرم 1448 هـ »

نتائج الحركة الانتقالية الوطنية

في ما يلي نتائج الحركة الانتقالية الوطنية الخاصة بهيئة التدريس برسم 2026...

نتائج الحركة الانتقالية الوطنية

نتائج الحركة الانتقالية الوطنية الخاصة بمديري المؤسسات التعليمية برسم 2026...

لوائح بأسماء الناجحات والناجحين

في ما يلي لوائح بأسماء الناجحات والناجحين بصفة نهائية في مباراة ولوج سلك تكوين أطر الإدارة التربوية بالمراكز...

تربويات TV

لماذا انهارت شركات التكنولوجيا الأمريكية بعد خطوة الصين Deepseek


لقاء مع السيد محمد أضرضور المدير المكلف بتدبير الموارد البشرية وتكوين الأطر بالوزارة حول مستجدات الحقل التعليمي


هذا رد التنسيقية على إنهاء الحكومة للمفاوضات مع ممثلي الأساتذة


مسيرة نساء ورجال التعليم بمدينة تيزنيت يوم 2023/11/23


تغطية الوقفة الاحتجاجية أمام المديرية الإقليمية للتعليم بسيدي إفني يوم 02 نونبر 2023


الأساتذة يحتجون امام المديريات الإقليمية للتعليم

 
أحكام قضائية

حكم قضائي بإلزامية إخبار الإدارة للموظف كتابيا بنقطته الإدارية كل سنة تاريخ الصدور : 17 فبراير 2015


أحكام قضائية

 
البحث بالموقع
 
أنشطة المديريات الإقليمية

تارودانت ...المدير الإقليمي يستقبل التلميذ أيوب أوبلا الحاصل على أعلى معدل على مستوى المديرية


فريق فرع مراكش للمؤسسة ، يتوج بطلا للدورة 16 للبطولة الوطنية لكرة القدم المصغرة


المديرية الإقليمية بتارودانت تنظم الملتقى الإقليمي للتوجيه المدرسي والمهني والجامعي


الملتقى الإقليمي الثالث للتوجيه بتنغير: محطة ناجحة لترسيخ ثقافة الاختيار الواعي

 
أنشطة الأكاديميات

أكاديمية مراكش-آسفي تحتفي بالتميز القرائي التلاميذي


أكاديمية مراكش- آسفي تتألق في مسرح الريادة


مراكش تحتضن الدورة السادسة عشرة للبطولة الوطنية لكرة القدم المصغّرة لمؤسسة الأعمال الاجتماعية للتعليم


ورشة تلاميذية لمحاكاة جلسة برلمانية بمراكش

 
خدمات تربوية

تربويات الأطفال


تربويات التلميذ والطالب


موقع تبادل (تربويات)


فضاء جذاذات أستاذ(ة) التعليم الابتدائي


وثائق خاصة بمدير(ة) التعليم الابتدائي

 
خدمات

 
 


أضيف في 27 يناير 2014 الساعة 12:52

كلميم : أساتذة يقاطعون تصحيح الامتحان المحلي و عملية وضع نقط المراقبة المستمرة ونائب




 

في خطوة تصعيدية تعيد إلى الأذهان مقاطعة تصحيح امتحانات الباكالوريا بجهة كلميم-السمارة دورة يونيو 2012 ،قرر أزيد من 20 أستاذا و أستاذة يشتغلون بثانوية واد نون الإعدادية بكلميم مقاطعة وضع نقط المراقبة المستمرة و تصحيح الامتحان المحلي الموحد دورة يناير 2014 احتجاجا على ما أسموه التجاهل التام للخروقات و الاختلالات التي تتخبط فيها المؤسسة على مرأى ومسمع كل المسؤولين،    و التي كان آخرها حسب ما أفاد به مصدر من المؤسسة لـ "تربويات"  تزوير المدير لمحضر مجلس تربوي و اعتماده لما أسماه "ملتمسا للتغيب" ضدا على القوانين المنظمة.هذه الخطوة التصعيدية حسب ذات المصدر  سبقها خوض إضرابات ووقفات احتجاجية.

