لمراسلتنا : [email protected] « الجمعة 26 يونيو 2026 م // 10 محرم 1448 هـ »

نتائج الحركة الانتقالية الوطنية

في ما يلي نتائج الحركة الانتقالية الوطنية الخاصة بهيئة التدريس برسم 2026...

نتائج الحركة الانتقالية الوطنية

نتائج الحركة الانتقالية الوطنية الخاصة بمديري المؤسسات التعليمية برسم 2026...

لوائح بأسماء الناجحات والناجحين

في ما يلي لوائح بأسماء الناجحات والناجحين بصفة نهائية في مباراة ولوج سلك تكوين أطر الإدارة التربوية بالمراكز...

تربويات TV

لماذا انهارت شركات التكنولوجيا الأمريكية بعد خطوة الصين Deepseek


لقاء مع السيد محمد أضرضور المدير المكلف بتدبير الموارد البشرية وتكوين الأطر بالوزارة حول مستجدات الحقل التعليمي


هذا رد التنسيقية على إنهاء الحكومة للمفاوضات مع ممثلي الأساتذة


مسيرة نساء ورجال التعليم بمدينة تيزنيت يوم 2023/11/23


تغطية الوقفة الاحتجاجية أمام المديرية الإقليمية للتعليم بسيدي إفني يوم 02 نونبر 2023


الأساتذة يحتجون امام المديريات الإقليمية للتعليم

 
أحكام قضائية

حكم قضائي بإلزامية إخبار الإدارة للموظف كتابيا بنقطته الإدارية كل سنة تاريخ الصدور : 17 فبراير 2015


أحكام قضائية

 
البحث بالموقع
 
أنشطة المديريات الإقليمية

تارودانت ...المدير الإقليمي يستقبل التلميذ أيوب أوبلا الحاصل على أعلى معدل على مستوى المديرية


فريق فرع مراكش للمؤسسة ، يتوج بطلا للدورة 16 للبطولة الوطنية لكرة القدم المصغرة


المديرية الإقليمية بتارودانت تنظم الملتقى الإقليمي للتوجيه المدرسي والمهني والجامعي


الملتقى الإقليمي الثالث للتوجيه بتنغير: محطة ناجحة لترسيخ ثقافة الاختيار الواعي

 
أنشطة الأكاديميات

أكاديمية مراكش-آسفي تحتفي بالتميز القرائي التلاميذي


أكاديمية مراكش- آسفي تتألق في مسرح الريادة


مراكش تحتضن الدورة السادسة عشرة للبطولة الوطنية لكرة القدم المصغّرة لمؤسسة الأعمال الاجتماعية للتعليم


ورشة تلاميذية لمحاكاة جلسة برلمانية بمراكش

 
خدمات تربوية

تربويات الأطفال


تربويات التلميذ والطالب


موقع تبادل (تربويات)


فضاء جذاذات أستاذ(ة) التعليم الابتدائي


وثائق خاصة بمدير(ة) التعليم الابتدائي

 
خدمات

 
 


أضيف في 30 يناير 2014 الساعة 00:12

التصريح المشترك للقيادات النقابية الثلاث UMT و CDTو FDT في اللقاء المنعقد بمقر الاتحاد المغربي للشغل بالدار البيضاء ليوم الأربعاء 29 يناير 2014




في اللقاء المنعقد بمقر الاتحاد المغربي للشغل بالدار البيضاء 

ليوم  الأربعاء 29 يناير 2014

 

 

 

إن المركزيات النقابية الثلاث: 

 

الاتحاد المغربي للشغل ـ الكونفدرالية الديمقراطية للشغل ـ الفدرالية الديمقراطية للشغل،

المجتمعة يوم الأربعاء 29 يناير 2014، بمقر الاتحاد المغربي للشغل بالدار البيضاء، بعد دراستها للأوضاع الاقتصادية والاجتماعية والسياسية للمغرب، ووقوفها على أوضاع وقضايا الطبقة العاملة المغربية وعموم الأجراء، خلصت إلى إصدار تصريح تعتبر فيه أن هذا العمل المشترك هو في حد ذاته حدث تاريخي هام. حدث يعبر عن إرادة نقابية جماعية تهدف إلى توحيد الحركة النقابية المغربية، قصد استعادتها لموقعها التاريخي الطبيعي في حركية الصراع الوطني والطبقي. وذلك لكي تلعب أدوارها في بناء مجتمع الحرية والديمقراطية والعدالة الاجتماعية، والكرامة، والتوزيع العادل للثروة الوطنية، في ظل دولة الحق والقانون والمؤسسات، ولصون وتحصين الوحدة الترابية في الأقاليم الجنوبية وتحرير سبتة ومليلية والجزر الجعفرية. كما دافعت وناضلت بالأمس عن استقلال المغرب، وقدمت التضحيات الجسام من أجل تحرير الإنسان المغربي من كافة أشكال التسلط والهيمنة والحرمان.

