لمراسلتنا : [email protected] « السبت 18 يناير 2020 م // 22 جمادى الأولى 1441 هـ »

نتائج الحركة الانتقالية الخاصة

نتيجة الحركة الانتقالية التعليمية برسم 2020...

الترقي بالاختيار من الدرجة 2 إلى

الترقي بالاختيار من الدرجة 2 إلى الدرجة 1 من إطارأستاذ التعليم الابتدائي برسم سنة 2017م رقم 2.19.504 بتاريخ 26...

مؤسسة الأعمال الاجتماعية للتعليم

تجاوباً مع الطلب المتزايد للمنخرطات والمنخرطين لاستفادة أبنائهم من الرحلة الترفيهية والسياحية المبرمجة في بداية...

تربويات TV

لمسة فنية في افتتاح الموسم الجديد


تربويات تحاور الأستاذ سعيد السفاج رئيس الجمعية الوطنية لأساتذة التعليم الخصوصي بالمغرب


تلاميذ ثانوية عمومية يبعثون رسالة أمل قوية لتلاميذ المغرب‎


حوار مع السيدة وفاء شاكر المديرة الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بصفرو

 
استطلاع رأي
هل تعتقدون أن التدابير ذات الأولوية التي أطلقتها الوزارة ستساهم في الإقلاع بمنظومة التربية والتكوين المغربية؟

لا
نعم
إلى حد ما


 
صورة وتعليق

الزيادة في الأجور: اتفاق 25 ابريل 2019
 
تـرقيات

نتائج نهائية للترقية بالاختيار 2018 بعد دراسة الطعون - أساتذة الإبتدائي


الترقي بالاختيار من إطار مفتش تربوي للتعليم الابتدائي برسم سنة 2018 والتسقيف


نتائج الترقية بالاختيار من إطار أستاذ التعليم الثــانوي الإعدادي


نتائج الترقية بالاختيار للترقية 2018 والتسقيف للمتصرفين


نتائج الترقية بالاختيار من إطار ملحق تربوي

 
البحث بالموقع
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
أنشطة المديريات الإقليمية

المدير الاقليمي بتارودانت يفتتح أشغال اليوم التكويني لفائدة النظار والحراس العامين


مديرية عين الشق تعقد لقاء تنسيقيا بحضور فعاليات المجتمع المدني للمساهمة في تنزيل الحملة التعبوية''بدون عنف نبني مدرسة مواطنة دامجة''


لقاء تواصلي تنسيقي حول المصاحبة و التكوين عبر الممارسة بمديرية تيزنيت


مؤسسة محمد السادس للنهوض بالاعمال الاجتماعية للتربية والتكوين لطرح تساؤلاتهم تتواصل مع رؤساء المؤسسات التعليمية بتيزنيت حول مستجدات خدماتها الاجتماعية

 
أنشطة الأكاديميات

تارودانت /التمسية: ثانوية الأنوار الاعدادية تنظم دورة تكوينية تحت شعار '' بالتعليم نرتقي، ومن أجل التفوق نلتقي ''


ندوة صحفية لتقديم الحصيلة وبرنامج العمل لأكاديمية تطوان على هامش انعقاد المجلس الإداري


المجلس الإداري لأكاديمية جهة فاس مكناس يصادق بالإجماع على برنامج عمل وميزانية الأكاديمية برسم سنة 2020


تتويج 21 مؤسسة تعليمية بالمديرية الاقليمية بأكادير اداوتنان في الحفل الجهوي لرفع اللواء الاخضر

 
خدمات تربوية

تربويات الأطفال


تربويات التلميذ والطالب


موقع تبادل (تربويات)


فضاء جذاذات أستاذ(ة) التعليم الابتدائي


وثائق خاصة بمدير(ة) التعليم الابتدائي

 
خدمات

 
 


أضيف في 14 فبراير 2015 الساعة 23:07

المجد للأستاذ(ة)...!




