وقائع الندوة الصحفية لتقييم الدخول المدسي بجهة فاس بولمان
أكد ذ محمد دالي مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين أن عدد التلاميذ الذين تم تسجيلهم بمختلف الأسلاك التعليمية خلال الموسم الدراسي الحالي على صعيد الجهة قد فاق 373 ألف تلميذ من بينهم 178 ألف و 637 تلميذة موزعين ما بين 219 ألف و 413 تلميذا بالتعليم الابتدائي و 94 ألف و 139 تلميذا بالتعليم الإعدادي و 59 ألف و 504 تلميذا بالتعليم الثانوي . وأضاف مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة فاس ـ بولمان أن عدد التلاميذ المتمدرسين بالوسط القروي على مستوى جهة فاس ـ بولمان قد بلغ خلال الموسم الدراسي 2013 ـ 2014 ما مجموعه 85 ألف و 344 تلميذا .....
وأوضح خلال لقاء صحفي عقده اليوم الثلاثاء 8 أكتوبر بالمركز الجهوي للتكوينات والملتقيات التابع للأكاديمية حضره أزيد من 34 صحفيا من مختلف المنابر الإعلامية الوطنية المكتوبة المسموعة والإلكترونية فضلا عن السيدة والسادة نواب الجهة ورؤساء الأقسام والمصالح بالأكاديمية والنيابات والذي خصص لتقييم الدخول المدرسي للموسم الحالي أن هؤلاء التلاميذ يتوزعون ما بين التعليم الابتدائي بما مجموعه 65 ألف و 357 تلميذا من بينهم 31 ألف و 133 من الإناث والتعليم الإعدادي ب 15 ألف و 525 تلميذا في حين يقدر عدد التلاميذ الذين يتابعون دراستهم بالتعليم الثانوي بما مجموعه 4462 تلميذا . وأوضح المسؤول الأول عن الشأن التربوي بالجهة أن نسبة التمدرس بالتعليم الابتدائي قد بلغت سنة 2013 على صعيد جهة فاس ـ بولمان 9 ، 100 % بينما لم تكن هذه النسبة تتجاوز خلال الموسم الدراسي الماضي 96 ، 99 % في حين بلغت نسبة التمدرس بالوسط القروي خلال الموسم الماضي 40 ، 23 % ومن جهة أخرى أفاد المسؤول التربوي الجهوي أن جهة فاس ـ بولمان تتوفر على ما مجموعه 541 مؤسسة تعليمية عمومية منها 250 مؤسسة تعليمية بمدينة فاس و 75 مؤسسة بإقليم مولاي يعقوب و 111 مؤسسة بإقليم صفرو و 105 مؤسسة بإقليم بولمان . وبخصوص التعليم الخاص أوضح المسؤول أن الجهة تتوفر على 207 مؤسسة تعليمية منها 155 بفاس و 42 بإقليم صفرو و 10 بإقليم بولمان . وبالنسبة للدعم الاجتماعي للتلاميذ أكد المسؤول أن 5950 تلميذا على مستوى الجهة استفادوا من خدمات الداخليات خلال الموسم الدراسي الحالي أي بزيادة بلغت نسبتها 10 في المائة مقارنة مع الموسم الماضي في حين يستفيد 55 ألف و 612 تلميذا من المطاعم المدرسية بزيادة بلغت نسبتها 5 ر 4 في المائة مقارنة مع الموسم الماضي بينما استفاد 198 ألف و 691 تلميذا من الأدوات واللوازم المدرسية كما يستفيد 5528 تلميذا من النقل المدرسي أي ما يمثل زيادة بلغت نسبتها 7 ، 36 % مقارنة مع الموسم الماضي . وبخصوص تأطير التلاميذ أكد المدير أن جهة فاس ـ بولمان تتوفر على 11 ألف و 730 من الأساتذة منهم 6124 في التعليم الابتدائي و 3074 في التعليم الإعدادي و 2532 بالتعليم الثانوي .كما أن عدد المستفيدين من دروس محو الأمية برسم الموسم الدراسي بلغ ما مجموعه 21 ألف و 770 مستفيدا مقابل 29 ألف و 575 خلال الموسم الماضي أي بتراجع بلغت نسبته 3 ، 26 %
مدير الأكاديمية شكر المنابر الإعلامية التي تواكب بإيجابية الشأن التربوي بالجهة مؤكدا أن أبواب مصالح الأكاديمية تظل مفتوحة على الدوام أمام كافة الصحفيين للتواصل والحصول على المعلومة معتبرا الإعلام الوطني بمختلف تجنيساته شريكا أساسيا للمنظومة التربوية و ضم العرض الذي تم تقديمه حول الدخول المدرسي 2013-2014 أربعة محاور حيث استعرض المرجعيات المؤطرة متبوعة بأهم مميزات ومستجدات الدخول المدرسي 2013/2014 ثم معطيات الدخول المدرسي 2013/2014 والتدابير المخطط التواصلي للأكاديمية حول الدخول المدرسي قبل أن يستعرض الإكراهات والصعوبات وكذا الإجراءات والتدابير المتخذة لمعالجتها وفي معرض رده عن أسئلة الصحفيين اعتبر مدير الأكاديمية أن الدخول المدرسي لهذا الموسم تم في ظروف عادية وفق الدلائل المرجعية ذات الصلة مستلهما التوجيهات الملكية في الخطب الأخيرة حول التعليم بالإضافة إلى البرنامج