لمراسلتنا : [email protected] « السبت 27 يونيو 2026 م // 11 محرم 1448 هـ »

نتائج الحركة الانتقالية الوطنية

في ما يلي نتائج الحركة الانتقالية الوطنية الخاصة بهيئة التدريس برسم 2026...

نتائج الحركة الانتقالية الوطنية

نتائج الحركة الانتقالية الوطنية الخاصة بمديري المؤسسات التعليمية برسم 2026...

لوائح بأسماء الناجحات والناجحين

في ما يلي لوائح بأسماء الناجحات والناجحين بصفة نهائية في مباراة ولوج سلك تكوين أطر الإدارة التربوية بالمراكز...

تربويات TV

لماذا انهارت شركات التكنولوجيا الأمريكية بعد خطوة الصين Deepseek


لقاء مع السيد محمد أضرضور المدير المكلف بتدبير الموارد البشرية وتكوين الأطر بالوزارة حول مستجدات الحقل التعليمي


هذا رد التنسيقية على إنهاء الحكومة للمفاوضات مع ممثلي الأساتذة


مسيرة نساء ورجال التعليم بمدينة تيزنيت يوم 2023/11/23


تغطية الوقفة الاحتجاجية أمام المديرية الإقليمية للتعليم بسيدي إفني يوم 02 نونبر 2023


الأساتذة يحتجون امام المديريات الإقليمية للتعليم

 
أحكام قضائية

حكم قضائي بإلزامية إخبار الإدارة للموظف كتابيا بنقطته الإدارية كل سنة تاريخ الصدور : 17 فبراير 2015


أحكام قضائية

 
البحث بالموقع
 
أنشطة المديريات الإقليمية

تارودانت ...المدير الإقليمي يستقبل التلميذ أيوب أوبلا الحاصل على أعلى معدل على مستوى المديرية


فريق فرع مراكش للمؤسسة ، يتوج بطلا للدورة 16 للبطولة الوطنية لكرة القدم المصغرة


المديرية الإقليمية بتارودانت تنظم الملتقى الإقليمي للتوجيه المدرسي والمهني والجامعي


الملتقى الإقليمي الثالث للتوجيه بتنغير: محطة ناجحة لترسيخ ثقافة الاختيار الواعي

 
أنشطة الأكاديميات

أكاديمية مراكش-آسفي تحتفي بالتميز القرائي التلاميذي


أكاديمية مراكش- آسفي تتألق في مسرح الريادة


مراكش تحتضن الدورة السادسة عشرة للبطولة الوطنية لكرة القدم المصغّرة لمؤسسة الأعمال الاجتماعية للتعليم


ورشة تلاميذية لمحاكاة جلسة برلمانية بمراكش

 
خدمات تربوية

تربويات الأطفال


تربويات التلميذ والطالب


موقع تبادل (تربويات)


فضاء جذاذات أستاذ(ة) التعليم الابتدائي


وثائق خاصة بمدير(ة) التعليم الابتدائي

 
خدمات

 
 


أضيف في 30 يناير 2014 الساعة 21:46

اعتصام أساتدة اللغة الفرنسية العاملين بالثانوية الاعدادية كلاز أمام النيابة الإقليمية لتاونات احتجاجا على التوزيع غير المتكافئ لجداول الحصص




 

خاض تلاثة أساتذة اللغة الفرنسية العاملين بالثانوية الاعدادية كلاز اعتصاما أمام مبنى النيابة الاقليمية بتاونات يوم الخميس30 يناير  2014 احتجاجا على عدم تدخل الجهات المعنية لحل مشكل جداول الحصص،  حيت اسندت  لهم حصة أاسبوعية كاملة في حين اسندت تمان ساعات لاستاذ مكلف لسد الخصاص.