وكان بلاغ لثلاث نقابات تعليمية بكلميم صدر يوم 15 يناير 2014 حمل النيابة الاقليمية للتعليم بكلميم مسؤولية ما سيؤول إليه الوضع مستقبلا،و استنكر  استمرار رئيس المؤسسة في استهتاره بإنجازات السنة الماضية،حيث  عرفت المؤسسة إشعاعا تربويا منقطع النظير بالإقليم  زارها على إثره السيد يوسف بلقاسمي -الكاتب العام للوزارة- على هامش ترأسه للمجلس الاداري لأكاديمية الجهة.كما  تساءلت الهيئات النقابية في ذات البلاغ عن الجهة التي تحمي هذا المدير.

محمد الصرايدي،الكاتب الإقليمي للجامعة الوطنية لموظفي التعليم بكلميم استغرب في تصريح  للموقع سياسة صم الآذان التي ينهجها النائب الإقليمي للوزارة اتجاه المطالب المشروعة للأساتذة وطالب السيد مدير الأكاديمية الجهوية للتربية و التكوين بالتدخل العاجل  وفتح تحقيق في أسباب تماطل النيابة الإقليمية  في عدم وضع حد للتخبط الذي تعيشه المؤسسة منذ انطلاق الموسم الدراسي الحالي. الصورة لوقفة سابقة لأساتذة المؤسسة  .

 

*  الصورة لوقفة سابقة لأساتذة المؤسسة    

المراسل:
كلميم/عبد اللطيف الحاميل







تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- هذه مهزلة

مولود

هذه مهزلة،مقاطعة التصحيح ووضع النقط.وما ذنب ابناؤنا.متى كانت النقط ملكا للمدير او النائب،عودوا الى جادة صوابكم ،وانجزوا واجباتكم،فهذا تقصير واضح من طرفكم .فأنا نادم جدا عندما اقدمت على نقل ابني من الوحدة الى هذه المؤسسة .

في 27 يناير 2014 الساعة 22 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- فتح تحقيق

واد نوني حر

نطالب النائب الإقليمي بفتح تحقيق حول الأساتذة الذين تغيبوا أثناء الامتحان المحلي.

في 27 يناير 2014 الساعة 27 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- pere d un éleve et professeur

ahmed baba

je ne comprends pas pourqoui ces gens sont tjrs en gréve . avant ils disent que l ancien directeur mr aidoub n est pas au niveau et maintenant aussi le nouveau directeur . et alors qu est ce qu on peut conclure de tout ça qui est ce qui n est pas au niveau

في 27 يناير 2014 الساعة 16 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- فقط تصفية حسابات

سعيد فدش

اريد ان اقول وبصوت عالي كفى من تصفية الحسابات يا اساتدة وادنزن انكم في دار غفلون المسئلة فقط تصفية حسابات بين الصرايدي ومود وعبير جدي وابراهيم بنحدة .اللهم ان هدا منكر تالله يخود فيكم الحق يا النقابيين الشلاهبية

في 27 يناير 2014 الساعة 19 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- الصراع الابدي

متتبع

يتغيب الاستاذ ويريد ان يغمض المدير عينيه وكلما فتحها ينشب الصراع هذا هو اصل كل صراع بين الجانبين بعد ذلك يتفنن الاستاذ في اختلاق المبررات حتى وان كانت خارجة عن اختصاصه ومهمته والمحددة بكل بساطة في الدريس

في 27 يناير 2014 الساعة 27 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- العزل

اب تلميذ

مقاطعة الحراسة والتصحيح ظاهرة بدات تطفو على السطح المرجو عزل المقصرين الذين يستهترون بالمسؤولية ولي يخدم موجود كل من سولت له نفسه مقاطعة الامتحان يجب طرده من الوظيفة ليكون عبرة لهذا النوع من المقصرين اصحاب المطالب التعجيزية المدير المدير المدير هو حارس المنظومة بامتياز وما ذا تريدون؟

في 27 يناير 2014 الساعة 30 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- مهزلة الأساتذة