حسن إدريسي إطار تربوي

     أرى أن الوزارة تبرر عجزها في إصلاح المنظومة التعليمية بخلق صراع مزيف بين المعلم والمتعلم عن طريق تشجيعها للتصرفات اللامسؤولة لبعض المنحرفين الذين لا رغبة لهم في التعلم عن طريق إسراعها في فتح تحقيقات كلما تمت الإشارة إلى الأستاذ بإصبع الاتهام.  وفي مقابل ذلك يتعرض آلاف الأساتذة يوميا للمضايقات والإهانات من طرف متعلميهم وأولياء أمورهم بل ومن بعض المسؤولين أحيانا ولا تحرك الوزارة ساكنة.

     إنها مع سبق الإصرار و ترصد الهفوة تحاول إلصاق تهمة فساد المنظومة بالمدرس المغلوب على أمره في زمن الرذيلة.

   أما خالتي  النقابة فلا أراها اليوم إلا بقرة شاخت ولم تقوى على النهوض وصار همها الوحيد هو إصدار بلاغات تخبرنا فيها بالهجمات التي هي طرف فيها. باعتبارها زوجة الأب الثانية التي لا ترى الأستاذ إلا ربيبا وكما يقال " مَعْمّر الربيب يكون حبيب ولو اللبن يرْجع حليب"

    والله لن تفلح دولة تطاول سفهاؤها على معلميهم ودبروا المكائد لتشويه  سمعته والحط من قيمته في المجتمع. لأن تقزيمنا تدمير للمجتمع كله كبيره وصغيره.

    تحية لكل أستاذ وأستاذة معلم ومعلمة .. من القلب معطرة يفوح عطر شداها بالعناق الذي يرفض الذل والهوان يا أخي يا بن الكرام. وأقول (((للآخر))) : أيها الباكي وراء الغيم أعدي القراءة إني أراك أمام صوت الضمير قد لحنت واسأل التاريخ يخبرك يقينا أن لنا عزة، وأنا سنظل أوفياء لخير مثال؛ معلمينا الأوائل أرسطو سقراط أفلاطون. اعلم يا فلان أنت يا علان أن الأفكار عندما تولد تضايق على حرية التفكير على حساب المعنى، تنبثق أخرى لإقحامها في شرنقة اللامعنى، وهو ما يقلق العقل و الشعور – وأسطر على كلمة شعور بالتعريف- علها تبعث الروح في الإحساس من جديد فينبعث من رماده يافعا ينعم بالحياة شأن الفنيق.







تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- l ecole une pepiniere de hors la loi

reda

ليس بعيدا عن العاصمة باعدادية الامام مالك بعين عتيق وخلال الامتحان الموحد لدورة يناير 2015 اخرج تلميد هاتفه الجوال بامتحان الرياضيات امام الاساتدة و الزملاء وبدا يستقبل الاجوبة على مرئ ومسمع الجميع ووقعت مشادة بينه وبين الاساتدة المراقبين وعندما اخد منه الهاتف دخل في حالة هستيرية وسب وشتم الاساتدة بالفاظ نابية بل وهرع الى الساحة وهو يصرخ ويتوعد ويهدد ورشق الاقسام بالحجارة واحدث فوضى وارتباكا لدى الجميع حيث خرج الاساتدة من القاعات وكدلك بعض التلاميد منهم من اصيب بالخوف ومنهم من استغل الفرصة للغش . الغريب ان النيابة لم تتخد في حق هدا التلميد اي اجراء بل ان معدله بالامتحان الموحد كان 13.74 مع انهفي المراقبة المستمرة لايحصل الا نقطا ضعيفة.فكيف تغفل وزارة بلمختار على مثل هده التجاوزات واين هي التربية.وماالدي يمكن توقعه من تلميد كهدا في امتحان الدورة الثانية

في 15 فبراير 2015 الساعة 41 : 07

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- تلاميد يغشون في النتحان و اساتدة يبالغون في النقط

منار

سمعت بان في هده الاعدادية اصبحت النتائج بين غشية وضحاها جد متقدمة فما هو السر يا ترى و اين هي لجان التتبع وكيف تغمض الاكاديمية عينها عن مثل هده النتائج الغير متوقعة وكيف يحصل التلميد على 17 في الامتحان الموحد و 6 في المراقبة المستمرةو و و لائحة التلاعبات طوييييييييلة

في 15 فبراير 2015 الساعة 58 : 07

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- المجد للأستاذ (ة )... !