وللإشارة فقد سبقت هذا الاعتصام مجموعة من الخطوات  الاحتجاجية تجلت في مراسلة السيد المدير والسيد النائب ومفتشة المادة  كما قام الأساتذة بتنظيم  توقفات أسبوعية عن العمل مند بداية السنة دون توصلهم بأي جواب يعلل تجاهل المسؤولين وعدم تدخلهم لحل هذا المشكل. ويهدد الأساتذة المشار إليهم ، في حالة استمرار الوضع على حاله، باتخاد خطوات تصعيدية تتمثل في عدم تسليم نقط المراقبة المستمرة والامتحان الموحد المحلي للأسدس الاول كما ينوون تكتيف التوقفات عن العمل.

   كمال باجو

22

 

2

 

2

 

6







تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- 24 ساعة الحصة القانونية لهيئة التدريس

احمد طنجة

يمكن ان تحتج ايها الأستاذ ان اعطي لك 25 ساعة او أكثر
أما جدول 8 ساعات يمكنه ادادعت الضرورة استكماله بمؤسسة أخرى طبقا للمذكرة لسد الخصاص اواستكمال الجدول بأنشطة داعمة ومندمجة حسب ماجاء في مقررالدراسي
وفي حالة التساوي لجداول الحصص كمايدعي السادة الأساتذة فليس هناك اي نص تشريعي بنص على ذلك

في 30 يناير 2014 الساعة 26 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- مبهم

mouloud

الخبر غير مفصل .أذا كان الأساتذة هؤلاء قدكلفوا بحصتهم الاسبوعية القانوننية , وبأن الاستاذ ألأخر من صنف سد الخصاص لحين حضور من سيتكلف رسميا بالحصة الكاملة ..اذا كان الامر هكذا فما علينا الا الاستغراب؟؟

في 30 يناير 2014 الساعة 27 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- تحية نضالية

استاد

تحية نضالية للاساتدة وما ضاع حق وراءه مطالب اصلا الاستاد المكلف عليه قبول تقسيم الجداول بالتساوي مع باقي الاساتدة

في 30 يناير 2014 الساعة 26 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- توضيح

prof

للتوضيح فقط فبنية المؤسسة تصل لعشرون قسما مما يستوجب اربع اساتدة على اساس ان تسند 20 ساعة عمل لكل استاد وللتوضيح فقد تم تغيير جداول الحصص وتمييز الاستاد المكلف علما انه لم يكن فائضا في مؤسسته الاصلية بنفس الجماعة فكيف يعقل ان يتم تمييزه و الحاق الحيف بباقي الاساتدة?

في 30 يناير 2014 الساعة 35 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- توضيح

أستاذ

استاذرسمي اطار ثانوي تأهيلي تم تفييضه بمؤسسته الاصلية وتكليفه للتدريس بالاعدادية لسد الخصاص وسوف لن يستكمل جدول حصصه بمؤسسة أخرى

في 31 يناير 2014 الساعة 55 : 00

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- eljadida

moha

rah obligé takhdo 24h +24h +24h
rah sad khasas8h had howa 9anon siro 9raw modakira itar dyal dokholmadrasi 7isasa kamila l9dam

في 31 يناير 2014 الساعة 33 : 06

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- لاجدال

مدير

المذكرة التي تنظم العملية صحيحة من وجهة الادارة حسب ماوصفتم ان استاذ سد الخصاص تكلف بالباقي من الحصص بعد اسناد حصة كاملة لكم.مدير بنيابة خريبكة

في 31 يناير 2014 الساعة 56 : 07

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- انانية واضحة منكم

الاستاد الركراكي

يا اخي انت تتقاضى ضعف ما يتقاضاه استاد سد الخصاص .و تريد ان يكون لكم نفس عدد الحصص .ارجعوا لله و اتقوا الله في انفسكم وفي العباد.ثاني شيئ انتم اسندت لكم حصة كاملة قانونيا يجب ان تعملها دون نقاش .ونعرف ان استاد الاعدادي مجموع حصصه 24 في الاسبوع .و الثانوي 21 حصة .ولم تتجاوز حصصكم هدا العدد.والله ثم والله لو كنتم في نيابة سيدي افني لنزلت شخصيا لااتضامن مع استاد سد الخصاص ضدكم.
اطلب من المسؤولين عرضكم على المجلس التاديبي

في 31 يناير 2014 الساعة 12 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- العبث