متتبع

في الواقع و منذ مدة وهذه المؤسسة تعيش صراعات أودت بمدير معروف بنزاهته و صدقه وجديته في العمل و بعده كذلك مدير راكم عدة تجارب في الحقل التربوي و لكن المشكلة في هذه الفيئة من الأساتذة التي تشوه صورة التعليم بالجهة ككل و لذا فعلى السيد مدير الأكاديمية اتخاذالإجراءات الازمة و ردع هذه الطينة المتسخة من الأساتذة و الذين شغلهم الشاغل عرقلة الدراسة و الإضرابات بدون مبرر و لا سند قانوني

في 27 يناير 2014 الساعة 39 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- إن لم تسعفني تجربتي في حسن تسيير و تدبير إدارة المؤسسة فسأطلب الإعفاء

متتبع للشأن التعليمي بالمؤسسة

عنوان التعليق عبارة عن قولة مشهودة للمدير الحالي للمؤسسة في أول اجتماع مع الطاقم الإداري و التربوي للمؤسسة عند بداية السنة الدراسية الحالية ، و أصدقكم القول أنه بعيد كل البعد عن السلوك الإداري التربوي حيث يضرب عرض الحائط كل الشريعات و التعليمات الرسمية للوزارة،وذلك لتجاهله لمضامين القرر الوزيري المنظم للسنة الدراسية ، ناهيك عن الإنفراد في اتخاذ القرارات كإلغاء الشراكات و عدم عقد المجالس في حينها إضافة إلى تركيع الأعوان و إذلالهم و تزوير المحاضر و المراسلات  (مراسلة باسم أساتذة دون علمهم لمناصرته  )،فهل يفي السيد المدير بالإلتزام الذي قطعه على نفسه و يقدم استقالته من تسيير المؤسسة ؟؟؟؟؟؟

في 27 يناير 2014 الساعة 23 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- اتقوا الله في اولاد الشعب

متتبع

الضحية هي التلميذ،يجب ادخال النقط اولا،ثم قدموا شكايتكم لذوي الاختصاص.اما الخروقات ان وجدت فهناك الجهة المخولة لذلك. لكن اتقوا الله في اولادكم.فالقانون فوق الجميع.

في 27 يناير 2014 الساعة 47 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


10- Je ne comprends rien

prof

Je ne comprends absolument rien..Ces professeurs ont protésté contre l ancien directeur du collège ..qui a quitté son poste.Maintenant ils protéstent contre le nouveau directeur 2013 2014 ...Qu oi qu il arrive ;prendre la responsabilité ..

في 27 يناير 2014 الساعة 38 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


11- مهزلة

rachidos

تصفية حسابات بين الاساتدة والمدير يذهب ضحيتها ابناء الشعب اين جمعية الاباء في هذا الصراع الطاحن بهذه الاعدادية

في 27 يناير 2014 الساعة 04 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


12- اخبار تركا

السالك

والله ماتلنا فاهمين والو.هد المدرسة ملعونة كول عام اضرابات،والادنا هما الضحايا.اشنو هو دنب هذ التركى المساكن ملي متعطيوهم نقاطهم،والله رانكم ضاسرين كل المدارس مهنية غير وادنون ،وتعرفو انكم ماتكولو شي.الا اخبار التركا.

في 27 يناير 2014 الساعة 17 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


13- شهادة حق في الرجل

استاد

باعتباري من اهل المهنة لسنوات طوال.مكنتني من الاحتكاك بعدة الوان واشكال من الاداريين والتربويين.فاني وبكامل الصدق مارايت في الرجل الا الاخلاص والتفاني في العمل.كما فقدنا فيهبعد انثقالهالاب الحنون والمثفهم لجميع المشاكل .وما كان ليكرم من جميع اطرالمؤسسة التي غادرها لولانسجه لعلاقات انسانية مع الجميع