إن الحركة النقابية المغربية التي تملك قرارها المستقل عن أية جهة كانت، لا يحركها سوى هاجس الوطنية دفاعا عن حق بلادنا في التنمية الاقتصادية والاجتماعية والبناء الديمقراطي. فالمصلحة الوطنية، ومستقبل المغرب، وتأمين الاستقرار، والمساهمة الفعالة في توفير الشروط المؤسسة لتقدم البلاد وتطورها، تفرض توحيد الرؤى لمجابهة الأعطاب المتعددة والمختلفة التي يشكو منها المغرب، وفي قلبها، الأداء الحكومي الذي يفتقد لأي تصور للإصلاح، وإلى الإرادة السياسية القادرة على الخلق والابتكار في التعاطي مع قضايا العصر وحقائقه.

تدخل الحكومة السنة الثالثة من ولايتها وقد خيبت آمال المغاربة في محاربة الفساد والاستبداد، وأدخلت البلاد في انتظارية قاتلة، وأبانت عن ارتباك وتردد وارتجال في التدبير السياسي للشأن العام وعجزت عن مباشرة إصلاح القطاعات الإستراتيجية الرافعة للتنمية في التربية والتعليم، والسكن، والبطالة، والتشغيل، والتفاوتات المجالية والاجتماعية، والهشاشة، والفقر، والإقصاء الاجتماعي.

وأخطر ما في الأمر، ويستوقف العقل النقابي في بعده الوطني، هو إرادة تغييب الحوار الاجتماعي في زمن وطني صعب، وفي سياق دولي وعربي معقد. وعوض مواجهة الحكومة للمشاكل والقضايا والتحديات التي تواجه المغرب، صعدت من هجومها المعادي للحريات العامة، الفردية والجماعية منها، وفي مقدمتها الحريات والحقوق النقابية، وكثفت من التضييق على حرية الصحافة، والحق في التعبير، والتجمع والتظاهر والاحتجاج، وبشكل خاص الحق في الإضراب الذي يضمنه الدستور وتحميه المواثيق الدولية، ولجأت إلى التدخلات الأمنية العنيفة لفك الاعتصامات ومختلف الأشكال الاحتجاجية السلمية والحضارية.

وفي ظل الضعف المهول للحماية الاجتماعية، إذ لا تتجاوز نسبة التغطية 30% من الساكنة النشيطة، عوض معالجة المشاكل والقضايا المصيرية للطبقة العاملة المغربية والشعب المغربي، أقدمت الحكومة على ضرب التماسك الاجتماعي، والتوازنات المجتمعية، بالإجهاز على أنظمة التقاعد والتعاضد، وإلغاء الدعم عن المواد الاستهلاكية الأساسية عبر التخلي عن صندوق المقاصة، وتكريس مبدأ حقيقة الأسعار، مما ترتب عنه ضرب القدرة الشرائية  للطبقة العاملة وعموم المواطنين. كل ذلك يتم في ظل وضع يتميز بتجميد الأجور والتعويضات والترقيات، واستمرار التملص والغش الضريبيين، وازدياد الإعفاءات الممنوحة لقطاعات لا تؤدي أية وظيفة اجتماعية أو تنموية، وتشجيع اقتصاد الريع، وتفشي مظاهر الفساد، مع تحميل الأجراء لوحدهم عبء الثقل الضريبي، دون سن إصلاح جبائي، وإحداث ضريبة على الثروة لضمان العدالة الجبائية.