امحمد

يجب عاى النيابة اتخاد الاجرات الجزرية ضد الاساتة التلات لكونهم يجهلون القانون ويجب عليهم الانتباه الى النصوص القانونية التي نبين ان السبد المدير على حق وان القانون يتواجد في الكتب والمدكرات وليس في المقاهي ايها اشباه الاساتذة؟؟؟؟؟؟

في 31 يناير 2014 الساعة 40 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


10- كفى تخادلا ايها الاستاذ الواجب اولا بعدها الحقوق كفى من الاناننية

حسن من اكادير

يمكن ان تحتج ايها الأستاذ لو اسندت اليك دقيقة زائددة فوق24 ساعة .
عليك الرجوع الى المذكرة المنظمة " تسند الحصص الكاملة للاساتذة حسب اقدميتهم بالمؤسسة وتسند الحصة المتبقية للاستاذ اقل تنقيطا اويبقى دون جدول حصص رهن اشارة النيابة "
اضافة الى ان المتعاقد تؤدي له النيابة فقط على عدد الساعات المنجزة يعني 8 ساعات. ماتطلبه يستدعي ان تقوم النيابة باداء واجب الساعات (مال عام ) للاستاذ مكلف لسد الخصاص لتمتع بالراحة  (تخفيف جدول حصصك )استناذا الى مبدا المساواة وتكافئ الفرص هذا المبدا يستوجب ان تتميع بنفس الحقوق ونفس الاجر التي يعطى لاستاذ سد الخصاص  (مساواة في الحقوق والواجبات ).
النيابة باعتبارها تمثل الادارة تدخلت بما تقتضيه المصلحة العامة بينما مطالبكم غير قانونية وتهدف الى تحقيق مصالح شخصية.
كفى من الشعارات الزائفة التي يراد بها باطل وتحقيق مكاسب شخصية.
تبحثون عن الحصص الفارغة والتهرب من الواجب .
اتساءل مذا سيفعل امثال الانانيون داخل اقسامهم .

في 31 يناير 2014 الساعة 22 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


11- توزيع الحصص

أستاذ

السلام عليكم كتوضيح بالنسبة لهؤلاء الإخوة فما أقدمت عليه الإدارة صحيح وفي اعتقادي فإن جوهر المشكل ربما يكون بسبب صراعات خفية حول الإمتيازات فما عليهم إلا أن يلتحقوا بأقسامهم ويعوضوا اولائك الأبرياء حصصهم فهاته نفس الوضعية التي عشناها في مؤسستنا وطبقنا النصوص التي تبدأ بمن التحق أولا فالثاني إلى الأخير الذي يأخذ ما تبقى من الحصص وإن اقتضى الأمر تكليفه في مؤسسة قريبة لإتمام عدد الحصص القانونية

في 31 يناير 2014 الساعة 23 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


12- توضيح

صاحب المقال

الأستاذ الذي يشتغل ثمان ساعات مكلف في إطار تدبير الفائض ومؤسسته الأصلية  ( ثانوي تأهيلي ) يفصلها شارع عن الإعدادية المكلف بها. النتيجة هذا الأستاذ يشتغل فقط 8 ساعات وباقي أساتذة الإعدادية يشتغلون 24 ساعة.

في 31 يناير 2014 الساعة 47 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


13- الرجاء نشر التعليق السابق ادا كان منبركم حرا ونزيها

حسن من اكادير

قول الحقيقة مر بعض الاحيان لكن اظن نشر الحقيقة افضل من نشر اكاديب هؤلاء الاساتذة تحت عنوان المسواة و تكافئ الفرص بدل مطالبون الادارة بالتخفيف عنهم لانهم غير قادرين عن اداء واجبهم  (التملص من الواجب  ) في هذه الحالة هناك من ينتظر فرصة العمل والقيام بالواجب على احسن وجه وما اكثرهم

