لمراسلتنا : [email protected] « الأحد 21 أبريل 2024 م // 12 شوال 1445 هـ »

​نتائـج الاختبـارات

​نتائـج الاختبـارات الكتابيـة لمباراة انتقاء أساتذة لتدريس اللغة العربية والثقافة المغربية لأبناء الجالية...

عطلة استثنائية بمناسبة عيد الفطر

أصدرت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة اليوم الخميس 04 أبريل 2024 بلاغا إخباريا بخصوص إقرار عطلة...

بلاغ صحفي للحكومة بخصوص عطلة

بمناسبة عيد الفطر المبارك لعام 1445 أصدر رئيس الحكومة بلاغا صحفيا تقرر بموجبه تعطيل إدارات الدولة والجماعات...

تربويات TV

لقاء مع السيد محمد أضرضور المدير المكلف بتدبير الموارد البشرية وتكوين الأطر بالوزارة حول مستجدات الحقل التعليمي


هذا رد التنسيقية على إنهاء الحكومة للمفاوضات مع ممثلي الأساتذة


مسيرة نساء ورجال التعليم بمدينة تيزنيت يوم 2023/11/23


تغطية الوقفة الاحتجاجية أمام المديرية الإقليمية للتعليم بسيدي إفني يوم 02 نونبر 2023


الأساتذة يحتجون امام المديريات الإقليمية للتعليم


كلام يجب أن يسمعه معالي الوزير

 
أحكام قضائية

حكم قضائي بإلزامية إخبار الإدارة للموظف كتابيا بنقطته الإدارية كل سنة تاريخ الصدور : 17 فبراير 2015


أحكام قضائية

 
البحث بالموقع
 
أنشطة المديريات الإقليمية

افتتاح القسم الداخلي للثانوية التأهيلية المهدي بن بركة بمديرية تيزنيت


لقاء تربوي بمركزية مجموعة مدارس عمر بن الخطاب بالمديرية الإقليمية لسيدي إفني حول الاطر المرجعية للامتحان الموحد لنيل شهادة الدروس الابتدائية


أكادير ...لقاء تواصلي حول المنصة الرقمية الجهوية ''أنشطتي''


مراكش: ورشة للتثقيف بالنظير بالوسط المدرسي

 
أنشطة الأكاديميات

ورشة لتقاسم نتائج دراسة حول العنف بالوسط المدرسي بمراكش


''مشروع إعداديات الريادة'' محور اللقاء التواصلي الجهوي بالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة سوس ماسة


أكثر من 156000 تلميذ (ة) استفادوا من الدعم التربوي على مستوى الأكاديمية الجهوية للتربية و التكوين لجهة سوس ماسة


المجلس الإداري للأكاديمية الجهوية للتّربية والتكوين لجهة سوس ماسة صادق بالإجماع على قضايا جدول أعماله

 
خدمات تربوية

تربويات الأطفال


تربويات التلميذ والطالب


موقع تبادل (تربويات)


فضاء جذاذات أستاذ(ة) التعليم الابتدائي


وثائق خاصة بمدير(ة) التعليم الابتدائي

 
خدمات

 
 


أضيف في 30 يناير 2015 الساعة 23:15

نيابة سيدي إفني : ... مدبرون لا مريدون ؟ !




عبد الغني الباعمراني

عندما انطلق القلم البعمراني قبل ثلاثة أسابيع ليرسم للوقائع والأحداث التربوية بنيابة سيدي إفني صورتها العميقة المتوارية ، فيما يعتبره الجاحدون الخانعون عبثا كلاميا تغلفه رغبات شخصية دفينة و حاقدة في كسر شوكة  بعض رؤوس المسؤولية بتلك النيابة ،وتبخيس جهودهم الجامحة في بلورة... الاستراتيجيات وتفعيل الخطط والمخططات الرامية إلى تحقيق الإقلاع التربوي الإقليمي ، لم تكن حقيقة الدوافع ، خلافا لذلك ، سوى إرادة مقابلة ، حكيمة  وناضجة ، تسعى ، من منطلق فيض الحديث عن المحاسبة والحكامة في التدبيرالإداري التربوي وتحمل المسؤولية التي يقصف بها بعض المسؤولين التربويين بهذه النيابة براءة ونبل الحاضرين في اللقاءات التربوية ، ويزايدون بها أمام الرأي العام الإقليمي والجهوي ، إلى بلورة رؤية أخرى أكثر عدالة وموضوعية ، يتم على أساسها توسيع دائرة النقاش حول تلك المبادئ لتشمل مستويات مختلفة من المسؤولية ، وليس القفز المتكرر فوق الحائط القصير في المنظومة التربوية  الذي هو المدرسون بمن فيهم المكلفون بالإدارة .