وفي ذات الآن، تتعرض الحريات والحقوق النقابية للمزيد من الانتهاكات، وتتزايد وتيرة محاربة العمل النقابي، ويستمر مسلسل إغلاق المعامل، وتسريح العمال، واعتقال ومحاكمة المسؤولين والمناضلين النقابيين بموجب الفصل 288 المشؤوم من القانون الجنائي، دون أن تجد مضامين مدونة الشغل طريقها إلى التطبيق في كثير من المؤسسات الإنتاجية والخدماتية، وليستمر مسلسل التهريب الاجتماعي بحرمان العمال والعاملات من أبسط حقوقهم المتمثلة في الحد الأدنى للأجور، والتصريح بهم لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، والتأمين عن حوادث الشغل والأمراض المهنية، والحرمان من الحق في المعاش، والتعويضات العائلية، والتغطية الصحية. كما أدت الزيادات المتتالية في المحروقات إلى تداعيات خطيرة على الوضع الاجتماعي والاستقرار المجتمعي .

علاوة على هذه السياسة اللاديمقراطية واللاشعبية، وظفت الحكومة كل آلياتها ووسائلها من أجل فرض الأمر الواقع على الحركة النقابية المغربية، من خلال تمريرها لقوانين مالية مجحفة في حق الطبقة العاملة والفئات الشعبية، وإلحاحها على تمرير مشروع القانون التنظيمي للإضراب ومشروع قانون النقابات، ومشروع مدونة التعاضد، في تجاهل كامل للمركزيات النقابية، وخرق سافر للدستور الذي ينص على الديمقراطية التشاركية. كما تنكرت للاتفاقات والالتزامات السابقة، وبشكل خاص من خلال رفضها تنفيذ ما تبقى من بنود اتفاق 26 أبريل 2011، وتغييب الحوار الاجتماعي، والتفاوض الجماعي الثلاثي التركيبة، ضاربة بذلك تعهدات رئيسها الذي التزم في أول لقاء له مع النقابات بـ : 

1.  عدم اتخاذ أي قرار أو إجراء يهم الشغيلة المغربية إلا بعد التشاور والحوار مع النقابات.

2.  الالتزام بتنفيذ ما تبقى من بنود اتفاق 26 أبريل 2011.

الشيء الذي لم يلتزم به رئيس الحكومة.

إن منظماتنا النقابية، إذ تعلن للرأي العام العمالي والوطني رفضها القاطع للمقاربة السياسية الحكومية القائمة على التحكم والإقصاء والانفراد باتخاذ القرار، بهدف ضرب الحركة النقابية المغربية والقوى الحية بالبلاد التي تعبر عن رأي مخالف،

فــإنها تـؤكـــــد :

أولا  : مواصلة العمل النقابي المشترك باعتباره خيارا استراتيجيا لا بديل عنه.

ثانيا : تحمل الحكومة مسؤولية تعطيل الحوار الاجتماعي والتفاوض الجماعي وتردي الأوضاع الاجتماعية، وتطالبها بفتح حوار اجتماعي حقيقي ومفاوضات جماعية جادة ومسؤولة تفضي إلى تعاقدات جماعية ملزمة. انطلاقا من المذكرة المطلبية المشتركة التي سترفع لرئيس الحكومة.

ثالثا : تطالب الحكومة بسحب كافة مشاريع القوانين المرتبطة بقضايا الطبقة العاملة المغربية وعموم الأجراء: (التقاعد، ممارسة حق الإضراب...)، والتراجع عن القرارات اللاشعبية الماسة بالقدرة الشرائية للجماهير العمالية والشعبية.

رابعا : تؤكد العزم على اتخاذ كل المبادرات والقرارات النضالية التي تفرضها طبيعة المرحلة.

خامسا: تهيب بالطبقة العاملة المغربية بمختلف القطاعات الإنتاجية، من قطاع خاص، ووظيفة عمومية، وقطاع عام وشبه عمومي، وبمختلف الأقاليم والجهات، بالمزيد من التعبئة والاستعداد، من أجل التصدي للهجوم المعادي للحريات والحقوق والمكتسبات.

 الدار البيضاء، في 29 يناير 2014.


 المرجو النقر أسفله لتحميل  البلاغ: 







تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- الاتحاد هذا و المغرب الحقيقي