في 31 يناير 2014 الساعة 03 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


14- ضاع التعليم

ضاع التعليم

ضاع التعليم عندما أسند لأمثال هؤلاء. شباب أصحاء أقوياء ولا يريدون العمل. يحتجون لأسباب واهية. ألم يسأل هولاء كم من مجاز يريد هذا المنصب ولم تتح له الفرصة.
على السيد المدير أن يطبق في حقهم مسطرة الانقطاع عن العمل وعلى النيابة والأكاديمية أن توقفا عذه التلاعبات أو ما يصطلح عليه ب "لبسالة".
القانون يقول" إن على المدير إسناد حصة كاملة لأول من التحق فالذي يليه. وما تبقى من الحصص يسند لآخر من التحق تحسبا لأي تكليف خارج المؤسسة  (تعويض امرأة في رخصة ولادة أو مدرس (ة ) في رخصة الحج أو حالة وفاة ...إلخ.
المهم أن هؤلاء الأساتذة برهنوا على أن الوطنية لا تعرف طريقا إليهم.

في 31 يناير 2014 الساعة 22 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


15- c est la lois il faut la respecter

oumsalam

je ne comprends pas pourquoi ils protestent ;le prof est là pour combler un manque et non pas pour les alleger c est la lois

في 31 يناير 2014 الساعة 50 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


16- رأي

abdo

يا اخوتي الاساتدة الكرام
احتجاجكم على جدول حصص ب 24 ساعة يعتبر غير قانوني لانه الؤاجب مقابل الاجر
ام استفادة استاد من جدول حصص غير كامل لا يعتبر اجهازا على حقوقكم
وانصح ادا كنتم حديثي العهد بالميدان ان تتصلوا باحدى النقابات لكي تستفسروا اكثر عن الموضوع

في 01 فبراير 2014 الساعة 43 : 08

أبلغ عن تعليق غير لائق


17- أغبياء

محمد

أغبياء أساتذة سد الخصاص دورهم سد الخصاص فقط

في 01 فبراير 2014 الساعة 30 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


18- الوقاحة

امحمد

انه العبث كيف يحق لك ان ترفض ما هو قانوني.
السيد المدير على حق 100/100
استاذ سد الخصاص يتقاضى 1600 درهم وغير مرسم ويمكن ان يغادر المؤسسة في اية لحضة
اطلب من السيد النائب اتختد الاجرات العقابية في حق الاساتذة

في 01 فبراير 2014 الساعة 46 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


19- العبث

المغرابي

يجب تسمية الامور بمسمياتها
الخصاص يحدد بعد اسناد حصة كاملة للاساتذة الاصليين بالمؤسسة والمكلف يقوم بالعمل بسد الخصاص فحسب حتى ولو كان ساعة واحدة او ساعتين
قضيتكم ايها السادة فارغة وحديثكم عن تكافؤ الفرص خارج الموضوع لان الحديث التكافؤ يكون بين الاساتذة الاصليين بالمؤسسة اما من هو خارج المؤسسة ومكلف بها فقط فلا يعتبر اشتغاله اقل منكم حيفا الا اذا كان من المؤسسة

في 01 فبراير 2014 الساعة 00 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


20- من حقهم الاحتجاج

هشام

اولا المدكرة المنظمة لا تمت للواقع بصلة لانه في حال تطبيقها قد يشتغل اخر من التحق ساعة او ساعتين في الاسبوع عوض اقتسام مجموع الحصص مع زملائه. وقد جرت العادة ان يتم اقتسام مجموع الحصص على عدد الاساتدة. كما ان احد الاساتدة المحتجين هو كدلك استاد التعليم الثانوي التاهيلي و عليه من حقه رفض 24 ساعة و العمل 21 فقط. وقد كان من الاحرى ان يتم حل المشكل في بادئ الامر من قبل المدير اما التعنت فلا يزيد الامر الا تعقيدا.