في 27 يناير 2014 الساعة 42 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


14- قانون الغاب

استاذ

السلام عليكم من خلال الاحداث السابقة و من خلال ما تم نشره في البلاغ الاخير الذي تضمن خطوة عدم تصحيح الامتحان المحلي هنا يتضح ان اساتذة هذه المؤسسة لا تهمهم مصلحة التلميذ بقدر ما تهمهم مصالحهم الخاصة فاغلبتهم يقومومون بحصص اضافية و منهم من صحح الامتحان المحلي للمؤسسة الخاصة التي يضيف فيها الساعات الاضافية.هدفهم الوحيد هو تسيير المؤسسة بانفسهم جلهم مغرورين فنفس السناريو الذي فعلوه مع العيدوب ها هم يسيرون عليه مع هذا المدير.خلاصة القول اشباه الاساتذة.لا حول و الا قوة الا بالله

في 28 يناير 2014 الساعة 25 : 01

أبلغ عن تعليق غير لائق


15- غيرة

ملحق تربوي

السلام عليكم اقل ما اقول رحم الله قطاع التعليم ببلادنا هل اصبح فلدات اكبادنا هم الة للضغط اتقوا الله في ابناءنا وانا لله و انا اليه راجعون

في 28 يناير 2014 الساعة 36 : 08

أبلغ عن تعليق غير لائق


16- نقابة حكومية

TANGER

النقابات الذيلية للأحزاب السياسية لا تحركها مصلحة التلاميذ أو الأساتذة أو بقدر ما تعمل على تنفيذ قرارات متخذة في دهاليز مكاتب فروع أحزابها، و هذا ليس غريب، فالأمثل عديدة بكل ربوع المملكة

في 28 يناير 2014 الساعة 11 : 09

أبلغ عن تعليق غير لائق


17- السيبة

ابو الياس

هذه هي السيبة بعينيها الاساتذة اصبحوا يتحكمون في كل شيء ضاربين عين الحائط مصلحة التلميذ.اين هي الشهامة والقدوة التي كان يتصف اساتذتنا القدامى.ولكن عندما تسند الامور الى غير اهلها هكذا تصير السيبة.سيروا قريوا ولاذ الناس بركا من التخربيق الفوضى فيكم ماشي في المدير ويبقى التلميذ ضحية واضحكو فيكم الناس.المشكل هو النقابات لي تابعاكم.النقابة تدافع عن الحق لا على الباطل .
موصلتوش الى مبتغاكم ودرتوا سبب باح تتتجوا . اش كتعموا التلاميذ : العصيان والاضراب لا لشيء لان المدير مامشاش معاكم في الخط كتراقبوا هفوات المدير لتحتجوا عليها وانتم كلكم هفوات فمن يحاسبكم.احتجوا بوسيلة حضارية ولا تضيعوا حق التلميذ في التعلما الله يخليها حالة.

في 28 يناير 2014 الساعة 20 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


18- مدير واد نون وما يسطرون

غيورة بن نون

لماذا هذه الجعجعة خلال هذه السنة الدراسية باعدادية واد نون لماذا في السنة الماضية لم تطفو هذه المشاكل على السطح ربما ان مسير هذه المؤسسة اخطا في تدبير وتسيير هذه المؤسسة هناك سؤال محير كيف استطاع هذا المدير ان يسير مؤسسة في السنة الماضية بنيابة اكادير ويقولون انها اكبر واكثر اكتظاظا على مستوى التلاميذ او الاساتذة يقولون ان المدير كانت لو مشاكل كثيرة في تدبير مؤسسته باكادير في السنة الماضية لكن حكمة الاساتذة الدين يعملون معه غلبوا المصلحة العليا للمؤسسة وتناسواالخلافات لكن المدير لم يستطع الانسجام ففكر في الانتقال الى كلميم وفي مؤسسة صغيرة لم يستطع تدبيرها ينبغي للمدير ان يغلب العقل و الحكمة على منطق النرجسية والذاتية المؤسسة لاتدبر ولاتسير بالمذكرات فقط مدير مؤسسة تربوية ليس جنرالا ولا عميد امن مقاطعة فهو استاذ مكلف بالادارة اية مصلحة لمدير مؤسسة تربوية في يدخل في معركة الخاسر الاول فيها هو التلميذ لو كان المدير في نزاع مع استاذين لقلنا مخطئون ولكن ان يكون هناك اجماع لدى كل الاساتذة بما فيها الاعوان فهذا يطرح اكثر من سؤال وينبغي للمدير ان يراجع اوراقه لمصلحة المؤسسة عامة وله خاصة