مواطن يحب حرية التعبير و استرجاع الحقوق

تحية نضالية وبعد
هذه هي النقابات المغربية الحق مادام ان الحكومة أصبحت تتحدى حتى ملكنا محمد السادس نصره الله وتشوه ببلدنا داخل قبة البرلمان . الااضراب لا الزيادة في الاجور لا الترقيات لا والزيادة في المحروقات نعم الزيادة في الاسعار نعم الى اين هي ذاهبة هذه الحكومة الى عهد هتلر أم الى العازم على هدم الكعبة الشريفة أصبحنا نرى جميع العاملين قابعين في جحر عملهم خائفين من الدفاع عن حقهم مرددين سوف يخصمون من أجورنا والاسعار مولعة كيف سوف اكمل الشهر والاخر سوف يعتقلونني والنقابات أصبحت في خبر كان وسبات عميق ومن يقول انهم لا يتهافتون (النقابات ) الا لقضاء مصالحهم وربما الحكومة أسكتتهم شكرا لهذا الاتحاد ادامه الله علينا حتى لا يتسع تفكير وحشي للوحش الحكومي الحالي.... عبد العزيز ... وعاش محمد السادس

في 30 يناير 2014 الساعة 40 : 07

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- المغظوب عليهم زنزازة 9

الحسيت ع

في البداية وباختصار شديد اود ان اطرح سؤالا لهده النقابات التي سببت مشاكل عويصة لافواج 93و94 في البقاء في الزنزانة 9 ما يقارب 20 سنة ودلك باقرار تظمها المجحف 2003 والدي االغى 10سنوات في السلم او 15س  +6.اقول ادن اين هو موقع مطالب هؤلاء من حواراتكم؟وكيفية السبيل الىالترقية ال السلم 11 كباقي اخوانهم في القطاع ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

في 30 يناير 2014 الساعة 08 : 08

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- XQVIERHOT;QIL<CO;

علال البقر

النقابات والحكومة وبطريقة ممنهجة تحاول تمرير جميع القرارات والقوانين الحكومية التي ترمي الى تحقيقها, فالطائرة لاتطير بجناح واحد, ومجمل القول :كيف لنقابات ان تدافع على الشغيلة وهي طرف في اللعبة السياسية وكل الخرجات الحالية ما هي الا طريقتها القديمة الجديدة في تمكين الحكومة من اجل تمرير ما تريد وجها لعملة واحدة والحقيقة اننا في دار غفلون

في 30 يناير 2014 الساعة 56 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- تستحقون الشفقة

مشفق

تستحق النقابات الثلاث ان يشفق عليها كل ذي كبد رطبة من خلق الله حيث اشتمل بيانها على سمفونية مشروخة اطالما رددتها حتى حفظها المبتدئون في العمل النقابي .
التنسيق بينها هو محاولة بائسة لجمع اجزاء جرة متناثرة تفرخت عن نقابة واحدة والتاريخ القريب يشهد بذلك.
التكتيك المنتهج مردود لان القاصي والداني يعلم حجم الخلافات الداخلية والبينية منها على سبيل المثال التنازع حول اسم النقابة الوطنية للتعليم و شردمة المستشارين الممثلين للفريق الفدرالي في حين ان التصويت عليهم كان تحت يافطة كدش ولما دعا الزعيم الخالد نوبير الى الانسحاب رفضت زمرة دعيدعة وافرياط الانسحاب والتحقوا ب فدش لان النضال يقتضي ان لا يترك المناضل منصبه وتعويضاته مهما كانت الظروف والاحوال وتدور المبادئ مع المال و الزعامة حيث دارا.
هسبريس و جريدة كدش الالكترونية المسماة زورا الجريدة التربوية الالكترونية هللا للاجتماع واعتقد العمال ان شرخا سيحدث في حصون الحكومة لكن للاسف فالبيان لم يحمل جديدا الا الدعوة للتعبئة واليقظة المطلوبة حقا مع نقابات لم تعد تحمل من التمثيلية الا الاسم ولله في خلقه شؤون ويسمر مسلسل التملص والغوغائية والتبعية لذوي النفوذ الحق ولعل في تحالف جي 8 ما يؤشر على الاستقلالية المزعومة فلتشفق الطبقة العاملة على الزعماء ولتحرك دواليب الفكر النقدي والتحرر النقابي من اجل غد افضل يقود فيه الصادقون الذين اذا كلفوا لا يبيعون ولا يرجون من الحكومات دعما ولا امتيازا

في 30 يناير 2014 الساعة 05 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- لا حاجة لنا بالنقابات