في 01 فبراير 2014 الساعة 12 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


21- عار عليكم

سامي

في المؤسسة التي اشتغل بها يوجد أستاذ مادة علوم الحياة والأرض بالدمية اكثر من 30 سنة ومع ذلك يعمل 24 ساعة في الأسبوع ويقدم دروس الدعم للتلاميذ مجانا ، والله العظيم احيانا يعمل حوالي 40 ساعة في الأسبوع دون ان ينتظر اي مقابل ما عدا مرضاة الله وخدمة الوطن وأبناء الشعب الفقراء،
وأنتم شباب وأقوياء وتتملصون من اداء الواجب: ألا تخجلوا من أنفسكم ؟؟؟ ولكن الذنب ليس ذنوبكم إنما هو ذنب من سمح لكم بهذا العبث ! ! !

في 01 فبراير 2014 الساعة 20 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


22- توضيح 2

أستاذ

الأستاذ المكلف استاذ رسمي ومعلوم انه لن يستكمل جدول حصصه في مؤسسة أخرى
الأساتذة المعنيون راسلوا في بداية الأمرالجهات المعنية ولم يتوصلوا باي رد يثبت عدم مشروعية مطلبهم كماورد في التعليقات التي نحترم بعضها ونأسف لبعضها الآخر لكونه أخل بقواعدالأدب والاحترام

في 01 فبراير 2014 الساعة 06 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


23- العبث

استاد

انه العبث وقلة الحياء .استاد سد الخصاص لا يعوض ماديا سوى عن ثمان ساعات اسبوعيا.والوزارة ضعيفةوان كان هناك من يستحق الرفس فهم هؤلاء الثلاثة عديمي الضمير اللدين يريدون استغلال استاد يتقاضى اجرته الزهيدة بعد ان يتم الموسم الدراسي بكامله دون حقوق.أعرب ما سمعته هو موقف هده الكائنات

في 02 فبراير 2014 الساعة 30 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


24- توضيحط واهي و بعيد عن الصواب

قمة الانانية ايها الاستاذ البعيد عن الصواب اليك ب

حسب توضيحك 4 اساتذة تقسم الخحصص بالتساوي 20 ساعة لكل واحد وضمنكم الاستاد المكلف .اذن تشتغلون 20 ساعة بدل 24 والاستاذ المكلف سيشتغل فعليا 20 ساعة لكن قانونيا تحتسب له 30 ساعة باعتماد المدكرة الاطار التي تنص على ان كل ساعة همل خارج المؤسسة الاصلية يحتسب 1.5 ساعة النيابة مجبرة باداء التعويض عن الساعات الاضاقية له مقابل استفادتكم من تخفيف غير قانوني للحصص .
عجيب عليك ايها الاناني تؤدي عنك النيابة لكن تنعم بالراحة.

توضيح احد الاساتذة حسب ماهو منشور في تعاليق الموقع :
للتوضيح فقط فبنية المؤسسة تصل لعشرون قسما مما يستوجب اربع اساتدة على اساس ان تسند 20 ساعة عمل لكل استاد وللتوضيح فقد تم تغيير جداول الحصص وتمييز الاستاد المكلف علما انه لم يكن فائضا في مؤسسته الاصلية بنفس الجماعة فكيف يعقل ان يتم تمييزه و الحاق الحيف بباقي الاساتدة.

في 02 فبراير 2014 الساعة 23 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


25- انصفنا رغم كيد الكائدين

المنتصر

يوم تالت فبراير سيسجل في داكرتنا وسنحتفل به سنويا اليوم حضرت السيدة المفتشة واستمعت لجميع الاطراف ادارة واساتدة وانصفتنا ورفعت راسنا اما بخصوص التعليقات المخلة للادب فلن اعلق عليها لانكم تجهلون الضروف التي نعمل بها والحيف الدي يمارس علينا من طرف المدير لكن يمهل ولا يهمل والحمد لله انصفنا وتم رد اعتبارنا رغم كيد الكائدين,,,,,

في 03 فبراير 2014 الساعة 21 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


26- التعليم رسالة و ليس مهنة

استاد ثانوي تاهيلي

يا اخي والله اني اشتغل 21 ساعة في مادتي و هي الحصة القانونية .و اقدم الدعم للتلاميد في مواد خارج تخصصي في اطار مشاريع للمؤسسة دون اجر مادي .و نسئل الله ان يوفقنا.و يحلل رزقنا .