الأكيد أن الفضيلة ، وكما هو مأثور في مقولة المعلم الأول الإغريقي أرسطو، جديرة بالتزامنا  وليس بمدحنا ،والمؤكد على أساسه أن إثارة القضايا وطرح الأسئلة والتساؤلات في إطار ترسيخ ثقافة الواجب ومحاسبة المسؤولين الإداريين التربويين وتقييم التزاماتهم التدبيرية التربوية بهذه النيابة الإقليمية وبغيرها ، بدل السكوت عن أدائهم والتعامل معهم معاملة المريدين لشيوخهم العارفين  ، ينبغي أن نؤصل له كثقافة راقية ومتقدمة ضمن مناخ تربوي سليم يروم  ترسيخ قيم التدبير الإداري التربوي الحديث  بعيدا عن الأعراف الخاطئة التي تحاول شخصنة النقد خارج إطاراته الموضوعية .

ما الحرج إذن لو أعلنا جهارا نهارا بأن المناخ الإداري التربوي بنيابة سيدي إفني قد اختنق لدرجة الاحتقان نتيجة استمرار المسؤول النيابي الأول وذراعه في مصلحة الحياة المدرسية  في ( تبوريد ) على الحاضرين  كعادتهما في كل اجتماع . ولا أدل على ذلك من انفجار الوضع خلال الاجتماع الأخير المنعقد بسيدي إفني حول موضوع استراتيجية أجرأة مشروع المؤسسة . إذ كيف للأحوال أن تستقيم ،وللأجواء أن تصفو في لقاء تعكره كالعادة رتابة السيل الكلامي  لما يزيد عن أربع ساعات ، يتناوب فيها المسؤولان على حمل المطرقة التي تقصم الهمم بالتقريعات المذلة ، وتثبط العزائم بالإملاءات المملة ، من غير أن ينبس الواحد دونهما ببنت شفة .

ربما كان ذلك أمرا عابرا لو أنه حدث على غير العادة خلال اجتماع دون غيره ، أما وأنه صار ، ومنذ أربع سنوات  مضت ، عنوانا غليظا لأسلوب الغلظة ، والتسلط في الرأي والموقف ، فإن لنا أن نتساءل عن قيمة التواصل العمودي والأفقي ، الداخلي والخارجي، التي ما فتئ يرفعها المعنيان شعارا لمقاربة الشأن الإداري التربوي بالإقليم في أفق تحقيق الجودة المنشودة.

الأهم بعد كل هذا في الموضوع ، لا يتعلق بإثارة ملاحظات ومؤاخذات حول ظاهرة الخُشُب المسندة في اللقاءات النيابية ، والتي تخشى في مطالبتها الحق في الكلام  المناشيرَ المسننة والمسمومة للمسؤول الأول في النيابة ورئيس مصلحته ،وإنما يتعلق بكشف  داخلي سيكولوجي للآليات الذهنية التي تحكم اشتغال المنطق التدبيري الإداري التربوي لهذين المسؤولين ضمن السستام العام للنيابة ، والذي يجعل من الشركاء والمتدخلين والفاعلين والمدبرين والمفتشين مجرد ( كومبارس ) لاستعراض المشاهد المثخنة بالنزوعات النفسية نحو إثبات تضخم الأنا في مجال صناعة الإثارة عن طريق الصبيب اللفظي ، والدفق العرنسي .

ما سيدعو للدهشة أخيرا، أننا وبعد كل هذا ، سوف لن نعدم ، للأسف ، من  أهل الفكر التربوي ( المتنور ) بهذه النيابة من ينكر علينا كفاعلين تربويين حقنا المشروع حتى خارج تلك الاجتماعات التي تمقتها الضمائر الحية عندما ترفض أن تحضرها كأعجاز نخل خاوية ، في أن نذكر بآلامنا وآمالنا عندما نهم برفع أقلامنا لنرسل رسائلنا التي ننسج فيها على غرار العنوان المشهور لكتاب خالد محمد خالد ( مواطنون لا رعايا ) أننا في نيابة سيدي إفني : مدبرون لا مريدون ...







تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- هناك أمر آخرياسادة

مدير

لحدود الساعة مازال السادة المديرون ينتظرون ساعة التوصل بالأدوات المكنبية المبرمجة برسم سنة 2014. فهل تم صرف اعتماداتها؟ وما سبب التأخر؟ ولماذا هذا الصمت المريب تجاه هذا الموضوع؟

في 31 يناير 2015 الساعة 59 : 09

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- lah i3fo

almonadil

salam rah kterti asi lba3mrani mout bsemek bzaf 3lik si brahim lm3dri hoi li kay3ref lik al9afilato tassir oi haoihao yanbah

في 31 يناير 2015 الساعة 13 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- نيابة خارج الإطار