أستاذ

بسم الله الرحمن الرحيم
فعلا، الوزارة لا هم لها إلا تمريغ أنف الأستاذ في التراب، بالله عليكم كيف تسمح للتلميذ بإهانة الأستاذ، وفي المقابل تبحث عن شعرة مغاوية لتنتصر للتلميذ.

في 15 فبراير 2015 الساعة 05 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- تعليق

معلم

مقال في الصميم، جزاك الله خيرا

في 15 فبراير 2015 الساعة 09 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- وأنا أرى... أن المجد للمتعلم  !

حميد القري  (أستاذ متجرد وغير متعصب تعصبا أع

يا حبيبي أنت ترى... فلماذا لاتقبل أن ترى غيرك يرى مالاترى ؟؟ أم أن ماترى هو فقط ومطلقا ماينبغي أن يرى ! ! أليس هذا منطق فرعون : ما أريكم إلا ما أرى وما أهديكم إلا سبيل الرشاد. أليس التلميذ هو المغلوب على أمره ؟ أنت على الأقل لك نقابة؟؟ تدافع عنك في الباطل  (أما زمن الحق فقد ولى إلى غير رجعة ) وتحتمي خلفهامقابل  (100 درهم ديال البطاقة ). وعجبا ! من أستاذ يتحدث عن تلميذ غائب : الغياب هنا بمعناه الرمزي  (هذا التلميذ الذي لا يستطيع ولا يجد المجال للكتابة عن نفسه بنفسه ! ! ) فهو محروم حتى من الحق في الدفاع عن نفسه ! ! "ما عندوش مسكين محامي بحالك !" لماذا لا تقبلون يا أخي أن تعترفوا  (وأنا أحدثك ،هنا والان، كأستاوممارس حتى لاتذهب بك الظنون هنا أوهنالك  ! ! )بأن ثمة كثيرا من زملائنا الأساتذة  (إلا ما رحم ربك ) قد باعوا ضمائرهم؛ فلا تراهم إلا متثاقلي الخطى نحو أقسامهم  (كأنما يساقون إلى النار ) بينما تجدهم متسارعي الخطى نحو الساعات الإضافية ! ! أو نحوالشبابيك البنكية ! ! أو نحو الوقفات الاحتجاجية  ! !أو...
فأنت يا صاح، نصبت نفسك محاميا عن الأستاذ ثم رافعت عنه بكثير من الباطل وقليل من الانصاف؛ فهلا تفضلت بالمرافعة عن هذا التلميذ الذي يستهتر به ويستخف به كثير من الأساتذة سامحهم الله وغفر لهم. لماذا لاترى أو تريد أن ترى أن هناك انتكاسة وتراجعا مريبا للأداء التربوي وغيابا للإبداع والتميز بل وتعمدا مع سبق الإصرار والترصد لتكريس اللاعمل واللامعنى والعبث وإمضاء الوقت داخل الفصول الدراسية في انتظار دقة الجرس  ! !  (سيكولوجية الحضور الذي يساوي الغياب مع سبق الإصرار والرصد أيضا  ! ! ).
يا أخي دعونا من هذاالخطاب الديماغوجي الذي ليس إلااستهلاكا نقابيا ونقاباتيا؛ خطاب ينطلق من ثنائية الحق /الباطل :أي أناالمحق والصائب مطلقا وغيري هو المخطيء والجاني مطلقا. لماذا لانمتلك الشجاعة فنعلن مسؤوليتنا جميعا  (لاأستثني أحدا ) عن إفلاس المنظومة التعليمية ؟؟
وتحية عطرة ملؤها الحب والمودة والإكبار لكل تلميذ مقهور في ربوع المملكة والذي لا يجد من ينتفض ليدافع عنه وينتزع له حقه المهدور ! و المجد للمتعلم أولا وأخيرا. وسنظل أوفياء كأساتذة متجردين"لا متعصبين" يقولون الحق ولو على أنفسهم لمعلمنا الأول وقدوتنا وإمامنا محمد صلى الله عليه وسلم  (وليس أرسطو أو سقراط ).