في 28 يناير 2014 الساعة 54 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


19- ياحسرتاه

كلميمي

ياحسرتاه على ايام مضت ،ونتأسف لماوصلت اليه امور التعليم بمدينتنا الحبيبة,الله ارحمك ايكمي الحسين الذي لايتوانى في اتخاذ اشد الاجراءات لحل اي مشكل كيفما كان نوعه في زمنه.ولكن بعد ان وصلت خفافيش الضلام الى التعليم ثم بخس كل شيء,صرختي لمن له ادنى احساس بمستقبل ابنائنا ومدينتنا،من المسؤول عن عدم وضع النقط ؟ والتصحيح؟اليست هذه من مهام الاستاذ؟ لا نقاش فيها وبالتالي يجب معاقبة كل من تسبب في هذه المهزلة .بالله عليكم ماذا تعلمون ابناؤنا،اليس هذا تحريض التلاميذ عن العصيان ؟وتدمير نفسيتهم. اليس من حقنا كأباء متابعتكم عن الضرر المعنوي المترتب عن عدم توصل ابنائنا بنتائجهم؟.اتمنى ان تعودوا الى رشدكم وتكونو في مستوى رجال التعليم الشرفاء.

في 28 يناير 2014 الساعة 31 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


20- اعدلوا عن قراراتكم وحكموا ضميركم

الرفيق

ان كانت هده المشاكل حقيقية فلا داعي لاقحام التلميد الدي ينتضرواسرته بشوق نتائج تحصيله فما دنب الاسرة والتلميد هل اتخدت كدروع بشرية اننا نتق في كفاءاتكم وقدراتكم ودلك يعرفه التلميد كما نعرفه نحن بصفتنا احد اباء التلاميد لدا نرجوكم ان تحكمو العقل ومدى نضجكم ومسووليتكم لفض كل هده النزاعات والتاريخ سيسجل ويشهد لكم بدلك وشكرا لكم . فابناؤنا ابناؤكم

في 29 يناير 2014 الساعة 29 : 00

أبلغ عن تعليق غير لائق


21- Témoignage

Collègue

Monsieur le directeur Bouifoulene.

Que Dieu vous vienne en aide.

Vous êtes la montagne que nul vent ne secouera.
On est tous de coeur avec vous.

في 29 يناير 2014 الساعة 09 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


22- شكروامتان

شهادة حق زميل

شكرا سيدي المدير على السنوات الخمس ا لتي كانت مليئة بالعطاء و الانشطة والتٱزر فيما بيننا.
شكرا على حلك الاستباقى لعدة مشاكل كادت ان تجر باطر بمؤسستنا الى المحاكم.
شكرا على قيادتك لفريق متكامل عمل على الجانب الانساني وآز ر رفاقنا في محنهم الصحية والاجتماعية وعائلات من فقدناهم من زملاء لنا. واخص بالذكر المرحوم الحاج ابعوض استاذ مادة التربية الاسلامية.
شكرا على عهدك الذى تحدينا فيه الملل و حققنا فيه سعادةأشخاص وعائلات.
فلك مني مرة أخرى سيدي المدير الف شكر، تقدير و احترام .

في 29 يناير 2014 الساعة 53 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


23- اتقوا الله

متضرر من سلوك الاساتذة

اتقووووووووا الله .فوالله لو كان ابناؤكم يدرسون هناك لما اقدمتم على مثل هذه التصرفات اللامسؤولة.هل المدير يمنعكم من القيام بواجبكم في التدريس.أتريدون أن يكون المدير خاتما في أصابعكم.هل يجرؤ أحدكم على الامتناع عن تصحيح الامتحانات أو مسك النقط ان كان يشتغل في القطاع الخاص ,مع العلم أن أكثركم يزاوج بين القطاعين.أطيبوا مطعمكم وحللوا لقمة العيش التي تقدمون لابنائكم.فوالله لن تنفعكم النقابات غدا يوم الوقوف بين يدي الله.

