لمراسلتنا : [email protected] « السبت 28 يناير 2023 م // 6 رجب 1444 هـ »

لوائح أسماء الناجحين في امتحان

لوائح أسماء الناجحين في امتحان الكفاءة المهنية- دورة دجنبر 2021...

نتائج الشق الكتابي من اختبارات

نتائج الشق الكتابي من اختبارات مباراة الدخول لسلك تكوين أطر الإدارة التربوية دورة يوليوز 2022...

مباريات الدخول إلى مركز تكوين

مباريات الدخول إلى مركز تكوين مفتشي التعليم دورة 2022...

تربويات TV

مشاركة تلاميذ الثانوية الاعدادية الامام مالك في مسابقة الصحافيين الشباب من أجل البيئة - الروبورطاج2


ملخص الحفل الجهوي بمناسبة رفع شارة اللواء الأخضر للمدارس الإيكولوجية بمركزية عمر بن الخطاب بالمديرية الإقليمية لسيدي إفني


مسرحية الفلاح البخيل: الحفل الجهوي لرفع شارة اللواء الأخضر للمدارس الإيكولوجية بمركزية عمر بن الخطاب سيدي إفني


الحفل الجهوي بمناسبة رفع شارة اللواء الأخضر للمدارس الإيكولوجية المتوجهة برسم الموسم الدراسي 2020-2021 بمركزية عمر بن الخطاب بالمديرية الإقليمية لسيدي إفني يوم الخميس 10 مارس 2022


نشيد نقطة الماء من الحفل الجهوي لرفع شارة اللواء الأخضر للمدارس الإيكولوجية بمركزية عمر بن الخطاب سيدي إفني 2022/03/10


تصريح مديري الثانوية الإعدادية الإمام مالك بتيزنيت وإعدادية تيوغزة بسيدي إفني حول الفوز بالجائزة الأولى للربوتيك بمراكش

 
أحكام قضائية

حكم قضائي بإلزامية إخبار الإدارة للموظف كتابيا بنقطته الإدارية كل سنة تاريخ الصدور : 17 فبراير 2015


أحكام قضائية

 
صورة وتعليق

لسان الحال
 
البحث بالموقع
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
أنشطة المديريات الإقليمية

مديرية التعليم بمراكش تكون في مجال برنامج التسامح


انطلاق برنامج الدعم التربوي بالحوز


دورة تكوينية لفائدة أساتذة التعليم الابتدائي في موضوع مشروع المؤسسة المندمج بالمديرية الإقليمية لسيدي إفني


قافلة بيئية تزور مجموعة مدارس عمر بن الخطاب بسيدي إفني بمناسبة ذكرى المسيرة الخضراء

 
أنشطة الأكاديميات

فعاليات ملتقى حقوقي تربوي بمراكش


فعاليات حفل تتويج المدارس الإيكولوجية على صعيد أكاديمية مراكش- آسفي


دورة تكوينية جهوية في التوحد لفائدة أستاذات وأساتذة قاعة التأهيل والموارد بأكاديمية كلميم واد نون


مباريات توظيف الأطر النظامية للأكاديمية دورة نونبر 2022 بجهة كلميم واد نون: ''1583 مترشحة ومترشح اجتازوا الاختبارات الكتابية في ظروف جيدة”

 
خدمات تربوية

تربويات الأطفال


تربويات التلميذ والطالب


موقع تبادل (تربويات)


فضاء جذاذات أستاذ(ة) التعليم الابتدائي


وثائق خاصة بمدير(ة) التعليم الابتدائي

 
خدمات

 
 


أضيف في 18 دجنبر 2022 الساعة 54 : 12

العيون.. ثراء لغوي و متعة فنية




 

         لحــسن بـنـيــعـيــش.

 

 

                  احتفاء بعيدها العالمي الحادي عشر، يسرني أن أشارك القراء رحلة         وسفر في العيون بين الثراء اللغوي، و المتعة الفنية، للوقوف على كثرة الألفاظ، ودقة المعاني، وجمال الصورة، و براعة البلاغة و المجاز...

يقول الشاعر :

    "وإذا العيون تحدثت بلغتها     ***      قالتْ كلاما لم يقله خطيب"

جاء في معلقة امرئ القيس:

"و ما ذرفت عيناك إلا لتضربي   ***  بسهميكِ في أعشار قلب مقتل"

استعار السهم للتعبير عن التأثير في القلب و جرحه إلى حدّ الموت أو القتل و منه قول الشاعر معاتباً:

   "أعيناي كُفا عن فؤادي فإنه   ***  من البغي سعي اثنين في قتل واحد"

وللبحث عن حالة فيزيائية مستحيلة يستوي فيها الفعل و رد الفعل في القوة يقول إيليا أبو ماضي متمنيا:

  "ليت الذي خلق العيون السّودا   ***   خلق  القلوب الخافقات حديد"