في 15 فبراير 2015 الساعة 24 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- bon Article

Prof Amazigh

chapeau à l'auteur de cet artcile qui reflete partiellement ce que je ressen envers les "résponsables" de merde de la ministre d'éducation au Maroc. bravo

في 15 فبراير 2015 الساعة 02 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- إلى صاحب التعليق رقم 5

غيور

تحية طيبة.
يا أخي لماذا كل هذا التحامل على أسرة التعليم؟ وكأني بك أكثر تلمذة من التلاميذ، إنه لعار أن يكون فرد من الأسرة التربوية بهذا الفكر.
حقيقة هناك بعض من يقصر من رجال ونساء التعليم في أداء مهامه إما غفلة أو جهلا أو ماشابه ذلك، وهذا لا يخلو منه أي مجال من المجالات وأمر عادي، لكن أن تعمم يا أخي فهذا غير مقبول بتاتا، خذ أي مجال من المجالات ستجد فيه حالات مشابهة أم أن الانتقادات والملاحظات والأعين موجهة صوب الأسرة التعليمية فقط.
اتق الله وعد إلى رشدك لقد رميت أشخاصا يفنون زهرة شبابهم في الفيافي والقفار، لقد رأيت حالات يشتغل فيها المدرس والمدرسة بفرعيات تبعد عن الطريق المعبدة بساعات طوال بين مشي على القدمين وركوب على الدواب و"الخطافة" قبل الوصول إلى الطريق المعبدة ثم بعد ذلك هل سيجدون وسائل النقل أم لا.
بهذا الواقع يجب مساءلة الأسرة التعليمية أما الذين يعملون في ظروف مثالية فلا يحق لهم نهائيا محاسبة هذه الفئة التي يجب إجلالها واحترامها.
أخي ألا يجب أن نلتمس للأسرة التعليمية بعض العذر أم أنهم مخلوقات غير آدمية وجب محاسبتها على كل كبيرة وصغيرة؟ وبما أنك خاطبتنا خطابا دينيا، ألم تسمع بما ورد في الأثر التمس لأخيك سبعين عذرا؟ هذا إن كنت فعلا من من الأسرة التعليمية.

في 15 فبراير 2015 الساعة 34 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- التلميذ أولا

تربوي

أنا متفق مع الأخ حميد القري %100

في 15 فبراير 2015 الساعة 07 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- المجد للأستاذ والتوفيق للتلميذ

كاد أن يكون رسولا

بدأنا نعيش كل مظاهر الانحطاط والدل والهوان، فتنتشر هذه الازمات لتصل إلى بيوتنا ومدارسنا ومعاهدنا وحتى برلمننا ووزارتنا، وسننتهي حتما عندما تصل إلى قلوبنا وعلمائنا،
من منا رفض انحطاط قيمنا الاجتماعية؟ ألم نكتفي بالقول نحن في الأمان مادامت بيوتنا في معزل عن ذلك، ,,,,
لقد حان الوقت لأن نحارب كل هذه الظواهر السلبية أينما ظهرت ، فلا تأخذنا فيها شفقة ،,,,,
فقد كان الأستاذ ولايزال الدرع الحامي للتلميذ، وسيبقى الأستاذ خير حبيب للتلميذ، ولن نقبل أبدا بغير هذه الركيزتين