رجل والرجال قليلون

اي نقابات ؟.... ان سبب تدهور الحالة الاجتماعية و الاقتصادية و النفسية لنساء و رجال التعليم هو تواطؤ النقابات مع الوزارة و الحكومة.واليوم اصبحت جل النقابات دون استثناء تعيش بدون مصداقية .تتقاضى اموال ~ علاوات و رشاوي ~ من الوزارة لتمرر هده الاخيرة ما يحلو لها من مشاريع و قوانين.رجال التعليم واعون جيدا بهدا الامر الخطير.واليوم نقول لكم لا حاجة لنا عندكم المعركة بيننا و بين الحكومات المتوالية لا نريد وسطاء يبيعون مشاكلنا بالاموال و يساومون عليها.الله ينعل النقابات كلهم بياعة و شفارة


في 30 يناير 2014 الساعة 39 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- الوحدة

رشيد التدري اسفي

خطوة نضالية جبارة في تاريخ المغرب نتمنى استمرارها لصالح الطبقة العاملة

في 30 يناير 2014 الساعة 11 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- trop tard

bencheikh

كما يقول المصريون صح النوم؛كان عليكم أن تتوحدوا منذ زمان لمواجهة كل أشكال التمييع في العمل النقابي أولا ثم مواجهة موجة الإقتطاعات السنة الماضية وكل أشكال الظلم الإجتماعي،وعزوف المنخرطين بفل نقص المصداقية ،على العموم خطوة في الإتجاه الصحيح.

في 30 يناير 2014 الساعة 17 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- [email protected]

لحو

ماذا بقي لهؤلاء النقابيين لم ياخذوه لا يمكن ان نلدغ من الجحر مرة اخرى لقد خدلتمونا مرات ومرات,,,,,ارحلوا من فضلكم من هذه الكراسي لقد فشلتم في تحقيق اي حق من حقوق الشغيلة انكم تدافعون فقط عن حقوقكم اين ملف القابعين في السلم9 والسلم10 منذ ازيد من 25سنة انتم تدافعون عن الدرجة الممتازة لانها تهمكم ولا تدافعون عن غيرها خاب من يصدقكم مرة اخرى,,,

في 30 يناير 2014 الساعة 34 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- لاحول و لا قوة

محمد نجيب

ولماذا انشطرتم..اكلما صارت الكعكة بين ايديكم تفرقتم..وكلما ابتعدت تجتمعون..اين كنتم حين بحثنا عنكم ذات يوم...هنيئا لكم جمعكم هذا..اتمنى ان يطول هذا الود..و كل انتخابات و انتم بالف خير

في 30 يناير 2014 الساعة 02 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


10- كفى

أبو أسامة

كفى من العبث أين كنتم وكيف استيقظمتم ولم ؟ لقد عرفتم بازدواجية الخطاب لأننا لسنا بلداء ففي التعليم مثلا وقعتم على اتفاق آخر الليل على تراجعات مهمة وخير دليل هو موافقتكم على الترقية بعد 10 سنوات بدل 6 سنوات في الدرجة والامتحان المهني يتم اجتيازه بعد قضاء 6 سنوات بدل أربع سنوات وتأتون اليوم لتتكلموا باسم الشغيلة التعليمية وتطالبوا بالحفاظ على المكتسبات من ضيع هذه المكتسبات .ومن جهة ثانية أليس في هذه التنظيمات شباب مناضل تتيحون لهم الفرصة للقيادةومتى ستتركون هذه الكراسي أو أن الموت وحده من يستطيع زحزحتكم عنه وفي هذه الحالة يثبت أنكم تحيطون بكم شرذمة من الوصوليين لا يهمهم لا نضال ولا حقوق ولا هم يحزنون أفيقوا فنسبة الوعي لدى المجتمع تتزايد وهي من ستزحزحكم إن شاء الله

في 31 يناير 2014 الساعة 34 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


11- ifti3al

mustapha

salam safi mal9itou madirou aji wnjama3ou makyne likharje ala ta3lim gad na9bat baraka men nifa9 ba3tou lmatch

في 31 يناير 2014 الساعة 10 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


12- ارحلوا

ورزازي

منذ 50 سنة وأنتم تصولون وتجولون وتضحكون على العمال المساكين الذين يثقون بكم. الآن اتضح كل شيء انكشف أمركم . ما عليكم إلا أن ترحلوا عنا .سئمنا وجوهكم وخرافاتكم. بزاف عليكم الحكومة.