و هذا محمود درويش في استعارة جميلة:

" نيرون مات، و لم تمت روما

بعينيها تقاتل"

 و هو من أدخلته البندقية في الحب الممنوع و في حالة بالغة القدسية يقول:

"بين ريتا وعيوني بندقية

و الذي يعرف ريتا ينحني و يصلي

لإله في العيون العسلية"

أما بدر شاكر السياب و في مطلع واحدة من أروع قصائده: "أنشودة المطر" و في انزياح غير مسبوق:

"عيناك غابتا نخيل ساعة السحر

أو شرفتان راح ينئا عنهما القمر"

للتعبير عن حالة من التيه و الضياع. وهذا نزار قباني يختزل كل ما يملك موظفا اسلوب الحصر:

"أ أقول أحبك يا قمري؟

آه لو كان بإمكاني

 فأنا لا أملك في الدنيا

إلا عينيك وأحزاني" 

و الشاعر السوداني ادريس جماع الذي مات و هو يعشق الجمال عبر بكلمات رقيقة و أسلوب رهيف في قصيدة "أنت السماء":

"و نظرت في عينيك

آفاقا و أسرارا و معنى"

و صدق عباس محمود العقاد لما عرف أن الشاعر بمستشفى المجانين عندما قال:

"هذا مكانه، لا يقول هذا الكلام عاقل"

و الشاعر نفسه ما يقول على عيون الممرضة في لندن بنظرتيها أو بدونهما:

"و السيف في الغمد لا تخشى مضاربه

و سيف عينيك في الحالتين بتّار"

حين ترجم لها ما قاله بكت، و اعتبر أبلغ بيت في الغزل في العصر الحديث.

و امتدادا لأثر العيون و في استعارة جميلة يقول كُثيّر عزّة:

                     "رمتني بسهم ريشه الكحل لم يجز    ***    ظواهر جلدي وهو في القلبِ جارح"

و في صورة شعرية ملفتة يقول الشاعر:

"قد يخطئ رأسك قناص، فتصيبك عيون امرأة

 لتهديك الحياة"

عيون تنقذك من الموت، لتدخلك على الفور في غيبوبة دائمة. و للعيون معاني لغوية كثيرة منها:

  • الطرف: ج أطراف و طوارف، و امرأة مطروفة فاترة العين، ونظر بطرف خفي، نظرة في استحياء أو خوف:

                "نظرت بطرف العين خـيــفة أهـــلــها   ***   إشـارة مـذعــور و لـم تـــتــــكـــــــلـــــم

                فأيقنت أن الطرف قد قال مرحبا   ***  و أهلا و سهلا بالحبيب المتيم"

و جاء في المقدمة الغزلية لقصيدة البردة :

               "وما سعاد غداة البين إذ رحلوا *** إلا أغن غضيض الطرف مكحول"

  • المقلة: ج مقل، و هي شحمة العين التي تجمع البياض و السواد، و هي الحدقة         و قيل هي العين كلها، وسمية مقلة لأنها ترمي بالنظر، و المقل: الرمي. يقول امرؤ القيس:

                     "لها مقلة لو أنها نظرت بها    ***     إلـــى راهـــب قد صـــــام لله و ابـــتــهــــل

                      لأصبح مفتونا معنى بحــبها    ***     كأن لم يصم لله يوما و لم يصل"

و في قصيدة "راحلة":

"وهذا المساء و حمرته من لظى وجنتيك

يحادثني الصمت في مقلتيك

و نظرتك الحلوة الذابلة بأنك عن حينا راحلة"

 

  • الجفن: ج الجفون والأجفان، يقول الشاعر:

  "رحلت منكم باك بأجفان شادن    ***    علي وكم باك بأجفان ضيغم"

و يقول أمير الشعراء:

 "مضناك جفاه مرقـده            ***        و بـــــــكـــاه و رحـــــــــم عــــــــوده

 حيران القلب مـــعـــــذبه           ***        مقروح الجفن مسهده"

  • اللحظ: ج ألحاظ و هو النظر بشق العين أو مؤخرها:

    "له خال على صفحات خد     ***      كنقطة عنبر في صحن مرمر

  و ألـــــحاظ كأســيــاف تــنادي     ***     على عاصي الهوى الله أكــبر"

و في تشبيه ضمني لا أروع و لا أحلى يقول ابن الرومي:

"نـظـرت فـأقـصـدت الفــــــؤاد بلحــــــــظها     ***   ثـــم انـــثــــنـــت عـنـه فـظـــــل يـهـيـم

     فالموت إن نظرت وإن هي أعرضت     ***   وقــع الســــهام و نزعـــــــهـنّ ألـيـــــم"

  • الحور: اتساع العين مع شدة بياض لبياضها و شدة سواد لسوادها فرجل أحور     و امرأة حوراء:

   "حور سقتني كأس الموت أعينها     ***   ماء سقـتـنـيه تلك الأعين الحور"

و يقول بشار بن برد:

  "وحوراء المدامع من مــعد        ***       كــأن حـديـــثـها ثـــمر الجنــان

   إذا قـامت لـمشـيـتها تثنت      ***     كأن عظامها من خيزران"

                  إن هذه الثروة المعجمية، منحت الأدباء و الشعراء طاقة تعبيرية هائلة، فوقفوا على مواطن الجمال لإثارة الذوق في سلاسة وعذوبة وانسجام. و تبقى العربية دائما بأعيننا و كلّ عام و لغتنا الجميلة بألف خير.