في 03 فبراير 2014 الساعة 53 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


27- التعليم رسالة و ليس مهنة

استاد ثانوي تاهيلي

يا اخي والله اني اشتغل 21 ساعة في مادتي و هي الحصة القانونية .و اقدم الدعم للتلاميد في مواد خارج تخصصي في اطار مشاريع للمؤسسة دون اجر مادي .و نسئل الله ان يوفقنا.و يحلل رزقنا .

في 03 فبراير 2014 الساعة 53 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


28- إخبار

صاحب المقال

على إثر الإعتصام الذي خاضه اساتذة اللغة الفرنسية العاملين بكلاز احتجاجا على الحيف في توزيع عدد ساعات العمل .يوم الخميس 30 يناير . فقد حضرت اليوم الإثنين 03 فبراير إلى المؤسسة مفتشة مادة الفرنسية وتم الإتفاق  (بمحضر ) على أن يتم توزيع جداول الحصص بالتساوي بين أساتذة المادة .
وما ضاع حق وراءه طالب


في 03 فبراير 2014 الساعة 27 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


29- ايتها المفتشة مادة الفرنسية تعاني من مشاكيل وها انت تجريها الى الهاوية.

ليس لك اي حق ما لم تتجاوز 24 ساعة لكي تصبح طالبه

عن اي حق حق تتكلم اذاقامت المفتشة المادة بهدا الاجراء فانه حيف في حق الاستاد المكلف الذي سيشتغل 20 ساعة فعلية و تحتسب ب 30 ساعة قانونية هذا اجراء اداري لايهم المفتشة وسيجر المنظومة الى كوارث كل متملص و متهرب من الواجب يعتصم و يجزى هكذا؟ ظلم في حق الاساتددة المكافحين والدين يعملون منذ سنين طوال حصص كاملة و يدعمون التلاميذ مجانا و يقومون بانجاز انشطة لفائدتهم خارج حصصهم .في حين اساتذة حديثوا العهد بالتعليم تجازيهم المفتشة بالحصص الفارغة ظلم في حق كل العاملين بنزاهة وضمير حي وتشجيع للتخادل و البحث عن المصالح الشخصية بدل نكران الذات اتاسف لبلدنا الجميل المغرب الى اين نحن داهبون بهذه العقول؟ ايت تنمية بشرية سنحقق؟ اذا كان بيننا مثل هؤلاء الاطر اتاسف للاجيال الصاعدة واقول لهم كان لنا حظ احسن من حظهم باساتذة يضحون بوقتهم للناشئة بينما الان نلاحظ اساتذة يتملصون عن اداء واجبهم ويعتبرونه حق من حقوقه  (الواجب 24 ساعة لاساذ الثانوي الاعدادي كفى حقوق ما لم تنجز واجباتك ).
ايتها المفتشة مادة الفرنسية تعاني اصلا من المشاكل وها انت تجريها الى الهاوية حذاري من ممارسة السياسة انصحك ان تستعيني بالقانون وان تكوني تربوية ودارية لحل مشاكلك والا ستعنين في المستقبل هذا الاجراء سيدفع باقي اساتذة المقاطعة الى المطالبة بحصص مخففة فماذا ستفعلين اذن تطلبن لك استاذ اساذ ليخفف عنه.
تعليق احد الاساتذة نستنتج منه ان انتصر على من ؟ وما هي النتيجة لو لم يعرف قلبه حبا للعمل؟
على إثر الإعتصام الذي خاضه اساتذة اللغة الفرنسية العاملين بكلاز احتجاجا على الحيف في توزيع عدد ساعات العمل .يوم الخميس 30 يناير . فقد حضرت اليوم الإثنين 03 فبراير إلى المؤسسة مفتشة مادة الفرنسية وتم الإتفاق  (بمحضر  ) على أن يتم توزيع جداول الحصص بالتساوي بين أساتذة المادة .
وما ضاع حق وراءه طالب

في 04 فبراير 2014 الساعة 06 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على هذه المادة
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق





 
إعلانات
 
صورة وتعليق

أستاذ(ة) مدرسة الرائدة هذه الأيام
 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  تربويات TV

 
 

»  صورة وتعليق

 
 

»  حركات انتقالية

 
 

»  تشريع

 
 

»  بلاغات وبيانات

 
 

»  مذكرات

 
 

»  مواعد

 
 

»  أخبار متفرقة

 
 

»  أنشطة الوزارة

 
 

»  أنشطة الأكاديميات

 
 

»  أنشطة المديريات الإقليمية

 
 

»  مباريات

 
 

»  كتب تربوية

 
 

»  وجهات نظر

 
 

»  حوارات

 
 

»  ولنا كلمة

 
 

»  وثائق خاصة بمدير(ة) التعليم الابتدائي

 
 

»  الاستعداد للامتحانات المهنية

 
 

»  تكوينات

 
 

»  حركات انتقالية محلية

 
 

»  حركات انتقالية جهوية

 
 

»  حركات انتقالية وطنية

 
 

»  مذكرات نيابية

 
 

»  مذكرات جهوية

 
 

»  مذكرات وزارية

 
 

»  مستجدات

 
 

»  جذاذات أستاذ(ة) التعليم الابتدائي

 
 

»  بيداغوجيا الإدماج

 
 

»  الرياضة المدرسية

 
 

»  المخاطر المدرسية

 
 

»  عروض

 
 

»  تهنئة

 
 

»  تعزية

 
 

»  إدارة الموقع

 
 

»  الدعم البيداغوجي

 
 

»  التدبير المالي لجمعيات دعم مدرسة النجاح

 
 

»  التعليم و الصحافة

 
 

»  تربويات الأطفال

 
 

»  مستجدات تربوية

 
 

»  غزة تحت النار

 
 

»  خدمات تربوية

 
 

»  قراءة في كتاب

 
 

»  أحكام قضائية

 
 

»  أنشطة المؤسسات التعليمية

 
 

»  في رحاب الجامعة :مقالات و ندوات ومحاضرات

 
 
مواعد

مراكش تحتضن الدورة السادسة عشرة للبطولة الوطنية لكرة القدم المصغرة لمؤسسة الأعمال الاجتماعية للتعليم


ملتقى الثقافة العربية التاسع بخريبكة يحتفي بأكثر من ربع قرن من التنمية والإشعاع العالمي

 
وجهات نظر

التكوين المستمر بالمغرب بين رهانات التنمية وإكراهات الإصلاح


إشكال الخيار الأوحد في الامتحان الوطني الموحد: نحو عدالة تقويمية في مادة اللغة العربية (مسلك الآداب والعلوم الإنسانية


مقصلة الامتحانات: حين تتحول معاهد الطب والهندسة إلى ''جنة خلد''


من تمجيد المعدلات المرتفعة إلى تقدير الكفاءات: في أفق إعادة بناء الثقافة المدرسية


اقتربت الامتحانات واشتعل لهيب الدروس الخصوصية.. والغش يدمر مؤشرات الجودة


المنظومة التعليمية وسؤال التربية على القيم.. هل هي أزمة ضعف المناهج أم انعكاس لأزمة قيم مجتمعية؟


القانون 54.23: أيّ مستقبل لمنخرطي CNOPS؟

 
حوارات

حوار مع خبير التنمية الذاتية الأستاذ الحسن بواتاون


من يؤجج احتجاجات الشغيلة التعليمية؟!


حوار مع الأستاذ مصطفى جلال المتوج بجائزة الشيخ محمد بن زايد لأفضل معلم

 
قراءة في كتاب

تارودانت ...تقديم و توقيع كتاب '' تراتيل الأقنعة '' للكاتب الدكتور عبد الرحيم الخلادي


صدور كتاب جديد للدكتور محمد بوشيخة: ''فلسفة القيم في العقل الأخلاقي العربي''

 
في رحاب الجامعة :مقالات و ندوات ومحاضرات
جامعة ابن زهر ...تظاهرة علمية تحت شعار : '' البحث العلمي والابتكار في عصر الذكاء الاصطناعي ''

 
خدمات