تعيش ثانوية التوامة التأهيلية الواقعة بتراب جماعة التوامة القروية باقليم الحوز على وقع احتجاجات ووقفات يومية ينظمها التلاميذ الداخليون والذين مازالوا محرومين من الدراسة وذلك بسبب عدم إكمال الداخلية المنتظرة في بداية هذا الموسم، والتي بعد أن استبشر الجميع بالشروع في بنائها السنة الماضية الا أنه لاسباب مجهولة بقيت الوضعية على سوئها نظرا للتأخر الكبير في انجاز الأشغال والتجهيزوهي وضعية كارثية تلقي بظلالها على الدخول المدرسي بالمؤسسة كما بالإعدادية وتضرب في العمق كل الشعارات المرفوعة لمحاربة الهدر المدرسي وضياع الزمان التعليمي ....
اذ لحدود تاريخ اليوم الجمعة 11 أكتوبر مازال اكثر من 60 بالمائة من التلاميذ لا يلجون لفصولهم الدراسية في الوقت الذي يستعد زملاؤهم في مناطق محظوظة لاجتيار اولى الفروض. ويذكر أن هذه الوضعية المأساوية رافقت المؤسسة -التي صنفت في المرتبة الاولى السنة الماضية اقليميا بنسبة نجاح قياسية في امتحانات البكالوريا- مند تشيدها قبل ثماني سنوات.ويستعد تلاميذ المؤسسة للتصعيد في احتجاجاتهم بعد عطلة العيد بعد أن وجهت مطالبهم بسياسة صم الاذان والوعود الشفوية من المسؤولين محليا اقليميا وحتى جهويا بدون اي حلول في الافق.
إدريس بنرحو