 

 

                                                                                                                        الـمـغــرب.







اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على هذه المادة
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق





 
النشرة البريدية

 
إعلانات
 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  تربويات TV

 
 

»  صورة وتعليق

 
 

»  حركات انتقالية

 
 

»  تشريع

 
 

»  بلاغات وبيانات

 
 

»  مذكرات

 
 

»  مواعد

 
 

»  أخبار متفرقة

 
 

»  أنشطة الوزارة

 
 

»  أنشطة الأكاديميات

 
 

»  أنشطة المديريات الإقليمية

 
 

»  مباريات

 
 

»  كتب تربوية

 
 

»  وجهات نظر

 
 

»  حوارات

 
 

»  ولنا كلمة

 
 

»  وثائق خاصة بمدير(ة) التعليم الابتدائي

 
 

»  الاستعداد للامتحانات المهنية

 
 

»  تكوينات

 
 

»  حركات انتقالية محلية

 
 

»  حركات انتقالية جهوية

 
 

»  حركات انتقالية وطنية

 
 

»  مذكرات نيابية

 
 

»  مذكرات جهوية

 
 

»  مذكرات وزارية

 
 

»  مستجدات

 
 

»  جذاذات أستاذ(ة) التعليم الابتدائي

 
 

»  بيداغوجيا الإدماج

 
 

»  الرياضة المدرسية

 
 

»  المخاطر المدرسية

 
 

»  عروض

 
 

»  تهنئة

 
 

»  تعزية

 
 

»  إدارة الموقع

 
 

»  الدعم البيداغوجي

 
 

»  التدبير المالي لجمعيات دعم مدرسة النجاح

 
 

»  التعليم و الصحافة

 
 

»  تربويات الأطفال

 
 

»  مستجدات تربوية

 
 

»  غزة تحت النار

 
 

»  خدمات تربوية

 
 

»  قراءة في كتاب

 
 

»  أحكام قضائية

 
 

»  أنشطة المؤسسات التعليمية

 
 

»  في رحاب الجامعة :مقالات و ندوات ومحاضرات

 
 
مواعد

المدرسة العليا للتكنولوجيا بكلميم تحتضن المناظرة الجهوية للتعليم العالي والبحث العلمي والابتكار بجهة كلميم واد نون يوم الجمعة 01 يوليوز 2022


حملة طبية لفائدة منخرطات ومنخرطي مؤسسة الأعمال الاجتماعية للتعليم يومي 1و2 يوليوز 2022 بمدرسة الحسـن الأول بتيزنيت

 
وجهات نظر

العيون.. ثراء لغوي و متعة فنية


صناعة الروح الوطنية بين الدرس الكروي والطموح البيداغوجي


مدارس البعثة الفرنسية والاجنبية في المغرب في خدمة من ولخدمة من ؟؟


التربية الإسلامية وتحديات عصر العولمة من أزمة القيم والأخلاق الى قصور المنهاج التعليمي للمادة


كيف تستفيد المدرسة من محيطها الجمعوي الحيوي؟


وصفة بنموسى السحرية لإصلاح المدرسة العمومية!


إصرار حكومي أهوج!

 
حوارات

حوار مع الدكتور فؤاد عفاني حول قضايا البحث التربوي، وتدريس اللغة العربية


حوار مع الباحث في علم النفس الأستاذ محمد لهلالي حول الضغوط النفسية عند الأساتذة وعلاقتها بالإصلاح التربوي


حوار مع الشاعرة السورية إيناس أصفري: الفن والتربية.. وتربية الطفل في أمريكا.. وأسئلة أخرى..

 
قراءة في كتاب

عقد الخط وجواهر الكتابة إصدار تربوي جديد


كتاب جماعي:''التعليم عن بعد في ظل جائحة كورونا: قراءة في الحصيلة ومدارسة في التأثيرات المستقبلية''

 
في رحاب الجامعة :مقالات و ندوات ومحاضرات
ندوة علمية وطنية حول موضوع: علاقة الدولة بالجماعات الترابية : قضايا التعمير والبناء ''اكراهات التدبير وهاجس النجاعة'' يوم السبت 19 مارس 2022 بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية - أيت ملول

 
خدمات