في 16 فبراير 2015 الساعة 51 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


10- غياب الوسيلة لرد ع التلميذ من أجل النحصيل و التربية

عبد العزيز هشادي

أصبح الاستاذ اليوم يعاني من نارين كي يقوم بمهمته الكاملة (التربية والتعليم ) نار التلميذ و نار الوزارة.
حيث أعطي المثل من مؤسسة ثانوية ابن خلدون الاعدادية بخريبكة التي أصبح الاكتضاض داخل القسم رغم أن الاكتضاض ليس هو هم الاستاذ و لكن همه هو كيف يمكن له جعل التلميذ أن يشعر أن من واجبه احترام الاستاذ و الانتباه الى الدرس و القيام بالواجبات المدرسية من أجل تحصيل جيد فاذا استعمل الالفاض لامته الوزارة و اذا استعمل العصى لامته أيضا و ادا حرمه من الدرس تسبب في الهدر المدرسي هذا بتحضير الكم الهائل من الدروس الواجبة عليه في مرجعياته دون ذكر شبة تعدد المستويات داخل القسم في كل مستوى حيث لايجد داخل القسم الا شردمة قليلة من التلاميذ المواكبين للمستوى.
وبذلك فهو لم يجد بديلا لا للعصى و لا الألفاض التي يمكن أن تردع التلميذ للامتثال لواجبه المني

في 16 فبراير 2015 الساعة 02 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


11- في الصميم

الزبير عبد الله

كان صاحب المقال محترفا إلى حد كبير حينما بدأمقاله بعبارة أرى معبرا عن رأيه تجاه الهجمة التي يشنها المخزن على الأستاذ كما أنه لم يوجه تهمته إلى التلميذ فهو نفسه مقحم من طرف الوزارة في الصراع.

ملاحظة بخصوص التعليق رقم 5 كنت متعصبا والراجح أنك لم تفهم المقال إذ وجهت سهمك للأستاذ والكاتب وأنت لا تدري ملمحا إلى أن الكثير من الأساتذة لا يهمهم إلا الوقوف خلف الشبابيك البنكية لاستخراج النقود وكأن أجرة الأستاذ تضاهي أجرة وزير ...

ألمحت ‘لى أنك أستاذ غير متعصب وصرت تدافع عن التلميذ كأنه فوضك مع العلم أن المقال لا يوجه له ولا تهمة. إن كنت أستاذا حقا فالتعليم لا يتشرف بانتسابك إليه.
بيدق من بيادق النظام المستعملة في الهجمة.
للإشارة محمد صلى الله عليه وسلم نبينا وقدوتنا ومعلمنا. ولكن صحيح أن
أرسطو هو ثاني أكبر فلافسفة الغرب لعد أفلاطون ويلقبه الفلاسفة ب  (المعلم الأول ) وسيد العلوم وهو مؤسس علم المنطق وصاحب الفضل الأول في دراستنا اليوم للعلوم الطبيعية والفيزياء الحديثة ولاتزال أفكاره محور النقاش الأول بين النقاشات الفلسفية في مختلف العصور وهو مبدع علم الأخلاق ومؤسس علم البيولوجيا وصاحب أكبر تأثير في الثقافة الغربية والعربية
انشري يا تربويات

في 16 فبراير 2015 الساعة 30 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


12- تحية للأستاذ

عبد الخالق

تحياتي أستاذ حسن متميز كالعادة

في 16 فبراير 2015 الساعة 50 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