الحكومي في القطاع والمخطط الاستراتيجي للوزارة 2013/2016 إضافة إلى المخطط الجهوي للأكاديمية لنفس الفترة وبرنامج عملها برسم السنة 2013 كما تحدث المدير عن الإجراءات والمجالات التي عرفت التدخل فهي الخرائط التربوية والبنايات المدرسية والموارد البشرية والدعم الاجتماعي والمجال التربوي التي قامت بشأنها المصالح الأكاديمية والإقليمية بمختلف الإجراءات والمبادرات التي ينص عليها مقرر تنظيم السنة الدراسية وخاصة ما يتعلق بالدخول المدرسي معززا ذلك بمعطيات إحصائية همت كل مجال على حدة كتوسيع العرض التربوي وتطور مؤشرات التمدرس ونتائج امتحانات السنة الدراسية والدعم الاجتماعي ووضعية الموارد البشرية مع الإشارة إلى التدابير التواصلية للأكاديمية حول الدخول المدرسي سواء فيما يتعلق بالانفتاح على وسائل الإعلام وتعبئة الأسر والهيئات الممثلة لآباء وأولياء وأمهات التلاميذ وتعبئة الشركاء والفاعلين والمجتمع المدني لصالح قضايا المنظومة التربوية بالإضافة الى الاجتماعات على صعيد الولاية والعمالات والجماعات الترابية ومجلس الجهة وشركة العمران بفاس .. وختم المسول الجهوي عرضه بالإكراهات والصعوبات التي تعتري منظومة التربية والتكوين بالجهة موردا التوسع العمراني وتأثيره على العرض التربوي وفي هذه النقطة بالذات أكد المدير على أن التعليم على مستوى الجهة بات يحظى بأولوية من نوع خاص بالنظر الى الجهود المبذولة من قبل الولاية والسلطات المحلية وكافة الفرقاء "شركة العمران " كما أشار إلى مسالة التحاق التلاميذ من التعليم الخصوصي إلى العمومي و معضلة التفاوت الديمغرافي للأحياء السكنية و انتقال العائلات وتأثيره الواضح على تنامي الاكتظاظ الذي يتفاوت بين أسلاك التعليم والوسط الاجتماعي و مشكل الأمن والعنف المدرسي بمحيط المؤسسات التعليمية وانتشار ظاهرة بيع واستهلاك المخدرات بأبواب بعض المؤسسات التعليمية واكراهات أخرى كالنظافة والنقل العمومي وظاهرة البناء المفكك الذي يستوجب بذل المجهودات للقضاء عليه ... تدخلات ممثلي وسائل الاعلام الحاضرون مكنت من إثارة عدة قضايا كالهدر المدرسي وخاصة لدى الفتاة القروية وعلاقة الجودة بالاكتظاظ وتوحيد معيار تحديد هذا الأخير ودور جمعيات الآباء التي يجب النظر في المهام التي تضطلع بها داخل المؤسسات التعليمية ومدى نجاعة أسوار المؤسسات لتأمينها واقتراح تنظيم ندوة حول ظاهرة العنف المدرسي كما تم التساؤل حول المعايير المعتبرة في تحديد جودة الخدمات بالمؤسسات الخصوصية و الخصاص في الأطر المساعدة بالإدارة والاقتصاد. وفي رده على مختلف التساؤلات أوضح مدير الأكاديمية أن جميع الأسئلة تؤكد مدى اهتمام ممثلي وسائل الإعلام بقضايا التربية والتكوين منبها أن الاستثمار في الموارد البشرية التي ينتجها قطاع التعليم هو الاستثمار الحقيقي موردا نموذج اليابان التي تقدمت بمواردها البشرية بالدرجة الأولى مؤكدا في ذات السياق أن ذلك لن يتأتى إلا بإعادة الثقة للمدرسة العمومية وأطرها وهو ما يمكن تحقيقه نظريا بتوفير بنيات كافية وأشخاص مؤهلين ومحفزين واعتماد برامج ملائمة واختيار لغوي واضح وصائب . ليفسح المجال أما السيدة النائب والسادة نواب الجهة لتقديم التوضيحات اللازمة بخصوص الاسئلة المثارة في هذا الإطار اعتبرت السيدة نائبة الوزارة بفاس الدخول المدرسي كان استثنائيا بالنظر إلى الإقبال الذي عرفه العرض التربوي مع تسجيل انخفاض في مؤشر الاكتظاظ رغم الطلب الملحوظ على المنتوج التربوي وذلك بمواكبة ذلك بإحداثات جديدة مشيرة إلى المجهودات المبذولة للتحكم في الروافد موضحة بان استقالة السيد رئيس مصلحة الموارد البشرية كان بدافع شخصي محض ...كما تدخل نواب كل من نيابة مولاي يعقوب وصفرو لتوضيح النقاط المرتبطة بالنفوذ التربوي لكل نيابة حيث تناول كل مسؤول الكلمة لتوضيح الرؤى حول القضايا والمستجدات كالاكتظاظ والتكليفات لسد الخصاص .. تناول رؤساء الأقسام والمصالح الكلمة لتقديم مزيد من المعطيات كل في مجال تخصصه كما أن رؤساء المراكز الأقسام والمصالح سواء بالأكاديمية أو النيابات قدموا بدورهم التوضيحات اللازمة كل من زاوية اختصاصه.