في 29 يناير 2014 الساعة 33 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


24- القانون يعلو و لا يعلى عليه

متتبع عن بعد

ان المتتبع للشان التعليمي بكلميم و باعدادية واد نون سيجد لا محالة مجموعة من الحقائق التي افسدت الوضع اسردها كالتالي :
1 خبث ادارة النيابة الاقليمية و عجزها على تطبيق القانون و اعتمادها تقارير رئيس مصلحة الموارد البشرية كمرجعية مغلوطة لابعاد استاذ القانون و الاتيان بمن ليس له الحق في ادارة المؤسسة ثم محاولة الطمس معالم الادارة التربوية بعد ان اسندت الى مدير قادم من اكادير،.
2 تملص الاساتذة من اداء واجبهم بهذه المؤسسة و بحثهم عن جداول الحصص المخففة وعن الشراكات مع مؤسسات التعليم الخصوصي قصد الاستفاذة من التعويضات عن الحصص في ظل هذه الشراكة و اعطائها طابعا شرعيا متجاهلين ان تلاميذ المؤسسة في حاجة الى ساعات الرياضة ايام الجمعة و السبت
3 العمل النقابي اصبح منصبا على محاربة السادة المديرين و البحث عن رؤوسهم خاصة نقابة العدليين الذين افسدوا كل شيء و بدؤوا في البحث عن ملفات المديرين ضانين انهم سينالون حصتهم من كعكة اسناد مناصبها لهم
4 المؤسسة تتوفر على الاحتياطي في كل التخصصات دون غيرها من المؤسسات و هذا الفائض هو السبب في هذه المشاكل و ربما تكون لامحزون الذي اصبح سائق النائب الاقليمي اليد في عدم الافصاح عن هذا الفائض في الوقت الذي يستعان باساتذة التعليم الابتدائي لسد الخصاص في مؤسسات اعدادية مجاورة بمباركة من النائب الذي يعتقد انه تمكن من زمام امور الموارد البشرية و بدا في تكليف الاساتذة ليس للعمل و سد الخصاص بل للاستجمام تلبة لرغبات بيض الوجوه
5 هناك اساتذة لا ينبغي ان نبخسهم تفانيهم بهذه المؤسسة و هناك ثلة او زمرة تعكر صفو العملية التعليمية و وجب اتخاذ الاجراءات القانونية في حقها ضمانا لاستمرار المرفق العمومي في اداء خدماته و كل من يحس بالظلم فله الحق في اللجوء الى القضاء او لجنة فض النزاعات ضمانا لحقوق المتعلمين الابرياء
6 النقابة التي وقعت على بيان مقاطعة الامتحانات و النقط ليست بنقابة و لم تحسب الحساب جيدا خاصة في زمن بنكيران الحكومي فقد ورطت 13 استاذا في عملية قد لا تحمد عقباها لا قدر الله
7 مدير الاكاديمية في صمت مريب ربما ينتظر هو الاخر ان يحال مدير هذه الاعدادية على الاكاديمية الى جانب عيدوب للاستفاذة من خدماته التسييرية او انه ينتظر و يستجمع المعطيات لتظخيم ملف النائب و احالته على الوزارة
8 حضور الجانب السياسي و الحزبي لرفاق السيد المدير بشكل كبير في هذه الازمة بل و ان الخلفيات القديمة الجديدة للرفاق اليساريين وجدت الارضية الخصبة في تربة اعدادية واد نون
هذه بعض من الحقائق التي لابد من اخذها بعين الاعتبار لايجاد حل لمشكلة تداخل التحرش و التقصير في اداء الواجب و تكديس الفائض و تواجد ابناء العمومة للنائب و احتلال السكنيات و اقتطاف الرؤوس و تداخل الحزبي و النقابي و ضعف النيابي و

في 29 يناير 2014 الساعة 09 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


25- hchouma

oustad kdim

عار لااتمنئ ان تدرسوا ابناءي.اين وجهة نظر الطرف الاخر.النقابة يجب ان تكون فوق كل هذا كونواتحشمو

في 30 يناير 2014 الساعة 52 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


26- JJHJU

HNNJJK

ATACHI

في 14 فبراير 2015 الساعة 47 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على هذه المادة
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق





 
إعلانات
 
صورة وتعليق

أستاذ(ة) مدرسة الرائدة هذه الأيام
 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  تربويات TV

 
 

»  صورة وتعليق

 
 

»  حركات انتقالية

 
 

»  تشريع

 
 

»  بلاغات وبيانات

 
 

»  مذكرات

 
 

»  مواعد

 
 

»  أخبار متفرقة

 
 

»  أنشطة الوزارة

 
 

»  أنشطة الأكاديميات

 
 

»  أنشطة المديريات الإقليمية

 
 

»  مباريات

 
 

»  كتب تربوية

 
 

»  وجهات نظر

 
 

»  حوارات

 
 

»  ولنا كلمة

 
 

»  وثائق خاصة بمدير(ة) التعليم الابتدائي

 
 

»  الاستعداد للامتحانات المهنية

 
 

»  تكوينات

 
 

»  حركات انتقالية محلية

 
 

»  حركات انتقالية جهوية

 
 

»  حركات انتقالية وطنية

 
 

»  مذكرات نيابية

 
 

»  مذكرات جهوية

 
 

»  مذكرات وزارية

 
 

»  مستجدات

 
 

»  جذاذات أستاذ(ة) التعليم الابتدائي

 
 

»  بيداغوجيا الإدماج

 
 

»  الرياضة المدرسية

 
 

»  المخاطر المدرسية

 
 

»  عروض

 
 

»  تهنئة

 
 

»  تعزية

 
 

»  إدارة الموقع

 
 

»  الدعم البيداغوجي

 
 

»  التدبير المالي لجمعيات دعم مدرسة النجاح

 
 

»  التعليم و الصحافة

 
 

»  تربويات الأطفال

 
 

»  مستجدات تربوية

 
 

»  غزة تحت النار

 
 

»  خدمات تربوية

 
 

»  قراءة في كتاب

 
 

»  أحكام قضائية

 
 

»  أنشطة المؤسسات التعليمية

 
 

»  في رحاب الجامعة :مقالات و ندوات ومحاضرات

 
 
مواعد

مراكش تحتضن الدورة السادسة عشرة للبطولة الوطنية لكرة القدم المصغرة لمؤسسة الأعمال الاجتماعية للتعليم


ملتقى الثقافة العربية التاسع بخريبكة يحتفي بأكثر من ربع قرن من التنمية والإشعاع العالمي

 
وجهات نظر

التكوين المستمر بالمغرب بين رهانات التنمية وإكراهات الإصلاح


إشكال الخيار الأوحد في الامتحان الوطني الموحد: نحو عدالة تقويمية في مادة اللغة العربية (مسلك الآداب والعلوم الإنسانية


مقصلة الامتحانات: حين تتحول معاهد الطب والهندسة إلى ''جنة خلد''


من تمجيد المعدلات المرتفعة إلى تقدير الكفاءات: في أفق إعادة بناء الثقافة المدرسية


اقتربت الامتحانات واشتعل لهيب الدروس الخصوصية.. والغش يدمر مؤشرات الجودة


المنظومة التعليمية وسؤال التربية على القيم.. هل هي أزمة ضعف المناهج أم انعكاس لأزمة قيم مجتمعية؟


القانون 54.23: أيّ مستقبل لمنخرطي CNOPS؟

 
حوارات

حوار مع خبير التنمية الذاتية الأستاذ الحسن بواتاون


من يؤجج احتجاجات الشغيلة التعليمية؟!


حوار مع الأستاذ مصطفى جلال المتوج بجائزة الشيخ محمد بن زايد لأفضل معلم

 
قراءة في كتاب

تارودانت ...تقديم و توقيع كتاب '' تراتيل الأقنعة '' للكاتب الدكتور عبد الرحيم الخلادي


صدور كتاب جديد للدكتور محمد بوشيخة: ''فلسفة القيم في العقل الأخلاقي العربي''

 
في رحاب الجامعة :مقالات و ندوات ومحاضرات
جامعة ابن زهر ...تظاهرة علمية تحت شعار : '' البحث العلمي والابتكار في عصر الذكاء الاصطناعي ''

 
خدمات