13- رفقا بالأستاذ

حسن

لست أدري لماذا استفزني تعليق لمن سمى نفسه أستاذ متجرد و غير متعصب
ولو أن تعليقه كله تعصب ضذ الأستاذ و لا أدري من ماذا هو متجرد إن لم يكن تجرده من كل احترام لمن علمه الحرف , و أنا اشك بأنه أستاذ لأنه لو خبر التدريس و متاهاته لما كتب هذا التعليق و يقول المثل الطيور على اشكالها تقع فاعلم يا هذا أن الشكال التي تتكلم عليها هي قليلة و أنت ادرى بهذا المثل ربما
غير ان تعليقك فيه كثير من التجني على الذي يفني عمره في تعليم شباب الغد و الذي تحقده على حقه في الأجرة الزهيدة مقابل الجهد الذي يبدله وللأسف ربما انت لا تدري ذاك الجهد لأنك ببساطت لست أستاذا بمعنى الكلمة بل انت انسان لك عقدة مع رجال التعليم الذين لن و لن تستطيع ان تفقدهم اجرهم عند الله لا انت و لا الوزارة
و مرة أخرى تحية لكاتب المقال لأنه في الصميم

في 16 فبراير 2015 الساعة 44 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


14- المجد للأستاذ

أستاذ

أصبت كبد المعنى كما يقال ما ضاع حق من ورائه طالب أشم رائحة الخونة أبناء المخزن في الثعليقات



في 17 فبراير 2015 الساعة 08 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


15- و من يقف في صف الادارة التربوية

ابو منال

احيي الاستاد الكريم على دفاعه المستنميت على كرامة المعلم و هدا من حقه بل ومن شيم الشرفاء لكن في المقابل اتساءل مع الاخ من سيحمي المدير الدي يعتبره البعض خارج الاغلبية الممنوحة لصاح الاساتدة لتتكالب عليه هده الاغلبيةاو بعضا منها و لو انها على ضلال لتصدر في حقه صكوكا من الاتهامات الكادبة و الخزعبلات المزيفة خصوصا ادا اظهر صرامة في اعمال القانون انها مفارقة تجعلنا نطرح السؤال من اي فصيل سنموقع السيد المدير حتى ندافع عليه بدوره بعيدا عن الاندفاعية المبالغ فيها التي تصدر من بعض الاساتدة سامحهم الله

في 18 فبراير 2015 الساعة 17 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


16- اين هو الانصاف يا شهود الزور

ابو منال

مؤسف ان ارى ان بعض التعليقات تعبر عن اراءها ومن يدعي الديموقراطية يعلق عليه بنعته يا هدا يا خونة تبا لزمن غابت فيه الحقيقة تفوووووو حاشاكم

في 18 فبراير 2015 الساعة 26 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


17- تحية

استاد معجب

تحية لصاحب المقال .اشكرك جزيل الشكر.انه الواقع المر.............تحية احترام و تقدير لكل نساء و رجال التعليم.

في 18 فبراير 2015 الساعة 28 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


18- بنزاهة من فضلكم

محمد أبو مريم

سلام الله عليكم ورحمته وبركاته، التحية لكل رجال التعليم المخلصين في عملهم، والمكابدين في أداء واجبهم رغم كل الإكراهات المادية والمعنوية، الذاتية والموضوعية، وعلينا من فضلكم أن نتنزه في تعليقاتنا وردودنا عن الغلو اللفظي والتطرف الأخلاقي والفكري الذي يتناقض تماما مشروط ع هذه المهنة الشريف التي أصبحت تفتقد إلى التقدير الذي كانت له إلى عهد قريب. وتحياتي الخالصة لكل غيور على التعليم والتربية في بلادنا.

في 18 فبراير 2015 الساعة 33 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على هذه المادة
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق





 
إعلانات
 
قالوا في التربية والتعليم
ألم الدراسة لحظة....