أستاذ خارج الإطار

يبدو أن نيابة سيدي إفني بدأت تخرج إن لم أقل أنها قد خرجت من دائرة النيابات التي تحترم نفسها وتحترم موظفيها وتحترم الإطار العام الذي ينبغي أن تشتغل فيه.
ولا شك أن هذا الأمر قد طفا على السطح خلال هذا الموسم الدراسي.فكل المؤشرات تدل دلالة قاطعة أن النيابة في شخصها الأول النائب الإقليمي وفي شخصها الثاني رئيس مصلحة تدبير الحياة المدرسية قد أضاعت الدليل ولم يعد هناك أمر يهم هذين الشخصين سوى الصفقات المشبوهة والتلاعب بالملفات كلها ابتداء من ملف المطعم المدرسي وملف شركةالنظافة والحراسة ومرورا بالتعويضات الجزافية لسنة 2014 وانتهاء بملف اللوازم المكتبية وتدبير الموارد البشرية سواء داخل النيابة أو خارجها.
وقد تستمر الأمور على هذا الشكل ما دامت الإطارات النقابية قد تخلت عن دورها وما دامت جمعية المديرات والمديرين سواء في الابتدائي أو الثانوي لم تعد قادرة على الوقوف في وجه هذا النائب ما دام رئيس الجمعية الأولى لم يعد يشغله شيء سوى مصالحه الشخصية والتهافت على رئاسة كل الجمعيات والتعاونيات والوداديات وما دام الثاني قد ذاق نيران النائب أكثر من مرة .

في 31 يناير 2015 الساعة 43 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- نيابة فاشلة

مراقب من بعيد

عن أي نقابات تتحدث؟ ! !ان كانت هي نفسها فاسدة فاشلة الكل يلهث وراء مصالحه ،لا النيابة سارت على السكة و لا النقابات قومت اعوجاجها...الكل يتخبط في مستنقع الفشل
واا أسفاه عليك يا افني

في 31 يناير 2015 الساعة 39 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- نيابة فاشلة

مراقب من بعيد

عن أي نقابات تتحدث؟ ! !ان كانت هي نفسها فاسدة فاشلة الكل يلهث وراء مصالحه ،لا النيابة سارت على السكة و لا النقابات قومت اعوجاجها...الكل يتخبط في مستنقع الفشل
واا أسفاه عليك يا افني

في 31 يناير 2015 الساعة 40 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- تعويضات التصحيح

قائل حق

منذ نهاية الموسم الدراسي 2013/2014 وما زال اساتدة اقليم سيدي افني ينتظرون مستحقاتهم عن تصحيح اوراق الامتحانات الاشهادية . فما مصير هذهالمستحقات ؟ وما سبب كل هذا التأخير ام انها جرفت مع فياضانات المنطقة ؟

في 01 فبراير 2015 الساعة 36 : 02

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- تعويضات التصحيح

قائل حق

منذ نهاية الموسم الدراسي 2013/2014 وما زال اساتدة اقليم سيدي افني ينتظرون مستحقاتهم عن تصحيح اوراق الامتحانات الاشهادية . فما مصير هذهالمستحقات ؟ وما سبب كل هذا التأخير ام انها جرفت مع فياضانات المنطقة ؟

في 01 فبراير 2015 الساعة 37 : 02

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- 9alat maydar

otsad

ana astaghrib li hada lmaw9i3 ghr li ja kanchar fih wach matla 3andkom maydar ,yariiiiiiiiiiit law had lwa9t li katktb fih hna as lmosama lba3mrani tsaghlitih fchi haja tnaf3k ion hsan lik ohsan lalosra ta3limia
tahiyati
ah kantmana man mas2olin had site likanhtarmoh odima kalaj2olih ikono mohaydin machi li bghaw inchrolih inchro wla ma3jbhom klamo la

في 02 فبراير 2015 الساعة 32 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- لادخان بلا نار

الساحلي

في الحقيقة تأخرت كثيرا في فضح ما أنت بصدده ، لو أنك قمت بالأمر منذ أربع سنوات خلت ،لكبحت جماح العديد من الوصوليين في هذة النيابه الشادة التي لو اتيخت الفرصة لجل العاملين بها لمغادرتها ما ترددوا ولو لثانية ، فرجاء لا تطل الغياب فالكثير متلهف للاطلاع على خرجاتك التي تصيب الصميم .

في 02 فبراير 2015 الساعة 28 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


10- إلى متى ونيابة سيدي إفني هكذا؟ !