في 31 يناير 2014 الساعة 35 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


13- القافلة تمر والكلاب تنبح

موظف من الطبقة المتوسطة

نريد لمس جدية خطابكم الجميل هذا في الإعلان عن إضراب وطني عام, للتعبير عن المواقف المذكورة في البلاغ أعلاه, ولإرسال إشارة قوية للحكومة حتى تكف عن الإستهانة بكم وبنا من خلال قراراتها المجحفة في حق الطبقة الشغيلة في جميع القطاعات.
تحية نضالية

في 05 فبراير 2014 الساعة 12 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على هذه المادة
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق





 
إعلانات
 
صورة وتعليق

أستاذ(ة) مدرسة الرائدة هذه الأيام
 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  تربويات TV

 
 

»  صورة وتعليق

 
 

»  حركات انتقالية

 
 

»  تشريع

 
 

»  بلاغات وبيانات

 
 

»  مذكرات

 
 

»  مواعد

 
 

»  أخبار متفرقة

 
 

»  أنشطة الوزارة

 
 

»  أنشطة الأكاديميات

 
 

»  أنشطة المديريات الإقليمية

 
 

»  مباريات

 
 

»  كتب تربوية

 
 

»  وجهات نظر

 
 

»  حوارات

 
 

»  ولنا كلمة

 
 

»  وثائق خاصة بمدير(ة) التعليم الابتدائي

 
 

»  الاستعداد للامتحانات المهنية

 
 

»  تكوينات

 
 

»  حركات انتقالية محلية

 
 

»  حركات انتقالية جهوية

 
 

»  حركات انتقالية وطنية

 
 

»  مذكرات نيابية

 
 

»  مذكرات جهوية

 
 

»  مذكرات وزارية

 
 

»  مستجدات

 
 

»  جذاذات أستاذ(ة) التعليم الابتدائي

 
 

»  بيداغوجيا الإدماج

 
 

»  الرياضة المدرسية

 
 

»  المخاطر المدرسية

 
 

»  عروض

 
 

»  تهنئة

 
 

»  تعزية

 
 

»  إدارة الموقع

 
 

»  الدعم البيداغوجي

 
 

»  التدبير المالي لجمعيات دعم مدرسة النجاح

 
 

»  التعليم و الصحافة

 
 

»  تربويات الأطفال

 
 

»  مستجدات تربوية

 
 

»  غزة تحت النار

 
 

»  خدمات تربوية

 
 

»  قراءة في كتاب

 
 

»  أحكام قضائية

 
 

»  أنشطة المؤسسات التعليمية

 
 

»  في رحاب الجامعة :مقالات و ندوات ومحاضرات

 
 
مواعد

مراكش تحتضن الدورة السادسة عشرة للبطولة الوطنية لكرة القدم المصغرة لمؤسسة الأعمال الاجتماعية للتعليم


ملتقى الثقافة العربية التاسع بخريبكة يحتفي بأكثر من ربع قرن من التنمية والإشعاع العالمي

 
وجهات نظر

التكوين المستمر بالمغرب بين رهانات التنمية وإكراهات الإصلاح


إشكال الخيار الأوحد في الامتحان الوطني الموحد: نحو عدالة تقويمية في مادة اللغة العربية (مسلك الآداب والعلوم الإنسانية


مقصلة الامتحانات: حين تتحول معاهد الطب والهندسة إلى ''جنة خلد''


من تمجيد المعدلات المرتفعة إلى تقدير الكفاءات: في أفق إعادة بناء الثقافة المدرسية


اقتربت الامتحانات واشتعل لهيب الدروس الخصوصية.. والغش يدمر مؤشرات الجودة


المنظومة التعليمية وسؤال التربية على القيم.. هل هي أزمة ضعف المناهج أم انعكاس لأزمة قيم مجتمعية؟


القانون 54.23: أيّ مستقبل لمنخرطي CNOPS؟

 
حوارات

حوار مع خبير التنمية الذاتية الأستاذ الحسن بواتاون


من يؤجج احتجاجات الشغيلة التعليمية؟!


حوار مع الأستاذ مصطفى جلال المتوج بجائزة الشيخ محمد بن زايد لأفضل معلم

 
قراءة في كتاب

تارودانت ...تقديم و توقيع كتاب '' تراتيل الأقنعة '' للكاتب الدكتور عبد الرحيم الخلادي


صدور كتاب جديد للدكتور محمد بوشيخة: ''فلسفة القيم في العقل الأخلاقي العربي''

 
في رحاب الجامعة :مقالات و ندوات ومحاضرات
جامعة ابن زهر ...تظاهرة علمية تحت شعار : '' البحث العلمي والابتكار في عصر الذكاء الاصطناعي ''

 
خدمات