 
النشرة البريدية

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  تربويات TV

 
 

»  صورة وتعليق

 
 

»  قالوا في التربية والتعليم

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  تـرقيات

 
 

»  حركات انتقالية

 
 

»  تشريع

 
 

»  بلاغات وبيانات

 
 

»  مذكرات

 
 

»  مواعد

 
 

»  أخبار متفرقة

 
 

»  أنشطة الوزارة

 
 

»  أنشطة الأكاديميات

 
 

»  أنشطة المديريات الإقليمية

 
 

»  مباريات

 
 

»  كتب تربوية

 
 

»  وثائق تربوية

 
 

»  وجهات نظر

 
 

»  حوارات

 
 

»  ولنا كلمة

 
 

»  وثائق خاصة بأستاذ(ة) التعليم الابتدائي

 
 

»  وثائق خاصة بمدير(ة) التعليم الابتدائي

 
 

»  الاستعداد للامتحانات المهنية

 
 

»  تكوينات

 
 

»  حركات انتقالية محلية

 
 

»  حركات انتقالية جهوية

 
 

»  حركات انتقالية وطنية

 
 

»  مذكرات نيابية

 
 

»  مذكرات جهوية

 
 

»  مذكرات وزارية

 
 

»  مستجدات

 
 

»  جذاذات أستاذ(ة) التعليم الابتدائي

 
 

»  بيداغوجيا الإدماج

 
 

»  الرياضة المدرسية

 
 

»  المخاطر المدرسية

 
 

»  عروض

 
 

»  تهنئة

 
 

»  تعزية

 
 

»  إدارة الموقع

 
 

»  الدعم البيداغوجي

 
 

»  التدبير المالي لجمعيات دعم مدرسة النجاح

 
 

»  التعليم و الصحافة

 
 

»  تربويات الأطفال

 
 

»  تربويات التلميذ والطالب

 
 

»  مستجدات تربوية

 
 

»  غزة تحت النار

 
 

»  خدمات تربوية

 
 

»  قراءة في كتاب

 
 
القائمة
 
مواعد

جمعية أساتذة التاريخ والجغرافيا بتيزنيت تنظم ورشة تكوينية حول استعمال منصات التواصل الاجتماعي في العملية التعليمية التعلمية


الحاجب: مدرسة الانبعاث تنظم دورة تكوينية تحت شعار ''المسرح المدرسي في خدمة مدرسة النجاح''


سيدي قاسم: المركز المغربي للأبحاث حول المدرسة ينظم ندوة علمية حول واقع متعلم اليوم في ظل التحولات القيمية


فرع مؤسسة الأعمال الاجتماعية بمراكش ينظم دورة تكوينية لعموم نساء ورجال التعليم وللمقبلين على امتحان الكفاءة المهنية

 
ترتيبنا بأليكسا
 
وجهات نظر

المتاعب النفسية والإدارية للضحل اللغوي في المجتمع ؟؟


رأي حول مطلب تدريس التربية الجنسية في المغرب


اللغةُ العربية وسُؤال البقاء


مـن روائـع العـربـيـة: الطل و الوابل


المتصرف التربوي ꞉ بين التهليل وإكراهات التنزيل


الجَمعيةُ المَغربيّةُ لأساتِذةِ التّربيّةِ الإسْلاميّةِ في مُؤتَمرِهَا السّادسِ، الوَقائِعُ والدّلالاتُ


اقـــرأ: رسالة خالدة...

 
حوارات

الأستاذ والقاص والساخر والجنوبي إبراهيم السكوري: الكتابة ورطة والكاتب شخص فضولي


حوار مع ذ محمد الرياحي الباحث في مجال السينما والجماليات حول أدوار السينما في التعليم، وتجربته في ''نادي السينما والتنشيط السمعي''


حوار مع د محمد أحمد أنقار حول بلاغة القيم في قصص الأطفال

 
قراءة في كتاب

الباحث التربوي عبد العزيز سنهجـي يصدر كتابا جديدا حول المشروع الشخصي للمتعلم


اللسانيات التربوية وتدريسية اللغة العربية قراءة في مشروع الباحث اللساني الدكتور ''علي آيت أوشان''-مقاربة نظرية-

 
موقع صديق
موقع منتديات الأستاذ
 
خدمات