معلم في الأرياف

لست أدري هل هي أزمة نيابة وحدها أم أزمة أكاديمية برمتها وبمختلف نياباتها ؟
هل هو سوء تدبير نائب إقليمي وحده أم سوء تدبير مختلف الأطر العاملة بهذه النيابة؟
ارتجالية في الطرح ،انفرادية في اتخاذ القرار،غياب استراتيجية من شأنها الارتقاء بالمنظومة التعليمية، كلمات فضفاضة في اجتماعات كل الحضور فيها نائمون أو ساهون في مشاكلهم الشخصية والمهنية،اجتماعات أقل ما يمكن وصفها بأنها مكلفة وفوق طاقة المدعوين عليها لأنها تمس جيوبهم المثقلة بالديون ، استحواذ للكلمة من طرف المدبر الأول على مستوى القطاع أو من ينوب عنه ؛صاحب الجودة المزعومة والمؤشرات الملغومة والسيناريوهات المتعددة التي لا ولن تتجاوز عتبة مقر الاجتماع ولن تتخطى عتبات المؤسسات التعليمية من الداخل وبالأحرى تقتحم عتبات الأقسام المثقوبة ..

في 04 فبراير 2015 الساعة 29 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على هذه المادة
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق





 
إعلانات
 
صورة وتعليق

مفارقة في التعليم
 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  تربويات TV

 
 

»  صورة وتعليق

 
 

»  حركات انتقالية

 
 

»  تشريع

 
 

»  بلاغات وبيانات

 
 

»  مذكرات

 
 

»  مواعد

 
 

»  أخبار متفرقة

 
 

»  أنشطة الوزارة

 
 

»  أنشطة الأكاديميات

 
 

»  أنشطة المديريات الإقليمية

 
 

»  مباريات

 
 

»  كتب تربوية

 
 

»  وجهات نظر

 
 

»  حوارات

 
 

»  ولنا كلمة

 
 

»  وثائق خاصة بمدير(ة) التعليم الابتدائي

 
 

»  الاستعداد للامتحانات المهنية

 
 

»  تكوينات

 
 

»  حركات انتقالية محلية

 
 

»  حركات انتقالية جهوية

 
 

»  حركات انتقالية وطنية

 
 

»  مذكرات نيابية

 
 

»  مذكرات جهوية

 
 

»  مذكرات وزارية

 
 

»  مستجدات

 
 

»  جذاذات أستاذ(ة) التعليم الابتدائي

 
 

»  بيداغوجيا الإدماج

 
 

»  الرياضة المدرسية

 
 

»  المخاطر المدرسية

 
 

»  عروض

 
 

»  تهنئة

 
 

»  تعزية

 
 

»  إدارة الموقع

 
 

»  الدعم البيداغوجي

 
 

»  التدبير المالي لجمعيات دعم مدرسة النجاح

 
 

»  التعليم و الصحافة

 
 

»  تربويات الأطفال

 
 

»  مستجدات تربوية

 
 

»  غزة تحت النار

 
 

»  خدمات تربوية

 
 

»  قراءة في كتاب

 
 

»  أحكام قضائية

 
 

»  أنشطة المؤسسات التعليمية

 
 

»  في رحاب الجامعة :مقالات و ندوات ومحاضرات

 
 
مواعد

مؤسسة محمد السادس للأعمال الاجتماعية للتعليم تنظم الدورة التاسعة للأبواب المفتوحة المخصصة لاستقبال طلبات أطر ومستخدمي أسرة التربية والتكوين المشرفين على التقاعد برسم سنة 2024


مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية والتكوين أبوابا مفتوحة لفائدة كافة منخرطي المؤسسة بجهة سوس ماسة يومي 07 و08 مارس 2023

 
وجهات نظر

بعض الملاحظات حول تنزيل أهداف خارطة الطريق على مستوى السلك الثانوي


اشكالية الزمن في الحياة المدرسية واثرها على الوظائف العقلية والنفسية للمتعلم


تدنيس صورة المعلم في سلسلة (أولاد إيزة)


لماذا نحن امة لا تقرا ؟


هل يتدارك الأساتذة الزمن المدرسي الضائع؟!


هل تلقت النقابات التعليمية هبة حكومية؟!


أما آن للتنسيق الوطني أن يتعقل؟!

 
حوارات

من يؤجج احتجاجات الشغيلة التعليمية؟!


حوار مع الأستاذ مصطفى جلال المتوج بجائزة الشيخ محمد بن زايد لأفضل معلم


حوار مع الدكتور فؤاد عفاني حول قضايا البحث التربوي، وتدريس اللغة العربية

 
قراءة في كتاب

صدور كتابين في علوم التربية للدكتور محمد بوشيخة


سلسلة الرواية بأسفي الحلقة الأولى: البواكير و بيبليوغرافيا أولية

 
في رحاب الجامعة :مقالات و ندوات ومحاضرات
تيزنيت: ندوة وطنية حول موضوع المحاكم المالية ورهانات تعزيز الحكامة الترابية يوم الخميس 07 مارس 2024

 
خدمات